من حفلات بيت العود (الصور من المصدر)

من حفلات بيت العود (الصور من المصدر)

فنون عالمية في “القمة الثقافية أبوظبي”

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي عن تفاصيل العروض الفنية ضمن برنامج الدورة الثالثة من «القمة الثقافية أبوظبي 2019» من 7 إلى 11 أبريل في منارة السعديات بأبوظبي، ويتضمن سلسلة عروض لفنانين وشعراء ومؤدين وموسيقيين.
وسيتم افتتاح الجلسات الحوارية المقررة خلال القمة بعروض فنية قصيرة تمنح الحضور فسحة للتأمل والتفكير والإلهام، ويتخلل الجلسات وورش العمل عروض فنية، حيث تقدم سويفي يانغ، وهي واحدة من أبرع عازفي الجيتار الكلاسيكية في العالم، معزوفات صينية وغربية.
ويشارك في العروض أيضاً شاول ويليامز، وهو مغني راب وموسيقي ومؤلف أغانٍ وشاعر «صلام» وكاتب وممثل أميركي يشتهر بقدرته على المزج بين الشعر ونمط «الهوب هوب البديل»، كما يلقي الكاتب المولود في القاهرة والمقيم في برلين هيثم الورداني قصائده ضمن برنامج القمة، وقد ألف الورداني عدداً من الكتب، وحاز المركز الأول في فئة «الكتّاب الشباب» ضمن حفل «جائزة ساويرس الثقافية».
ويستكشف فنان الأداء المعاصر ماركوس لوتشينز سبل تحول العقليات اللاواعية عبر الثقافات والخلفيات المتنوعة، وتشارك في القمة كذلك فرقة «رضوان معظّم قوالي»، وهي فرقة باكستانية عريقة.
ويضم برنامج «القمة الثقافية أبوظبي» رقصة العيالة، في عروض مسائية بمنارة السعديات والمجمّع الثقافي. وتشهد الأمسية الافتتاحية للقمة حفلاً موسيقياً ترحيبياً يحييه موسيقيون من «بيت العود» في أبوظبي، ويتضمن عزف مقطوعات من الموسيقى العربية والكلاسيكية والجاز، كما يقدم الموسيقار وعازف العود ربيع أبو خليل عرضاً يجمع بين الموسيقى العربية، والجاز، والروك، والموسيقى الكلاسيكية، ويتعاون الفنانون تشارلز أتلاس وراشون ميتشل وسيلاس رينيه لتقديم عرض بعنوان «تيسيراكت»، وهو عمل فني من جزأين يتضمن الأول فيلماً راقصاً ثلاثي الأبعاد وعرضاً حياً مع مشاهد فيديو بطريقة الإسقاط الضوئي.
ويتضمن الجزء الثاني، الذي يحمل اسم «تيسيراكت O»، عرضاً فنياً حياً لستة راقصين ترافقهم كاميرات عدة – حيث يقوم أتلاس بالتقاط المشاهد وتعديلها فورياً لإعادة عرضها على المسرح من جديد.
وفي هذا العرض الفريد، يكشف الفيديو ويحجب الأجسام المتراقصة خلف قماش السكريم الشفاف بعد أن يقوم أتلاس بتضخيمها والتلاعب بها. وعبر هذا الجهد الجماعي، يربط بين الطقوس القديمة وألق التقنيات الحديثة، وبين الماضي والمستقبل.
وفي الختام، يقدم برنامج القمة الثقافية للمرة الأولى في الشرق الأوسط عرض الرقص المعاصر «بورتريتس إن أذرنيس»، الذي صممه فاروق شودري، المؤسس الشريك في شركة «أكرم خان»، ويعتبر هذا العرض نسخة خاصة عن عرض تمت تأديته للمرة الأولى على مسرح «سادلرز ويلز» في لندن.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.