أي عدسة أختار؟ (1/2) | أسامة الزبيدي | مدونة شخصية اجتماعية ...3 كاميرات كانون 550d يابانية والعديد من العدسات +كاميرا بانسونك ...

أنواع عدسات كاميرات التصوير الفوتوغرافي | مدوّنة إكسايت | 2019ماذا تعني كل من العدسات ( العدسه الواسعه wide-angle و العاديه ...

عدسات الزوم Zoom Lens

عدسات الزوم
عدسات الزوم

العدسات الأولية أو البرايم Prime Lenses

العدسات الاولية
العدسات الاولية

عدسات الماكرو Macro

عدسات الماكرو
عدسات الماكرو

عدسات التيليفوتو Telephoto Lenses

عدسات عين السمكة Fish-eye

عين السمكة
عين السمكة

عدسات الاستخدام الخاص Tilt and shift

الاستخدام الخاص
الاستخدام الخاص
عدسات متوسطة البعد البؤري Normal Angle Lens

متوسطة البؤرة
متوسطة البؤرة

فهم العدسات #1 البعد البؤري
‏١٧ أبريل ٢٠١٤‏م


العامة

يعبر عن البعد البؤري بالملي متر, و كلما الرقم اكبر فانه يعني تقريب أكثر، في حين أن الرقم الأقل يعني العدسة يمكنها أن تستخدم في لقطات ذات مجال رؤيه أوسع . اذا اردنا المقارنه بالعين البشريه , يمكن القول ان رؤيه العين تعادل عدسه 30-50 مم علي كاميرا (Full Frame), لذلك عندما يكون الرقم أقل من 30-50 ملم فان المنظر يكون اكبر مما تراه العين بشكل طبيعي، في حين أن الأرقام الأعلى تعني أن التركيز يكون على جانب أصغر في مجال رؤيتنا.

إذا كان البعد البؤري للعدسة من رقمين (مثلا 24-80 مم) فهذا يعني انها عدسة التكبير(زووم)، وقادره على تقريب المشهد ويمكن استخدامها في أي نقطة عبر هذا النطاق. اما اذا كان من رقم واحد (50 ملم مثلا) فهذا يعني انها عدسة ذات بعد بؤري ثابت و يطلق عليها Prime Lens , فاذا اردت ان تزيد او تقلل حجم المنظر فعليك ان تقوم بالاقتراب او الابتعاد بنفسك عن الموضوع المراد التقاطه. و هذا النوع من العدسات ينظر اليها علي انها متفوقة بصريا علي عدسات الزووم، لأن بعض المفاضلة في خواص العدسه تتم عند إنتاج عدسات الزووم. ولكن هذا لا يمنع أن بعض عدسات الزووم افضل من بعض العدسات ذات البعد البؤري الثابت.

لجعل فهم البعد البؤري أكثر صعوبة، فان نفس العدسة تعطي منظر مختلف علي الكاميرات اللتي يختلف فيها حجم السينسور و ذلك بسبب نسبه القطع من المشهد (سينسور الكاميرا يلتقط فقط جزء من الصورة المسقطة عليه). ونتيجة لذلك، فان العديد من الشركات تقوم بتصنيع عدسات مصممة للكاميرات ذات حجم السينسور الصغير لتعادل قياس 35 مم. فاذا كانت الكاميرا الخاصه بك من هذا النوع (و هذا هو الارجع)، فسوف تحتاج الي وضع ذلك في الاعتبار عند شراء عدسه جديده.

اما إذا كنت تستخدم كاميرا Full Frame فليس هناك حاجة للحساب، فالعدسة سوف تعطيك مجال الرؤية اللذي تتوقعه من الارقام المدونه عليها.

إذا كان سيتسور الكاميرا APS-C مثل (Nikon DX DSLRS)، فان لها عامل قطع من المشهد 1.5 بمعني انك تقوم بضرب البعد البؤري للعدسة في 1.5 للحصول على ما يعادلها في بعد بؤري 35 ملم. في كاميرات Canon APS-C هذا العدد هو 1.6، و في نظام Micro Four Thirds يكون 2.0 و لسلسلة Nikon 1 فهو 2.7 . وهذا يعني أن عدسة 35 مم تعطي مجال للرؤية يعادل 56 ملم على كاميرا APS-C مثل 70 Canon D ,وما يعادل 70 ملم على كاميرات Micro Four Thirds مثل أوليمبوس OM-D E-M1 و علىNikon 1 فانها تكون مثل عدسة 95 ملم على كاميرا Full Frame.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فهم العدسات #2 فتحه العدسه و حجم السينسور
‏١٩ أبريل ٢٠١٤‏م

فتحه العدسه

يكتب القياس الذي يوضح اكبر فتحه ممكنه للعدسه بعده طرق مثل F/2.8 F2.8 1:2.8 و لكنها كلها تعني نفس الشئ, فهي تشير الي اكبر كميه من الضوء يمكن للعدسه ان تجمعه. فالعدسات اللتي لها فتحه اكبر تستطيع ان تجمع كميه اكبر من الضوء (و هذه قد تكون محيره بعض الشئ حيث ان الفتحه الاكبر يعبر عنها بالرقم الاقل) .

لذلك فان عدسه F1.8 تستطيع ان تستقبل ضوء اكثر من عدسه F4 , و هذا يعني انه يمكن استخدامها في اوضاع تكون فيها الاضائه اقل بدون استخدام فلاش, كما انها تعطي عمق اقل في المشهد (الجزء من الصورة الذي هو حاد الوضوح) كما هو مبين أدناه.

بعض عدسات التكبير لديها حد متغير لأقصى فتحة بمعنى أنها تتغير اعتمادا على البعد البؤري, فمثلا عدسة 18-200 مم F3.5-5.6 تكون الفتحة القصوي لها F3.5 و ذلك عند بعد بؤري 18 مم، و لكن هذه الفتحه تصبح F5.6 عندما نحرك الزوم لتغيير البعد البؤري الي 200 ملم.

حجم السينسور

عند اقتناء عدسه جديده عليك ان تكون متاكدا انها سوف تنتج صوره بحجم يكفي لتغطي سينسور الكاميرا بالكامل. حيث ان الكاميرات المختلفه تستخدم احجام مختلفه من السينسور الذي يستقبل الضوء لينتج الصوره, و لهذا فان كل مصنع ينتج عدسات محدده للعمل مع كل هذه الاحجام.

علي سبيل المثال كاميرات DSLR من نيكون تستعمل اما Full Frame sensor او APS-C sensors , و لذلك فهي تنتج نوعين من العدسات FX lenses للكاميرات Full Frame و DX lenses للكاميرات DX. و هذه الاخيره تنتج صوره بحجم يغطي فقط السينسور الصغير بينما تغطي العدسات FX السينسور Full Frame و التي ايضا يمكن استخدامها مع الكاميرات ال DX و مع كاميرات Nikon 1 (باستخدام ادابتور خاص). اما لماذا يتم عمل ذلك فانه لان العدسات المصممه للسينسور الصغير تكون اقل حجما و اخف وزنا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فهم العدسات #3 انواع العدسات
‏٢٧ أبريل ٢٠١٤م‏
العامة

تصنف العدسات عموما طبقا لبعدها البؤري أو طبقا لوظيفة محددة تقوم بها (اذا كانت عدسة متخصصة).

فيما يلي نظرة على بعض الأنواع الأكثر شيوعا من العدسات، وفكره عن خصائص الصور الملتقطه بها, و فيما يمكن استخدامها.

Ultra Wide

ما هي: العدسات Ultra Wide angle لديها بعد بؤري يتراوح فيما يقل عن 24 ملم (في فورمات 35 ملم)، وهذا يعني أنها يمكن أن تلتقط مشهد أوسع مما هو طبيعي، و لكن ليس هذا فقط و لكنها ايضا تحافظ على الخطوط مستقيمة في اللقطات، في حين ان العدسات Fisheyes سوف تظهر بها جدران المباني منحنية.

خصائص الصورة: نظرا لان مجال الرؤيه عريض لهذه العدسات، فان اللقطات تتميز عادة بعمق كبير (Large Depth of Field) .

كما انها تميل إلى تقريب المواضيع التي هي قريبة، والدفع بعيدا أكثر بالمواضيع البعيدة و الذي يجعلها تبدو أبعد عن الحقيقه من بعضها البعض. التشوه الحادث في المنظور لهذه العدسات يسبب ما يسمي Falling-building-syndrome (حيث تتقارب الخطوط العمودية)، ولكن هذا يمكن تصحيحه في مرحلة ما بعد المعالجة، أو التقليل منه مع تقنية جيدة.

استخدامها: بينما غالبا ما ينظر اليها على انها عدسة متخصصة، فانه يمكن استخدامها بعدد من الطرق, و اللتي تشمل تصوير المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية والتصوير الداخلي, وحتى التشوهات الناتجه عنها (خاصة عند استخدام عدسات عين السمكة), يمكن استخدامها بشكل خلاق.

Wide Angle

ما هي: هي تلك التي عادة تغطي البعد البؤري ما بين 24 مم و 35 مم، و هي تتوفر بشكلين اما Prime Lenses او Zoom Lenses. تتوفر هذه العدسات اما مع فتحة عدسه ثابته او متغيره و تتميز بمجال عريض للرؤيه، و غالبا ما تكون اقل مسافه لازمه للحصول علي فوكس اقرب من غيرها.

خصائص الصورة: اللقطات باستخدام Wide Angle تكبر فيها المسافه بين الموضوع والخلفية. و يكون التشوه فيها أقل منUltra Wide جدا، ولكنك لا تزال تحصل على المبالغة في الخطوط والمنحنيات والتي يمكن استخدامها فنيا.

استخدامها: تستخدم هذه العدسات عندما ترغب في الحصول على كامل موضوع في الإطار، سواء كان ذلك مبنى، مجموعة كبيرة من الناس أو المناظر الطبيعية. و في حين أن تلك هي استخدامات جيدة تماما، الا انك يمكن أن تستخدمها أيضا للصور البورتريه اللتي قد ترغب في وضغ الموضوع بها في موقف معي, و لكن يجب الحرص علي عدم تشويه الوجوه بالتصوير من مسافه قريبه جدا.

Standard / Normal

ما هي : العدسة اللتي جاءت مع الكاميرا اللتي اشتريتها هي مثال على عدسة التكبير القياسية (Standard / Normal)، و هي تغطي بعد بؤري بين حوالي 35-70 ملم, علي ان العديد من المصورين ينظرون للعدسه 50 ملم ال Prime Lens (في 35 ملم) علي انها عدسة عادية، حيث يقال انها تنتج صورة مع زاوية نظر تشعر بانها “طبيعية” على غرار ما تراه بعينيك – و لكن هذا ليس صحيحا من الناحية الفنية.

خصائص الصورة: تنتج العدسات Standard Zoom وNormal Primes نتائج أكثر شبها بما تراه بالعين البشرية و خصائص صورها تقع بين تلك الخاصه بعدسات ال Wide Angle و عدسات الTelephoto . و تميل Normal Prime Lenses لان تكون فتحه العدسه بها اكبر مما يوفر عمق ضحل في مجال الرؤيه (Shallow Depth Of Field) و يسمح كذلك بالتصوير في اضاءات خافته.

استخدامها: كما يوحي اسمها ، فان العدسات العادية أو القياسية هي العدسات التي يمكن استخدامها لجميع أنواع التصوير تقريبا سواء في الشارع، وثائقي، المناظر الطبيعية، أو البورتريه.

Telephoto

ما هي: هي اللتي يزيد بعدها البؤري عن 70 ملم (الكثير من الناس قد يجادل أن [True Telephoto] هي تلك التي تتجاوز 135 ملم). هذه العدسات تركز على مجال أضيق بكثير من العدسات الأخرى، وهو ما يعني أنها جيدة للتركيز على تفاصيل محددة في الصوره او علي المواضيع البعيدة ,و هي عادة ما تكون أكبر حجما وأثقل وزنا.

خصائص الصورة: لأن هذه العدسات لديها زاويه عرض ضيقه، فانها تقوم بتقريب الاشياء البعيده, كما ان لها القدره علي ضغط المشهد للمواضيع البعيده و تقريبها من بعضها. و مع عمق ضيق مجال الرؤيه (Shallow Depth Of Field) فان الموضوع يمكن أن يكون في التركيز (In Focus) مع خلفية و مقدمه مشوشه . (Blurred)

استخدامها: بالإضافة إلى استخدامها لتصوير المواضيع التي لا يمكن (أو لا تريد) الاقتراب منها مثل الرياضة أو الحياة البرية, فان

العدسات Telephoto يمكن استخدامها لتصوير البورتريه و حتي صور المناظر الطبيعية حيث يمكن استخدام خصائصها لإعطاء شعور بكبر الحجم للموضوع.

Superzooms

ما هي : تستطيع ان تقول ان ال Superzooms تعمل كل ما تعمله الانواع السابقه من العدسات حيث تغطي بعد بؤري من Wide و حتي Telephoto, و هي جيدة للاستخدامات في الحالات التي لا تستطيع (أو لا تريد) أن تغيير عدسات مع كل استخدام مختلف, و هذه العدسات عادة يتغير بعدها البؤري كلما تغير التكبير.

خصائص الصورة: لأن هناك تنازلات تحدث ليتم إنتاج عدسات من هذا النوع، فان Superzooms ليس لديها نفس جودة الصورة مثل العدسات المتخصصة.

استخدامها: اذا كنت تريد عدسه واحده لكل الاستخدامات فان Superzooms هي اختيارك, خاصه عندما تكون في الحالات التي يكون تغيير العدسات غير آمن، أو عندما تكون مسافرا و لا تريد بالضروره حمل خمسه عدسات معك اثناء اجازتك مع العائلة.

Macro

ما هي : واحده من العدسات الأكثر تخصصا، فالعدسات ال ماكرو من الناحية الفنية هي القادرة على التكبير بنسبه أكبر من 1:1. ومع ذلك، فان هذا المصطلح كثيرا ما يستخدم للإشارة إلى أي عدسة يمكن استخدامها للتصوير عن قرب جدا. يكون للعدسات الماكرو طول بؤري عادة ما بين 40-200 ملم.

خصائص الصورة: عادة ما نكون صورتها ممتازة الحدة، و لكنك عند العمل على مسافات قريبة فان عمق المجال يكون صغير جدا (Tiny Depth of field) حيث يمكنك بها تصوير حشرة بحيث لا يوجد سوى جزء صغير منها فقط في التركيز(In focus) .

استخدامها: تستخدم عادة لتصوير الصورة عن قرب، و لكنك بمكنك ان تحصل بها علي نتائج رائعه جدا في البورتريه بفضل الحدة و الطول البؤري اللتي تتميز بها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.