الشاعر الأمير ” عبد الله الفيصل” الابن البكر للملك فيصل بن عبد العزيز ، ولد عام 1341 هـ الموافق 1922م ، عاش السنوات الخمس الأولى من حياته تحت رعاية جده الملك عبدالعزيز ، انتقل بعدها إلى الحجاز .حصل على الشهادة الابتدائية من إحدى المدارس الابتدائية في مكة المكرمة ، ولم يكتف بشهادته وانكب على التحصيل والمطالعة، وكان ميله إلى الشعر واضحاً، وكان يقرأ في الأدب والتاريخ والسياسة، ولكن الشعر كان أحب الفنون إلى نفسه.

عُين وكيلا لوالده نائب الملك عبدالعزيز في الحجاز، وكان ينوب عنه في إدارة مجلس الوكلاء ، وفي عام 1370ه عين وزيرا للداخلية ووزيرا للصحة في وقت واحد لفترة من الزمن ، ثم تفرغ فيما بعد لوزارة الداخلية ثم ترك العمل الرسمي وتفرغ لأعماله الحرة والقراءة والاطلاع .

صدر ديوانه الأول ” وحي الحرمان ” عام 1373 ه ، وديوانه الثاني ” حديث القلب ” عام 1403 ه ، وترجمت أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والروسية ، و له مجموعة من قصائد الشعر النبطي في ديوانه “مشاعري”.

مُنح الدكتوراة الفخرية في العلوم الإنسانية بقرار من مجلس أمناء الأكاديمية للعلوم والثقافة المتفرعة عن “مؤتمر الشعراء العالميين” المنعقد في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1981م ، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في المملكة العربية السعودية عام 1985م ، و حصل على اللوحة الألفينيسية لمدينة باريس عام 1985م ، كما منحه جلالة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب العضوية في الأكاديمية الملكية
المغربية عام 1986م كواحد من أبرز الشعراء والأدباء العرب ، و شارك في المنتدى الأدبي في جرش في المملكة الأردنية الهاشمية في عام 1986م .

ترأس وفد المملكة العربية السعودية لمجتمع الأدباء والشعراء في العراق عام 1986م ، ومنحه مجلس جامعة شو بولاية شمال كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية درجة الدكتوراه الفخرية في الأدب والعلوم الإنسانية في عام 1989م.

تغنى بقصائده العديد من نجوم الغناء العربي والشعبي ، غنت له أم كلثوم (ثورة الشك ، من أجل عينيك) ، وغنت لمن أعماله نجاة الصغيرة وعزيزة جلال و عبد الحليم حافظ و فايزة وأحمد طلال ومحمد عبده وغيرهم من نجوم الغناء العربي.

أُعلنت وفاته في مدينة جدة بتاريخ 21 ربيع الثاني 1428 هـ الموافق 8 مايو 2007م. عن عمر يناهز 84 عاما .