Filmszene Diana Regisseur Oliver Hirschbiegel

خطوة جريئة

بعد 16 عاما على الحادثة المفجعة التي قضت فيها “أميرة القلوب” جسد المخرج الألماني أوليفر هيرشبيغل حياتها في فيلم “ديانا”؛ وهو ما اعتبره كثيرون خطوة جريئة، لأنه عالج موضوعا لا زال حاضرا وبقوة في الذاكرة الجماعية البريطانية.

حياة “أميرة القلوب” في فيلم سينمائي
تعرض قاعات السينما الألمانية حاليا فيلم “ديانا” للمخرج الألماني أوليفر هيرشبيغل، وذلك بعد أشهر من عرضه في بريطانيا موطن الأميرة الراحلة، حيث لقي استياءا شديدا من قبل النقاد والجمهور معا، لكن في ألمانيا أعجب به كثيرون.

Weltpremiere Lady Di Diana Film London Regisseur Oliver Hirschbiegel

من هتلر إلى ديانا الأسطورة
بعد أن أخرج فيلم “الانهيار” الذي صور الأيام الأخيرة في حياة النازي أدولف هتلر، أخرج الألماني أوليفر هيرشبيغل (على الصورة) فيلمه الجديد الذي يتحدث عن السنتين الأخيرتين في حياة الأميرة ديانا وتحديدا بعد طلاقها من الأمير تشارلز وتنازلها عن لقب “الأميرة”.Filmszene Diana Regisseur Oliver Hirschbiegel

إشاعة “الحب الأخير”
تطرق الفيلم أيضا إلى علاقة الأميرة ديانا بالطبيب الباكستاني حسن خان. وهو الدور الذي مثله النجم نافين أندريو. بيد أن الطبيب الباكستاني أكد أن كايت سنيل، كاتبة قصة “ديانا- حبها الأخير” التي استخدمت مرجعا لسيناريو الفيلم، لم تتصل به قط ولم يجمعهما أي لقاء به، و”من ثمة”، يقول خان “استند الفيلم على قصة من وحي الإشاعات وأخبار “الجرائد الصفراء””، رافضا وصفه بالفيلم السينمائي.
Filmszene Diana Regisseur Oliver Hirschbiegel

“حكاية لا بد أن تروى يوما ما”

لم يظهر “ديانا” النشاط الإنساني للأميرة إلا نادرا. رغم أنه الجانب الذي أطر صورتها في أذهان البريطانيين حتى منحوها لقب “أميرة القلوب”. عوض ذلك تمّ التركيز في الفيلم على علاقتها بالطبيب الباكستاني، وردا على هذا الانتقاد يقول هيرشبيغل “إذا ما أزحنا اسمي البطلين، فإننا سنشاهد قصة حب جميلة”. وهذا ما أكدته بطلة الفيلم ناومي واتس التي قالت “إنها حكاية لا بد أن تروى يوما ما”.

Bildergalerie Film Diana Weltpremiere 05.09.2013 London

ناومي واتس..وتجسيد الشخصية

قبل تصوير الفيلم، دار جدل كبير حول الممثلة الأسترالية، بطلة الفيلم ناومي واتس، باعتبار أن العديد من النقاد لم يرون أي شبه بينها وبين الأميرة ديانا. لكن بعد عرض الفيلم تمّ امتداح واتس بشكل كبير، وقالت صحيفة ألمانية عنها، عند كل مشهد “تبيّن كيف أن واتس قامت بجهد كبير لسبر أغوار شخصية ديانا”.

Bildergalerie Film Diana Weltpremiere 05.09.2013 London

العرض الأول في لندن

بعد 16 عاما من وفاتها، وجدت سيرة الأميرة الذاتية طريقها إلى قاعات الفن السابع، فقد أقيم العرض الأول للفيلم في العاصمة لندن حيث تم الاحتفاء بالممثلة واتس، لكن لا أحد من الأسماء الكبيرة حضر العرض، وحتى أفراد العائلة المالكة قاطعوه.

Weltpremiere Lady Di Diana Film London Schauspielerin Naomi Watts

“ديانا ماتت مرتين”

إنها العبارة التي وصفت بها صحيفة “دي تاميز” البريطانية الفيلم، أما “غارديان” فذهبت إلى أكثر من ذلك وقالت “إن ديانا ماتت مرتين”. وهذا يعكس حجم التعاطي السلبي مع الفيلم في بريطانيا عقب عرضه سواء من قبل النقاد أو الجمهور.

Großbritannien Prinzessin Diana

“فاجعة وطنية”

من المستحيل أن تصادف تقييما موضوعيا لفيلم “ديانا” داخل بريطانيا. فموت الأميرة شكل “فاجعة وطنية”، كما يقول المخرج هيرشبيغل الذي دعا قبل عرض فيلمه إلى مشاهدته بعد ترك الأحكام المسبقة جانبا. لكن يبدو أن هذا حلم لن يتحقق في بريطانيا بالذات.

Deutschlandpremiere von Diana (Film)

ترحيب في ميونيخ

عند العرض الأولي في ميونخ بألمانيا في الثالث من الشهر الجاري، تم التعاطي مع الفيلم بإيجابية كبيرة. وامتدحه عدد من النقاد معتبرين أنه نجح بقدر كبير في إظهار التناقضات الكامنة في شخصية الأميرة ديانا.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.