الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / تعالوا معنا نتعرف على التصنيف في #كيماويات_ التصوير_ الضوئي العادي والملون للأفلام والورق الحساس..- مصطلحات كيمياء التصوير الضوئي..
تعالوا معنا نتعرف على التصنيف في #كيماويات_ التصوير_ الضوئي العادي والملون للأفلام والورق الحساس..- مصطلحات كيمياء التصوير الضوئي..

تعالوا معنا نتعرف على التصنيف في #كيماويات_ التصوير_ الضوئي العادي والملون للأفلام والورق الحساس..- مصطلحات كيمياء التصوير الضوئي..

تصنيف:كيماويات التصوير الضوئي

أ

ب

ف

ك

م

ه

  • هاليد الفضة
  • هاليد الفضة


    هاليد الفضة
    وهو اسم عام يطلق على المركبات الناتجة من ارتباط الفضة مع أحد الهالوجينات
    .

    هاليدات الفضة هي كلوريد الفضة (AgCl) وبروميد الفضة (AgBr) ويوديد الفضة (AgI)، بالإضافة فلوريد الفضة. يرمز غالباً لهاليدات الفضة بالرمز AgX.

    الخواص

    يكون للفضة في مركبات هاليدات الفضة غالباً رقم الأكسدة +1، إلا أن رقم الأكسدة +2 يمكن أن يلاحظ أحياناً، كما في مركب فلوريد الفضة الثنائية، والذي يعد الهاليد الوحيد الثابت من هاليدات الفضة الثنائية. لأغلب هاليدات الفضة انحلالية ضعيفة في الماء،

    تتميز هاليدات الفضة بحساسيتها للضوء، لذلك تستعمل في مجال الأفلام الفوتوغرافية.

    التحضير

    تحضر مركبات هاليدات الفضة على العموم من تفاعل نترات الفضة مع أملاح الهاليدات المختلفة فتترسب هاليدات الفضة من المحلول.

    الاستعمالات

    تستعمل بشكل أساسي في مجال التصوير

    من خلال طرق معقدة يمكن الحصول على بلورات في مختلف الأحجام والأشكال حسب حساسية الفيلم المراد الحصول عليه، حيث أن حساسية الفيلم تعلق بحجم البلورات المكونة لحبيبات الفيلم.

    يتم إضافة جزيئات عضوية spectral sensitizers كطبقة إضافية على الحبيبات لتعزيز حساسية الحبيبات للضوء وبالأخص الألوان الأساسية الأحمر والأخضر والأزرق. فتقوم هذه الطبقة بامتصاص طاقة الضوء الأزرق أو الأحمر أو الأخضر وتحولها إلى بلورات هاليدات الفضة على شكل إلكترونات.

  • هيدروكسيد الأمونيوم
  • هيدروكسيد البوتاسيوم
  • هيدروكسيد الصوديوم
  • هيدروكسيلامين
  • هيدروكينون
  • هيدروكينون

    هيدروكينون
    هيدروكينون

    هيدروكينون

    هيدروكينون

    الاسم النظامي (IUPAC)

    Benzene-1,4-diol

    أسماء أخرى

    Hydroquinone
    Idrochinone
    Quinol/1-4 dihydroxy benzene/1-4 hydroxy benzene

    المعرفات
    رقم CAS 123-31-9 ☑
    بوب كيم 785  تعديل قيمة خاصية (P662) في ويكي بيانات

    الخواص
    صيغة كيميائية C6H6O2
    كتلة مولية 110.11 غ.مول−1
    المظهر white solid
    الكثافة 1.3 g cm−3, solid
    نقطة الانصهار 172 °س، 445 °ك، 342 °ف
    نقطة الغليان 287 °س، 560 °ك، 549 °ف
    الذوبانية في الماء 5.9 g/100 mL (15 °C)
    ضغط البخار 0.00001 mmHg (20 °C)
    البنية
    عزم جزيئي ثنائي القطب 1.4 D
    كود ATC D11AX11
    المخاطر
    ترميز المخاطر
    Harmful (Xn)
    مسرطن
    مطفر
    Dangerous for
    the environment (N)
    توصيف المخاطر
    تحذيرات وقائية
    NFPA 704

    NFPA 704.svg

    1
    2
    حد التعرض المسموح به U.S TWA 2 mg/m3
    LD50 490 mg/kg (mammal, oral)
    245 mg/kg (mouse, oral)
    200 mg/kg (rabbit, oral)
    320 mg/kg (rat, oral)
    550 mg/kg (guinea pig, oral)
    200 mg/kg (dog, oral)
    70 mg/kg (cat, oral)
    في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

    الهيدروكوينون

    أو الهيدروكينون أيضا البنزين-1،4-ديول أو كينول، هو مركب عضوي عطري و نوع من الفينول، وهو مشتق من البنزين، وصيغته الكيميائية C6H4(OH)2. التركيب الكيميائي له، كما هو موضح في الجدول على اليمين، يضم مجموعتين من الهيدروكسيل المربوطين بحلقة بنزين في موقع البارا (ثنائي هيدروكسي البنزين). وهو أبيض ذو حبيبات صلبة. المشتقات من هذا المركب ايضا تسمى الهيدروكينونات. وقد صاغ فريدريك وولر اسم “الهيدروكوينون” في 1843.

    الإنتاج

    يتم إنتاج الهيدروكوينون صناعيا باستخدام طريقتين رئيسيتين:

    • الطريق الأكثر استخداما على نطاق واسع يشبه عملية تصنيع الكيومين ، وينطوي على ألكلة البنزين مع البروبين ليعطي 1,4- ثنائي آيزوبروبيل بنزين، المركب الناتج يتفاعل مع الهواء لإعطاء بيس(هيدروبيروكسيد) وهو يشبه تركيب مركب هيدروبيروكسيد الكيومين ، المركب الناتج يتشكل لينتج عنه الأسيتون والهيدروكينون في الحمض.
    • والطريق الثاني ينطوي على إضافة هيدروكسيل إلى الفينول وينطوي على استخدام الهيدروجين بيروكسايد ليعطي خليط من الهيدروكوينون والكاتيكول:
    C6H5OH + H2O2 → C6H4(OH)2 + H2O

    هناك أساليب أخرى أقل شيوعا منها:

    وقد انتج الهيدروكوينون لأول مرة في عام 1820 من قبل الكيميائيين الفرنسيين بليتير وكافينتو عن طريق التقطير الجاف لحمض الكوينيك.

    الاستخدامات

    الهيدروكوينون لديه مجموعة متنوعة من الاستخدامات المرتبطة أساسا مع عمله كعامل مختزل قابل للذوبان في الماء. وهو المكون الرئيسي في تحميض الأفلام والأوراق الفوتوغرافية بالأبيض والأسود، حيث مع مادة Metol، فإنه يختزل هاليدات الفضة إلى عنصر الفضة. هناك العديد من الاستخدامات الأخرى المرتبطة بقدرته على الاختزال. كمانع للبلمرة، الهيدروكوينون يمنع بلمرة حمض الأكريليك، ميتاكريليت الميثيل، سيانوأكريلات، ووحدات مبلمر أخرى و التي هي عرضة للبلمرة بسبب الجذور الحرة. هذا التطبيق يستغل خاصية الهيدروكوينون كمضاد للأكسدة. الهيدروكوينون يمكن أن يخضع لأكسدة خفيفة ليتحول إلى بارابنزوكوينون، C6H4O2، وغالبا ما تسمى كوينون. يمكن اختزال هذا التفاعل واعادته إلى الهيدروكوينون. بعض المركبات الكيميائية الحيوية في الطبيعة تحتوي على جزء الهيدروكوينون او الكوينون في تركيبها الكيميائي مثل مرافق الإنزيم Q10.

    تقليل تصبغ الجلد

    في الطب البشري، يتم استخدام الهيدروكوينون كتطبيق موضعي في تفتيح البشرة للحد من زيادة التلون في البشرة و معالجة مشاكل التصبغات الجلدية. هذا الاستخدام في مستحضرات التجميل تم منعه في عدد من الدول بما في ذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في إطار التوجيه 76/768 / EEC: 1976. في عام 2006، ألغت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة السابقة من الهيدروكوينون، وتم حظر استخدامه في كل الأدوية بدون وصفة طبية وذكرت إدارة الاغذية والادوية الأمريكية ان الهيدروكوينون لا يمكن استبعاد كونه مادة مسرطنة محتملة. وهذا الاستنتاج الذي توصل إليه استنادا إلى مدى امتصاصه من الجلد في البشر و فرصة حدوث الأورام في الفئران في العديد من الدراسات على الفئران والتي اوضحت زيادة معدلات الأورام، بما في ذلك فرط تنسج خلايا تجويفات الغدة الدرقية، تفاوت النوى (الاختلاف في أحجام النوى)، سرطان الدم، والأورام الكبدية وأورام في الكلى. وقد أبرزت الحملة من أجل امان و سلامة مستحضرات تجميل أيضا المخاوف من الهيدروكوينون. وقد كشفت دراسات عديدة أن الهيدروكوينون يمكن أن يسبب تمغرا خارجي المنشأ وهو مرض تشوهات على الجلد ايحصل فيه ترسيب أصباغ ذات لون الأزرق والأسود على الجلد.

    استخدامات الهيدروكينون كمعالج لمشاكل زيادة تلون البشرة يمكن أن تكون فعالة مع الاستخدام السليم ولكن يمكن أيضا أن يسبب حساسية الجلد. يجب استخدام واقي من الشمس يوميا و عدم استخدامه لفترات طويلة أكثر من 4 أشهر. في الولايات المتحدة، تحتوي العلاجات الموضعية 2٪ هيدروكوينون. خلافا لذلك، التراكيز الأعلى (تصل إلى 4٪) يجب الحد منها واستخدامها بحذر.

    تواجده في الطبيعية

    الهيدروكوينونات واحدة من اثنين من المواد المتواجدة في الغدد الدفاعية للخنافس البومباردييه، جنبا إلى جنب مع بيروكسيد الهيدروجين (ومركبات ربما غيرها، اعتمادا على الأنواع) والذي يتجمع في خزان. يفتح الخزان من خلال صمام من العضلات إلى خزان اخر سميك الجدران يحتوي على خلايا تفرز انزيم الكتالاز والبروكسيداز والتي عند إفرازها تقوم بتكسير الهيدروجين بيروكسيد و تسريع اكسدة الهيدروكوينون إلى باراكوينون. هذه التفاعلات تنتج الأكسجين الحر وتولد حرارة كافية لايصال درجة حرارة المزيج إلى نقطة الغليان وتبخير نحو خمس كميته، مما ينتج عنه رذاذ حار من بطن الخنفساء. مشتقات فارنيسيل الهيدروكينون هي المهيجات الرئيسية التي يتم افرازها من نوع من انواع النباتات كشجيرة كلب البودل (بالإنجليزية: poodle-dog bush) وتسبب اكزيما وتهيجا جلديا شديدا. ويعتقد ان الهيدروكوينون هو المادة السامة في الفطر أجاريكوس Agarisuc hondensis و تبين ان الهيدروكينون من المكونات الكيميائية للمادة الطبيعية العكبر. كما أنها واحدة من المركبات الكيميائية الموجودة في castoreum. ويتم جمع هذا لمركب من الحويصلات القندس beaver castor scas.

ي

  • يوديد البوتاسيوم
  • يوديد البوتاسيوم

    اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

    يوديد البوتاسيوم
    يوديد البوتاسيوم

    الاسم النظامي (IUPAC)

    يوديد البوتاسيوم

    المعرفات
    رقم CAS 7681-11-0
    بوب كيم 4875  تعديل قيمة خاصية (P662) في ويكي بيانات

    الخواص
    الصيغة الجزيئية KI
    الكتلة المولية 166.0028 غ/مول
    المظهر بلورات بيضاء
    الكثافة 3.123 غ/سم3
    نقطة الانصهار 681 °س
    نقطة الغليان 1330 °س
    الذوبانية في الماء 128 غ/100 مل ماء
    الذوبانية ينحل في الإيثانول والأسيتون
    المخاطر
    توصيف المخاطر
    لا يوجد
    تحذيرات وقائية
    لا يوجد
    في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

    يوديد البوتاسيوم مركب كيميائي غير عضوي له الصيغة KI، ويكون على شكل بلورات بيضاء.

    وهو أهم مركبات اليوديد من الناحية التجارية حيث أنتج منه ما يقارب 37000 طن عام 1985، أقل استرطاب من يوديد الصوديوم مما سهل العمل عليه، يوديد البوتاسيوم متوفر للحاجات الطبية الطارئة بأقراص 130 ملغ

    يتحلل محلول يوديد البوتاسيوم كهربياً ليتصاعد غاز الهيدروجين عند المهبط (اختزال) ويتكون اليود عند المصعد (أكسدة) ويذوب اليود الناتج في محلول يوديد البوتاسيوم ليتكون محلول ذو لون بني.

    2H + 2e → H2

    الاستخدام

    يستحدم محلول يوديد البوتاسيوم المخلوط مع عنصر اليود الصلب وذالك لصناعة محلول مدرق الذي يعمل عمل الغدة الدرقية حال عدم افراز اليود أو نقصه أو حال استئصالها جذريا ولتحضير كمية صغيرة 50 مليلتر من هذا المحلول المدرق نحضر50 مليلتر من الماء النقي المقطر ونضع 2 جرام من يوديد البوتاسيوم الصلبة KI ثم الحرك والخلط الجيد وبعد انتهاء الخلط نضع 1 جرام من اليود الصلب ثم يتم الحرك الجيد فيصبح محلول جاهز للاستخدام. يستخدم من هذا المحلول المدرق 5 قطرات فقط يوميا في كمية لتر من الحليب أو الماء لا يحتاج لمواد حافظة كذالك يستخدم هذا المحلول المدرق للكشف عن النشاء ويستخدم في محطات تحلية المياة ومحطات المياة استخدام هذا المحلول بمقدار 5 قطرات بداخل 5 لتر من الماء الصالح للشرب وذلك لضمان عدم ارهاق غددنا الدرقية في افراز اليود كما ان المحاليل المدرقة هامة جدا في الاغذية الصحية المعلبه استخدمه بيطريا في تجاربه على الطيور والحيوانات حيث ان هذا المحلول المدرق يخلص الطيور والحيوانات من الطفيليات العالقة على اجسامهن دون أن يسبب اي اذى للطيور والحيوانات وكذالك استخدمه في أحواض مياه السمك وذلك لا زاله الفطريات وقتل الجراثيم المؤكسدة في الحوض كذلك يستخدم جراحيا حال استئصال الغدة الدرقية وذلك لتقليل فقدان الدم خلال قطع الغدة الدرقية يجب أن يحفظ المحلول المدرق في عبوات قطرات علاجية اقل من 10 مليلتر وذلك للاحتياط من عدم شرب المحلول المدرق بدون تخفيف لانه يعمل افات في اللسان والمرئ والمعدة وكذلك لاخذ الاحتياط من عدم تناول جرعة كبيرة وذلك لان الجرعة أكبر من 14 مليلتر دفعة واحدة تسبب الوفاة.

    أقراص لوغول

    هي وسيلة للوقاية من اليود الإشعاعى ويتم توزيعها على السكان المتواجدون بجوار المفاعلات الاشعاعية خوفا من الاصابة بالتسرب الاشعاعى.

    وظيفة تلك الاقراص هي منع الإصابات الخطيرة الناجمة عن الإشعاعات ذات النشاط الإشعاعي عن طريق الغدد الدرقية في جسمنا. وتحتوي أقراص لوغول على 130 غرام من المادة الفعّآلة يوديد البوتاسيوم.

  • يوديد الفضة
  • يوديد الكادميوم