ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

من حكايا سوريا والسوريين…
حكاية “مقبرة الضمير ”
أو مقبرة الجنود الفرنسيين.. والحقيقة مقبرة الجزائريين المخفية عن عين التاريخ..
و بمناسبة عيد الجلاء ب ١٧ نيسان ١٩٤٧..
في حكاية لازم نعرفها عن ميسلون…
متل ما بتعرفوا طلع المحتل التركي من سوريا ب٨ آذار سنة ١٩٢٠.. ومباشرة أعلنت سوريا استقلالها.. وبتموز من نفس العام أقرت فرنسا انتدابها و دخلت سوريا وقررت تحتل دمشق فصارت معركة ميسلون ب ٢٤ تموز ١٩٢٠..
اللي منعرفو عن ميسلون هو_ تفوق فرنسا بالعدة و العدد والعتاد مقابل ضعفنا … _وانذار مسيو غورو _و يوسف العظمة اللي ارتبط اسمه بذاكرتنا بميسلون ومقاومة ومجابهة المحتل الفرنسي بسلاحه البسيط حتى مايكتب التاريخ بأنو فرنسا احتلت سوريا دون مقاومة.. مع انه هالبطل استشهد ببداية المعركة بانفجار قنبلة ويمكن ما لحق يقاوم.. وكمان أمر بحل الجيش السوري قبل بيوم من معركة ميسلون.. فاتطوع آلاف من السوريين َمع الجيش المنحل لمقاومة الغزو الفرنسي (ليش العظمة امر بحل الجيش سؤال لازم نبحث عن جوابه) .. _وآخر شي جلاء فرنسا ب١٧ نيسان ١٩٤٧… معقول هيدا كلشي منعرفه عن هالفترة من تاريخنا..(حطولكن شي كم اشارة تعجب من عندكن لان انا مضيعتها بموبايلي وما عم لاقيها)…
الحقيقة بمعركة ميسلون ورغم قوة العدو وضعفنا.. السوريين قاوموا وجابهوا وقاتلوا قوات العدو الفرنسي واجبروهن على سحب طيرانهن وعلى الاشتباك البشري وقاتلوا وسيطروا عالمكان والشاهد الحقيقي على هالحكي هو مقبرة الجنود الفرنسيين بالضمير.. ومع انو دخلوا الفرنسيين عابلدنا واحتلونا من بعد هالمعركة.. لكن لم تهدأ مقاومة السوريين للإحتلال لحظة ولم يهنأ الفرنسيين لحظة خلال كل سنوات الإحتلال لغاية ما أجبرناهن عالجلاء عن ا رضنا السورية..
منرجع لشهادة مقبرة الضمير( ٥٠ كم عن دمشق) أو اسمها المتعارف عليه : (مقبرة الجنود الفرنسيين).. و حكايتها بتقول : من مذكرات حسن تحسين باشا (عثماني) هو ( قائد الفرقة السورية المكلفة بمواجهة الغزاة الفرنسيين والدفاع عن دمشق) (من مين مكلف وليش؟ كمان سؤال.. جوابه بيخفي حقائق عجيبة).. المهم رح اقتبس من مذكراته شوية كلام.. بيقول :
(.. وقعت معركة ميسلون في ٢٤ تموز عام ١٩٢٠.. حيث وصلت القوات الفرنسية بقيادة (غوابييه) لموقع _أم الشرايط و_ عقبة الطين بميسلون.. وكان تعدادهم يفوق ال ١٦ الف جندي.. ترافقهم المدفعية والدبابات والطائرات.. وكانت خطتنا تطويق قواتهم أو حصارها لقطع امدادات العدو عنها.. ونجحنا بالخطة وأجبرنا طيران العدو على الإنسحاب.. وحدث الإشتباك والقتال وسقط القتلى والشهداء من الجانبين.. سيطرنا على المكان سيطرة تامة وهزمنا الفرنسيين وأجبرناهم على الإنسحاب والعجيب ان المقاتلون الفرنسيون كانوا عند المواجهة ينكسون أسلحتهم ويبعدوا فوهات بنادقهم عن السوريين ويتظاهروا بقتالهم.. وكانت خسائرنا ٥٠ شهيدا والف جريح
مقابل ٣١١٨ قتيل من الفرنسيين.. وبعد انسحاب الفرنسيين بدأ الثوار بدفن شهدائهم واسعاف الجرحى وجمع الغنائم وكانت المفاجأة المذهلة باكتشافهم أن قتلى الجنود الفرنسيون كانوا جزائريين) …… انتهى الإقتباس..
(كل قتلى الجنود الفرنسيين كانوا جزائريين.. يا للهول..) هون عرفوا السوريين ليش هالجنود كانوا عم يتظاهروا انن عم يقاتلوا لأنن اختاروا الموت على قتال أشقائهن… وعرفوا ليش البقية كانوا عم يدفنوا اسلحتن وذخيرتن بالتراب ويتركوا فوقها علامات ليدلوا الثوار على خط سير العدو… وفهموا الخطة الجهنمية للفرنسيين..
وبداوا بجمع القتلى وكرموهم بدفنهم كل قتيل بقبر بيضم رفات ووثائق بتدل على صاحبها وحطوا علامات خشبية مكتوب عليها اسم صاحبها ومكان وتاريخ موته (مو بمقابر جماعية مجهولة بطريقة وحشية متل ما بيعملوا الفرنسيين مع جنودهم الغير فرنسيي الاصل) .. والقبور موجودة لحد الآن بمقبرة بمنطقة الضمير القريبة..اسمها :” مقبرة الجنود الفرنسيين” :
بتضم ٢٠٠٠ قبر للجزائريين _ ٥٠٠ قبر لجنود سنغاليين _ و٤٥٠ قبر لضباط وجنود فرنسيين.. (في لوحة فوق بابها مكتوب فيها بالفرنسية : “ماتوا من أجل فرنسا “.. وفي لوحة تانية عا جنب مكتوب فيها مواعيد الزيارات الخاضعة لشرط اخذ الإذن من السفارة الفرنسية بدمشق او لحاملي الجنسية الفرنسية ولذوي الموتى وأقربائهم) وطبعا ممنوع الزيارة على السوريين.. وحراس المقبرة هم موظفين فرنسيين.. وتابعين للحكومة الفرنسية.. أي نعم هالحكي عنا بسوريا لا تستغربوا..(متل مسمار جحا) يعني بيشبه قبر السل..طان سليمان جد العثمانيين بمنطقة قريبة من الرقة (عا أرضنا السورية) التابع لتركيا وحكومتها..
والحكاية يللي لازم نعرفها عن الجنود الجزائريين وحقيقة مقبرة الضمير اللي بتشهد على جريمة من ابشع جرائم الحرب اللي ارتكبتها فرنسا بحق إخوتنا الجزائريين.. واللي بتخاف وبتحرص فرنسا على عدم كشفها..
ومع هيك مكان هالقبور ضلوا شاهد بيصرخ بالحقيقة بانهن :
“لم يموتوا من أجل فرنسا وانما قتلتهم فرنسا”
وأكد هالكلام المؤرخ والباحث الفرنسي مارك ميشال : “أكد أن مابين ٣٠٠ الف_٤٠٠الف جزائري أخذوا عنوة من بلدهم إلى فرنسا أثناء الحرب العالمية الأولى ١٩١٤_١٩١٨ فكان محكوماًً عليهم بالقتال حتى الموت على كافة الجبهات”
وكان من ضمن الحملة الفرنسية على سوريا قوات من الجزائريين بلباس وسلاح فرنسي تعدادهم حوالي ١٢ ألف جزائري شكلوا معظم القوات الفرنسية.. و كان الفرنسيين يخبروهن انهن رايحين ليحاربوا الأتراك والبريطانيين للدفاع عن فرنسا.. وأجبروهن عالقتال على كل الجبهات.. وما اتوقعوا أبداًً انهن رايحين يقاتلوا آخوتهن السوريين.. وبعد ١٠ أيام من وصولهن لسوريا عرفوا انهم ببلد اسمه سوريا وأنو اللي رح يقاتلوهن هنن اخوتهم واشقائهم.. وانو فرنسا كانت تتعمد تحطهن بمقدمة الصفوف بالمعارك بشكل مكشوف وبصورة واضحة انو قيادتهم عم تضحي فيهم مجانا.. لحتى يتلقوا الضربات الأولى بالإشتباك مع الثوار السوريين ليبقى الجنود و الضباط الفرنسيين بمأمن طول مدة الحرب.. فكان يسقط منهن اعداد هائلة… وهيك لمن كشفوا الجزائريين هالحقيقة.. صاروا ينكسوا اسلحتن ويتظاهروا بالقتال أمام السوريين.. وصاروا يهربوا من الجيش الفرنسي ويسلموا حالن للسوريين وينضموا لصفوفهن ويقاتلوا الى جانبهن
وتمكنوا من شق صفوف الفرنسيين واضعافهن.. ولمن اكتشف الفرنسيين جهاد الجزائريين ضدهن وانضمامهن للسوريين.. بدأوا بتصفية الباقيين رميا بالرصاص أو يحطوهن بمرمي نيران السوريين أو يستخدموهن كمصائد في كمائن لايقاع الثوار… يعني قاموا بعمليات إبادة وحشية بحق الجزائريين اللي كانوا بيشكلوا القوة الضاربة بالجيش الفرنسي..
وهلأ متل ما لاحظتوا انو اسلوب الاستعمار ما اتغير وخططه الجهنمية باشعال الحروب واستغلال الشعوب.. هو نفسه مع تطور خفيف بوحشيته.. وهو انو قدروا مو بس يجندوا الأشقاء لمحاربتنا.. كمان نجحوا بانوا يجندوا الأخوة لقتال بعضهن وصاروا هنن نفسهن القاتل والمقتول…
وطبعا اكثر من ٧٠ سنة مرت علي جلاء المحتل الفرنسي عن بلدنا.. ما اتوانت الحكومة الفرنسية خلال كل هالسنين عن المطالبة بالسماح بنقل رفات الجنود من المقبرة إلى فرنسا (بحجة تكريمهم).. من الحكومة السورية اللي رفضت الموافقة على هالطلب… وبقيت مقبرة الضمير مقبرة الجزائريين موجودة كشاهد على ابشع جرائم فرنسا الإستعمارية بحق الجزائريين والسوريين.. خلصت الحكاية..
مبارح وصل وفد فرنسي من مثقفين ودعاة سلام كضيوف على سوريا.. بينهم جان لوي غورو (حفيد غورو تبع الانذار الشهير ماغيرو…) قال عم يقوم بزيارة عاسوريا بنية الاعتذار من الشعب السوري نيابة عن جدو إنذار غورو.. قصدي مسيو غورو..مدري ليش حسيت انو هالزيارة الها علاقة بمقبرة الضمير… واول مكان راح عليه هو السويدا واستقبله المهندس ثائر الأطرش (حفيد قائد الثورة السورية ضد الفرنسيين سلطان باشا الأطرش)..
ومتل اليوم بمناسبة ١٧ نيسان ب ٢٠١٨ قام العدوان الثلاثي أمريكا وبريطانيا وعلى راسهن فرنسا بقصف دمشق..
بكل الاحوال ١٧ نيسان عيد الجلاء اعتبروه السوريين هو عيد الرابع ورمز بداية الحياة.. بداية الربيع وعيد القيامة والبعث من الموت وعودة الحياة للطبيعة والأرض وعودة الفرح للإنسان..
انشالله بتعود الأفراح لديارنا ويعم السلام ببلدنا
وكل عيد وانتو بخير يالسوريين..
وحييتوا دايما….. وتحيا سوريا…

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
  • ارمار ميناسيان منشكر الله انك موجودة وعندك هالمعلومات التاريخية المهمة اللي مدري مين اغفلها ومادرسنا ياها وشو كانت اهدافه
    الحمدلله ع وجودك
  • Basel Badra كلام خطير وإثبات آخر على تاريخنا المزور …
    بقي أن نعرف ماذا سيكتب المؤرخون عنا في أيامنا هذه
  • صفوان جديد كمان اشارة استفهام ولكن على كلامك؟؟؟
    معقولة جيش عم يلاقي مقاومة شرسة بيروح يسحب طيرانه لحتى يشتبك بقواته البرية!!!!!!!
  • Roza Ahmad للأمانة اليوم قرأت اكتر من مقالة والأخبار فيها متضاربة ما عاد انا نفسي مين يلي رفع علم الإستقلال ولا اذا كان هادا غورو الحفيد والا متل ما قالو غورو ما كان متجوز ولا وهاد من اصول مختلفة
  • George Hannoun تاريخ مزور ووقائع كاذبة كل ذلك لتشويه افكار السورين لا يهمنا غورو ولا صهر جمال باشا السفاح ولا ابن ربيب المخابرات الانكليزية الذي سلم السعودية لمدلل اخر لبريطانيا ال سعود يهمنا عيد سوريا السوري عيد الرابع من نيسان شرقي كل عام وسوريا و انتم بالف خير و سلام
  • Dr-Ali ALzamaty كيف بمعركة ميسلون سيطرنا على المكان سيطرة تامة وهزمنا الفرنسيين وأجبرناهم على الانسحاب ؟؟!! إذا كيف سقطت دمشق بيدهم ودخلوها ؟؟!! وكيف سمح الفرنسيين للسوريين بعد المعركة بأخذ جثث الجنود الفرنسيين القتلى ونقلها للضمير ودفنها بقبور منفردة مع ذكر أسماء القتلى وتوثيقها ؟؟!! الفرنسيين دخلوا الساحل السوري واحتلوا اللاذقية عام ١٩١٨ وعلى إثرها قامت ثورة صالح العلي …
  • Ram AlHaddad وهناك من قال: ان المسيو لم يتجوز اصلا !!

    ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ماجد ﺻﻼﺣﻮتم الرد بواسطة ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ماجد ﺻﻼﺣﻮ
  • عمار ابويوشع وماذا عن المعارك التي جرت قرب الضمير مابين عامي ١٩٤٠ و ١٩٤١ بين حكومة فيشي الموالية للألمان وقوات فرنسا الحرة لديغول
  • Nuzhat Elmasarani يعطيك الف عافية ..
    بس يا ريتك تخبري شو عملوا ابناء الوطن وعربانه .. ببقايا الجيش السوري المنهزم .. ومين يلي كفى عليهم
    ستنا .. للاسف تاريخ خيانات
  • ابو علي مصطفى مصطفى تسلم من كل شر
  • Joseph Hajjar دخلكون يوسف العظمة صهر جمال باشا السفاح و قائد أحد جيوش العثمانيين و يلي عينوه العثمانيين وزير للحربية لمحاربة فرنسا و إعادتهم للسيطرة على سوريا من جديد و ليس كونه وطنيا حارب الفرنسيين .لماذا لم يحارب العثمانيين اليسوا محتلين أيضا ؟
    لازم نقرأ و نحلل التاريخ من مدخل وطني و ليس طائفي ،و أحفاد العثمانيين من قاموا بهذه الثورة التي تعرفون نتائجها .
  • Ali Rajab بس غورو ما تزوج ولا كان عندو ولاد
    • اليان مسعد الكلام عن المعركة غير دقيق ابدا
      • رشيد السيد احمد طول عمري بسمع بجلاء الاحتلال لاول مرة بسمع هاي القصة
        مشكورة
        • اليان مسعد راجعي كتاب اللواء علي سلطان عن ذلك
          • اليان مسعد من رفع العلم بالمرجة يافع اسمه سلطان الاطرش حين امره سعيد الجزائري
            • Soulaf Nasser وطالما وطنيين كل هالشي ماعملتوا يوم للاحتفال بعيد الججلاء التركي عن البلد .. باعتبار تركيا ضلت دقون خوازيق عمدى 400سنه !!!؟؟ بس يمكن لانها مسلمه كانوا مبسوططين بخوازيقهم ?
  • Fadia Restom فرنسا حاولت تدخل ١٩١٩ و ما قدرت بسبب مواجهة ثوارنا لها
  • Dib Sulaiman يعني لازم نصدق هالحكي
    طيب في ناس بتقول غير هيك…التاريخ كذبة تاريخية يكتبها الأقوياء
    • Majed Alsaleh معلومات مهمة جدا” !! و مغيبة !!!!
      لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟
      • Zahra Ebrahim Alsarem ولنا لقاءات معك مستمرة لتطهير وتوثيق ونشر وتطوير حقائق هذا المنشور صباحك نور
        • Jawdat Fl قصة تاريخية روعة ..كل الشكر والتقدير
  • جرجي هزيم كم من الكنوز في تاريخنا حتى الحديث منه
    مغيّبة ومطمورة ولا يعلم عنها شعبنا شيئا عن الحقيقة
    فمن اين تأتي المواطنة الصحيحة ان كان الكثير مما تعلمناهعرض المزيد
  • Manal Zaffour الأصدقاء الأعزاء..
    شكرا جزيلا لقراءتكم..
    أعجبتني تعليقاتكم وخاصة تلك التي تبحث عن الحقيقة التاريخية وتبين مواقع الخطأ.. ولم يفتكم اللبس بالأحداث ولم تغفلوا عن الخطأ الموجود بالحكاية والذي تعمدت اظهاره كما هو والذي اقتبسته من مؤرخين او أشخاص كانوا شهودعرض المزيد

    Feras Deebتم الرد بواسطة Feras Deeb
  • خالد زين الدين له له شو هالحكي معقول في تزوير بالتاريخ لا كثير هيك بل اكثر من كثير تاريخنا مزور له له
  • Shadi Yaziji للعلم بان حل الجيش تم من قبل الملك فيصل وليس البطل يوسف العظمة
    كذلك تم تكليف فصيل خيالة من قبل الملك ويقال…..
    بانه تم الغدر بالشهيد يوسف العظمةعرض المزيد

    Shadi Yazijiتم الرد بواسطة Shadi Yaziji
  • Diana M. Ibrahim ومن اين نحصل على تاريخنا الحقيقي…ومت يدون. هذا التاريخ لصالحه…ولماذا. ابنائنا يدرسون تاريخ مزور
  • حسن احمد اول شي ان كان يوسف العظمه استشهد بقنبله او بسكين او باول المعركه او بآخرهها…بكفي انو ماخلى التاريخ يقول انو هرب…تانيا حل الجيش مو بايدو بايد الملك فيصل ..تالتا …ممكن سؤال…كيف المعركه بميسلون والمقبرة بالضمير ووحده بالغرب ووحده بالشرق ..معقول نقلو الاف القتلى من منطقه لمنطقه!!!!

    Manal Zaffourتم الرد بواسطة Manal Zaffour
  • Monzer Ahmed هل تعلم أن يوسف العظمة كان ضابط بالجيش العثمللي وأن زوجته هي ابنة جمال باشا السفاح وأنه حارب الصليبيين في ميسلون
  • Shadi Yaziji إضافة بسيطة…..
    رجال فيصل في دمشق قاموا بفك اسرجة أحصنة عربة غورو وسارو بها في شوارع دمشق عوضاً عن الأحصنة…..
    ومع ذلك وعندما انتهى دور فيصل تمت تصفيته في العراق بحادث سير مركب…عرض المزيد
  • Fatat Swedan تسلمي ياإخت منال وجعتيني حقائق رائعه ياريت يكون مادا نسي هالماضي المؤلم
  • يوسف عبدالكريم مصطفى عبود _وآخر شي جلاء فرنسا ب١٧ نيسان ١٩٤٧.. اعتقد انه عام 1946 وليس 1947م وان اخر جندي فرنسي غادر دمشق في ال15 من نيسان وتاخر الفرنسيون في اللاذقية ليومين ولذلك اعتمد يوم 17 كتاريخ الجلاء وليس يوم 15
  • علي الحموي لن يكون العدو صديقا في يوم من الأيام وفرنسا دوله أستعماريه يغزوها الفكر الصهيوني كباقي الدول المعاديه لسوريه وللعرب الاشراف لا يمكننا إلا ان نعترف بتخلفنا وضعفنا الفكري تجاه الغزو الذي يجتاحنا على مر التاريخ
  • Abderrahim Monsif كثيرة هي الحقائق التاريخية التي تم اخفاؤها
    • Nawal Shahen كل عام والسوريين بالف خير..
  • Samera Shamas كل عام والسوريون بالف خير
  • Adnan Habib لتحي سوريا
  • Somer Kaydaban يوجد عدة روايات متناقضة تتحدث عن تلك الحقبة وقد قرأت في الفترة الأخيرة روايات تؤكد أن يوسف العظمة كان ولاؤه للعثمانيين وكان ضابطاً في الجيش العثماني وصهر جمال باشا السفاح ولم أتمكن من تأكيد هذه الرواية أو نفيها ، وبما يخص تسريح الجيش حسب معلوماتي أن العرض المزيد
  • علي عبد الكريم الاستعمار هو الاستعمار قديمه و حديثه
    والأساليب إن لم تتطابق فهي تتشابه مع بعض الفوارق البسيطة في الأدوات والأدوار …
    وما حصل ويحصل في سورية من خلال هذه الحرب الكونية العالمية المعولمة الخرافية لهو أكبر برهان ودليل على نظرة الغرب الاستعماري وخططه القديمة الحديثة للسيطرة على بلدنا ومقدراته الجيو سياسية والاقتصادية وحتى البشريةعرض المزيد
  • Afifa Joby يسلم هل الثم كل عام والسوريون بألف خير
  • Ben Ahmed Boubakeurتم الرد بواسطة Ben Ahmed Boubakeur
  • Malak Sleimann تحياتي لك ولكل سوري شريف يفضح اعداء امتنا
  • Ward Muhsen Kh حتى غورو لم يتزوج وليس له احفاد https://www.al-akhbar.com/…/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D8…
    الإخبارية السورية في فخ «حفيد» غورو!
    AL-AKHBAR.COM
    الإخبارية السورية في فخ «حفيد» غورو!

    الإخبارية السورية في فخ «حفيد» غورو!

    • الربه المتوجه شكراً للصديقة منال لذكرك حقائق وكنوز السوريين المخبأة والتي حاول شرا ذم العالم قتلها والنيل منها ولكن عبث فلا ياسمين سورية الحبيبة يموت ولا السنديان انحى و ستبقى قيامة الخير والفرح والسلام المباركة من نصيبنا فهي لنا .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.