لا يتوفر وصف للصورة.لا يتوفر وصف للصورة.لا يتوفر وصف للصورة.

لا يتوفر وصف للصورة.

بيت أجقباش – متحف التقاليد الشعبية – حلب

يقع هذا البيت عند أول بوابة الياسمين في الصليبة, وقد تم اكتساح الجزء الشرقي من البيت أثناء أعمال توسعة الشارع المؤدي من ساحة الحطب, إلى بوابة القصب وجادة الكيالي. ويعود تاريخ تشييده إلى العهد العثماني, فقد شيّده (قره علي) وهي كلمة تركية معناها (علي الأسود أو البالغ السمرة), في القرن الثاني عشر الهجري, الثامن عشر الميلادي, ثم تملكّه شخص آخر يدعى (أجقباش) وهو تركي الأصل, وأطلق عليه هذا الاسم; لكونه أول شخص يرفع العِمّةْ عن رأسه, فمعنى كلمة (أجق باش ) أي الرأس المكشوف, وبقي البيت محافظاً على هذا الاسم في جميع الكتب التاريخية والمعمارية, وتوالى على هذا البيت الكثير من العائلات التركية ومن ثم الحلبية, والتي كان آخرها عائلة (الراعي). ولست أدري ما هو المعيار الذي تم الاعتماد عليه في اختيار هذا البيت, ليتحول إلى متحف, دون الكثير من البيوت التقليدية الأخرى والمنتشرة بكثرة بمدينة حلب .

وبزيارة لهذا البيت أو المتحف, ينقلنا مدخله المتواضع وبمنسوبه المنخفض, وعبر درجه إلى عالم رحب وثري بفناء واسع, تتوسطه بركة ماء, وتقع بالقرب منها البئر, مع انتشار بعض أشجار الحمضيات, ونباتات الزينة الأخرى, لتعكس ثراء وجمال البيئة الداخلية للبيت العربي, وهذه سمة مشتركة في جميع البيوت العربية التقليدية في سورية. كما نجد الإيوان الذي يعدّ عنصراً معمارياً مهماً من عناصر البيت, وتقع أمامه مباشرة القاعة الرئيسة, التي حظيت بعناية فائقة من خلال سقفها الخشبي المتميز, وجدرانها المزينة بالكتابات القرآنية, وبالخزائن الجدارية, إضافة إلى الأثاث المطعم بالصدف. أما قسم النوم فيقع في الدور العلوي, ويسمى وكما هو معروف بالحرملك.

لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.

متحف التقاليد الشعبية (حلب)

متحف التقاليد الشعبية في مدينة حلب، سوريا يضم ويعرض لكافة التقاليد والفلكلور الاصيل في حلب, وقد أنشئ المتحف عام 1967 وكان مقره بناء أثري وهو البيت العجمي وبعد ذلك نقل إلى بناء تاريخي آخر وهو بيت أجقباش الأثري في حلب القديمة.
Ahmad Saleh

Agek-bash house (بيت أجقباش)

فقد شيّده (قره علي) في القرن الثاني عشر الهجري, الثامن عشر الميلادي, ثم تملكّه شخص آخر يدعى (أجقباش) وهو تركي الأصل, وأطلق عليه هذا الاسم; لكونه أول شخص يرفع العِمّةْ عن رأسه, فمعنى كلمة (أجق باش ) أي الرأس المكشوف

وبقي البيت محافظاً على هذا الاسم في جميع الكتب التاريخية والمعمارية, وتوالى على هذا البيت الكثير من العائلات التركية ومن ثم الحلبية, والتي كان آخرها عائلة (الراعي)

وتم تحويل هذا البيت في الوقت الحالي إلى متحف يدعى متحف التقاليد الشعبية

 

This traditional house is located in Al-Jdaydeh, Aleppo. It was built in the Ottoman period in the eighteens century. Now it has been converted into a traditional museum

للمزيد من الصور على الرابط:

https://www.facebook.com/aleppomosque/photos/pcb.409251575931459/409245582598725/?type=3&theater

لا يتوفر وصف للصورة.

لا يتوفر وصف للصورة.

لا يتوفر وصف للصورة.لا يتوفر وصف للصورة.لا يتوفر وصف للصورة.لا يتوفر وصف للصورة.

لا يتوفر وصف للصورة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.