ANDRE KERTESZ – highlike

أندريه كيرتيش

أندريه كيرتيش
Kertesz.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 2 يوليو 1894

تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
بودابست

  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 28 سبتمبر 1985 (91 سنة)
  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
نيويورك  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Hungary.svg

المجر

Flag of the United States (1795-1818).svg

الولايات المتحدة

  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مصور
،  وكاتب،  ومصور أخبار،  وصحفي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية
  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل تصوير  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب العالمية الأولى  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

أندريه كيرتيش ولد في 2 يوليو 1894 – 28 سبتمبر 1985 وهو من السلالة الهنغاريه. عرف أندريه كيرتيش بمساهماته الرائدة في مجال التصوير الفتوغرافي والمقالة المصورة.

في السنوات الأولى من حياته المهنية لم يحظى بـأعتراف واسع وذلك بسبب أسلوبه الغير تقليدي في التصوير لذلك فأنه شعر بأنه لم يتلقى الاعتراف الواسع الذي يستحقه. ولكنه اليوم يعد واحدا من أبرز الشخصيات المؤثرة في التصوير الصحفي، كما يوجد باسمه معرض في نيويورك يمثله بروس سيلفرشتاين. ولأن عائلته تعمل في سوق الأوراق الماليه؛فأنه كان من المتوقع أن ينتهج التصوير الفتوغرافي كعمل مستقل وذلك بأعتباره معلم ذاتي. وقد كان أول عمل نشر له في مجلة لماركة مهمه في تلك السنوات ,وأسنمر ذلك إلى فترة زمنية طويله في حياته إلى أن توقف عن تنفيذ رغبات السماسرة.

خدم في الحرب العالمية الأولى لفترة وجيزه، وانتقل بعدها إلى باريس في عام1925, ثم إلى العاصمة لندن والتي تعد عاصمة للفن في العالم، وكان هذا منافيا لرغبات عائلته. وفي باريس عمل لصالح مجلة فرانس والتي يطلق عليها (vu). وشارك مع العديد من الفنانين الشباب المهاجرين بالأضافة إلى حركة دادا، فحقق نجاحا نقديا وتجاريا. وفي عام 1940 و1950 توقف عن العمل في المجلات وبدأ في تحقيق نجاحا عالميا.

وعموما فأن حياته العمليه أنقسمت إلى أربع مراحل نسبة للمكان الذي عمل فيه وحقق فيه نجاحا باهرا، ويطلق عليها:الفترة الهنغارية، والفترة الفرنسية، والفترة الأمريكية، والفترة العالمية نسبة إلى آخر أيام حياته.

نشأته وتعليمه

ولد أندريه كيرتيش في 2 من يوليو لعام 1894 في بودابست، لعائلة يهودية من الطبقة المتوسطة. والده هو ليبوت كيرتيش، وكان يبيع الكتب، وأمه هي إرنستين هوفمان. كان أندرو يعرف بين أصدقائية باسم”باندي”وهو الأخ الأوسط لأيميري وجينو وعندما توفي ليبوت من السل في سنة 1908، أصبحت إرنستين أرمله وبدون مصدر للدخل مع أطفالها الثلاثة. ولهذا فأن شقيق إرنستون ويبوت هوفمان، رعى الأسرة وتصرف كما لو كان أبا مع أبنائه. وبعد فترة انتقلت العائلة بممتلكاتها إلى جزيرة سيقابكت.

نشأ كيرتيش في بيئة مستقرة تميزت بالأدب الرعوي والتي رسمت له فيما بعد مسيرة حياته المهنية. وتكفل هوفمان بدفع تكاليف دراسة أبن أخته في أكادمية التجارة حتى تخرج في عام 1912,وبعد ذلك بفترة وجيزه تعاقد مع شركات البورصة.

لم يكن كيرتيش مهتما في مجال البورصة على عكس أخية الأكبر والذي كان يعمل طيلة حياته في البورصة في بودابست. أنجذب كيرتيش منذ صغرة إلى المجلات المصورة والأنشطة مثل صيد الأسماك والسباحة في نهر الدانوب بالقرب من منزل خاله. وكانت لقاءات كيرتيش الأولى مع المجلات ملهمة له لتعلم التصوير الفتوغرافي، وقد تأثر إيضا بلوحات الفنان أجوس تهني وجيولا جلجير بالأضافة إلى الشعر

الفترة الهنغارية

بعد أن كسب كيرتيش مايكفي من المال أشترى كمرته الأولى (كاميرا أي سي إيه)في عام 1912,و بالرغم من أحتجاجات عائلته في إكمال مسيرته في مجال الأعمال التجارية. أستمر كيرتيش في أوقات فراغه بألتقاط صور فتوغرافية للفلاحين والغجر والمناظر الطبيعيه والسهول الهنغارية(وبوسطا). ويعتقد بأن أول صورة ألتقطها كانت لصبي نائم في بودابست لعام 1912.

وخلال الحرب العالمية الأولى، وبينما كان كيرتيش يخدم الجيش الهنغاري نشرت له أول صوره في عام 1917 وكان ذلك في مجلة (Érdekes Újság). وفي وقت مبكر من 1914 كان أسلوبه المميز ونضجه واضحا بالفعل. وعندما كان في العشرينات من عمره أرسل إلى صفوف المواجهه في الحرب العالميه الأولى لعام 1914 ,وقد ألتقط بكمرته خفيفة الوزن عددا من الصور للخنادق. وقد دمرت معظم هذه الصور خلال الثوره الهنغارية ومادار فيها من أعمال عنف في سنة 1919. وقد أصيبت ذراعه اليسرى برصاصة أدت إلى شلل مؤقت وكان ذلك في سنة 1915، فأرسل إلى المستشفى العسكري للنقاهة في بودابست، ولكن فيما بعد نقل إلى ازترغوم، حيث أستمر هناك بألتقاط الصور متضمنة البورتريه الذاتي وكان ذلك من أجل المنافسة في مجلة بورسوم يانكو.

André Kertész – forrás: cultura.hu

André Kertész (1894-1985) párizsi tartózkodásának emlékeit megörökítő fotói mellett levelek, képeslapok, dokumentumok és a művésszel készült interjúk is szerepelnek azon a kiállításon, amely André Kertész – A kamera poétája címmel július 3-án nyílt meg a Petőfi Irodalmi Múzeumban (PIM), a világhírű fotóművész születésének 125. évfordulója alkalmából.

Demeter Szilárd, a PIM főigazgatója a megnyitón elmondta, hogy az október 6-ig látható tárlat a PIM és tagintézményei, a Kassák Múzeum, valamint az Országos Színháztörténeti Múzeum és Intézet gyűjteményéből válogat.

Frédéric Rauser, a Budapesti Francia Intézet igazgatója hangsúlyozta: André Kertész fényképei időtlenek, és tökéletesen tükrözik az avantgárd fotózás történetét. Új fotográfiai műfajt hozott létre, amelynek középpontjában a képzelet állt – tette hozzá. Pályafutását felidézve elmondta: Kertész 1926-ban érkezett Párizsba, és ekkor készített Förstner Magdáról sorozatot az ugyancsak emigrációban élő Beöthy István szobrászművész stúdiójában Szatirikus táncosnő címmel. 1926-ban már különleges, költői portrékat hozott létre, ebben az időszakban sok képeslapméretű fotó született. Párizsban a legnagyobb művészekkel találkozott, többek között a szürrealisták csoportjával is, de Kertész mindvégig megőrizte művészi függetlenségét.

André Kertész: Szatirikus táncosnõ (Förstner Magda) (Groteszk táncosnõ). Párizs, 1926 – forrás: maimanohaz.blog.hu, fotó: André Kertész Emlékmúzeum, Szigetbecse

1930-től kezdett érdeklődni az optikai deformációk iránt, 1933-ban sorozatot készített egy erotikus magazin megrendelésére. 1934-ben jelent meg a Párizs Kertész szemével című könyv, majd ugyanebben az évben adták ki Kertész fotóival Bölöni György Az igazi Ady című kötetét.

A világhírű fotóművész 1936-ban hagyta el Franciaországot és az Egyesült Államokba költözött, egész archívumát, negatívjait és levelezéseit 1984-ben a francia államra hagyományozta. „Magyarországon, Párizson és New Yorkon keresztül Kertész munkája rengeteget tanít nekünk a fotózás történetéről, a Leica használatáról, a tárgynélküli kép készítéséről, a fotóriport létrehozásáról” – mondta Frédéric Rauser, hangsúlyozva, hogy

Kertész művészete az egyetemességről tanúskodik.

Korniss Péter Kossuth-díjas fotóművész elmondta, hogy a kiállítás 74 fotográfiája Kertész párizsi korszakából, az 1925-1935 közötti időszakból származik és bepillantást enged a francia fővárost benépesítő emigráns magyar művészek életébe is. Képein Tihanyi Lajos és Brassai is feltűnik, de fotózott utcákat, kávéházakat, épületeket és szobabelsőket is. Kiemelte: „Párizsban megtalálta azt a lehetőséget, amelyet mindig keresett a fotográfiában, megtalálta a munkát, a megélhetést és ott kiteljesedhetett”. Emlékeztetett arra, hogy az Egyesült Államokban nehéz évtizedek következtek. A gödörből a New York-i Modern Művészetek Múzeumában rendezett nagyszabású önálló kiállítása húzta ki 1964-ben.

André Kertész: Chairs of Paris, 1927 – forrás: Huxley-Parlour Gallery

Kertész Magyarországhoz sok szállal kötődött, többször hazalátogatott, ugyanakkor Franciaország is mindig magáénak érezte a művészt. Mindkét országhoz erősen és mélyen ragaszkodott. Magyarországon Emlékmúzeumot kapott Szigetbecsén. Utolsó könyve New Yorkban jelent meg 1982-ben Hungarian memories címmel.

 

André Kertész | Distortion #82

ANDRÉ KERTÉSZ – highlike

La finestra di fronte: una mostra di André Kertész (Foto ...

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.