تعلموا معنا كيفية#التصوير_ بوضع _التعريض_ الطويل_ للضوء ..- مشاركة:Khaled Assem

تعرف على كيفية التصوير بوضع التعريض الطويل للضوء خطوة بخطوة

تعرف على كيفية التصوير بوضع التعريض الطويل للضوء خطوة بخطوة

كلما تحدثنا عن التصوير والكاميرات كلما أكدنا أن تقنية التصوير تعتمد في الأصل على الضوء، سواء كان هذا الداخل إلى فتحة المستشعر عبر العدسة أو ذلك الذي يحيط بها. وباختلاف تعريض المستشعر للضوء تختلف أوضاع التصوير وبالتالي تختلف النتيجة النهائية. ومن هنا يظهر وضع التصوير ذو التعريض الطويل للضوء الذي ينتج عنه صورة نهائية مختلفة عن الأوضاع الأخرى.

تعلم وضع تصوير تايم لابس … خطواتك نحو تصوير أول فيديو فاصل زمني

يعتمد التصوير ذو التعريض الطويل للضوء أو Long Exposure Photography على تعريض المستشعر للضوء لأطول فترة ممكنة، وهو ما يتضح من اسم هذا الوضع، وهو الأمر الذي يحتاج بالضرورة إلى تعديل وتغيير إعدادات الكاميرا للتوافق مع هذه المدة التي سيتعرض فيها المستشعر للضوء.

تعرف على كيفية التصوير بوضع التعريض الطويل للضوء خطوة بخطوةفمن خلال معرفتنا بعلوم التصوير نعلم أن التعريض الطويل للضوء يعني دخول أكبر كم ممكن من الضوء للمستشعر، وهو ما سيؤدي بالضرورة لإفساد الصورة بظهورها بالكامل باللون الأبيض فقط، وهو ما يحتاج إلى تعديل اتساع فتحة المستشعر ومعدل ISO للتحكم في هذه النسبة وبالتالي الحصول على النتيجة المطلوبة.

لماذا نحتاج إذًا للتصوير ذو التعريض الطويل للضوء؟ ببساطة لأن هذا هو الوضع الأمثل للتصوير في الإضاءة المنخفضة والذي يساعد على التقاط أدق التفاصيل قد الإمكان حتى ولو في أضعف ظروف الإضاءة التي يمكن للكاميرا التعامل معها، كما يمكن استخدامه أيضًا للحصول على نتائج فنية أخرى مختلفة مثل إنتاج خطوط الضوء من الأنوار المتحركة وتجميد المياه غيرها من المنائج الرائعة التي يمكنكم التعرف على بعضها من خلال معرض الصور الذي يقدمه موقع The Photo Argus.

تعرف على كيفية التصوير بوضع التعريض الطويل للضوء خطوة بخطوةولأن بعض المصورين المبتدئين لا يعرفون كيفية وقواعد التصوير ذو التعريض الطويل للضوء، نقدم في هذا المقال دليلًا مفصلًا خطوة بخطوة لهذا الوضع من التصوير بداية من حمل الكاميرا وحتى الوصول إلى النتيجة النهائية.

تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين … نصائح احترافية لتصوير حيوانك الأليف

دليل التصوير ذو التعريض الطويل للضوء

  • قم بتحديد إطار الصورة وتكوينها مع أهمية الانتباه لحواف الإطار والتأكد من أنه خلال فترة التقاط الصورة ذات التعريض الطويل للضوء لن يقوم أي عنصر سواء كان أشخاص، حيوانات أو مركبات من اقتحام الصورة من أي من جوانبها في حالة تصوير صورة لا تعتد على إنتاج خطوط الضوء من إنارة السيارات.
  • قم بتثبيت الكاميرا على حامل ثلاثي قوي وثابت، ثم قم بتركيب زر التحكم في الكاميرا عن بعد.
  • إن كانت تتضمن عدسة الكاميرا أي من أنظمة تثبيت الصورة أو تقليل الاهتزاز، قم بإغلاق هذه الأنظمة لتقليل إمكانية عملها خلال التقاط الصورة ذات التعريض الطويل للضوء وهو ما سيؤدي لاهتزاز الصورة لا لتثبيتها.
  • من الأفضل الاستعانة بالتركيز اليدوي عند التقاط الصورة، وننصح بالاستعانة بوضع Live View للتأكد من أن التركيز في أفضل إعداداته، وفي حالة الاستعانة بالتركيز التلقائي تأكد من تعطيله بمجرد الحصول على التركيز الصحيح.
  • التعريض الطويل للضوءبالاستعانة بوضع أولوية فتحة المستشعر Aperture Priority قم بتحديد عمق المجال المرغوب فيه. ثم باستخدام أقل نطاق ISO ممكن، قم بالتقاط صورة اختبارية ثم قم بتدوين سرعة الشاتر التي ستقوم الكاميرا بتحديدها تلقائيًا. كما يفضل الاستعانة بالرسم البياني Histogram للتأكد من صحة إعدادات التعريض ويمكن الاستعانة بإعدادات التعريض لتصحيحها في حالة عدم صحتها ثم التقاط صورة اختبارية أخرى.

قواعد التصوير الليلي … المعدات والاستعدادات اللازمة لالتقاط صور ليلية متميزة

  • قم بتركيب مرشح/فلتر الكثافة المحايدة ND filter الذي تفضله، وكن حريص على عدم تغيير التركيز أو تحريك العدسة دون قصد عند تركيب الفلتر.
  • قم بحساب سرعة الشاتر المطلوبة والمعتمدة على مدى قوة الفلتر الذي تم تركيبه، ويتم حساب سرعة الشاتر في هذه الحالة بمضاعفة سرعة الشاتر التي دونتها سابقًا في الخطوة رقم 5 لكل درجة من درجات تقليل الإضاءة القادر عليها الفلتر والتي ستجدها مدونة على الفلتر. لا تقم بتغيير معدلات ISO ولا إعدادات فتحة المستشعر.
  • تعرف على كيفية التصوير بوضع التعريض الطويل للضوء خطوة بخطوةفي حالة ما إن زادت سرعة الشاتر عن ثلاثين ثانية قم بتحويل الكاميرا على الوضع اليدوي وقم بإدخال إعداداتك السابقة من خلال أقراص التحكم، وفي حالة ما إن كانت السرعة أقل من ثلاثين ثانية قم بتحويل الكاميرا على وضع Bulb Mode مع تحديد فتحة المستشعر المطلوبة والتحكم في سرعة الشاتر من خلال زر التحكم عن بعد.
  • قم بتغطية منفذ Viewfinder لمنع تسرب الإضاءة إلى داخل الكاميرا وهو ما قد يؤدي لإفساد الصورة ذات التعريض الطويل للضوء خلال التقاطها.
  • قم بالتقاط الصورة مع تفعيل وضع Mirror lock-up أو باستخدام وضع Live View.
  • بعد التقاط الصورة قم بمشاهدتها وتحقق من إعدادات التعريض من خلال ارسم البياني ثم قم بالتقريب في الصورة للتأكد من مدى وضوحها وحدتها.

قواعد ومبادئ التصوير الفوتوغرافي تحت الماء … الدليل الكامل من الألف للياء

  • في حالة ما إن كانت الصورة ذات التعريض الطويل للضوء أقل أو أعلى تعريضًا من المطلوب قم بتقليل أو زيادة سرعة الشاتر طبقًا للحالة ثم قم بالتقاط الصورة مرة أخرى.
  • في النهاية ننصح بأنه في كافة الأحوال يفضل التقاط أكثر من صورة للتحقق من أفضل نتيجة ممكنة والتي ستختلف بين كل صورة وأخرى حتى مع الاحتفاظ بالإعدادات ذاتها في كل صورة.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة