ما هي الكاميرات الرقمية

ما هي الكاميرات الرقمية

كثيرًا ما نسمع عن الكاميرات الرقمية في حياتنا وعن مزايا استخدامها وانتشارها الكبير خصوصًا في عصرنا الذي باتت التكنولوجيا تسيطر على حيز كبير منه، ولكن من دون توضيح كامل ووافي لمعنى الكاميرات الرقمية ، حيث توجد أنواع مختلفة ومتنوعة ولكل نوع خصائصه المختلفة عن النوع الآخر.

ما هي الكاميرات الرقمية

أبسط تعريف للكاميرات الرقمية بأنها جهاز يلتقط الصور مثل الكاميرا العادية، لكنها بدل أن تقوم بتخزينها على فيلم فإنها تقوم بتخزينها بشكل بيانات على كرت ذاكرة SD، إلى جانب قدرتها على تسجيل الفيديوهات أيضًا وليس الصور الثابتة فقط.

بعد التقاط الفيديوهات والصور يمكنك القيام بعرضها على جهاز الكمبيوتر وتستطيع أيضًا القيام بأرشفتها على قرص تخزين خارجي أو قرص مضغوط ضوئي، و إذا أردت يمكنك القيام بتوصيل الكاميرا على طابعة والقيام بطباعة هذه الصور.

والجدير بالذكر أن معظم الكاميرات الرقمية تحتوي على شاشة LCD لعرض الصور الموجودة في ذاكرة الكاميرا مثل الكاميرات التي تنتجها شركة Canon  و Codak و Sony  وغيرها الكثير.1

لمحة عن نشأة الكاميرات الرقمية

إن فكرة وجود الكاميرا الرقمية ظهرت في عام 1961، لكنها لم تنفذ فعليًا حتى عام 1975 من قبل ستيفن ساسون الذي كان مهندسًا في شركة Eastman Kodak، حيث كانت في البداية على شكل أنبوب كاميرا يقوم بالتقاط الصور حتى قامت شركة Kodak بترجمة فكرة هذه الكاميرا رقميًا كما هي الآن.

تم استخدام الكاميرات الرقمية في بداية الأمر لأغراض البحث العلمي والعسكري، وظل هذا الوضع حتى منتصف سنة 2000 حيث بدأت بالانتشار بشكلٍ كبير بين المستهلكين الذي استعاضوا بها عن الكاميرات العادية.2

مزايا استخدام الكاميرات الرقمية

سنقوم بذكر بعض الميزات من باب المثال لا الحصر ومنها:

  • عدد الصور: بالمقارنة مع كاميرات الأفلام التقليدية تتميز الكاميرات الرقمية بقدرتها على التقاط وتخزين آلاف الصور، حيث أن الذاكرة المستخدمة فيها تأتي بسعات تخزينية تصل حتى 64 غيغا بايت.
  • إمكانية التعديل والتحرير: تتيح لك الكاميرات الرقمية حرية تعديل وتصحيح الصور بعد التقاطها، حيث يمكنك تعديل الألوان مثلًا وتصحيح الإضاءة وإزالة العيوب أو الشوائب كالعين الحمراء والتي تقلل من جمالية الصورة.
  • الطباعة: بالمقارنة مع الكاميرات التقليدية كانت عملية الطباعة تستلزم تجهيزات ومعدات خاصة كمواد كيميائية وغرفة مظلمة  بالإضافة إلى تكلفتها العالية والوقت اللازم لذلك، أما في الكاميرات الرقمية يمكنك طباعة الصور بسهولة وسرعة وبتكاليف أقل إلى جانب قدرتك  في التحكم بالنتيجة النهائية.3
  • مشاركة الصور: يمكنك بكل سهولة مشاركة الصور الملتقطة عن طريق البريد الإلكتروني وتحميلها بكل سهولة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، والقيام بنسخها على وسائط التخزين المحمولة المتنوعة بدون أي تكلفة تذكر.
  • تسجيل الفيديوهات: على عكس الكاميرات التقليدية التي تلتقط صورًا ثابتة فقط ، يمكنك التقاط مقاطع فيديو طويلة وبدقة عالية كما يمكنك القيام ببث فيديو مباشر على الانترنت.
  • خفة الوزن: حيث أن الكاميرات الرقمية بشكل عام أخف وزنًا، فهي لا تحتاج لمساحة لوضع الفيلم بالإضافة أنها أكثر متانة من الكاميرات التقليدية، مما يسهل إمكانية حملها في جيب محفظتك أو حقيبتك بكل سهولة.4

أنواع الكاميرات الرقمية

كما ذكرنا في بداية المقال فإن هناك أنواع مختلفة من الكاميرات الرقمية ولكل نوع ما يميزه عن النوع الاخر:

  • الكاميرات الرقمية المدمجة Compact Digital Cameras: تسمى أيضًا بالانجليزية Point and Shoot  بمعنى كاميرات التوجيه والالتقاط المباشر للصور، حيث لن تحتاج للقلق بشأن التعديلات فالوضع التلقائي في هذه الكاميرات يراعي جميع الإعدادات لالتقاط أجمل صورة. تتميز هذه الكاميرات  بصغر حجمها وأسعارها المقبولة مما يجعلها الأكثر انتشارًا بالإضافة لسهولة استخدامها، أما بالنسبة لسلبياتها فهي عدم قدرتك على استبدال العدسة التي تعتبر جزءًا من الكاميرا.
  • الكاميرات المتقدمة Advanced Point -and -shot-Shoots Cameras: هي أيضًا كاميرات بخاصية التوجيه والالتقاط المباشر غير أنها تتميز بمجموعة من الضوابط اليدوية وجودة أداء أفضل من الكاميرات المدمجة، مع التعديلات والتحسينات التي أدخلت عليها تستطيع الحصول على أفضل الصور بمجرد إتقان العمل عليها.
  • كاميرات الميغا زوم Mega -Zoom Cameras: تتميز هذه الكاميرات أنها تأتي مع قدرة تكبير بصري كبيرة وتقنية عالية الجودة على تثبيت الصورة، مما يجعلها المفضلة لتصوير المناظر الطبيعية والأحداث الرياضية واللقطات البعيدة المدى، لكن يعتبر أحد عيوبها الرئيسية ضخامة حجمها وثقل وزنها، بالإضافة إلى أن العدسات فيها تكون ثابتة فلن تستطيع تغييرها لتناسب حالات التصوير المختلفة.
  • كاميرات SRL الرقمية Digital SRL Cameras: تستخدم هذه الكاميرات من قبل المصورين المحترفين لالتقاط صور ذات جودة عالية. تستخدم هذه الكاميرات نظام مرآة معكوسة حيث يسمح هذا النظام للمصور بمشاهدة ما تبحث عنه الكاميرا، ويتم ذلك من خلال عكس الضوء من عدسة الكاميرا إلى منظار الكاميرا من خلال نظام المرايا الموجود فيها. كما ذكرنا فهي الكاميرا المفضلة عند المصورين المحترفين حيث أن نظام الاستشعار الموجود فيها قارد على إنتاج صور عالية الجودة، وكل تلك الميزات تجعلها مرتفعة السعر بالنسبة لغيرها.
  • كاميرات النظام المدمج Compact System Cameras: تعتبر هذه الكاميرات من السلالة الجديدة والتي تنتج صورًا بنفس جودة صور كاميرات DSRL، غير أنها لا تحتوي على صندوق المرآة الموجود في هذه الكاميرات مما يجعلها أخف وزنًا، وتعتمد بدلًا من ذلك على شاشات الرؤية الالكترونية وشاشات LCD بالإضافة إلى أجهزة الاستشعار عالية الدقة.

لا تزال هذه الكاميرات جديدة في السوق نسبيًا لذلك لا يوجد مجموعة واسعة من العدسات والملحقات الخاصة بها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيف تختار كاميرا احترافية

تاريخ الكاميرا

استقبل العالم نبأ ابتكار الكاميرا في سنة 1900م بكل سرور، حيث زف العالم إيستمان كوداك هذا النبأ بعد أن صنع كاميرا احترافية من وجهة نظره هي كاميرا براوني، وكانت الكاميرا في بداية عهدها عبارة عن صندوق مصنوع من الورق المقوى، ومزودًا بالعدسة والأفلام، وكانت تُباع في تلك الفترة بأثمانٍ بخسة إجمالًا، وانقضى ما يفوق القرن على ابتكار هذه الأداة العظيمة وأصبحت ذات أنواع كثيرة ومتعددة، وتطورت أكثر فأكثر حتى أصبح أمر اقتناء الكاميرا يتطلب تروٍ وتأني، وانطلاقًا من ازدياد الأنواع والمواصفات؛ فقد أصبح من الضروري معرفة كيف تختار كاميرا احترافية لاقتنائها.1

كيف تختار كاميرا احترافية

حتى تتمكن من أن تختار كاميرا احترافية بكل كفاءة، لا بد من اتباع ما يلي:2

  • الهدف: يعتبر تحديد الهدف من اقتناء كاميرا احترافية أمرًا بغاية الأهمية، حيث يتطلب تحديد ما ستنوي استخدام الكاميرا لتصويره، سواء كان مناظر طبيعية أو احتفال أو أي شيء آخر، وبعد ذلك يمكن الاختيار بناءً على ذلك، هذا وتعتبر كاميرا Mirror-less أو كاميرا DSLR الأكثر ملائمة لالتقاط الصور للمشاهد القريبة إجمالًا كالأطفال، والمناظر الطبيعية، والبرية، وغيرها.
  • الميزانية: لا بد لك من أن تختار كاميرا احترافية تتماشى مع ميزانيتك، واختيار الأفضل بين مجموعة من الكاميرات التي تقدم لك أفضل المواصفات ضمن نطاق الأسعار المعقول بالنسبةِ لك، ولا بد من الإشارة إلى أن أسعار الكاميرات قد تصل لأكثر من 1500 دولار، لذلك انتبه إلى الميزانية.
  • دقة ووضوح الصورة: لا بد من تسليط الضوء على مقدار دقة عدسة الكاميرا، وذلك من خلال اختيار عدد البكسل المناسب لما يتماشى مع متطلباتك، فوضوح الصورة ودقتها سواء في التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو أمر ضروري للغاية، وكلما ازداد عدد البيكسلات كان الوضوح أكثر من الشاشات الأخرى الأقل عدد بيكسلات.3
  • قياس الصورة: يعتبر قياس الصورة أمرًا بالغ الأهمية، بحيث تؤخذ بعين الاعتبار النسبة والتناسب بين المساحة والقياسات التي يمكن تحقيقها بواسطة عدسة الكاميرا، فمن الممكن أن تكون المساحة 3:4؛ أي ما يساوي 4000×3000.
  • البطارية: محاولة الحصول قد الإمكان على البطارية الموفرة للطاقة، وذلك لضمان استمرارية العمل لأطول فترة ممكنة.
  • عدسة التكبير: خذ بعين الاعتبار عندما تبدأ باختيار كاميرا احترافية ذلك؛ إذ من الأفضل أن يكون مقدار التكبير بنحو 4X، أي التقريب بأربعة أضعاف العدسة الاعتيادية.

أفضل الكاميرات الاحترافية عام 2019

  1.  Nikon D850: يتمتع الإصدار الأخير من كاميرا نيكون بدرجة عالية جدًا من الدقة في التصوير، مما جعلها تتصدر قوائم أفضل أنواع الكاميرات الاحترافية، وتمتاز بدقة تصوير 4K UHD.
  2.  Sony A7R III: تمتاز بعدد بكسلات ضخم جدًا، مما جعلها واضحة جدًا.
  3. Hasselblad X1D-50c: تتسم بأنها ذات حجم متوسط نسبيًا، وتتيح الفرصة بإعادة تصميم المشهد وتصويره كما يشاء المصور.
  4.  Canon EOS 5D Mark IV: تعد كاميرا مثالية للغاية، إلا أن سعرها باهظ الثمن بما يتماشى مع الخصائص والسمات التي تتصف بها هذه الكاميرا.
  5.  Fujifilm GFX 50S: تقدم هذه الكاميرا العون لكل من يرغب باستغلال الكاميرا بالتقاط أدق التفاصيل بالتصوير والتلاعب بها.
  6. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  7. أفضل أنواع الكاميرات الرقمية في 2017 بالصور

    السوق مزدحم اليوم بالعديد من أنواع الكاميرات الكبيرة حتي أصبح من الصعب العثور علي الكاميرا المناسبة لك . توجد مجموعة كبيرة من الكاميرات التي تمتلك مميزات واسعة وبأسعار في متناول الجميع ولقد حان الوقت للتعرف علي أفضل الكاميرات الرقمية في عام 2017  . في العام الماضي، لاحظنا أن بعض أنواع الكاميرات المذهلة التي تم إطلاقها من قبل الشركات وكثير منهم يتصدر هذا العام أيضاً بأنواع جديدة من الكاميرات. سوف نساعدك في إلقاء نظرة عميقة علي مستوي الكاميرات ومميزاتها والمواصفات الخاصة بها . بالإضافة إلي توضيح بعض المصطلحات والإختلافات بين الكاميرات وإذا كنت بحاجة إلي المزيد من المساعدة عن نوع الكاميرا الذي ترغب في شراؤه .

    أفضل أنواع الكاميرات الرقمية في 2017 بالصور

    1. كاميرا Nikon D850 :

    المواصفات :

    النوع  DSLR، الدقة 45 ميجابايت، عدسة نيكون F، عدسة الكاميرا  بصرية، نوع الشاشة 3,2 بوصة مائلة تعمل باللمس، أقصي سرعة إطلاق  مستمرة 7fps، الأفلام 4k ،  مستوي المستخدم متوسط / خبير .

    تتميز الكاميرا بجودة الصورة للحصول علي صورة مذهلة، والتمتع بأداء ممتاز عند محاولة تسجيل لحظات فيديو . قد تكون  الكاميرا مكلفة ولكن إذا كنت تحبث عن أفضل كاميرا يمكنك شرائها فإن نيكون D850  خيار رائع بالنسبة لك . وبفضل مميزاتها فإن كاميرا نيكون مناسبة لإلتقاط الصور في المنزل والحياة البرية مثل المناظر الطبيعية، الصور الشخصية .

    2. كاميرا Fujifilm X-T2 :

    المواصفات :

    النوع Mirrorless، حجم إستشعار APS-C CMOS، مستوي الدقة 24,3 ميجا بايت،  عدسة Fujifilm X mount، عدسة الكاميرا EVF،  نوع الشاشة 3,0 بوصة مائلة،  أفصي سرعة إطلاق مستمر8fps، الأفلام 4K ، مستوي المستخدم متوسط / خبير .

    هذه الكاميرا مذهلة ومثالية للمصورين المتحمسين وتتميز بأن لديها أتوفوكس . تحديث X-T1  قد يبدو متشابه للوهلة الأول للإصدار القديم من الكاميرا ولكن هناك بعض التحسينات الضخمة التي أدخلت عليها ولعمل أهم تحديث  هو الضبط التلقائي للصورة . وقد حققت الكاميرا قفزة هائلة إلا الأمام بالمقارنة مع النظام القديم يمكنك إضافة 8 صور في الثانية وشاشة خلفية ذكية مزدوجة والكثير من أجهزة التحكم المثبتة علي جسم وهذا ما يجعلها واحدة من أفضل الكاميرات المتاحة اليوم .

    3. كاميرا Sony Alpha A9 :

    النوع Mirrorless، حجم الإستشعار Full-frame CMOS،  الدقة 24,2 ميجابايت،  عدسة  سوني E mount، عدسة الكاميرا، EVF، نوع الشاشة 3,0 بوصة مائلة تعمل باللمس، أقصي سرعة إلتقاط 20fps، الأفلام 4K ،  مستوي المستخدم خبير .

    لقد بدأت سوني تتنافس مع كانون ونيكون وأصبحت تتمتع بأداء  عالي بشكل لا يصدق . فإذا كنت تبحث عن الجودة المهنية للكاميرات فإن هذا النوع هذا هو الحل المثالي .

    4. كاميرا Nikon D3400 :

    النوع DSLR،  حجم الإستشعار APS-C CMOS،  الدقة 24,2 ميجابايت، عدسة نيكون F،  عدسة كاميرا بصرية، نوع الشاشة  3,0 بوصة، أقصي سرعة إطلاق للصور 5fps،  الأفلام 1080 بكسل، مستوي الإستخدام مبتدئ .

    بالرغم من أنها ليست أغلي نوع إلا أننا نعتقد بأنها الأفضل لأنها تعطي جودة صورة جيدة ومناسبة جداً للأشخاص المبتدئين . يمكن أن تتقاسم هذه الكاميرا كاميرا نيكون 3300 نفس المواصفات وتضيف إتصال بالبلوتوث سناريدج  لنقل الصورة مباشرة إلي الهاتف الذكي الخاص بك لجعل  تبادل الصورة  أسهل بكثير . هذه الكاميرا من السهل جداً العيش معها بالإضافة إلي الدليل فهو أداة تعليمية تقدم لك تفسيرات واضحة عن المميزات الهامة  الخاصة بالكاميرا .

    5. كاميرا  Fujifilm X100F :

    النوع High-end compact، حجم الإستشعار APS-C CMOS،  الدقة 24,3 ميجا بكسل، العدسة 23mm f/2،  نوع الشاشة 3 بوصة، أقصي سرعة إلتقاط 8fps،  الفليم 1080 بكسل، مستوي المستخدم خبير .

    تتميز الكاميرا بأن لها تصميم كلاسيكي وضوابط تجعلها كاميرا رائعة عند إستخدامها . فهي كاميرا متخصص نسبياً  ومعظم أصحابها من المرجح أن يكون لديهم أنواع كاميرات أخري فهي كاميرا مختلفة عند إلتقاط الصورة .

    6. كاميرا Olympus OM-D E-M10 Mark II :

    النوع Mirrorless، حجم الإستشعار MFT Live MOS،  الدقة16,1 ميجابكسل، عدسة ميكروفورثيردي، نوع الشاشة 3,0 بوصة مائلة تعمل باللمس، عدسة EVF، أقصي سرعة لإطلاق الصور 8.5fps،  الأفلام 1080 بكسل، مستوي المستخدم مبتدئ / متحمس .

    تتميز بحجم إستشعار يجعل الحياة أفضل . وقد تم ترقية نظام تثبيت الصور من 3 محاور إلي 5 محاور في الكاميرا الإضافة إلي سرعة الإطلاق المثيرة للإعجاب بالفعل . قد ينتقد البعض حجم الكاميرا ولكن التأثير علي جودة الصورة ضئيل، وهذا يعني أن العدسات مدمجة وخفيفة الوزن مثل الكاميرا نفسها إنها صغيرة ولكنها ليست لعبة فهي كاميرا قوية بشكل صحيح .

    7. كاميرا Panasonic Lumix ZS100 / TZ100 :

    النوع Travel compact، حجم الإستشعار 1-inch type CMOS، الدقة 20,1 ميجابايت،  العدسات 25-250mm, f/2.8-5.9، عدسة الكاميرا EVF، الشاشة 3,0 بوصة،  أقصي سرعة إطلاق الصور 10fps، الأفلام 4k ، مستوي المستخدم مبتدئ / متحمس .

    هذه الكاميرا مماثلة في الحجم للنوع السابق ولكنها من الكاميرات المثالية للسفر فهي صغيرة ومن السهل إستخدمها . ومع ذلك تمكنك كاميرا بانسونيك من الضغط علي جهاز إستشعار أكبر بكثير من الحجم وتعطي صورة ذات جودة عالية بكثير . بالرغم من أن عدسة التكبير ليست كبيرة جداً، لكنها لا تزال تحصل علي عدسة إلكترونية التي تجعل من السهل تكوين الصورة في ظروف مشمسة مشرقة بالإضافة مساحة تسجيل فيديو يصل إلي 4k .

    8. كاميرا Canon EOS Rebel T7i / 800D :

    النوع DSLR، حجم الإستشعار APS-C CMOS، مستوي الدقة 24,2 ميجابكسل، العدسة Canon EF-S،  عدسة الكاميرا بصري، الشاشة 3,0 بوصة تعمل باللمس، أقصي سرعة إطلاق 6fps،  الأفلام 1080 بكسل، مستوي المستخدم مبتدئ .

    تتميز الكاميرا بتصميم يوفر القوة والأداء . فهي واحدة من أفضل الكاميرات المناسبة للمبتدئين . تم ترقية نظام التركيز إلي نظام التركيز التلقائي  المدعوم من قبل المشاهدة الحية للأحداث بشكل جيد عند التصوير . في حين أن الواجهة مصممة حديثاً بالتأكيد مما يجعل هذه الكاميرا أكثر جاذبية للمستخدمين الجدد . وتعتبر دخول جديد في عالم التصوير .

    9. كاميرا Panasonic Lumix FZ2000 / FZ2500 :

    نوع الكاميرا Bridge camera، حجم الإستشعار 1.0-inch type CMOS، مستوي الدقة 20,1 ميجابكسل،  عدسة 24-480mm, f/2.8-4.5،  الشاشة 3 بوصة ولديها زاوية مختلفة، عدسة EVF،  أقصي سرعة إطلاق للصور 12fps، الأفلام 4k ،  مستوي المستخدم متوسط / خبير .

    هذه الكاميرا خيار جيد للمصورين الذين يبحثوا عن جودة عالية جداً . فهي نوع من الكاميرات التي لا نحبه كثيراً لأن تصميم الزوم الخاصة بها فائق يجبر صانعيها علي إستخدام أجهزة إستشعار نصية 2,3 بوصة بحجم تلك الموجودة في النقطة ولكن بالتأكيد تمكنك من الحصول علي أفضل جودة والقدرة علي تصوير الفيديو ب4k  يمكن لا تناسب الإستخدام اليومي للمصورين المبتدئين .

    10. كاميرا GoPro Hero5 Black :

    النوع Action camera، حجم الإستشعار 1/2.3-inch type CMOS،  الدقة 12 ميجابكسل،  العدسة wide-angle f/2.8 lens،  نوع الشاشة 2 بوصة تعمل باللمس، عدسة الكاميرا N/A، أقصي سرعة إطلاق الصور 30fps،  الأفلام 4k،  مستوي المستخدم مبتدئ / متوسط .

    تتميز الكاميرا بتصميم مختلف يمكنك من الحصول علي جودة صورة رائعة والمساحة الصغيرة المستخدمة مقاومة للماء . إضافة إلي أنها سهلة الإستخدام باللمس، التحكم الصوتي واحد من أكثر المميزات التي تجعلها مناسبة للعمل انها تعطي لقطات فيديو أكثر سلاسة .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    Sony_RX100_Mark_VII

    Lumix_ZS10

    Leica_Q_116

    Lumix_TZ100

    أفضل 10 كاميرات رقمية مدمجة لعام 2019
     الثلاثاء، 10 أيلول/سبتمبر 2019 20:37م
    تكتسب الكاميرات الرقمية المدمجة، أو تلك التي تسمى كاميرات التصوير المباشر (Point and Shoot) شعبية واسعة، بفضل التقنيات المتقدمة التي تجعلها تقدم صوراً عالية المستوى دون الحاجة إلى معرفة معمقة بتقنيات التصوير. ولم تعد الكاميرات الرقمية مخصصة للمبتدئين الذين لا يرغبون بالتعمق بالتصوير، وإنما أصبحت أيضاً مجالاً قائماً بذاته، يتيح التقاط الصور الفنية والإبداعية. وتقدم شركات تصنيع الكاميرات اليوم مزايا متقدمة في هذه الكاميرات تلائم هذه التوجهات الجديدة، مثل المستشعر المتقدم الذي يتح التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة والعدسات المناسبة لحالات تصوير معينة، كل هذا ضمن حجم صغير ووزن خفيف وسهولة استخدام تجعل التصوير ممكناً في أي مكان وأي وقت. وسيساعدكم دليلنا لأفضل الكاميرات الرقمية المدمجة في اختيار الكاميرا المناسبة لكم من بين الكاميرات الأكثر شعبية في عام 2019. كيفية اختيار الكاميرا الرقمية العامل الأول الواجب أخذه بعين الاعتبار عند اختيار كاميرا هي الميزانية المخصصة، بالطبع فإن الكاميرات التي تحتوي على مستشعر بقياس 1 إنش أو حساسات كروبد سنسر (APS-C) أو حساسات الإطار الكامل تؤدي بشكل أفضل من غيرها من الكاميرات. بطبيعة الحال تأتي الكاميرات المدمجة دوماً مع عدسات زوم ذات بعد بؤري متغير يتيح التصوير في العديد من الظروف. ويتوجب على الأشخاص الذين يسعون إلى مزيد من الإبداع في صورهم البحث عن الميزات التي تحتويها الكاميرا مثل شاشة LCD المتحركة وفيوفايندر خاص يتيح الرؤية في الضوء القوي. كما يجب اختيار التقريب (الزوم) الملائم لاحتياجاتكم تماماً وفقاً لنوع الصور التي ستلتقطونها، مع ملاحظة أن الأداء في الضوء المنخفض عادةً ما يتناسب عكساً مع التقريب، فالعدسات ذات مستوى التقريب الأعلى (زوم أعلى) لا تعمل بنفس الكفاءة في الضوء المنخفض نظراً لأن فتحة العدسة تكون ضيقة. وإليكم قائمة بأفضل 10 كاميرات رقمية مدمجة لعام 2019 أولاً: سوني آر إكس 100 النسخة السابعة Sony RX100 Mark VII أفضل كاميرا رقمية مدمجة على الإطلاق اليوم، وأفضل كاميرا للفلوقات وأفضل كاميرا لفيديوهات يوتيوب في فئتها وحجمها. النوع: مدمجة الحساس: قياس 1 إنش دقة الصورة: 20.1 ميغا بكسل العدسة: 24-200 ميليمتر (زوم بعيد) مع فتحة عدسة f/2.8-4.5 الشاشة: متحركة تدور 180 درجة لتصوير السلفي بحجم 3 إنش معين المنظر (فيوفايندر): الكتروني بدقة 2.36 مليون نقطة دقة الفيديو: 4K المستوى: لعشاق التصوير من المستوى المتوسط إلى المتقدم Sony_RX100_Mark_VII أهم الإيجابيات 1- أداء مذهل في حجم صغير 2- ميزة تسجيل فيدو بدقة 4K 3- أفضل تركيز تلقائي في فئتها على الإطلاق 4- تركيز تلقائي على الوجه والعين وعين الحيوانات الأليفة ومتابعة مستمرة للتركيز التلقائي حتى خلال تصوير الفيديو 5- الكاميرا الوحيدة في هذه الفئة التي تحتوي على مدخل مايكروفون خارجي أهم السلبيات: 1- إمكانية الانزلاق من اليدين بسبب الحجم الصغير. 2- عمر البطارية قصير نسبياً. تعتبر هذه الكاميرا أفضل كاميرا مدمجة متوفرة حالياً على الإطلاق، حيث تجمع في تصميمها بين الميزات والأداء والحجم، إلا أنها مكلفة نسبياً بالنسبة لفئتها من حيث السعر. في حال كان السعر مرتفعاً بالنسبة لميزانيتكم يمكنكم اختيار أي من شقيقاتها في سلسلة RX100 من الرابعة إلى السادسة، وأنا شخصياً أنصح بالخامسة نظراً لأنها تأتي مع عدسة مخصصة للإضاءة المنخفضة. وتشكل هذه الكاميرا الخيار الأمثل للأشخاص الباحثين عن تجربة تصوير مميزة، وعلى الرغم من أنها ليست الأرخص من نوعها، إلا أنها توفر للمستخدم أداء قوياً متناسباً مع ما أنفقه من مال، حيث تأتي مع حساس بحجم 1 إنش ودقة صورة تبلغ 20.1 ميغا بكسل وعدسة زووم من نوع (ZEISS Vario-Sonnar T*) بتقريب من 24 إلى 200 ملم، وهو ما يعني أنها صالحة للتصوير عن بعد كبير وتناسب السفر وتصوير الفعاليات الرياضية والحيوانات البرية. تتميز الكاميرا بإمكانية قلب شاشتها 180 درجة لتصوير السلفي والفلوقات. كما تعد هذه الكاميرا الأفضل من نوعها لتسجيل مقاطع الفيديو حيث توفر إمكانية تسجيل فيديو بدقة (4K) عالية الجودة إلى جانب التسجيل بوضعية الحركة البطيئة من خلال سرعة التقاط صور بسرعة تصوير 960 إطاراً في الثانية. ولم يتوقف الأمر هنا، بل يمكن للكاميرا أن تتصل بالأجهزة الالكترونية لاسلكياً من خلال ميزات الاتصال قريب المدى (NFC) أو من خلال الشبكة اللاسلكية (Wi-Fi). ثانياً: باناسونيك Lumix ZS100 / TZ100 كاميرا صغيرة الحجم بإمكانيات جيدة والعديد من الميزات التكنولوجية النوع: كاميرا تقريب فائق مدمجة الحساس: بحجم 1 إنش دقة الصورة: 20.1 ميغا بكسل العدسة: 25-250 ميليمتر مع فتحة عدسة f/2.8-5.9 الشاشة: شاشة لمس ثابتة بتقنية (LCD) وحجم 3 إنش، دقة الشاشة 1.04 مليون نقطة معين المنظر (فيوفايندر): الكتروني بدقة 1.16 مليون نقطة. سرعة التصوير المتواصلة القصوى: 30 إطار في الثانية الفيديو: بدقة (4K) المستوى: متوسط Lumix_ZS10 أهم الإيجابيات: 1- حساس كبير بالنسبة لكاميرا مدمجة 2- نطاق تكبير جيد أهم السلبيات: 1- الشاشة غير قابلة للحركة 2- معين منظر صغير ثالثاً: باناسونيك TZ100 تستمر ’باناسونيك‘ في إظهار قدراتها من خلال هذا الإصدار، حيث يعتبره البعض من أفضل الكاميرات المدمجة المخصصة لالتقاط الصور أثناء السفر. وعلى الرغم من أنها ليست الأحدث في فئة (TZ)، إلا أن هذه الكاميرا مجهزة للتعامل مع أي حالات تصوير، وتحتوي في هيكلها الصغير على حساس بحجم 1 إنش ومعين منظر كبير مقارنة بحجمها كما توفر نطاق تكبير مكافئ يتراوح بين 25 و250 مليمتر. ولجعل الكاميرا مميزة تمت إضافة أوضاع الدقة العالية (4K) الخاصة بالعلامة التجارية ’باناسونيك‘ مثل التقاط الصور بسرعة تصل إلى 30 إطار في الثانية ووظيفة (Post focus) والتي تتيح للمستخدم إعادة تحديد نقطة التركيز الخاصة به بعد التقاط الصورة. Lumix_TZ100 رابعاً: لايكا Q (النموذج 116) كاميرا مثالية مع حساس إطار كامل حديث وجذاب الحساس: إطار كامل دقة الصورة: 24 ميغا بكسل العدسة: بحجم 28 ميليمتر مع فتحة عدسة f/1.7 الشاشة: شاشة لمس ثابتة بتقنية (LCD) وحجم 3 إنش، دقة الشاشة 1.04 مليون نقطة. معين المنظر (فيوفايندر): الكتروني. سرعة التصوير المتواصلة: 10 إطارات في الثانية الفيديو: تقنية (FULL HD) المستوى: خبير Leica_Q_116 أهم الإيجابيات: 1- دمج مميز بين العدسة والحساس 2- مزودة بواحد من أفضل معينات المنظر أهم السلبيات: 1- باهظة الثمن 2- الفيديو لا يدعم دقة (4K) تجمع هذه الكاميرا بين المظهر الكلاسيكي الجميل والزخارف العصرية، ويرجح أن تكون الأخيرة من نوعها التي تزود بعدسات من سلسلة (M) المستشعرة للبعد، وتحتوي على العديد من الميزات مثل الضبط التلقائي للصورة وشبكة (Wi-Fi) المدمجة وشاشة اللمس بحجم 3 إنش بالإضافة إلى معين منظر الكتروني رائع بدقة 3.68 مليون نقطة، ويتيح الحساس ذو الإطار الكامل التقاط صور أسهل وذات جودة أعلى من الصور الملتقطة بواسطة كاميرات أخرى، في حين قد تسبب عدسة البعد البؤري المتوضعة أمامه والمصممة بحجم 28 ميليمتر وفتحة العدسة f/1.7 محدودية في التكبير بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى تلك الميزة. وبالحديث عن الأسعار، نجد أن مواصفات هذه الكاميرا التي تجعلها تتغلب على كل منافسيها قد انعكست بشكل واضح على سعرها، فهي تمتلك واحداً من أعلى أسعار الطلب في السوق، علماً أنه يمكن أن يسبب طرح الإصدار الجديد (Leica Q2) انخفاضاً في سعر الكاميرا المرتفع. خامساً: نيكون COOLPIX P1000 تكبير ممتاز وكاميرا كبيرة ولكن مع حساس صغير النوع: كاميرا تقريب فائق مدمجة الحساس: 1/2.3 إنش دقة الصورة: 16 ميغا بكسل العدسة: 24- 3000 ميليمتر مع فتحة عدسة f/2.8-8.0 الشاشة: متحركة بتقنية (LCD) وحجم 3.2 إنش، دقة الشاشة 921 ألف نقطة معين المنظر (فيوفايندر): إلكتروني سرعة التصوير المتواصلة القصوى: 7 إطارات في الثانية الفيديو: بدقة (4K) المستوى: مبتدئ، لعشاق التصوير Nikon_Coolpix_P1000 أهم الإيجابيات: 1- نطاق تكبير مذهل 2- فيديو بدقة (4K) أهم السلبيات: 1- حساس صغير مقارنةً بالسعر 2- حجم ضخم أدخلت نيكون على أضخم إصداراتها من كاميرات الـ ’سوبر زوم‘ تعديلاً كبيرا جداً والتي رفعت فيه قدرة التقريب الفائق الخاص بالكاميرا إلى 3000 ميليمتر، وهو الأمر الذي يتيح للمستخدم التقاط صور من مسافات بعيدة وبدقة عالية جداً، مع إمكانية لمشاهدة الصور إما من خلال معين المنظر الالكتروني عالي الدقة أو من خلال الشاشة المتحركة المصنوعة بتقنية (LCD) المتوضعة في الجزء الخلفي من الكاميرا. ويحتوي التصميم على بعض العيوب على الرغم من العديد من التجهيزات التكنولوجية التي أضافتها ’نيكون‘ له، فيعتبر الحساس صغير الحجم إذا تمت مقارنته بحجم الكاميرا 2.3/1 إنش حيث يواجه صعوبات في شروط النطاق الديناميكي. ومع تقنيات التقريب الفائق التي تحتويها الكاميرا مثل تقنية (Dual Detect VR) التي تساهم في تقليل وتعويض الاهتزاز الحاصل في الكاميرا، يبقى P1000 واحداً من أكثر التصاميم الميزة في عالم كاميرات الـ ’سوبر زوم‘. سادساً: أوليمبوس Tough TG-6 أفضل كاميرا مدمجة مضادة للماء في الوقت الحالي النوع: كاميرا مدمجة مقاومة للماء والصدمات الحساس: 2.3/1 إنش. الدقة: 12 ميغا بكسل العدسة: 25-100 ميليمتر مع فتحة عدسة f/2 الشاشة: ثابتة بتقنية (LCD) وحجم 3 إنش، دقة الشاشة 1.28 مليون نقطة. معين المنظر (فيوفايندر): الكتروني بدقة 1.04 مليون نقطة سرعة التصوير المتواصلة القصوى: 20 إطار في الثانية دقة الفيديو القصوى: 30 بكسل بدقة (4K) المستوى: مبتدئ، لهواة التصوير olympus_tough_tg-6 أهم الإيجابيات: 1- قوية تجاه الصدمات 2- نطاق تكبير بصري جيد أهم السلبيات: 1- حساس صغير 2- تغييرات ضئيلة على الإصدارات السابقة صممت هذه الكاميرا لتناسب احتياجات هواة المغامرات، والذين يحتاجون لكاميرا عملية ومتينة في نفس الوقت، وهو الأمر الذي يشكل أبرز ميزاتها. وصممت كاميرا أوليمبوس Tough TG-6 لتكون مقاومة للماء حتى عمق 15 متر ومقاومة للصدمات من ارتفاع 2.1 متر ومقاومة للكسر حتى قوة تصل إلى 100 كيلوغرام ثقلي كما تقاوم التجمد لدرجة تصل إلى -10 درجة مئوية مما يعني أنها مناسبة للاستخدام في جميع الظروف والحوادث مع التقنيات الممتازة والصور الرائعة التي توفرها بالإضافة إلى الفيديوهات بدقة (4K) باستخدام الحساس الخلفي من نوع (CMOS) بدقة 12 ميغا بكسل والعدسة المكافئة بحجم 25 -100 ميغا بكسل وفتحة عدسة f/2 والتي تمنح إمكانية تصوير مرنة تفوق بمراحل تلك التي توفرها شركة (GoPro). تتميز (Tough TG-6) بنظام (Variable Macro) المتخصص في التقاط الصور القريبة من مسافات تتراوح بين 30 سنتيمتر و1 سنتيمتر، بينما توفر تقنية الواي فاي المدمجة استخدام نظام (OI.Share) لإرسال الصور على الفور إلى الجهاز الذكي أو التحكم عن بعد في الكاميرا. أما بالنسبة للراغبين بالتقاط الصور تحت المياه، فتتيح لهم الكاميرا مجموعة من الأوضاع المميزة للتصوير، بالإضافة إلى احتوائها على وظائف نظام تحديد الموقع العالمي (GPS) والبوصلة وخيارات الموقع التي من شأنها أن تعطيك دائماً بيانات دقيقة عن موقع صورك. وبالمقارنة مع الإصدار السابق (TG-6) يمكن الملاحظة أنه لم تطرأ العديد من التغييرات على التصميم، بالإضافة إلى وجود خلل في استخدام الشركة لحساس صغير مما يعني أن أداء الكاميرا ضعيف في ظروف الإضاءة الخافتة. سابعاً: كانون PowerShot G7 X Mark II أفضل كاميرا مدمجة من قبل شركة كانون، مع قدرات معالجة كبيرة وتصوير واضح والعديد من ميزات التحكم اليدوي النوع: مدمجة الحساس: 1 إنش الدقة: 20.1 ميغا بكسل العدسة: 24-100 مليمتر مع فتحة عدسة f/1.8-2.8 الشاشة: شاشة لمس متحركة بحجم 3 إنش ودقة 1.04 مليون نقطة معين المنظر (فيوفايندر): لايوجد سرعة التصوير المتواصلة القصوى: 8 إطارات في الثانية دقة الفيديو القصوى: دقة (FULL HD) المستوى: لهواة التصوير PowerShot_G7_X_Mark_II أهم الإيجابيات: 1- صور افتراضية جميلة بتنسيق JPEG 2- نظام تركيز مذهل أهم السلبيات: 1- لا تحتوي على معين منظر 2- العدسة تمتلك أداء منخفضاً في النطاقات الواسعة على الرغم من أن ’كانون‘ تمتلك في سلسلة (PowerShot) الخاصة بها مجموعة من الكاميرات الأكثر تقدماً، يحقق هذا الإصدار التوازن المطلوب بين سهولة الحمل وجودة الصورة وسهولة الاستخدام، فهو مثالي للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على ملفات مرنة بتنسيق (RAW) أو ملفات بتنسيق (JPEG) جاهزة للطباعة، بالإضافة إلى ذلك، استطاعت ’كانون‘ التفوق على تصاميم سلسلة (RX100) المنتجة من قبل ’سوني‘ من خلال المقبض المتين المميز للكاميرا. وتحتوي الكاميرا على العديد من التقنيات الإضافية، مثل حلقة التحكم بالعدسة وشاشة لمس رائعة بتقنية (LCD) وحساسية ممتازة بالإضافة إلى مرشح مدمج من نوع (ND) ومعالجة داخلية جيدة للكاميرا توفر إمكانية الحصول على صور واضحة، ولكن تبقى السلبية الأبرز في هذه الكاميرا هي عدم احتواءها على معين منظر. ويمكن للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على كاميرا بنفس المواصفات ولكن بسماكة أقل أن يلقوا نظرة على كاميرا (PowerShot G9 X Mark II) مع الأخذ بعين الاعتبار بأن عدستها ليست طويلة أو واسعة كما يجب، كما أن شاشتها ثابتة. يتوفر هذا الإصدار على موقع أمازون الإمارات بمبلغ 1749 درهماً إماراتياً. ثامناً: فوجي فيلم X100F كاميرا مدمجة محبوبة على الرغم من سعرها المرتفع، مع تصميمها الكلاسيكي وصورها ذات الجودة العالية الحساس: حساس كروبد سنسر (APS-C). الدقة: 24.3 ميغا بكسل العدسة: 35 ميليمتر مع فتحة عدسة f/2 الشاشة : ثابتة بحجم 3 إنش ودقة 1,040,000 نقطة. معين المنظر (فيوفايندر): بصري هجين أو الكتروني بدقة 2.4 مليون نقطة سرعة التصوير المتواصلة القصوى: 8 إطارات في الثانية دقة الفيديو القصوى: 1080 بكسل المستوى: هواة التصوير أو المحترفين FUJIFILM_X100F أهم الإيجابيات: 1- جودة صورة ممتازة. 2- تصميم وهيكلية رائعة. أهم السلبيات: 1- الفيديو لا يدعم دقة (4K) 2- حساس كروبد سنسر (APS-C) تشكل هذه الكاميرا طفرة في عالم ’فوجي فيلم‘ لصناعة الكاميرات، مثالية لالتقاط الصور في الأماكن العامة أو لتصوير الوثائقيات على الرغم من أنها مكلفة أكثر من إصدارات (XF10) أو (X-T20) أو (X-T2) الخالية من المرايا والتي تدعم الفيديو بدقة (4K) فقط. ومع عديد الميزات المتوفرة بها، فإن الكاميرا تستحق السعر المرتفع مع حساس X-Trans CMOS بدقة 24 ميغا بكسل وعدسة ثاقبة واسعة الفتحة تعادل 35 ميليمتر بالإضافة إلى معين منظر هجين أو الكتروني ذكي، وتضمن الكاميرا صوراً مليئة بالتفاصيل سواء كانت بتنسيق (Raw) أو بتنسيق (JPEG)، فيما تعالج أوضاع محاكاة الأفلام الصور بشكل فوري. يتوفر هذا الإصدار على موقع أمازون الإمارات بسعر 3,999 درهماً إماراتياً. تاسعاً باناسونيك LX100 II كاميرا مدمجة بتصميم أنيق وإمكانات جيدة مع حساس ذكي متعدد الوظائف النوع: مدمج الحساس: مقاس 4/3 الدقة: 17 ميغا بكسل العدسة :24-75 ميليمتر مع فتحة عدسة f/1.7-2.8 الشاشة: تعمل باللمس بحجم 3 إنش ودقة 1,240,000 نقطة. معين المنظر (فيوفايندر): الكتروني بدقة 2,670,000 نقطة سرعة التصوير المتواصلة: 11 إطار بالثانية الفيديو: بدقة (4K) المستوى: لهواة التصوير panasonic_lx100_ii أهم الإيجابيات: 1- حساس ممتاز بحجم كبير 2- نسبة امتداد قابلة للضبط أهم السلبيات: 1- شاشة (LCD) ثابتة 2- لا تحتوي على ضوء فلاش مدمج لم تخيب ’باناسونيك‘ ظنون عشاقها عند إطلاقها لكاميرتها الجديدة LX100 II) ) وأثبتت بالفعل انها كانت تستحق الانتظار لمدة أربع سنوات، فعلى الرغم من أنها مبنية على حساس 4/3 بدقة 21 ميغا بكسل، إلا أنها تستخدم جزء من الدقة التي يوفرها الحساس (بحد أقصى 17 ميغا بكسل) لالتقاط الصور مما يتيح تبديل سهل لنسب امتداد الصور من خلال الامتداد المرتبط بالعدسة. وصممت الكاميرا مع جسم معدني صلب قابل للتحكم عن طريق اللمس وعدسة ثاقبة للغاية في مقدمة الكاميرا مع فتحة عريضة واسعة تصل إلى f/1.7 ومجموعة كبيرة من أوضاع شركة ’باناسونيك‘ ذات الدقة العالية (4K). يتوفر هذا الإصدار على موقع أمازون الإمارات بسعر 3550 درهماً إماراتياً. عاشراً: ريكو GR III كاميرا فعالة بحجم مناسب، مع ميزة التقاط صور بأدق التفاصيل النوع: مدمج الحساس: حساس كروبد سنسر (APS-C) من نوع (CMOS) الدقة: 24.24 ميغا بكسل العدسة: 28 ميليمتر مع فتحة عدسة f/2.8. الشاشة: تعمل باللمس بتقنية (LCD) وحجم 3 إنش ودقة 1,040 ألف نقطة معين المنظر (فيوفايندر): لا يوجد (متاح بشكل منفصل) سرعة التصوير المتواصلة القصوى: غير محددة الفيديو: بدقة (FULL HD) المستوى: لهواة التصوير ricoh_gr_iii أهم الإيجابيات: 1- صور مذهلة ذات وضوح عالي 2- معالجة داخلية تدعم تنسيق (RAW) أهم السلبيات: 1- الفيديو لا يدعم دقة (4K) 2- مدة بطارية قصيرة استطاعت هذه الكاميرا المدمجة المصممة ببعد بؤري ثابت وحساس كروبد سنسر (APS-C) أن تنافس كاميرا (X100F) التي طرحتها ’فوجي فيلم‘ في الأسواق. حيث يعمل الحساس على توفير أفضل الصور بدقة 24 ميجا بكسل كما يوفر تسجيل فيديو بدقة (FULL HD)، في حين تؤمن العدسة المعاد تصميمها بدقة 28 مليمتر صوراً واضحة في كافة جهاتها. ويعد عمر البطارية القصير أبرز سلبيات هذه الكاميرا إلى جانب عدم إمكانية تسجيل فيديو بدقة (4K)، حيث يستطيع المستخدم التقاط 150 صورة في كل مرة يتم شحن البطارية فيها، وهو الأمر الذي يعد قليلاً جداً. يتوفر هذا الإصدار على موقع أمازون الإمارات بسعر 5,555 درهماً إماراتياً. كاميرا إضافية: سوني RX100 Mark VI تحدثنا أعلاه عن الجيل الأحدث من كاميرات سوني Sony RX100، وهي كاميرا الجيل السابع، إلا أن شقيقتها Sony RX100 Mark VI أي الجيل السادس تستحق الذكر أيضاً، خصوصاً وأنها بسعر أقل اليوم. الحساس: 1إنش الدقة: 20.1 ميغا بكسل العدسة: 24-200 ميليمتر مع فتحة عدسة f/2.8-4.5 الشاشة: شاشة متحركة تعمل باللمس بحجم 3 إنش، دقة الشاشة 921 ألف نقطة معين المنظر (فيوفايندر): الكتروني سرعة التصوير المتواصلة: 24 إطار في الثانية الفيديو: بدقة (4K) المستوى: متوسط Sony_RX100_Mark_VII أهم الإيجابيات: 1- عمل هندسي متكامل 2- فيديو عالي الجودة بدقة (4K) أهم السلبيات: 1- باهظة الثمن 2- لا تحتوي على مدخل مايكروفون لم تدخل ’سوني‘ العديد من التغييرات على إصدارها السادس من سلسلة (RX100) باستثناء تعديل البعد البؤري المكافئ الذي كان يتراوح بين 70-24 ميليمتر في الإصدارات السابقة ليصبح بين 200-24 ميليمتر، في حين حافظت الشركة على الهيكل الخارجي كما هو. وتضم الكاميرا مجموعة من الميزات منها تسجيل الفيديو بدقة (4K) والتسجيل البطيء بسرعة 960 إطاراً في الثانية والتسجيل السريع بسرعة 24 إطاراً في الثانية بالإضافة إلى التركيز التلقائي والتعرض التلقائي ومعين المنظر الالكتروني بدقة 2.36 مليون نقطة والذي يعتبر الميزة الأبرز التي تجعل من الكاميرا فريدة من نوعها خاصة في حالات التقاط الصور المتحركة، فلم تعد هناك حاجة لتجهيز الكاميرا لالتقاط الصورة، حيث ستقوم بهذا العمل من تلقاء نفسها. تعتبر الكاميرا مثالية لقضاء العطلات وكذلك بالنسبة للمصورين المسافرين الذين يحتاجون إلى أقصى تكبير في أصغر حجم حزمة ممكن، علماً أن أغلب الميزات المتوافرة في هذا الإصدار هي نفسها في الإصدار رقم 1 إلا أن آلية عمل معين المنظر في هذا الإصدار فريدة من نوعها.
    Nikon_Coolpix_P1000

    olympus_tough_tg-6
    PowerShot_G7_X_Mark_II
    FUJIFILM_X100F
    panasonic_lx100_ii
    ricoh_gr_iii
    Sony_RX100_Mark_VII

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.