ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏شجرة‏‏، و‏‏سحاب‏، و‏‏نبات‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏شجرة‏‏، و‏‏جسر‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏جسر‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
تمت إضافة ‏‏١٨‏ صورة جديدة‏ بواسطة ‏‎Ehab Ali‎‏.

شاهدًا على تاريخ مصر المعاصر يرتكز كوبرى أيفل المعلق بحديقة الحيوان على جبلين كبيرين تم تصميمهم خصيصًا للكوبري كنقاط ارتكاز ليكون الكوبري في أعلى نقطة في الحديقة لمشاهدة الزوار روعة المكان بكل ما فيه من مناظر طبيعية ومن حيوانات وزهور ونباتات و أشجار.

فأمر الخديو إسماعيل بإنشائه وصممه المهندس الشهير “جوستاف إيفل” وأطلق عليه ” كوبرى ايفل المعلق ونفذته شركته ايفل اي سيو Eiffel et Cie بين عامي ١٨٧٥ – ١٨٧٩ قبل إنشاء برج إيفل بتقريبا عشر سنوات وذلك عندما كانت الحديقة جزءًا من قصر الجيزة وبالطبع قبل افتتاحها الرسمي عام ١٨٩١ فيما بعد ويظهر عليه شعار الخديو إسماعيل المكون من حرفي IP وتزينه ثلاث نجوم وأسفله هلال ونجمة و يعلوه التاج الملكي.

واشتهر المهندس المعماري الفرنسي “ألكساندر جوستاف إيفل” بتصميم المنشآت المعدنية مثل الكباري والسكك الحديدية وأشهرها على الإطلاق كان تمثال الحرية في نيويورك وبرج إيفل الذي حمل عنه اسمه.

ويتميز الكوبري بأنه يكشف حديقة الحيوان من أعلى في منظر بانورامي قبل افتتاحها عام 1891 والتى كانت وقتئذ أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأقدم حديقة الحيوانات في أفريقيا وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في القاهرة بوابتان ضخمتان في بداية ونهاية الكوبري تتعلق خلالها أسلاك قوية تحمل الكوبري وتتخطى البوابات لتُثبت في الأرض ولم تستخدم شركة إيفل اللحام في ربط أجزاء الكوبري ببعضها ولكن ربط الأجزاء ببعضها كان عن طريق تثبيت الحديد داخل أجزاء أخرى من مكونات الكوبري أي بطريقة التعشيق.

وكان الكوبري جزءًا من حديقة إسماعيل باشا، والذي قام ببناء الكوبري بها قبل أن يخصص جزءًا من قصره لتصبح حديقة حيوان و التي خصص لها قرابة 50 فدانا من منطقة حدائق الأهرام، واستجلب لها مجموعة من أندر النباتات والأشجار والزهور من دول حول العالم.
كوبري إيفل هو تحفة فنية ومعمارية لا نظير لها في العالم واول كبري ملجم في مصر.

أما عن جوستاف إيفل

حيث يقودنا الحديث عن “جوستاف إيفل” كواحد من أبرع المهندسين الذين أبدعوا في تصميم الجسور والكباري ولم يكن بناء كوبري أبي العلا الذي تكلف إنشاؤه 100 ألف جنيه مصري إنجاز جوستاف الوحيد حيث ذهب المهندس الفرنسي إلى أبعد من ذلك فهو صاحب الفضل في تصميم البرج الأشهر في العالم والذي يحمل اسمه “برج إيفل” في فرنسا.

وإيفل المولود عام 1832 في فرنسا؛ شارك خلال حياته العملية في العديد من الإنجازات التي تخص بلاده والدول الأخرى وفي مصر استطاع إيفل بالإضافة إلى تصميم كوبري أبي العلا تصميم الجسر المعلق بحديقة الحيوان من دون استخدام مادة لحام حيث كان هذا الجسر مزار هاما لكل زوار حديقة الحيوان منذ أفتتاحها كما أشرف أيضًا على تصميم كوبري بنها وكوبري إمبابة الذي يربط بين القاهرة والجيزة.

ومن إنجازات إيفل التي لاقت استحسان الكثير وخلدت اسمه، تصميمه للقاعدة التي نصب عليها تمثال الحرية في الولايات المتحدة حيث قام بتصميم قاعدة التمثال في فرنسا، وبعد الانتهاء تم نقل الإطار من فرنسا إلى أمريكا في يونيو 1885، ليتم التدشين الرسمي في 28 أكتوبر 1886.

بفضل أعمال إيفل فإن الكباري التي تم تصميمها في فرنسا وبلدان مختلفة ما زالت معلمًا هامًا فبرج إيفل وقاعدة تمثال الحرية وكوبري أبوالعلا وغيرها تظل حاضرة بمعالمها حتى وإن عفا عليها الزمن في بعض جوانب التصميم.

ظل إيفل في السنوات الأخيرة في حياته مشغولًا بالأبحاث العلمية والدراسات الخاصة بـالكباري والأنفاق إلى أن توفي في 27 ديسمبر 1923 عن عمر يناهز 91 عامًا.

جسر أيفل الملجم بحديقة الحيوان بالجيزة (أعداد وتصوير م/ايهاب علي)
‏١٨‏ صورة
للمزيد من الصور على الرابط :
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10157484193415138&set=ms.c.eJxdz0EKwEAIQ9EblcSoo~%3Be~%3BWKGLwmT7CB8lWCcnuV2nqHn4S2FgIphktcnZsI6SJj1pkoBJtHdW5Z2iX7hejj22ke5NgDO3SCjcEhsu8~%3B31AkSgQSM~-.bps.a.10157484255525138&type=3&theater
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏شجرة‏‏، و‏‏سحاب‏، و‏‏نبات‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏شجرة‏‏، و‏‏جسر‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏جسر‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏جسر‏‏، و‏‏شجرة‏، و‏سحاب‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏جسر‏، و‏‏نبات‏، و‏شجرة‏‏‏، و‏‏سماء‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
  • Omar Alrzzaz يا للروعة.. الله ينور يا باشا 💐😍😍
    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏جسر‏، و‏‏نبات‏، و‏شجرة‏‏‏، و‏‏سماء‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
  • ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏جسر‏‏، و‏‏شجرة‏، و‏سحاب‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.