الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / بالصور مسيرة الفنان التشكيلي السوري# جورج_ ماهر..من مواليد حمص عام -1945م- 2020م.. الذي غادرنا عن عمر ناهز الـ 75 عاماً .. وهو المعروف بتجربته التشكيلية الطويلة التي تمحورت حول الإنسان وصراع البقاء والحياة ..- مشاركة:زاهر يازجي.
بالصور مسيرة الفنان التشكيلي السوري# جورج_ ماهر..من مواليد حمص عام -1945م- 2020م.. الذي غادرنا عن عمر ناهز الـ 75 عاماً .. وهو المعروف بتجربته التشكيلية الطويلة التي تمحورت حول الإنسان وصراع البقاء والحياة ..- مشاركة:زاهر يازجي.

بالصور مسيرة الفنان التشكيلي السوري# جورج_ ماهر..من مواليد حمص عام -1945م- 2020م.. الذي غادرنا عن عمر ناهز الـ 75 عاماً .. وهو المعروف بتجربته التشكيلية الطويلة التي تمحورت حول الإنسان وصراع البقاء والحياة ..- مشاركة:زاهر يازجي.

الفنان التشكيلي “جورج ماهر”

رحل أمس الفنان التشكيلي السوري جورج ماهر ابن مدينة حمص والمعروف بتجربته التشكيلية الطويلة التي تمحورت حول الإنسان وصراع البقاء والحياة والحب وقد استلهم من الأساطير السورية معظم أعماله الموسومة بنزعتها التعبيرية القوية ، فهو مصور من طراز رفيع ، جريء في  أدواته وأسلوبه التصويري الملحمي والمبالغ بتفاصيل الكتلة في الجسد الإنساني تحديدا ضمن سحابة لونية حركية وتصاعدية في البناء ، حيث الحيوية والاندفاع التي تفرضها  عناصر اللوحة وتوجهها نحو الأعلى خدمة للبناء الدرامي للعمل والبناء التقني للتكوين المتجه نحو الأعلى منطلقا من قاعدة ضيقة تبعث منها حركية البناء اللوني والغرافيكي ، يقول :

“عادة لا أقيد نفسي بمدرسة تشكيلية أو أسلوب معين لأني أعتبر أن عصر المدارس التشكيلية عصر انحطاط تشكيلي، لأنها تحد من فكر الفنان التواق إلى عرض أفكاراً جديدة ورؤى حالمة، أنا لا أحب السهولة والبساطة في اللوحات التشكيلية لذلك تأتي لوحاتي مليئة بالرموز الأسطورية التي أسقطها على الواقع، فأنا أرسم الإنسان بشكل قوي فيه عنفوان بطرق تشكيلية لونية عدة، لذلك كثير من الفنانين يعتبرونني فنان الزوايا الصعبة. وأستخدم بذلك الألوان و تدرجاتها لخلق حالة ضوئية بجانب الظل.. فالتكنيك عندي مستمد من الموضوع التشكيلي. هناك ضربات لونية يتجسد من خلالها الإنسان والحيوان والعناصر الأخرى عبر رؤية خيالية ورمزية، لأن هدفي في النهاية التشكيل الفني الحديث الذي يخرج اللوحة من الأنماط العادية المستهلكة”. ويضيف عن سر المرأة والخيول والتقنية في لوحاته : ( أرى المرأة والخيل وسيلة للانعتاق من العبودية ، وألجأ إليهما لأفرغ من مكنوناتي الفكرية والجمالية ، لأنني رسام موضوع أكثر من بحثه عن الغرافيك ، استخدم التقنية التي تتناسب مع الموضوع ، وعندما استعمل التكنيك أحس أنني ابتعد عن العفوية التي تعطي اللوحة الحياة والنضارة ، لذلك حتى اقترب من إحساسي الداخلي أكثر ارسم أحيانا بأصابعي ..

الراحل من مواليد حمص 1945درس وتخرج من كلية الفنون الجميلة في برلين  1975م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأسطورة تحكي قصة الإنسان في لوحات “جورج ماهر”

 زاهر يازجي

السبت 29 كانون الثاني 2011

الإنسان بدا مختلفاً في لوحات الفنان التشكيلي “جورج ماهر” في المعرض الفردي الذي أقامه في “صالة النهر الخالد” مساء يوم الثلاثاء 25/1/2010. اللوحات التشكيلية تنوعت بين الحجم الكبير والصغير والتي تناولت الإنسان وجسده وحالته النفسية، بأسلوب تشكيلي فريد من نوعه..

لمعرفة المزيد عن المعرض التشكيلي موقع eHoms التقى الفنان “جورج ماهر” الذي حدثنا عن لوحاته المعروضة فقال: «المعرض اليوم يتضمن /49/ لوحة تشكيلية ومعظم هذه اللوحات أخذت أبعاداً مختلفة ومعظمها رسم خلال الثلاث سنوات الماضية، وهي تمثل مرحلة تشكيلية جديدة أحاول إتباعها بعد سنوات عديدة من الرسم التشكيلي.

أما المواضيع التي تحملها اللوحات فهي عديدة تتمثل بالبعد الإنساني لكافة الحالات البشرية المستمدة من المجتمع، لذلك يمكن القول أن هذه اللوحات هي ابنة المجتمع وصوته ومن خلالها جسدت الأسطورة بأسلوب تشكيلي قصصي يسقط الأسطورة على حالة المجتمع التي تشكل هاجساً بالنسبة لي، وأعتبر أن الفن هو انعكاس للمجتمع والناس لذلك يجب أن يحوي شطحات إنسانية، وهذه العناصر موجودة في لوحاتي لأني في هذه المرحلة أبحث عن هوية تشكيلية جديدة وعن متلق ومشاهد قادر على قراءة الأبعاد التشكيلية لكافة لوحاتي».

وعن أسلوبه التشكيلي قال: «عادة لا أقيد نفسي بمدرسة تشكيلية أو أسلوب معين لأني أعتبر أن عصر المدارس التشكيلية عصر انحطاط تشكيلي، لأنها تحد من فكر الفنان التواق إلى عرض أفكاراً

جديدة ورؤى حالمة، أنا لا أحب السهولة والبساطة في اللوحات التشكيلية لذلك تأتي لوحاتي مليئة بالرموز الأسطورية التي أسقطها على الواقع، فأنا أرسم الإنسان بشكل قوي فيه عنفوان بطرق تشكيلية لونية عدة، لذلك كثير من الفنانين يعتبرونني فنان الزوايا الصعبة.

وأستخدم بذلك الألوان و تدرجاتها لخلق حالة ضوئية بجانب الظل..فالتكنيك عندي مستمد من الموضوع التشكيلي. هناك ضربات لونية يتجسد من خلالها الإنسان والحيوان والعناصر الأخرى عبر رؤية خيالية ورمزية، لأن هدفي في النهاية التشكيل الفني الحديث الذي يخرج اللوحة من الأنماط العادية المستهلكة».

وعن رأيه بالفن التشكيلي السوري قال: «من خلال اطلاعي على العديد من المعارض التشكيلية المحلية والعالمية وجدت أن الفن التشكيلي السوري يعيش الآن حالة ازدهار ونمو سريع مقارنة بالأعوام الماضية بسبب تعدد الفنانين السورين من مختلف المحافظات، وقد تأكدت عندي هذه الفكرة لأني منذ أشهر كنت في الولايات المتحدة الأمريكية واطلعت على الحركة التشكيلية هناك فوجدت أننا أفضل منهم بكثير. لذلك أنا أشجع كل الفنانين التشكيلين السورين وأنصحهم بزيادة إنتاجهم وتطويره كما أدعو إلى زيادة عدد

الفنانة التشكيلية “سوزان العبود”

المعارض والصالات التي تعنى بالفن التشكيلي والاهتمام أكثر بنقابة الفنانين التشكيلين أسوة بباقي النقابات».

ولمعرفة رأي الحضور حدثنا الفنان التشكيلي الأستاذ “نبيه الحسن” المتابع لأعمال الفنان “جورج ماهر” منذ زمن فقال: «الفنان “جورج ماهر” معروف بأسلوبه التشكيلي الذي يعتمد على تصوير الأشخاص والخيول بحركات انفعالية تعطي الناظر إليها شعوراً بالقوة وتغير الذات، والجسد البشري عنه جسد رياضي مليء بالرشاقة والحيوية، وأظن أن كل هذا يعبر عما في داخل الفنان من عنفوان وقوة لذلك أعتبر أن لوحاته هي منعكس لذاته.

ولوحات اليوم تجسد مرحلة متطورة من المراحل التشكيلية التي مر بها الفنان، ولكن لم أر أي تغير جذري في أسلوبه التشكيلي إنما هناك عمقاً تشكيلياً يبرز من خلال ألوانه ورموزه.»

أما الفنانة التشكيلية “سوزان العبود” فحدثتنا عن رأيها بلوحات الفنان فقالت: «من خلال اطلاعي على اللوحات عرفت أنها حديثة الرسم وبنفس الوقت تحمل قدراً كبيراً من الأفكار، وهذا يدل على نضوج تشكيلي عند الفنان، وأعجبت كثيراً بالألوان المتعددة الغير مألوفة التي عبرت عن الأفكار البشرية من خلال رموز الأسطورة وأظن

من اللوحات المعروضة

أن الفنان نجح في تحفيز فكر المتفرج إلى اللوحات لكي يفك هذه الرموز ويفهم ما في داخل اللوحة.»

الجدير ذكره أن الفنان التشكيلي “جورج ماهر” من مواليد “حمص” عام /1945/ تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة في برلين (ألمانيا الشرقية سابقاً) يعمل إلى جانب رسم اللوحات التشكيلية في فن الديكور وشارك بأكثر من /25/ معرضاً فردياً في أكثر من عاصمة ومدينة عربية وأوروبية.

وهو المعروف بتجربته التشكيلية الطويلة التي تمحورت حول الإنسان وصراع البقاء والحياة .

Image result for التشكيلي جورج ماهرImage result for التشكيلي جورج ماهر

ينعي اتحاد الفنانين التشكيليين في الجمهورية العربية السورية رحيل الفنان التشكيلي جورج ماهر رحمه الله