بالصور تعرفوا على #فطر _ يحيون_ الحقل ” أو ” يحيون البور ” Agaricus campestris.. الحياة البرّية السورية (فطور) WILDLIFE OF SYRIA,Mushrooms..- مشاركة الباحث : إياد السليم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏عشب‏، و‏نبات‏‏، و‏‏نص‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
‏‎Fareed Zaffour‎‏
‏٣٠ نوفمبر ٢٠١٧‏، الساعة ‏١١:٥٩ م‏

للمزيد من الصور:
https://www.facebook.com/memories/?source=bookmark
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏عشب‏، و‏نبات‏‏، و‏‏نص‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نص‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
+‏٨‏
تمت إضافة ‏‏١١‏ صورة جديدة‏ بواسطة ‏WILDLIFE OF SYRIA,Mushrooms. الحياة البرّية السورية (فطور).إياد السليم‏ إلى الألبوم: ‏فطر ” يحيون الحقل ” <يؤكل *****>‏.

فطر ” يحيون الحقل ” أو ” يحيون البور ” Agaricus campestris <يؤكل *****>
تسمية اليحيون تطلق على هذا الجنس في وعور حمص, وهي تسمية جميلة, وقد تكون بجذور من الحضارات القديمة, فرتأينا تثبيتها على هذا الجنس. ” يحيون الحقل ” هو أحد أنواع جنس “اليحيون” Agaricus ومن هنا يسميه البعض ” الجاريكس” وبعضهم يسميه ” الشمبنيون”, ويسمى أيضاً جنس ال”غاريقون” والذي يحوي حوالي 300 نوع, والتي تؤكل أنواعها بشكل عام, مع بعض الإستثناءات, هذا النوع الغلصمي يؤكل ولذيذ جداً, بل ربما ألذّ فطور العالم, والفطر الأبيض الصغير الشائع والذي يباع في الأسواق هو هذا النوع, ويقطفوه قبل أن يكبر ويتفتح قرصه تماماً, والبرّي هذا ألذّ طعماً, إذ يكون أنضج وبمركبات برّية أكثر, وهناك نوع آخر يباع أيضاً, هو “يحيون الزرّ” Agaricus bisporus أي ttps://en.wikipedia.org/wiki/Agaricus_bisporus وهذا يكون كروي أكثر من هذا النوع, وينموا اليحيون بشكل فطور متقاربه, وخاصة في الأرض العشبية, وفي الحقول الزراعية, أو في البقع المكشوفة العشبية وسط الغابات, وجنس فطر اليحيون جنس يمتاذ بأنه غير مختصّ ببيئة محددة كبقية الفطور, وإنّما ينمو في ببيئات متنوعة, وهكذا فإنّه يتواجد بكافة أرجاء سورية, من حدود العراق حتى شاطئ البحر. وكثيراً ما تراه وقد نمى على ذبل خراف قد جلبته من منطقة السلمية مثلاً, وهذه صفة قد ينفرد بها هذا الفطر الشهير من بين فطور سورية, وتميزه بسطح قرصه الأملس الأبيض اللون, وبلون أسفله “غلاصمه” البني الفاتح بشيئ من اللون الزهري, ويتحول هذا اللون للبني الغامق مع تقدم الفطر بالعمر, وقد يكون ساقه الأبيض وبريّ في بداية نموه, ويكون الفطر بشكل بيضة تفتح باسطة قرصها, وتاركة حلقة على الساق, ولكن قد لا تكون ظاهرة معظم الأحيان, إذ تتساقط سريعاً مع نمو الفطر. وهناك عدة أنواع أخرى من فطور اليحيون في سورية, شاهدها على هذه الصفحة. الصورة في قرية الشعرة, ومدينة طرطوس, سورية.
الباحث إياد السليم

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة