رحيل لورنس تيسلر.. مبتكر «النسخ واللصق» - صحيفة الاتحاد

لاري تيسلر

«سهّل حياتنا».. وفاة مخترع الـ«كوبي بيست» عن عمر 74 عامًا

جهاد علي
توفى العالم الأمريكى لارى تيسلر، وذلك عن عمر يناهز 74 عامًا، اليوم الخميس، وهو مخترع ميزة من أفضل المميزات التاريخ وهى الـ«copy and paste»، حيث قامت بتغير مستقبل مميزات الكمبيوتر منذ كشفه عنها حتى يومنا هذا.

ويعد لاى تيسلر، صاحب الفضل فى تسهيل الحصول على المحتوى الكتابى وحتى الصور والفيديو عبر عالم الكومبيوتر بأشكاله المختلفة، والذى انتقل أيضًا إلى دائرة الهواتف الذكية، حيث قام بعملية من العمليات الاختراع الشهيرة فى حياتنا اليومية على النحو التالي: «نسخ، لصق، قص».

العالم الأمريكي لارى تيسلر

ولد لارى تبسلر فى 24 أبريل عام 1945، ودرس علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد العريقة، ثم ذلك فى بداية مشواره المهنى التحق بـ زيروكس العالمية، التى تقدم خدمات الطباعة، كما قام بابتكار خيارات «نسخ، لصق، قص»، فى عام 1974 ليغير مستقبل عالم الكومبيوتر تمامًا، وتنتشر اختصارات “Crtl+C” و “Crtl+V” كما نراها الآن.

وشارك العالم الأمريكي، في تصاميم أجهزة «ليزا وماكنتوش»، وتعد هذه المشاركة من أبراز الأشياء التى شارك فيها، وفي  منتصف سبعينيات القرن الماضى التحق أيضًا بالعملاق الأمريكي «آبل»، فى الفترة بين عامي 1980 و1997.

كما طور أيضًا نظام التشغيل نيوتن  “MessagePad” فى عام 1993، إلا أنه فشل ولم يلق به هذا النجاح، ولكن بعد محاولات التحق بعملاق التجزئة الإلكترونية فى العالم أمازون تحديدًا وذلك فى عام 2001 لمدة 4 سنوات.

انضم لاري، لشركة ياهو منذ عام 2005 حتى 2009، ليقرر تركها وتأسيس شركته الخاصة فى عام 2009 حتى يومنا هذا.

وعمل لاري فى سنواته الأخيرة في الأعمال الاستشارية، ومسؤولًا عن تطوير البرنامج الخاص بلوحة المفاتيح عند فتح التطبيق الخاص بها فى الخلفية بدلًا من اللوحة التقليدية.

وقد وصفته الصحافة العالمية بالرجل التاريخى لوادى السيليكون، ومقولته الشهيرة: «هناك إثارة ومتعة كبيرة فى مشاركة ما تعلمته مع الأجيال التالية».

حيث كان يحمل الموقع الرسمى له اسم nomodes.com، وحسابه على تويتر @nomodes، لدرجة أن لوحة سيارته كانت بنفس الاسم No Modes.

لاري تيسلر
(بالإنجليزيةLarry Tesler)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Larry Tesler Smiles at Whisper.jpeg

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزيةLawrence Gordon Tesler)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 24 أبريل 1945  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
ذا برونكس  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 16 فبراير 2020 (74 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
بورتولا فالي[1]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ستانفورد
ثانوية البرونكس للعلوم  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالم حاسوب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية،  والإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل تفاعل إنساني حاسوبي  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في أبل،  وزيروكس  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
أكاديمية التفاعل الإنساني الحاسوبي (2010)  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات

لاري تيسلير أو لورنس غوردن تيسلر (بالإنجليزيةLawrence Gordon Tesler)‏. ‏(24 أبريل 1945 – 17 فبراير 2020هو عالم حاسوب يعمل في مجال التفاعل الإنساني الحاسوبي عمل في عدد من الشركات العالمية منها: بارك، أبل، أمازون، ياهو!. يعتبر مخترع عملية القص والنسخ واللصق التي غيرت مسار العمل بالحاسوب
.

Lawrence Tesler, Who Made Personal Computing Easier, Dies at 74 ...

وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste

وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste

توفي لورنس تيسلر مخترع خاصية «القص والنسخ واللصق» المستخدمة جدا في مجال الحواسيب، عن 74 عاما على ما ذكرت شركة «زيروكس» الأميركية المصنعة للطابعات. وكان لورنس تيسلر المولود في نيويورك العام 1945 عمل لسنوات عدة لدى «زيروكس»، وفق ما ذكرت «أ ف ب».

وأوضحت الشركة «الباحث السابق لديها اخترع أوامر حاسوبية عدة من بينها «القص والنسخ واللصق» و «البحث والاستبدال+». وأضافت «يوم عملكم بات أسهل بفضل أفكاره الثورية». Volume 0%   وكان لورنس «لاري» تيسلر وهو خريج جامعة ستانفورد في سيليكون فالي في كاليفورنيا، متخصصا في التفاعل بين البشر والحواسيب. وعمل خصوصا مع شركات «أمازون» و «آبل» و ياهو!» و مركز «زيروكس» للأبحاث في بالو ألتو.

أسس «تيسلر» شركة ناشئة تعنى بشؤون التربية والتعليم، وأجرى مهمات حول تجربة المستخدم لدى أمازون وياهو.

وأكد متحف تاريخ المعلوماتية في سيليكون فالي (كمبيوتر هيستوري ميوزيوم): أن «لورنس تيسلر» كان يجمع بين المعلوماتية التي درسها وبين اعتقاد راسخ بأن الحواسيب يجب أن تكون متاحة للجميع.

ويُعتقد أنه استوحى خاصية «النسخ واللصق» من تقنية سابقة للعصر الرقمي تعتمد على قص أجزاء من جمل مطبوعة ولصقها بواسطة شريط لاصق في مكان آخر، ودخلت هذه الخاصية في يوميات الأفراد بفضل «أبل» التي أدرجتها ضمن حاسوب «ليسا» عام 1983، وحاسوب «ماكينتوش» في السنة التالية.

كما أنه في عام 1980، انضم تيسلر إلى شركة أبل وعمل في الشركة حتى عام 1997، وعمل على عدد من المنتجات بما في ذلك Macintosh و QuickTime و Lisa و Newton tablet.  فقد كان نظاما التشغيل Macintosh و Lisa أول حاسوبي شخصي يروجان لعمليات القص والنسخ واللصق، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى مشاركة تيسلر. أما في عام 1993، فقد ارتقى إلى منصب كبير العلماء، وهو الدور الذي شغله ستيف أيضًا وزنياك، وكان لعالم التقنية الأمريكي لاري تيسلر، دور مهم في تطوير نظام التشغيل نيوتن  “MessagePad”، الذي دخل السوق العالمي عام 1993، لكنه لم يكن ناجحا. وبعد مغادرته أبل، عمل تيسلر في Stagecast، وهو برنامج بدء تشغيل تعليمي تم إنتاجه من أبل، وقضى أيضًا وقتًا في أمازون وياهو، ومنذ عام 2009، أنشأ عمله الخاص، وظل يقدم للتكنولوجيا إلى وفاته.

وفاة لورنس تيسلر مخترع خاصية "كوبي كولي" | www.le360.ma

عالم الكمبيوتر لاري تيسلر الذي ابتكر أوامر "النسخ والقص واللصق ...

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.