الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / تعرفوا ماهي #أجمل _عجائب_ الدنيا_ في العصور_ القديمة..
تعرفوا ماهي #أجمل _عجائب_ الدنيا_ في العصور_ القديمة..

تعرفوا ماهي #أجمل _عجائب_ الدنيا_ في العصور_ القديمة..

أجمل عجائب الدنيا في العصور القديمة

2017-2-5

يمتلىء العالم بالأشياء الرائعة والمذهلة، حيث بنيت العديد من المباني والهياكل بواسطة الشعوب القديمة، فشيد الإغريق الكثير من المواقع المميزة، بينما ظلت الحضارة الفرعونية لغزا حتى الآن، فمازال العالم يتسائل عن كيفية بناء الأهرامات، وفيما يلي نستعرض بعض العجائب التي أثبتت مهارة وإبداع وإتقان الشعوب القديمة، والبعض الآخر يمثل القيم الدينية التي أنشئت بواسطة الحاكم، حيث لا يزال بعضها يلهم السائحين عند زيارتها.

1.نيوجرانج-أيرلندا
نصب ومعلم تذكاري يقع في مقاطعة ميث بأيرلندا، وشيد في عام 3200 قبل الميلاد تقريبا خلال العصر الحجري الحديث، ويحتوي على ممر حجري كبير وحجرات داخلية، فهو يمثل الفلكلور الأيرلندي ويحمل طابعا دينيا، كما يعتبر واحدا من الهياكل الصخرية الأكثر أهمية في أوروبا.

2. ديرنكويو-تركيا
مدينة قديمة تحت الأرض تقع في محافظة نفسهير بتركيا، فهي مدينة متعددة المستويات تمتد إلى عمق ستين مترا، ولجأ إليها أكثر من عشرين ألف مواطن لتخزين الطعام والمواشي، وقد بنيت بين القرن السابع والثامن الميلادي لصد هجمات الغزاه.

3.هيكل آرتميس- تركيا
يقع معبد الآلهة اليونانية آرتميس بشرق تركيا، وقد أعيد بناؤه ثلاث مرات، حيث بني لأول مرة عام 323 قبل الميلاد تكريما لآلهة الصيد والتي عرفت بشدة جمالها، وتم تحطيمه في النهاية حيث لا يوجد الآن شىء من بقاياه.

4.تمثال عملاق رودس-جزيرة رودس
بني بارتفاع 110 قدم بواسطة كارس ليندوس من أجل الاحتفال بانتصار رودس على حاكم قبرص عام280 قبل الميلاد، حيث جذب انتباه الكثير من السائحين، ودمر في 226 قبل الميلاد بسبب زلزال عنيف.

5.تمثال زيوس-اليونان
أنشأ في عام 435 قبل الميلاد بارتفاع 43 قدم، فيمثل زيوس كبير آلهة الغريق جالسا على عرش من خشب الأرز ومزخرف بالذهب والعاج، ودمر التمثال في القرن الخامس الميلادي.

6.ضريح موسولوس-تركيا
مقبرة شيدت حوالي عام 350 قبل الميلاد بتركيا من أجل الحاكم الفارسي موسولوس وزوجته الثانية، وصممت بواسطة مهندسيين معماريين يونانيين بارتفاع 148 قدم، وتحطمت المقبرة بين القرن الثاني عشر والخامس عشر جراء تعرضها للزلازل.

7.منارة الإسكندرية-مصر
تأتي في المرتبة الثانية من عجائب الدنيا التي صنعها الإنسان بعد الأهرامات، حيث تعد أول منارة في العالم، وقد بنيت في عام 280 قبل الميلاد بارتفاع 440 قدم، ويمكن رؤية ضوئها من على بعد 35 ميل، فكانت تستخدم المرايا لتعكس أشعة الشمس على البحر، وتعرضت لثلاثة زلازل مدمرة بين أعوام 956 و1323 ميلادية أدت إلى تحطمها، واستخدم حطامها لبناء قلعة قايتباي وحصن على جزيرة فاروس.

8.حدائق بابل المعلقة- العراق
قرر نبوخذ نصر الثاني -ملك بابل في تلك الفترة- تشييد هذه الحدائق لكون بابل في هذه الفترة كانت كالصحراء، ولأن زوجته أمتيس ملكة أرض الميديين كانت تفتقد الطبيعة الخضراء لبلادها، حيث تعتبر أول حدائق أنشأت في العالم، وتظهر مدى عظمة وابتكار الهندسة من خلال تصميمها المتدرج تصاعديا، فتحتوي على الكثير من الأشجار والنباتات المتنوعة.

9.أهرامات الجيزة-مصر
بني الهرم الأكبر للملك الفرعوني خوفو في 2600 قبل الميلاد تقريبا، فهو من أقدم عجائب الدنيا السبع ولا يزال موجودا حتى الآن، ويعتبر أطول بناء صنعه الإنسان لما يقرب من أربعة آلاف عام، واستغرق بناؤه عشرين عاما، حيث تم استخدام الآلاف من الأحجار الكبيرة المتجانسة، فهي تذكير للعالم بروعة الحضارة المصرية.

10.وادي الحب-أيرلندا
يقع بمنطقة نائية بأيرلندا، وهو واحد من العجائب المفقودة والتي ظلت غير مكتشفة لفترة طويلة، حيث يرمز الهيكل الموجود بالوادي إلى الفرح والإلهام.