فيلم القصة الخامسةTHE FIFTH STORY.. للمخرج العراقي #أحمد_ عبد..بمهرجان (أيدفا) في دورته الــ 33 في هولندا..- مشاركة:مهند حسن السوداني.

مهند حسن السوداني

احمد عبد.. مخرج من الضيم إلى العالمية
نفتخر ونقتدي بإبداعك المميز
فيلم القصة الخامسة THE FIFTH STORY: للمخرج العراقي أحمد عبد.. يشارك بالمنافسة الرسمية لمهرجان (أيدفا) في دورته الثالثة والثلاثون المقام في هولندا.
حيث سيكون عرضه العالمي الأول في أمستردام هولندا، ويعتبر مهرجان (أيدفا) أفضل مهرجان في العالم للأفلام الوثائقية منذ عام ١٩٨٨. كما ويعتبر هذا انجازا مهماً للسينما العراقية، لتشارك ثلاث دول في أنتاج الفيلم. قطر – ولبنان – وألمانيا – والعراق. كما وحصد الفيلم على منحتين مهمتين من مؤسسة آفاق حيث تعتبر مؤسسة آفاق واحدة من أهم المؤسسات الموجودة في الشرق الأوسط، ومعهد كوته الألماني الشهير.. والجزيرة الوثائقية المنتج للفيلم.. كما واختير الفيلم عندما كان مشروعاً في بدايته في مهرجان كامدن السينمائي المقام في أمريكا من بين ١٦٠فيلم حول العالم، فتم أختيار الفيلم بصحبة مجموعة قليلة جداً كأفضل المشاريع التي تقدمت للمهرجان..
ملخص الفيلم:
حيث يروي فيلم القصة الخامسة.. ما تبقى من بلد دمرته الحروب لعقود؟ كان المخرج العراقي أحمد عبد يبلغ من العمر تسعة أعوام عندما تم عزو بلاده عام ٢٠٠٣. ليحاول تشتيت انتباهه عن الحرب، قام بكتابة أربع قصص لأبطال خارقين لينقذوه، لكنه تخلى عن هذا الوهم في القصة الخامسة. ليظهر فيلم أحمد كيف أن الأجيال المختلفة لا تزال تحمل عبء الحرب معهم. حيث لا يمكن للصبي التخلص من صور الجثث المحشوة في رأسه. والمراهقة التي تحمل السلاح في مدينة سنجار. كما ويروي قصة والده الذي كان دفاناً خلال الحرب العراقية الإيرانية، منتهياً برجل مسن تركته القطارات عائداً من الأسر خلال الحرب العراقية الإيرانية، قبل ثلاثين عاماً لتكون محطة القطارات منزله الدائم، جامعاً الخبرة للأربعين سنة الماضية في بعض الأحيان مصحوبة بلقطات أرشيفية، غالباً ما يتخذ أحمد مقاربة شعرية تشبه الحلم بأسلوبه المتشظي، من خلال لقطات للطبيعة وشخصياته المجردة، موثقاً الخراب الجسدي والعقلي الذي حل بالشخصيات، حيث تفتح القصة الخامسة بحذر باباً للجمال والتأمل..
إلى جانب الفيلم:
تم تصوير الفيلم في العراق والبنان. مدته ٩٠ دقيقة تم العمل على مونتاجه في البنان وألمانيا كما وتم عمل الصوت واللون في تركيا. وسيخوض الفيلم رحلته الطويلة في المهرجانات العالمية ابتداءا من مهرجان أيدفا..
مخرج الفيلم:
أحمد عبد، مخرج وكاتب ومونتير سينمائي عراقي ولد في بغداد سنة 1994. كان عضوا في مركز الفيلم العراقي المستقل كما أنتج واخرج العديد من الأفلام القصيرة وأهمها “عش الحرب” و ” صافيا ” و “طيور سنجار” الحائز على جائزة أفضل عمل صحفي في بي بي سي المقام في لندن. حيث عمل أحمد كمساعد مخرج لأفلام طويلة أهمها ” الرحلة ” لمحمد الدراجي و” شارع حيفا ” لمهند حيال. حيث حصد الفيلمين جوائز وترشيحات في المهرجانات العالمية. وقام أخيرا بكتابة واخراج فيلمه الطويل الأول بعنوان ” القصة الخامسة “..
فريق الفيلم:
منتج – لؤي حفار
كتابة وأخراج – أحمد عبد
مدير التصوير – سيف الدين
مونتير – رايا يمشة ومحمد علي
صوت- تايلان جيجت ومصطفى أتوكو جورلر
اللون – سيرتاش توكسوز
كما وتم أهداء الفيلم من قبل مخرجه إلى أرواح شهداء ثورة 25 اكتوبر سنة ٢٠١٩..
رابط الموقع الرسمي لمهرجان أيدفا.
https://www.idfa.nl/…/1775a679-a38a…/the-fifth-story
رابط صفحة الفيس بوك للفيلم
https://www.facebook.com/The5thStory/
Ahmed Abd IMDB
https://www.imdb.com/name/nm9433896/

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة