تابعوا معنا مسيرة#الحاج_ مهدي_ محمد_ الجبوري ..مواليد مدينة الرميثة عام 1928 م– 2015 م ..شيخ الخطاطين العراقيين وخليفة الخطاط (هاشم البغدادي ).- مشاركة:كريم نصيف الجميلي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏

العراق يفقد شيخ الخطاطين العرب مهدي الجبوري

ترجل الخطاط العراقي الحاج مهدي الجبوري عن الدنيا في إحدى غرف قسم العناية المركزة بمستشفى اليرموك في العاصمة العراقية بغداد، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ87 عاما. ويعد الجبوري من أعلام الخطاطين العرب الذين كان لهم الدور الكبير في الحفاظ على الموروث الحضاري الذي يخص الخط العربي والزخرفة، وقد تتلمذ على يد الخطاط هاشم محمد البغدادي ونهل من عطائه وأسلوبه الكثير.
الأربعاء 2015/11/25
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قسم الخط العربي والزخرفة بالتعاون مع جمعية الخطاطين العراقيين ...

شيخ الخطاطين الحاج مهدي محمد الجبوري (1928 – 2015 ) م

هو مهدي بن محمد بن صالح بن الشيخ قاسم الجبوري , يعد الحاج مهدي الجبوري خليفة الخطاط (هاشم البغدادي ) وكان جده الشيخ قاسم قد عين بفرمان من السلطان عبد الحميد قاضيآ لمدينة المسيب وأمامآ وخطيبآ في جامعها الكبير . ولد الحاج مهدي الجبوري سنة 1928م في مدينة الرميثة ثم عاد والده الى مدينة بغداد , أكمل الاستاذ مهدي الجبوري الدراسة الابتدائية وترك الدراسة في الصف الخامس الثانوي , ثم انخرط في مدرسة (نائلة خاتون ) العلمية , لدراسة العلوم الدينية استمر فترة وجيزة تلقى خلالها بعض الدروس عن الشيخ نجم الدين الواعظ مفتي العراق والمرحوم الشيخ قاسم القيسي مفتي بغداد الاسبق , ثم ترك الدراسة فيها . فبعد ان احيل والده الى التقاعد من دائرة المساحة العامة ببغداد تم تعيينه بنفس درجة والده , وكان انتسابه الى مديرية المساحة فرصة مناسبة للتعرف على الخطاطين ففتحت امامه افاق واسعة فبدأ يواصل تمارينه ويمشق ثم بعدها نقل بعنوان (خطاط) في شعبة الترسيم في دائرة المساحة وهناك تعرف على الاستاذ الكبير هاشم محمد البغدادي فأخذ بيده واخذ بنصحه وتوجيهه حتى بلغ المستوى الذي يؤهله للمنافسة الشريفة بين خطاطي بغداد . وفي سنة (1953)م سافر المرحوم الاستاذ هاشم محمد البغدادي الى تركيا فأناب عنه الاستاذ مهدي الجبوري في مكتبته طيلة مدة سفره وهذا بحد ذاته شهادة كبيرة وثقة عالية منحت له من الخطاط هاشم البغدادي , وفي عام(1954)م افتتح الاستاذ مهدي الجبوري مكتباً له باسم(دار الخط العربي) ببغداد بالتعاون مع الاستاذ الخطاط محمد حسين جعفر والفنان الرسام بديع , وفي عام 1958م سافر الى ايران والتقى هناك بالخطاطين الايرانيين فازدادت خبرته اذ اطلع على روائع فن الخط والزخرفة مما ولد عنده الطموح للإبداع والتألق ومن أثاره الفنية الكتابة على جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني , كما كتب الكثير من عناوين الصحف والمجلات ومن خطه كذلك القراءة الخلدونية الجديدة . وله العديد من اللوحات الخطية . منح اجازة خطية من الخطاط التركي (حامد الامدي ) وكذلك اجازة من الخطاط الإيراني ( زرين خط ) توفي سنة 2015 عن عمر ناهز 87 عاماً تاركاً ورائه أرثا ثقافياً غزيراً ينهل منه طلاب العلم .

ــــــــــــــــــــــ

أيمن الصياد Ayman Al-Sayyad on Twitter: "من جميل #الخط_العربي 5 من ...

العراق يفقد شيخ الخطاطين العرب مهدي الجبوري | علي إبراهـيم الدليمي ...

الخطاط مهدي بن محمد صالح بن الشيخ قاسم الجبوري النجفي (حفظه الله ورعاه) .
– ولد في مدينة الرميثة سنة 1928 م .
– علم الخط العربي والزخرفة الإسلامية البارز في العصر الحاضر .
– تتلمذ على يد الاستاذ الكبير وقبلة الخطاطين في العصر الحديث هاشم محمد البغدادي ونهل من عطائه واسلوبه وفنه وخلقه ، فقد أخذ بيده وتولاه برعايته وتوجيهه حتى بلغ المستوى الرفيع .
– حصل على الإجازة من الاستاذ حامد آيتاش الامدي اخر عمالقة الخط العربي عام 1396 هـ .
– عمل في دائرة المساحة العامة .
– أسس لجمعية الخطاطين العراقيين.
– اسس مكتبة دار الخط العربي عام 1954 .
– عمل في مكتبه الخاص في شارع الرشيد ببغداد .
– تم تكريمه عام 1999 من قبل جمعية الخطاطين العراقيين
لإسهاماته في تقدم الخط العربي خلال النصف الثاني من القرن الماضي .
– احتفت به وزارة الثقافة العراقية ممثلة بدائرة الفنون التشكيلية عام 2013 م .
– من ابرز البصمات التي يفخر بها الحاج مهدي ، كتابة العملة العراقية الورقية التي نستخدمها الان في العراق، فضلا عن خطه لهوية الاحوال الشخصية للزعيم عبد الكريم قاسم رحمه الله .
– تخرج على يديه الكثير من أساتذة الخط العربي منهم الدكتور عبد الرضا بهية المعروف بروضان والخطاط حميد السعدي والخطاط أمين علي والخطاط أحمد فارس العمري وغيرهم .
– يمتاز الخطاط مهدي الجبوري بقدرته العالية على الضبط والاتقان للخطوط ويجيد خط النسخ والثلث اجادة تامة .
– من آثاره الفنية السطر الجديد في جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني والكتابة على ضريح الحاج محمود بنية والعديد من الجوامع، وكتب الكثير من عناوين الكتب والصحف والمجلات.
– حفظ الله الشيخ الحاج مهدي الجبوري وأدامه ذخراً لهذا الفن المجيد وامده بوافر الصحة وتمام العافية على الأعمال الصالحة ونفع به الإسلام والمسلمين.
سورة اﻷنبياء ( أية 107)} - الخطاط صلاح الشامي | Facebook
و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " - (سورة الأنبياء 21، الآية 107 ...الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - رحيل الخطاط العراقي الكبير مهدي ...
أيمن الصياد Ayman Al-Sayyad on Twitter: "ج من جميل #الخط_العربي 18 ...

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة