تعرفوا معنا على ظاهرة تصوير .أو#كاميرا _ الفلوقات..أو #التدوين_ المرئي أو (vlog) بالإنجليزية ..مختصر لكلمتي (video blog)..وما هي أشهر أنواع كاميرات تصوير الفلوقات للمدونين..على اليوتيوب والإنستاجرم..- مشاركة:Hala Dwairi

أفضل كاميرا للفلوقات

أفضل كاميرا للفلوقات

الفلوقات 

انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة تسمى التدوين المرئي أو (vlog) بالإنجليزية وهي اختصار لكلمتي (video blog)، وظهرت العديد من قنوات اليوتيوب المختصّة بنشر هذا النوع من الفيديوهات بشكل دوري، حيث تعرف الفلوقات بأنها فيديوهات تعرض محتوى يتعلق بشخص معين وأنشطته الحياتية، وتشتمل على تسلسل الأحداث التي عاشها هذا الشخص خلال اليوم أو الأسبوع وحتى في المناسبات الخاصة، وهذا بلا شك يتطلب الحصول على كاميرا ذات جودة تصوير عالية وعدم الاعتماد على الكاميرات الموجودة في الهواتف الذكيّة حالياً.

أفضل أنواع كاميرات تصوير الفلوقات 

يتطلب تصوير الفلوقات الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة لوجود كاميرا ذات جودة عالية وخاصة إن تم اعتبار هذه الفلوقات بمثابة مشروع طويل الأمد، فيما يلي بعض من أفضل أنواع الكاميرات المستخدمة لتصوير الفلوقات:

كانون باور شوت – Canon PowerShot G7

تعتبر هذه الكاميرا واحدة من أفضل كاميرات تصوير الفلوقات والخيار المفضل لدى العديد من المستخدمين؛ فعلى الرّغم من عدم احتوائها على عدسات DSLR المتعددة إلا أنها قادرة على تصوير الفيديوهات بجودة عالية، كما أنها خفيفة الوزن وسهلة التّشغيل والاستخدام وتدوم لفترة طويلة عند استخدامها بشكل صحيح، أما عن المواصفات التقنية لهذه الكاميرا فهي تعمل على تصوير المقاطع بدقّة 1080*60 بكسل مع تكبير بصري يصل حتى 42 درجة، ولها شاشة لمسية ذات إضاءة جيدة ما يمنح مزيداً من الراحة عند الاستعمال.

سوني ألفا – Sony Alpha a6000

تعد هذه الكاميرا الخيار الأفضل للمستخدمين المهتمين بالتقاط مشاهد سريعة الحركة، وهي ذات مواصفات عالية حيث تمتلك شاشة لمسية مائلة عالية الوضوح وتدعم خاصيّة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت، كما أنها تحتوي على عدسات DSLR ذات القدرات الإحترافية، وهي خفيفة الوزن وتدعم ميزة التّركيز التّلقائي السّريع.

كانون ايوس ريبل تي 6 إي – Canon EOS Rebel T6i 

تحقق هذه الكاميرا التوازن الأفضل بين الجودة العالية والمميّزات المفيدة التي يرغب بها مدونو الفيديو جميعهم على حد سواء، حيث أنها تتوافق مع جميع عدسات كانون EF ولذلك فهي مناسبة جداً في حالات الإضاءة المنخفضة، وفيها منفذ خارجي مخصص للميكروفون إلى جانب العديد من الملحقات الأخرى، كما أنها تحتوي على عدسات DSLR ما يجعلها أثقل وزناً مقارنة بالكاميرات المدمجة، وتضم شاشة لمسية قادرة على الدوران، وتدعم خاصيّة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت.

نيكون كولبيس بي 900 – Nikon COOLPIX P900

تعد هذه الكاميرا الخيار الأفضل لمحبي التصوير على مسافات بعيدة؛ حيث يعد التكبير السّريع والواضح واحداً من أهم مميزاتها، ولذلك فهي مفيدة جداً في تصوير السباقات الرياضية وحتى تصوير الطيور في السماء، إضافةً إلى ذلك تدعم هذه الكاميرا التصوير بدقّة 1080 بكسل وتمتلك شاشة LCD قابلة للتعديل وتثبيت الصورة، وتدعم خاصيّة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت وخاصية تحديد المواقع GPS، ولكن الأمر الأهم والذي يجب أخذه بعين الاعتبار هو أن هذه الكاميرا قد لا تكون الخيار الأفضل في حالات الإضاءة المنخفضة، وأن التبديل ما بين وضعية التصوير عن قرب والتصوير عن بعد في هذه الكاميرا هو أمر صعب نوعاً ما، ولذلك فهي غير مناسبة للمستخدمين الذين ينتجون مقاطع فيديو تتطلب تغيير مسافة التصوير بشكل متكرر.

كانون باور شوت 180 – Canon PowerShot ELPH 18

تعد هذه الكاميرا الخيار الأفضل للمبتدئين في تصوير الفلوقات حيث تتميّز بامتلاكها العديد من الوظائف الآلية سهلة الاستخدام، وفيها العديد من الخواص المفيدة مثل خاصيّة التقريب التّلقائي، وتثبيت الصورة البصرية، وخاصية الكشف عن ظروف التصوير التلقائية واختيار الإعدادات المناسبة، وهي قادرة على التصوير بدقّة 720 بكسل، ومزودة بالعديد من الملحقات مثل الحامل ثلاثي القوائم وبطاقة الذاكرة، وهي ذات سعر منخفض نسبياً ولذلك فهي لا تدعم المميّزات المتقدمة الموجودة في الكاميرات الأخرى مثل الشّاشة التي تعمل باللمس، والاتصال اللاسلكي بالإنترنت، ولا تضم كابل USB ولذلك لا بد من استخدام بطاقة الذاكرة لنقل الملفّات للكمبيوتر بهدف التعديل عليها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سوني تطلق أفضل كاميرا في العالم للفلوقات والمدونين والإنستاجرم: ZV-1

سوني تطلق أفضل كاميرا في العالم للفلوقات والمدونين والإنستاجرم: ZV-1

أطلقت شركة سوني الشرق الأوسط وأفريقيا كاميرا رقمية جديدة بتصميم جديد ووزن خفيف، مزودة بتكنولوجيا تصوير متقدمة ووظائف سهلة الإستخدام، هي كاميرا Sony ZV-1، ما جعلها أفضل كاميرا في العالم للفلوقات والمدونين والأنستاجرام، كما ستعرفون من الفيديو المرفق الذي صورناه لكم لتتعرفوا بشكل أفضل على هذه الكاميرا الاستثنائية.

فالكاميرا خفيفة الوزن، فقط 294 غراماً، وبأبعاد 105.5 مم x 60 مم x43.5 مم، ما يجعل حملها أينما اتجهتم أمراً بالغ السهولة. كما أنها زودت بشاشة LCD متعددة الزوايا تفتح جانبياً، بما يحقق متطلبات صانعي المحتوى أثناء انهماكهم في العمل.

زودت الكاميرا بمستشعر الصور Exmor RS® CMOS من النوع 1.0 كبير وبرقاقة DRAM وعدسة F1.8-2.8 ZEISS® Vario-Sonnar T* مقاس 24-70 مم ذات الوضوح التام والتي توفّر بوكيه خلفية احترافياً يُبرز الهدف بوضوح.

عزل الخلفية

تأتي هذه الكاميرا مع ميزة فريدة هي تفعيل عزل الخلفية بضغطة زر واحدة، علماً أن العزل ضوئي وليس رقمي، تحققه الكاميرا من خلال توسيع فتحة العدسة وضبط الإضاءة. يتم ذلك آنياً ودون خسارة التركيز ودون الحاجة لإيقاف التسجيل.

التركيز التلقائي

تتيح الكاميرا إمكانية ضبط الهدف وتتبعه بسرعة كبيرة باستخدام نظام الضبط البؤري الرائد من سوني، وأحدث جيل من معالج الصور BIONZ X™‎، ومصباح تسجيل واضح على الجهة الأمامية، وهي ثلاثة أمور هامة لتوفير صورة بجودة عالية.

مزايا تصوير الفيديو

وأيضاً تضم كاميرا Sony ZV-1 مزايا تصوير فيديو متقدمة مثل تسجيل أفلام بدقة 4K، ومثبت صور (مانع اهتزاز) مدمج في الهيكل، وميكروفون توجيهي ثلاثي الكبسولات مدمج في الكاميرا يقوم بالتقاط الصوت الأمامي مع تقليل للتشويش من الخلفية. إلى جانب مقبس ميكروفون قياسي قياس 3.5 مم، وحاجب رياح يمكن وصله بمنفذ MI للحدّ من تشويش الرياح، ومنفذ الوسيط المتعدد (منفذ MI)، الأمر الذي يسهّل توصيلها بمجموعة كبيرة من الميكروفونات الخارجية.

خاصية عرض المنتجات

صممت سوني هذه الخاصية لمساعدة صناع المحتوى أثناء عرض المنتجات، حيث تقوم الكاميرا عند تفعيل هذه الخاصية بالتركيز على أقرب شيء إلى العدسة بدل حفظ التركيز على الوجه والعين، وهو ما يساعد في تقديم المنتجات بسهولة ووضوح.

ضبط الإضاءة على الوجه

تتميز كاميرا سوني ZV-1 بخاصية ضبط الإضاءة على الوجه، بحيث يكون التركيز على إضاءة الوجه دوماً مهما كانت إضاءة الخلفية وحتى لو تغيرت ظروف الإضاءة. وتمنع تقنية التعريض التلقائي هذه حدوث تغيير مفاجئ في التعريض الضوئي إذا أدار الهدف وجهه سريعاً بعيداً عن الإطار لتجنّب اللقطات الساطعة غير المتوقعة أو اللقطات المظلمة جداً.

وأيضاً زودت الكاميرا بتقنيات علوم الألوان المتقدمة، وهي تقنيات أعيد تصميمها لتحسن من درجان لون البشرة، خاصة عند تصوير السيلفي، فتظهر البشرة في الصور ناعمة وطبيعية، كما تحافظ على وضوح التقاسيم مثل الفم والعين، سواء كان التصوير بالفيديو أو صوراً ثابتة.

وتتضمن الكاميرا تكنولوجيا متطورة لتثبيت الصورة، مما يضمن الحصول على فيديو ثابت حتى عند التصوير بينما تكون الكاميرا محمولة باليد أثناء السير. فعند التسجيل بتقنية HD (Active mode)، يتم دمج طرق التثبيت البصري والإلكتروني لتقليل الاهتزاز بمعدل 11 مرة أكثر من خاصية SteadyShot™ القياسية. وعند تصوير فيديو 4K باستخدام Optical SteadyShot Active mode، يتحسن التثبيت ليصل إلى 8 أضعاف الثبات الذي توفره خاصية SteadyShot القياسية. تتوافق ZV-1 أيضاً مع مقبض التصويرGP-VPT2BT وجهاز التحكم عن بعد اللاسلكي، مما يوفر ثباتاً وراحة إضافيين واتصالية بدون أسلاك.

ولا بد من الإشارة إلى أنه يمكن حمل كاميرا Sony ZV-1 بيد واحدة بفضل المقبض المريح سهل الحمل وزر REC الكبير لتسجيل الأفلام الموجود أعلى الكاميرا، بالإضافة إلى مصباح التسجيل على الجزء الأمامي من الكاميرا والذي يشير إلى ما إذا كانت الكاميرا تسجل فعلاً.

مزايا صوت وفيديو رائدة في فئتها
تتميز هذه الكاميرا رغم صغر حجمها بإمكانيات هائلة لصناعة الأفلام الاحترافية وتشمل:
– تسجيل أفلام 4K مع قراءة بكسل كاملة وبدون تجميع وحدات البكسل بمعدل بت عالٍ XAVC S™ codecvi.
– ميكروفون 3.5 ملم قياسي Hybrid Log-Gamma (HDR)vii / S-Gamut3.Cine / S-Log3, S-Gamut3 / S-Log3
– تصوير بالفاصل الزمني لمقاطع فيديو مذهلة
– تسجيل فيديو الحركة البطيئة الفائقة بمعدل 960 إطاراً في الثانية
– التوافق مع أداة Movie Edit add-onxii من تطبيق الهاتف المتحرك Imaging Edge™ لتثبيت الصورة أثناء إعادة تأطير الفيديو واقتصاصه ليلائم نسب العرض إلى الارتفاع لوسائل التواصل الاجتماعي الشائعة مثل إنستغرام وغيرها.

لوازم أكسسوارات مدوني الفيديو الجديدة
ستطرح سوني أيضاً لوازم مدوني الفيديو التي تشمل مقبض التصوير GP-VPT2BT مع جهاز تحكم عن بعد لاسلكي وبطاقة وسائط فائقة السرعة سعة 64 جيغابت. يشار إلى أنّ المقبض متوافق مع عدد من كاميرات سوني.
يمكن وصل هذه اللوازم بميكروفون خارجي (يباع بشكل مستقل) مثل ميكروفون استيريو (ECM-XYST1M) من سوني الملائم لإعداد مدونات الفيديو.

التوفر
تصبح كاميرا ZV-1 متوفرة في الإمارات ابتداءً من شهر يوليو 2020.

سعر كاميرا سوني ZV-1

يبلغ سعر الكاميرا 3099 درهم إماراتي.

شاهدوا الفيديو أعلاه، ولا تنسوا الاشتراك في قناتنا على يوتيوب، TechMission، لكي تصلكم فيديوهاتنا الحصرية التي نصورها لكم في العديد من المجالات التي تهمكم.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة