كشفت شركة سوني عن أول مستشعر كاميرا  في العالم مزود بتقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة.

سوني تكشف عن أول مستشعر كاميرا  في العالم مزود بتقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة

كشفت سوني اليوم عن أول مستشعر كاميرا  في العالم لديه قدرات ذكاء اصطناعي مدمجة: أجهزة الاستشعار قادرة على معالجة الصور الملتقطة واستخراج البيانات الوصفية الذكية بسرعات عالية، يمكن إقران مستشعرات الرؤية الذكية IMX500 و IMX501 القادمة مع خدمات كلاود، كما أن وجود الذكاء الاصطناعي المدمج يقلل من أي مخاوف تتعلق بالخصوصية، ويقلل من استهلاك الطاقة وتكاليف الاتصال.

 

مستشعر الكاميرا 1

 

IMX500 و IMX501 عبارة عن مستشعرات بإضاءة خلفية 1 / 2.3 بوصة ولديها دقة تبلغ حوالي 12.3 ميجابكسل وقدرات الفيديو بدقة  4K / 60 إطارًا في الثانية، ومن المتوقع أن يتم تسعيرها عند 10000 ين و 20000 ين ، أي ما يقارب 93 دولارًا و 187 دولارًا.

يكمن سر مستشعر كاميرا الجديد  في التصميم الذي يجمع بين رقاقة بكسل وشريحة منطقية،  تختوي هذه لشريحة على قدرات تحليل ومعالجة صور AI ، بعد أن يتم التقاط الضوء بواسطة شريحة البكسل، تتم معالجته على الفور بواسطة AI على شريحة المنطق، كما أن المستشعر قادر على إخراج كل من الصورة والبيانات الوصفية معًا أو البيانات الوصفية فقط إذا كان هذا هو الشيء الذي تحتاجه.

 

تقول شركة  سوني: “ينتج مستشعر كاميرا الجديد البيانات الوصفية وهي: المعلومات الدلالية التي تنتمي إلى بيانات الصورة بدلاً من معلومات الصورة ، مما يؤدي إلى تقليل حجم البيانات وتقليل أي مخاوف تتعلق بالخصوصية، علاوة على ذلك ، تتيح إمكانية الذكاء الاصطناعي تقديم وظائف متنوعة للتطبيقات متعددة الاستخدامات، مثل تعقب الكائنات في الوقت الفعلي ومعالجة الذكاء الاصطناعي ذات السرعة الفائقة “.

 

مستشعر الكاميرا 2

 

يمكن استخدام نوع واحد من الكاميرا مع تعدد الاستخدامات عبر مواقع أو ظروف أو أوقات أو أغراض مختلفة، عند تركيبه عند مدخل المنشأة ، كما ويمكن استخدامه لحساب عدد الزوار الذين يدخلون المنشأة ؛ عند تثبيته على رف المتجر، أو استخدامه للكشف عن نقص المخزون، وذلك عندما تثبيته في السقف، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها لرسم خرائط زوار المتجر لاكتشاف المواقع التي يتجمع فيها الكثير من الناس، وما شابه ذلك.

اقرأ أيضا:شاهد اجمل فيديو يمكن ان تراه في حياتك لظاهرة كسوف الشمس

 

ولكن على الرغم من أن المستشعرات موجهة حاليًا نحو التطبيقات الصناعية، فمن السهل أن ترى كيف يمكن أن يكون هذا المستشعر مثيرًا للاهتمام لكاميرات التصوير الثابتة في المستقبل: إنه مستشعر يمكنه فهم أنك قمت للتو بتصوير كلب على سبيل المثال.

 

مستشعر كاميرا 4

 

لا توجد معلومات حول ما إذا كانت سوني ستقدم مستشعرات صور قادرة على الذكاء الإصطناعي إلى خطوط الكاميرات الاستهلاكية الشهيرة الخاصة بها ، إلا أن IMX500 بدأت بالفعل في الشحن لعملاء Sony، ومن المقرر أن يبدأ IMX501 في الشحن في الأيام المقبلة ، لذلك من المرجح أن ترى هذه التقنية مستخدمة في القريب العاجل، لمزيد من التفاصيل، يمكنك زيارة موقع سوني على الإنترنت من هنا.

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة