Saad Fansa

Saad Fansa
٢٢ أكتوبر ٢٠١٤ م ·
أديب الشيشكلي ..رئيس الجمهورية يهنئ منتخب سورية الوطني في فوزه بمباراة كرة القدم في الملعب البلدي بدمشق عام 1953 و الصورة من أرشيفي الخاص .. تنشر للمرة الاولى

Saad Fansa
21 أكتوبر 2014 ·
مع العلامة الراحل البروفسور عدنان البني- 1926- 2008 شعلة الذكاء المتقدة حتى أخر يوم من حياته ..ويصادف اليوم الذكرى االعاشرة لرحيله عالما فذا و متنورا و انسانا كبيرا بفكره و قلمه أذكره بكل الحب و الصداقة العميقة التي جمعتنا سوية في مديرية الاثار بدمشق قرابة ربع قرن … أفتقده اليوم كما افتقد الأعمدة الاثرية التي ساهم برفعها في تدمر وغيرها مع شريكه الشهيد عالم التدمريات السورية خالد الأسعد …رحمهما الله ، فيما مضى من خوالي الايام .. والصورة ملتقطة في العام 1995!!
Saad Fansa
20 أكتوبر 2014 ·
( لم يكن لكاتب .. يربكني بمنشوراته .. و كتاباته مثلما هو الصديق سعد فنصة ) هذا ما قاله رئيس التحرير ..عني ..أمام حشد من الاصدقاء توصيفا لكتاباتي البريئة ..عن نزار قباني ..و أردف القول .. أنها كانت تؤرقه لدرجة أنه في احدى المرات أستيقظ ليلا من نومه فزعا ..ليوقف من المطبعة احدى هذه النصوص لانه تذكر أن القصيدة التي أستشهدت بها من أشعار نزار يشبه فيها الشاعر ..المرأة ..لمئذنة الاموي و المسماة تاريخيا بالعروس .. في احدى أجمل قصائده عن دمشق … و لهذا ظهر النص بعدستي .. محذوفا منه مقتطف صغير … و مضافا اليه .. كلاما لم أكتبه في متن النص .. !
Saad Fansa
20 أكتوبر 2014  · 

الكتاب الذي بقي في ادراج موظفي الرقابة و الاعلام السوري قرابة الربع قرن .. و لا أحد يجرؤ بالموافقة عليه للنشر و التداول .. و قمت أخيرا بطباعته بدمشق …1996 و كان أخر ما شاهده والدي قبيل وفاته…!!
Saad Fansa
20 أكتوبر 2014  · 

في احدى محاضراتي عن الاثار السورية في المعهد الفرنسي للدراسات العربية بدمشق 1998

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.