أحدث المقالات

مسيرة وقصة الفيلم المصري#فيلم_ الهروب.. ‫ومع الموسيقي التصويرية والبطولة للمبدع # أحمد_ زكي.. مع طاقم عمل فيلم الهروب – 1991م‬- مشاركة بواسطة : ‏د.محمد خليل ابو الخير‏.

بطولة النجم المتألق:أحمد زكي

أحمد زكي
Ahmed Zaki.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة أحمد زكي متولي عبد الرحمن بدوي
الميلاد 18 نوفمبر 1949
الزقازيق، مصر
الوفاة 27 مارس 2005 (55 سنة)
القاهرة  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة سرطان الرئة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية  مصر
أسماء أخرى الإمبراطور
النمر الأسود
صائد الجوائز
الزوجة هالة فؤاد
أبناء هيثم أحمد زكي
الحياة العملية
المهنة ممثل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1967 – 2005
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

أحمد زكي عبد الرحمن[2] (18 نوفمبر 1949[3] – 27 مارس 2005[4])، ممثل ومنتج مصري راحل، ولد في مدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز.[5]

كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي)، وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة، ويعتبر أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام وهم: البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت، وحصل أحمد زكي على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 و مهرجان الإسكندرية عام 1989.

توفي أحمد زكي في 27 مارس 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وكان لم ينتهي من استكمال باقي تصوير فيلم حليم الّذي كان آخر أفلامه، وتمّ عرض الفيلم بعد وفاته عام 2006.

نشأته وحياته

ولد في مدينة الزقازيق، وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفى بعد ولادته، تزوجت أمه بعد وفاة زوجها، فرباه جده، حصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، حيث شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح، وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية “هالوا شلبي”. تخرج من المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته، عمل في المسرح في أعمال ناجحة جماهيرياً مثل مدرسة المشاغبين، أولادنا في لندن والعيال كبرت، وفي التلفاز لمع في مسلسل “الأيام” ومسلسل “هو وهي”، وفيلم “أنا لا أكذب ولكني أتجمل”، وغيرها العديد من الأفلام التي حصل منها على جوائز عديدة. تزوج من الممثلة الراحلة هالة فؤاد، وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم.[6]

مشواره الفني

كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 اثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي)، وكان أول ظهور له علي شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 امام الفنان فريد شوقي، كان أول دور بطولة مُطلقة له امام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي. مثل العديد من الأفلام منها: إسكندرية ليه، الباطنية، طائر على الطريق، العوامة 70، عيون لاتنام، النمر الأسود، موعد على العشاء، البريء، زوجة رجل مهم، والعديد من الأفلام التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى الجماهير والنقاد على السواء.

نال جائزته الأولى عن فيلم “طائر على الطريق”. على الشاشة، تألق أحمد زكي في شخصيات من الطبقة الفقيرة، البعيدة عن شخصية الأفندي التركي، وراح في كل مرة يقدم وجهاً أكثر صدقاً للمصري الأصيل. جسد شخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم ناصر 56 وشخصية الرئيس محمد أنور السادات في فيلم أيام السادات وشخصية عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام وشخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم حليم.[6]

حياته الشخصية

تزوج من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك مع والده وجسّد شخصيه عبد الحليم الشاب في فيلم حليم لكنهما انفصلا قبل وفاتها.[7]

أعماله

تعامل مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في البريء والهروب، ومحمد خان في موعد على العشاء، العوامة وأيام السادات وداوود عبد السيد في أرض الخوف، واختاره يوسف شاهين لفيلم إسكندرية… ليه؟ وشريف عرفة في اضحك الصورة تطلع حلوة وايام السادات وتعامل أيضاً مع إيناس الدغيدي في امرأة واحدة لا تكفى وإستاكوزا

أفلامه

مسرح

مسلسلات

الجوائز والتكريم

  1. جائزة عن فيلم “طائر علي الطريق” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
  2. جائزة عن فيلم “عيون لا تنام” من جمعية الفيلم.
  3. جائزة عن فيلم “امرأة واحدة لا تكفي” من مهرجان الإسكندرية عام 1989.
  4. جائزة عن فيلم “كابوريا” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990.
  5. وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت.[8]

وفاته

توفي في القاهرة يوم 27 مارس 2005 إثر صراع طويل للغاية مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها، وعولج على نفقة الحكومة المصرية في الخارج، وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلا أنه طلب من المحيطين به التكتم على الخبر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الناقد طارق الشناوى: فيلم “الهروب” من أيقونات السينما المصرية
تاريخ النشر

قال الناقد السينمائى طارق الشناوى إن فيلم “الهروب” من أيقونات السينما المصرية فى التسعينيات، وعرض سنة ٩١، وهو واحد من أهم الأفلام التى تؤرخ لجيل الثمانينات فى السينما المصرية ، وهو من إخراج عاطف الطيب، سيناريو مصطفى محرم، بطولة أحمد زكى، هالة صدقى، عبد العزيز مخيون.

وأضاف الشناوى خلال حواره فى برنامج ( مسرح الأحداث ) أن عاطف الطيب جذوره صعيدية، وانعكس هذا على شخصية بطل الفيلم الشاب الصعيدى الذي هرب من السجن أثناء المحاكمة، وكان هذا الحادث مسار اهتمام الصحافة والإعلام فى ذلك الوقت، متابعا ” وهذا يذكرنى بنجيب محفوظ عندما كتب فيلم ” اللص والكلاب ” مع الفارق لأن المجرم كان سفاحا حقيقيا فى الإسكندرية وهى واقعة لها جذور”.

وأردف قائلا “إن هذا العمل الفنى إحساس ملحمى فى إضافة الأغانى الصعيدية التى هى أقرب للفلكلور، وتمكن محمود الإمام من التعبير عنها موسيقيًا، وهناك اختلاف فى القيم بين الصعيد الذى يسمى ” الجوانى” بكل تفاصيله وبين القاهرة كمجتمع ينتمى إلى المدينة له تفاصيل وقيم متغيرة، خاصة فى الفارق الزمنى فى ذلك الوقت الذى يعبر عنه الفيلم”.

وأكد الناقد السينمائي أن الشخصيتين عبد العزيز مخيون وأحمد زكى كان كلا منهما يعبر عن توجه، فمخيون عبر عن قوة القانون وقوة السلاح، وفى نفس الوقت هناك تعاطف مع ” منتصر ” أو المجرم، الذي جسد دوره أحمد زكي، لأنه يعانى من الظلم؛ وهنا نرى التقابل بين سلطة تملك كل شيء بما فيها من تلاعب فى الأوراق وبين مواطن من الشعب لا يملك أى شيء، ولكنه أمام القانون وليس روح القانون وفى اللحظة الأخيرة يموت الأثنان وكأنها دلالة شاعرية .

وأشار الشناوى إلى أن فيلم “الهروب” يمثل في عمقه وروحه “التراچيديا السوداء” ففيه الظلم والموت والقتل والدماء وكل سلبيات الحياة، وكان عاطف الطيب يتميز بانتقاء هذا اللون وكان أيضاً هناك مدير تصوير مبدع هو محسن نصر من أكثر مديرى التصوير إلمامًا بكل التفاصيل، وفى النهاية ينعكس هذا العمل على المتلقى لمخرج استثنائى فى تاريخ السينما المصرية.

وأضاف” أريد أن أصحح معلومة فى “التترات” أنه لا وجود لبشير الديك، لكن يوجد اسمه في “الموسوعة”، وقال الديك فى حوار له إنه كتب “من الباطن”، وهذا لا يعترف به القانون وشهود العيان غير موجودين الآن معنا، ولكن علميًّا وقانونيًا الفيلم لمصطفى محرم”.

وفي الختام لفت الشناوي النظر إلى أنه كانت هناك نظرة للمخرج عن ظهور “الإسلام السياسى” لأنه بدأ منذ الثمانينات وازداد بعد ذلك وقبل وضع السينما يدها على هذا الخيط اكتشفه عاطف الطيب لأنه كان يبرز التناقض بين إظهار الدين وحقيقة الدين وعمقه وجوهره وكلها تناقضات شغلت المخرج عاطف الطيب.

يذاع برنامج ( مسرح الأحداث ) عبر أثير البرنامج الثقافى ليوم الخميس فى تمام الساعة ١١ مساء، إعداد وتقديم رامى شفيق.

تمت مشاركة ‏رابط‏ بواسطة ‏د.محمد خليل ابو الخير‏.

لو كنت شوفت فيلم الهروب للمبدع أحمد ذكى ،،مرة واحدة عالاقل فاكيد انت فاكر موسيقي الفيلم النواح الصعيدي اللي بيقول كلام مش مفهوم ده .. لو فاكر ان ده مجرد ساوند تراك لفيلم فالموضوع اكبر من كدة بكتيييير ..

هو عبارة عن تسجيل صعيدي مجهول قديم جدا اسمه (غناء صياد الصقور) اتسجل ف القرن ال19 بواسطة رحالة فرنسي وفي الستينات سجلها الباحث الروماني (تبريو) كعمل احترافي في بروجكت عن الفلكلور في مصر لحد ما المخرج عاطف الطيب والموسيقار مودي الأمام جابوه من وزارة الثقافة الفرنسية سنة 1991 عشان يمستروه ويخلوه ساوند تراك للفيلم..

تنويحة صياد الصقور اتسجلت بالظبط في سوهاج وهو مش بيقول كلام مش مفهوم زي مانت فاكر هو كان بيتكلم عن شخص تايه في الصحراء وبيكلم بكرته “الجمل اللي راكبه” عن أنه مش عارف يرجع لأصله وده كان حال منتصر “أحمد زكي” في الفيلم والكلمات كانت :
يا بكرتي يا بدر الديار رن الجرس رنانه اوووه
ابي اريد خدا البحور انا حيرانة
رجيت البلاد لاجل ادفي رنا
فرحت انا لما نديت العهان ورانا

عندما كان يوجد ابداع وفن …
جابوا موسيقى من تراثنا
منقول

‫موسيقي تصويرية فيلم الهروب احمد زكي ‬
(الهروب)
1988 ‧ Drama
Description
SOUNDCLOUD.COM
‫موسيقي تصويرية فيلم الهروب احمد زكي ‬
‫موسيقي تصويرية فيلم الهروب احمد زكي ‬
الموسيقى التصويرية لفيلم الهروب للفنان احمد زكي ‬:
https://soundcloud.com/abirdegyptian/fqbllgvui3yc?
ref=facebook&fbclid=IwAR2Kq_rVcFkHOYI7AvmNzQXzhDK2Phv0r5dDSDUcZHcxoBECvDNJ3pDEjDY
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طاقم العمل: فيلم – الهروب – 1991

الهروب (1991) Al Horoub

فيلم

    مصر

    • 120 دقيقة
    • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
      • مصري
      • الجمهور العام


    ﺗﻤﺜﻴﻞ (34)


    اﻧﺘﺎﺝ (5)


    ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ (4)


    ﻣﻌﻤﻞ (3)


    ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ (3)


    ﺗﻮﺯﻳﻊ (3)


    ﺇﺧﺮاﺝ (3)

    تعليقات الفيسبوك

    التعليقات مغلقة