بالصور تعلموا ..طريقة عمل# راحة_ الحلوم_ بالفستق_ الحلبي..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏

بتعرفوا حدا روح قلبو الراحة 😍😍

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏

راحة الحلقوم

طريقة عمل راحة بالفستق الحلبي

كتابة مريم مساعدة – ٢٩ نوفمبر ٢٠١٥
الرّاحة بالفستق الحلبيّ تُعتبر الراحة من الحلويات اللذيذة والمشهورة منذ وقت طويل، فهي حلويات الأجداد، والتي لطالما كانت هديّة مناسبة يتهادونها بينهم، ويقدّمونها في مناسباتهم السّعيدة. Volume 0%   هناك العديد من أشكال الراحة مثل: الراحة السّادة، والراحة المحشوّة بالمكسرات، والنوجا، وهي حلوى من المطبخ العربيّ، وخصوصاً من بلاد الشام، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة تحضيرة راحة المحشوة بالفستق الحلبي بخطوات سهلة وواضحة:
كيفيّة إعدادها
المكوّنات:
أربعة أكواب سكّر ناعم.
كوب نشا.
ثلاثة أكواب ماء.
ملعقة كبيرة ماء الورد.
ملعقة صغيرة مستكة.
ملعقة صغيرة ملح ليمون.
كوبان فستق حلبي نيء.
طريقة التحضير:
نضع في قدر كوبَين من السكر الناعم مع كوب ماء، وربع ملعقة صغيرة ملح ليمون حتى يتكوّن لدينا قطر كثيف.
نذوّب كميّة النشا في الماء البارد جيّداً، ومن ثمّ نضيفه إلى القطر على شكل خيط رفيع، مع التحريك السريع، وبالاتجاه نفسه حتى تنتهي كميّة النشا.
نواصل التحريك حتى تتكوّن لدينا عجينة ناعمة تشبه قوامها قوام الفازلين تماماً، نضع ربع ملعقة ملح ليمون ثانية ونواصل التحريك.
نضع ملعقة صغيرة ماء الورد، ونواصل التحريك بالاتجاه نفسه، حتى تختلط المكوّنات جيداً ببعضها، وتحافظ على قوامها.
نطحن المستكة مع ملعقة من السكر، ونضيفها إلى عجينة الرّاحة مع مواصلة التحريك، التحريك مهم حتى لا تتكتّل العجينة، وتتلف أثناء الطبخ.
نضع بقيّة كميّة السكر الناعم على أربع دفعات، كلّ دفعة نحرك فيها المزيج بطريقة الكشط، وبواسطة ملعقة خشبيّة مسطّحة حتى نقلّب المكوّنات جيّداً، ولا نترك السكر يلتصق بقاع القدر.
نحمّص الفستق الحلبي قليلاً على نار هادئة، ثم نضيف ملعقة كبيرة زبدة، ونحركهما جيداً حتى تختلط كلّ حبات الفستق الحلبي بالزبدة وتأخذ نكهتها.
نضيف الفستق الحلبي إلى عجينة الراحة، بعد أن نكون قد قلّبناها مع مكوّناتها مدة نصف ساعة، وصارت ذات قوام هلاميّ كثيف، ونقلبها جيداً حتى تختلط كلّ كمية الفستق الحلبي بالراحة وتتجانس معاً.
ندهن قوالب مستطيلة بقليل من الزيت، أو إن لم توجد القوالب ندهن أكياس بلاستيكيّة سميكة بزيت نباتيّ، ثم نصبّ عليها عجينة الراحة ونشكّلها بالشكل الذي نرغب.
نضع الراحة بعد أن شكلناها على شكل رول أسطوانيّ، أو مربّعات، في الثلاجة لمدة خمس ساعات متواصلة، حتى تتماسك وتصبح جاهزة للتقديم، ثمّ نقطّعها بالمقاس المرغوب.
نطحن كميّة من السكر، ونرشّها على الرّاحة، ونغلّفها في نايلون تغليف للحفظ من الأجواء المحيطة بها، ونقدّمها مع القهوة العربيّة.

طريقة عمل راحة بالفستق الحلبي
راحة الحلقوم
Confiserie orientale berlin lokum minze.jpg

المنشأ Flag of the Ottoman Empire.svg الدولة العثمانية  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
النوع غذاء،  ومعجنات  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية نشا،  وسكر  تعديل قيمة خاصية (P527) في ويكي بيانات

الحلقوم

المَلبَن أو الحُلقوم أو راحة الحلقوم نوع من الحلوى مكونة بالأساس من الهلام والنشا والسكر.[1][2][3]

الحلقوم في الأمصار

محل الشكرجي «علي محيي الدين حجي بكر»، الذي قيل أنه أول من صنع الحلوى – إسطنبول.

الحلقوم تاكل في شتى الأمصار والاقطار وتختلف مسمياتها حسب البلدة.

في الشام

واشتهرت منطقة حوران في بلاد الشام وعلى الأخص مدينة درعا بإنتاج الراحة، حيث يوجد فيها الكثير من المصانع العائلية والآلية لإنتاج الراحة، وتتنوع أنواعها ونكهاتها من الراحة العادية (السادة) المُمسكة (بالمستكة)، إلى المُتنوعة النكهات كالفاكهة والزهر وغيرها، والمحشية بالمُكسرات وجوز الهند. ويتناول الكثير من الناس هُناك الراحة كطبق تحلية بسيط مُرافق للشاي أو القهوة، أو بوضع قطعة منه بين قطعتي بيسكويت سادة، وتناوله كتحلية بسيطة مُنفردًا أو مع الشاي أو القهوة.

طريقة الاعداد

المقادير: ظرفين أو 5 م ك جيلاتين 5 م ك نشا + نشا لتغطية الحلوى 3 كوب ماء 3 كوب سكر 2 م ك ماء ورد ألوان طعام بحسب الذوق ولتكن نصف م ص (فإن لم يوجد فـ م ك جيلو تذاب في الماء مع الجيلاتين السابق). م ص فانيليا مكسرات مطحونة خشن

الطريقة: يقسم الماء ثلاث أكواب، كوب يذاب به النشا، وكوب يذاب به الجيلاتين وكوب يوضع مع السكر على النار إلى أن يذوب السكر … عندها نضيف عليه محلول الجيلاتين إلى أن يغلي… عندها يضاف محلول النشا حتى يغلي ويغلظ الخليط … عندها يرفع عن النار وتضاف باقي المقادير، في صينية كبيرة الحجم مغطاة بورق البارشمان يصب الخليط … بعد أن يبرد الخليط يوضع في الثلاجة مدة لا تقل عن 5 ساعات.

لتقطيع الحلوى: يرش سطحها بالنشا، بالسكين أبعدي جوانب الحلوى عن ورق البارشمان، وترفع الحلوى عن الصينية من أطراف ورق البارشمان وتوضع على سطح الطاولة (الورق مازال ملتصقاً أسفل الحلوى)… إن أردتها مربعات صغيرة استعملي أداة قص البيتزا ثم ارفعي القطع بأداة مسطحة ورقيقة وعريضة (كأداة قلب البان كيك) … وفي الصورة استخدمت قاطع بحجم قطعة النقود المعدنية أضغط ثم أسحبه للخارج ولإخراجه من القاطع أضغط عليه من فوق ليسقط في النشا.. وأتأكد من تغطيته بالنشا من جميع الاتجاهات قبل أن يصف في صينية التقديم لكي لا تلتصق القطع ببعضها… وختاماً يرش مقدار وافر من النشا فوق حبات الحلوى.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة