حديث الكاميرا بعدسة الفنان اليمني#وهيب _شرف Waheeb Sharaf ..يقدم لنا ‏صوراً من مدينة المكلا Mukalla ..

Waheeb Sharaf نادي تعز للتصوير | Taiz Photography Club

صور من مدينة المكلا

المكلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرةاذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث

مدينة المكلا
عاصمة إقليم حضرموت
مركز مديريات ساحل وهضبة حضرموت
عروس البحر العربي
خور المكلا
تقسيم إداري
البلد اليمن[1]
عاصمة لـإقليم حضرموت
محافظة حضرموت
السلطنة القعيطية  
الإقليم الفدراليإقليم حضرموت
المحافظةمحافظة حضرموت
المديريةمديرية المكلا
المسؤولون
محافظ المحافظفرج سالمين البحسني
وكيل الساحل والهضبةسعيد عثمان العمودي
مدير عام المديريةصالح محمد بامخشب
خصائص جغرافية
إحداثيات14.33°N 49.10°E
المساحة1963.05 كم²
الارتفاع10 متر  
السكان
التعداد السكاني531,205 نسمة (إحصاء 2004)
معلومات أخرى
التوقيتتوقيت اليمن (+3 غرينيتش)
الرمز الهاتفي00967-5
الموقع الرسميالموقع الرسمي لمدينة المكلا
الرمز الجغرافي78754  
مدينة المكلامدينة المكلا
تعديل مصدري – تعديل 

مدينة المكلا عاصمة إقليم حضرموت[2] وعاصمة محافظة حضرموت ومركز مديريات ساحل حضرموت والهضبة وثالث أهم مدينة يمنية بعد صنعاء وعدن. تطل المدينة على البحر العربي ويقسمها خور المكلا إلى نصفين. يبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة حسب إحصائيات العام 2005. سكانها من الحضر وتعدّ مجتمعًا حضريًا نسبيًا، بالنسبة لبقية مدن اليمن التي يغلب على طابها المجتمع القبلي.[بحاجة لمصدر]

تتميز المكلا بطابع سياحي خاص مما جعلها محطة استثمارية كبيرة تجتذب المستثمرين والسياح، كما أن رقي اهلها وتحضرهم كان أهم العوامل التي مكنتها من البروز سياحيا وثقافيا بالإضافة إلى استقرار الامن فيها.

تعدّ المكلا مدينة وليده رغم انتعاش اسواقها وارتفاع عدد المستثمرين فيها، إلا ان نسبة ارتفاع السكان فيها تتوافق نسبيا مع الزحف العمراني الذي يمدد رقعة مساحتها سنويا.

التسمية[عدل]

كلمة المكلا في اللغة العربية تعني المرسى أو الميناء، أُطلق عليها الكثير من الأسماء مثل الخيصة وبندر عمر إلا إن الاسم الأخير كان أكثرها شيوعا.

معلومات جغرافية[عدل]

تقع المكلا في الجزء الجنوبي لحضرموت على خط طول 49.10 درجة وخط عرض 14.33 درجة.

يعدّ الطقس فيها حار صيفا ومعتدل شتاءً وتهطل الأمطار فيها شبه موسمية. تحيط بها مجموعة من الجبال متوسطة الارتفاع بشكل دائري كما يمر من خلالها عدة أودية تصب في سواحلها. تبعد عن العاصمة صنعاء حوالي 620 كيلو متر حيث يُقطع حوالي 73% من هذه المسافة داخل حضرموت نفسها لكبر حجمها.

˅البيانات المناخية لـالمكلا عاصمة إقليم حضرموت
الشهرينايرفبرايرمارسأبريلمايويونيويوليوأغسطسسبتمبرأكتوبرنوفمبرديسمبرالمعدل السنوي
متوسط درجة الحرارة الكبرى °م (°ف)24.0
(75.2)
26.0
(78.8)
28.0
(82.4)
26.0
(78.8)
30.0
(86.0)
32.0
(89.6)
31.0
(87.8)
30.0
(86.0)
32.0
(89.6)
28.0
(82.4)
28.0
(82.4)
29.0
(84.2)
28.7
(83.6)
متوسط درجة الحرارة الصغرى °م (°ف)1.0
(33.8)
2.0
(35.6)
3.0
(37.4)
9.0
(48.2)
8.0
(46.4)
13.0
(55.4)
14.0
(57.2)
13.0
(55.4)
13.0
(55.4)
8.0
(46.4)
4.0
(39.2)
6.0
(42.8)
7.8
(46.1)
المصدر: أرشيف الأحوال الجوية في مطار (الريان )المكلا عاصمة إقليم حضرموت

التاريخ[عدل]

منظر للمكلا في عام 1932

ظهرت المدينة فعليا في مطلع القرن الحادي عشر الميلادي، حين بدا الناس في تلك الفترة باستخدامها كميناء صغير لتنزيل البضائع سنة 1035 م بناها الملك المظفر الرسولي سنة 1271 م واستخدمها كميناء لصالح الدولة الرسولية وجعلها مدينة حصينة إذ قام ببناء الحصون حولها والأسوار الضخمة لحمايتها، كانت تسمى قديماً بـ “الخيصة” في المصادر التاريخية الذي اشار إليها المؤرخ صالح الحامد، ولم تعرف المكلا باسمها الحالي إلا عندما انشى الكساديين فيها إمارة لهم في سنة 1703 م. ورست في في ميناء المكلا أول باخرة عملاقة في العام 1877 م.

ثم ازدادت المكلا شهرة ومكانة عندما اتخذتها السلطنة القعيطية عاصمة لها في سنة 1915 م واقام بها السلطان واتخذها مقراً للحكم.

تمتاز المكلا بطابع عمراني مميز بروعة مآذنها ومبانيها البيضاء التي تصل إلى ارتفاع أربعة ادوار تشارف البحر من قمتها، إلا ان ذلك البنيان التاريخي بدا بالاختفاء تدريجيا وذلك لإصرار المدينة على الحداثة حيث تهدم اليوم الكثير من المعالم التاريخية وتقام مكانها ابراج وبنايات حديثة بحجة النهضة العمرانية.

السكان[عدل]

أكثر من نصف مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2005 م، ويعتنق كل سكانها الإسلام. والمكلا تتميز بطابع فريد في وجباتها وماكولاتها المختلفة والمتنوعة فنجد ان سكانها يجعل من الكبسة وجبة رئيسية كبقية مناطق وقرى حضرموت، إلا أن هناك وجبات رئيسية أخرى تتكون من الرز أيضا مثل الصيادية والبرياني، وهناك اكلات أخرى مثل الباخمري والشوربة الحضرمية،

صانونة الخضار والمندي والمضبي وفي الحلويات فهي تتميز بـ البورتي والمجلجل والحلوى السوداء وغيرها.

ومن المشروبات التي تنفرد بها كوكتيل الحليب وهو عبارة خليط من عصير المانجا والحليب يضاف إليه الايسكريم ويقدم مثلجا.

المناطق والشوارع[عدل]

المكلا ليلاً

تنقسم المكلا إلى مديريتين اثنتين، المديرية الأولى تسمى مديرية مدينة المكلا والثانية تسمى مديرية أرياف المكلا حيث تعدّ الأولى مركزا للمدينة والثانية منطقة ريفية.

مدينة المكلا

هي منطقة تاريخية بها ثلاثة احياء قديمة هي :حي الشهيد (البلاد) وحي الصيادين (الحارة) بالإضافة إلى حي السلام.

توجد بها مقبرة يعقوب أول مقبرة في مدينة المكلا، كما يوجد بها جامع السلطان عمر القعيطي الذي أنشئ في سنة 1929 م

  • منطقة السلام :

هي منطقة تجارية واقتصادية تكثر بها الأسواق والمراكز التجارية وتعد مقرا لأكبر الشركات والمنظمات.

يمر من خلالها شارع السلام الذي يوصلها بمنطقة خلف مرورا بالمكلا القديمة كما يفصلها شارع عمر القعيطي وهو شارع صغير يمر من خلفها ويشكل فاصلا بينها وبين المكلا القديمة.

يوجد بها كورنيش السلام المعروف، وحي السلام الذي يعد من الأحياء التي ترتفع فيها أسعار المساكن.

  • منطقة خلف :

خلف هي المنطقة التي تأتي خلف المكلا القديمة وهذا هو سبب تسميتها وهي منطقة كبيرة جدا وتحتوي على عدة جادات منها السياحية والترفيهية وأخرى صناعية وسكنية. يصل إليها شارع السلام الذي ينتهي عند جولة يمن الوحدة حيث يكمل السير إليها شارع اللواء محمد إسماعيل الذي يقطع المنطقة كاملا ويتصل مع شارع المطار تحتوي على على ميناء المكلا وبها أيضا منطقة صناعية صغيرة تحتوي على شركات النفط ومصنع الغويزي لتعليب الأسماك، كما أن بها بعض المنتزهات مثل كورنيش المحضار وشاليهات العطاس وملاهي بن هلابي وحديقة 26 سبتمبر بالإضافة إلى فنادق راقية مثل فندق المكلا رامادا وفندق بحر العرب وفندق حضرموت العالمية.

  • منطقة الريان :

هي أحد أكبر المناطق الصناعية في المكلا ويوجد بها مطار الريان الدولي، كما أنه يوجد بها عدة مصانع مثل مصانع تعليب الأسماك ومصانع الصلب والاسمنت. يمر من خلالها شارع المطار الذي ينتهي في نهاية حدود المكلا ويكمل طريقة إلى مديريات أخرى مثل غيل باوزير والشحر ويتفرع منه خط المكلا – صنعاء.

  • منطقة بويش :

واحد من المناطق السكنية إلا أنها تعدّ منطقة تجارية لتواجد عدة شركات كبرى فيها ومراكز تجارية وبها المقر الرئيسي لشركة النفط اليمنية، تتكون من الأحياء التالية : روكب، جول مسحة، العيص، فلك.

  • منطقة الديس

هي المنطقة الي يوجد على أطرافها المعلم التاريخي حصن الغويزي أحد معالم المكلا التاريخية، كما يمر منها شارع الغويزي الذي يتصل بشارع المطار وشارع البستان.

من أهم أحياء الديس : حي الغويزي، شعب البادية، حي البقرين، حي 14 أكتوبر، حي الشهداء، حي الشيشان، حارة باسويد

  • جول الشفاء :

وهي قريبة جداً من منطقة الديس، توجد بها العديد من الدوائر الحكومية ومكاتب الوزارات، أكبر أحياءها هو شعب الغليلة بالإضافة إلى حي المنورة كما توجد بها عدة شوارع منها شارع الملاعب الذي يوجد به ملعب الفقيد بارادم وشارع أكتوبر الذي يلتقى مع شارع البستان في جولة الكتاب.

  • منطقة الشرج :

و تسمى أيضا بوسط البلد وذلك لموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط المكلا، تعدّ منطقة حيوية لوجود عدّة أسواق ومراكز تجارية بها، تتكون من عدة أحياء رئيسية هي حي العمال وحي المنقد وبعض الأحياء الشعبية مثل حي باعبود وحي الكود.

شوارعها عباره عن أسواق متنوعة ولها 4 شوارع رئيسية تسمى بالشارع الأول والثاني وذلك لاحتضانها لأسواق متنوعة السلع والبضائع.

تطل منطقة الشرج على خور المكلا عن طريق شارع البنوك الذي يمتد إلى جولة ابن عزون الواقعة بنفس المنطقة.

  • منطقة الغار الأحمر :

تطل هي الأخرى على الخور من جهة الغرب وهي قريبه من الشرج حيث يربطهم شارع الغار الأحمر. تعدّ منطقة صغيرة نسبيا إلا أن بها العديد من المنتزهات والحدائق التي تطل على خور المكلا، كما يوجد بها عده فنادق ومطاعم سياحية.

  • منطقة بلقيس :

تطل بلقس على خور المكلا من جهة الشرق وهي قريبه من منطقة السلام، يوجد بها شارع باجعمان الذي يمتد ليلتقي مع شارع الغار الأحمر عن طريق الجسر الصيني الذي يذهب إلى منطقة فوه عن طريق شارع القصر.

تعدّ منطقة بلقيس منطقة تجارية أكثر من سكنية لوجوده بنايات حديث ومحلات ومراكز تجارية كثيرة على شارعها.

  • منطقة فوه :

هي أكبر مناطق مدينة المكلا ويمر بها شارع القصر الجمهوري بشكل طولي ورغم مساحتها الشاسعة إلا أن شارع القصر يعدّ الشارع الرئيسي الوحيد بها إلا أن لها عده شوارع فرعية تربطها بمنطقة الستين المجاورة لها مثل شارع الشهيد احمد ياسين وشارع 22 مايو توجد بها العديد من الأحياء السكنية الحديثة مثل حي 40 شقة ووحي بلفقيه وحي الإنشاءات وحي المستقبل بالإضافة إلى وحي 196 شقة وفوة القديمة، حي ابن سيناء، حي الإمام الشافعي، الطويلة، جول الرماية، حلة، الخمر.

  • منطقة الستين :

سميت بهذا الاسم لمرور شارع الستين بها وهي مجاورة بشكل كبير لمنطقة فوه، توجد بها ساحة 22 مايو للعروض، وتتكون من بعض الأحياء الحديثة مثل حي باجرش السكني والهاف مون وتوجد بها العديد من الحدائق والمنتزهات بالإضافة إلى كورنيش الستين. لتقي شارع الستين من جهة الشرق في جولة شبام مع شارع العمودي الذي يلتقي هو الاخر مع شارع السلام عن طريق جسر المكلا، ويلتقي من جهة الغرب مع شارع القصر الجمهوري عن طريق جولة 22 مايو

  • منطقة 40 شقة

وسميت بهذا الاسم بسبب بناء أربعين وحدة سكنية فيها بداية الثماننيات وهي مجاورة لمنطقة الهندسية ومنطقة باعبود ويوجد بها شركة بن مالك الاستثمارية

  • أرياف المكلا

هي منطقة تتكون من الهضاب والوديان ويسكنها البدو الرحل والفلاحين. توجد في أرياف المكلا خمسة وديان رئيسية :

  • وادي حمم
  • وادي عَوّج
  • وادي الهوته
  • وادي المسنى
  • وادي شهوره
  • وادي المذينب

أمّا القرى الرئيسية في أرياف المكلا فهي : قرية المسنى : هي قرية قبيلة العكابرة وتعدّ مركزا تجاريا لأرياف المكلا وتبعد عن مدينة المكلا حوالي 80 كيلومتر، قرية المذينب : تقع أعلى الوادي الذي سمي باسمها ويسكنها معظم أفراد بني حسن الذين يعملون في الزراعة، قرية الهوته : تقع في الجزء الأعلى من الوادي الغربي الذي سمي باسمها، يسكنها آل الحامدي وهم أيضا يعملون في الزراعة ورعاية المواشي، قرية الغياضة : تتوسط وادي حمم ويسكنها آل باهبري.

المراكز الأكاديمية[عدل]

  • جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا (بجميع فروعها وتخصصاتها)
  • جامعة الأحقاف
  • جامعة الريان
  • فرع جامعة العلوم والتكنولوجيا
  • جامعة اللبنانية
  • معهد حضرموت HIIT
  • يوجد كثير من المعاهد بكل التخصصات

النشاطات[عدل]

التجارة في شوارع المكلا

تقام في المكلا سنويا عدة مهرجانات ثقافية وغنائية بالإضافة إلى مجموعة من المعارض الدولية التي تقام بها في فترات متفاوته :

المهرجانات

  • مهرجان البلدة السياحي
  • مهرجان بعد المكلا شاق
  • مهرجان حضرموت البادية
  • مهرجان ليالي العيد
  • مهرجان ليالي حضرموت الغنائي

المعارض

  • معرض الكتاب الدولي
  • معرض العلوم والاختراعات بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا.
  • معرض حضرموت للاستثمار

السياحة[عدل]

حصن الغويزي أحد المعالم التاريخية في المكلا

تمتاز مدينة المكلا بطابع سياحي خاص جدا جعل منها وجهة سياحية لكثير من السياح.

تعدّ شواطئها واحدة من أجمل شواطئ الجزيرة العربية وتمتع بسحر خاص يجعل كل من زارها يفكر بزيارتها من جديد.

يوجد في المكلا عدة فنادق عالمية فاخرة بالإضافة إلى عدة منتزهات وحدائق تجعل رحلات الاستجمام متميزة.

وفيما يلي قائمة بأهم الفنادق والمنتزهات الفاخرة :

الفنادق الفاخرة :فندق رامادا المكلا (هوليدي إن سابقاً)فندق حضرموت العالميةفندق بحر العربفندق البستانفندق موجفندق ريبون ستيفندق مكةفندق شواطئ الراحةالمطاعم والمنتزهات:منتزهات وشاليهات الريانشاليهات العطاسمنتزة كرونيش المحظارمسابح ومنتزهات الريانسلسلة مطاعم السلامةمنتزهات ثلةمنتزة كورنيش السلاممطعم سماكيمنتزهات خور المكلاملاهي بن هلابيحديقة 26 سبتمبرمنتزة كورنيش الستينالأسواق والمراكز التجارية:مارينا مول[3]المكلا مولهايبر المستهلكالاوس ميقا ماركتمركز دبي التجاريمركز جدة التجاريستي سنترمركز باوزير التجاريمركز هوم تك لخدمات الكمبيوترمؤسسة عالم الكمبيوتر لخدمات الحاسوبمركز ملك الكمبيوتر بالمكلامركز عالم السيدي للبرمجياتعالم الكتاب للطباعة والنشر والتوزيعمكتبة ابن تيمية للخدمات الطلابيمزارات للسفريات والسياحة وخدمات الحج والعمرة

المواصلات[عدل]

تمتلك المكلا شبكة مواصلات توصلها بجميع مدن حضرموت وجميع دول العالم فمن خلال شبكة الطرقات التي تنطلق منها إلى بقية المحافظات والمدن والتي تصل بها إلى منافذ دولية مع كلا من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية. أما عن الرحلات الجوية فإن مطار الريان الدولي كانت تنطلق منه الكثير من الرحلات الدولية إلى مختلف أنحاء العالم، قبل أن يتم تهميشة بعد حرب 1994م لصالح مطار صنعاء حيث يُجبر المسافرون من المكلا وحضرموت اليوم على المرور بصنعاء إذا كانوا يرغبون في مغادرة البلاد، كما تم منع الكثير من شركات الطيران الأجنبية من تسيير رحلاتها عبر مطار الريان رغم أن أهل المنطقة هم من أكثر الفئات ارتباطاً مع الدول المجاورة لميل الحضارم للهجرة منذ الأزل. كما أن هناك رحلات بحرية تنطلق من ميناء المكلا متجهة إلى الهند ودول شرق آسيا والخليج العربي بالإضافة إلى البحر الأحمر.

صور[عدل]

  • منظر ليلي للمكلا
  • منظر المكلا من المحيط الهندي
  • خور المكلا
  • المكلا القديمة
  • بحر العرب
  • فندق رمادا المكلا
  • الحياة ليلا في المكلا
  • منظر عام للمدينة
  • طريق الستين
Mukalla
From Wikipedia, the free encyclopedia
Jump to navigationJump to search
Mukalla
ٱلْمُكَلَّا
Town
Overview
Overview
Mukalla is located in YemenMukallaMukalla
Location in Yemen
Coordinates: 14°32′N 49°08′E
Country Yemen
Governorate Hadramaut
District Mukalla
Founded as a fishing settlement in 1035
Population (2004)
• Total 300,000
Time zone UTC+3 (Yemen Standard Time)
Mukalla (Arabic: ٱلْمُكَلَّا‎, Al Mukallā) is a seaport[1] and the capital city of Yemen’s largest governorate, Hadhramaut. The city is located in the southern part of the Arabian Peninsula on the Gulf of Aden, on the shores of the Arabian Sea, about 480 kilometres (300 miles) east of Aden. It is the most important port in the Hadhramaut, and the fifth-largest city in Yemen, with a population of approximately 300,000. The city is served by the nearby Riyan Airport.
History
Mukalla is situated not far from “Cane” or “Qana”, the ancient principal Hadrami trading post between India and Africa, with incense producing areas in its hinterland.[2]
Mukalla was founded in 1035 as a fishing settlement. This area was part of Oman until the middle of the 11th century, and later this area became part of Yemen. After witnessing a struggle for control by the Kathiri and Qu’aiti Sultanates in the 19th and 20th centuries, it became the capital of the Qu’aiti State of Hadhramaut, and then in 1967, it became a part of South Yemen. The Qu’aiti Sultanate was part of the Eastern Aden Protectorate until that merger, and a British Resident Advisor was stationed at Mukalla. The other major cities of the Sultanate were Ash-Shihr and Shibam.[1]
Captain Haines, a British officer who surveyed Yemen in the 1830s, described Mukalla as a town of 4500 inhabitants with a significant trade in slaves.[3] In 1934, British traveler and explorer Freya Stark began her journey into the hinterland of the Hadhramaut from Mukalla, and her stay in that city is recorded in her book, The Southern Gates of Arabia.[4]
Yemeni Civil War
Main article: Yemeni Civil War (2015–present)
During the Yemeni Civil War, on April 2, 2015, Al-Qaida in the Arabian Peninsula (AQAP) stormed the central prison, freeing hundreds of prisoners including two senior AQAP commanders. They attacked the central bank and seized 17 billion Yemeni riyals and 1 million U.S. dollars before taking control of the presidential palace in the city. It was reported the entire city was under their control and they plan to establish an Islamic emirate in the wider Hadramaut region.[5] Mukalla became AQAP’s headquarters, and the capital of their Emirate in Yemen after their takeover.
In April 2015 Nasser bin Ali al-Ansi was killed in a US drone strike in the city, the SITE Intelligence Group said, citing media reports.[6]
On 3 November 2015, Cyclone Chapala struck the city and destroyed the city’s waterfront.[7]
In 23 of March, a US airstrike hit an AQAP training camp, killing at least 50 people. Some days later, AQAP held a major rally in the city, against the US and their airstrikes.[8] In April 2016, is reported that AQAP bounds at last 1,000 of its fighters inside the Mukalla only, with their taxes profit in the city to be from 2, to higher than 5 million U.S. dollars per day.[9]
In the middle of April 2016, Al Qaeda in the Arabian Peninsula was consolidating its control in Mukalla and took over control of Mukalla’s airport from forces affiliated with the pro-Ansar al Sharia Hadhrami Domestic Council, while also evacuating and planting explosives around nearby al Dhaba oil port. AQAP also arrested seven Yemeni fighters from a camp north of Mukalla in Wadi Hadramawt, where the UAE is reportedly training forces for operations against AQAP. AQAP is also redistributing property from northern landowners to local tribal leaders in an effort to shore up support, according to reports. The UAE, a core member of the Saudi-led coalition, recently led an operation to recapture AQAP-held al Hawta in Lahij governorate, amid reports the country is seeking U.S. assistance for an expanded counter-terrorism campaign in Yemen.[10]
Recapture from Al Qaeda
Main article: Battle of Mukalla (2016)
See also: Saudi-led intervention in Yemen
Mukalla was recaptured from Al Qaeda on 25 of April, 2016 after United Arab Emirates Armed Forces led an assault with the support of Southern Transitional Council forces and expelled them from the city.[11]
The UAE has established a primary base of operations against AQAP in the liberated city.[12] The special operations base has enabled the CIA and the Joint Special Operations Command (JSOC) to target AQAP’s strongest cells in Yemen and allowed for an enhanced UAE-US cooperation against AQAP.[12]
On 15 May 2016, a suicide attack was carried out in the city by Islamic State of Iraq and the Levant.[13] The attack targeted a police base, killing at least 25 police recruits and wounding at least 54 others.[14][15]
After the liberation of Mukalla, Major-General Faraj Al-Bahsani, governor of the Hadramut region, said that they were now working on rebuilding health and education services, new homes and even a local police force. During a press visit by The independent in August 2018, the city seems to be secured. Multiple checkpoints are present outside the city and weapons are not allowed to enter the city. Plans to reopen Mukalla international airport are also in place.[16]
Climate
Climate data for Mukalla (Riyan Airport)
Month Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec Year
Record high °C (°F) 32.6
(90.7) 33.3
(91.9) 36.1
(97.0) 38.0
(100.4) 40.0
(104.0) 43.9
(111.0) 38.2
(100.8) 37.2
(99.0) 37.0
(98.6) 38.9
(102.0) 38.2
(100.8) 32.9
(91.2) 43.9
(111.0)
Average high °C (°F) 27.5
(81.5) 28.1
(82.6) 29.2
(84.6) 31.3
(88.3) 32.9
(91.2) 34.4
(93.9) 33.4
(92.1) 32.7
(90.9) 32.1
(89.8) 30.9
(87.6) 30.2
(86.4) 28.5
(83.3) 30.9
(87.6)
Daily mean °C (°F) 24.5
(76.1) 25.1
(77.2) 26.4
(79.5) 28.2
(82.8) 30.3
(86.5) 31.7
(89.1) 30.4
(86.7) 29.8
(85.6) 29.7
(85.5) 27.8
(82.0) 26.4
(79.5) 25.2
(77.4) 28.0
(82.4)
Average low °C (°F) 21.0
(69.8) 21.5
(70.7) 23.1
(73.6) 24.7
(76.5) 27.7
(81.9) 28.5
(83.3) 26.9
(80.4) 26.4
(79.5) 26.8
(80.2) 24.2
(75.6) 22.1
(71.8) 21.4
(70.5) 24.5
(76.1)
Record low °C (°F) 13.9
(57.0) 15.2
(59.4) 14.4
(57.9) 17.2
(63.0) 20.6
(69.1) 22.2
(72.0) 20.0
(68.0) 19.4
(66.9) 21.7
(71.1) 17.3
(63.1) 16.1
(61.0) 15.1
(59.2) 13.9
(57.0)
Average precipitation mm (inches) 6.9
(0.27) 3.0
(0.12) 11.9
(0.47) 11.7
(0.46) 4.4
(0.17) 1.2
(0.05) 4.3
(0.17) 3.9
(0.15) 0.7
(0.03) 0.8
(0.03) 3.1
(0.12) 4.7
(0.19) 56.7
(2.23)
Average precipitation days (≥ 1.0 mm) 1.2 0.7 0.7 0.6 0.3 0.4 0.7 0.6 0.2 0.3 1.1 1.0 7.7
Average relative humidity (%) 62 61 64 68 70 67 65 65 72 68 62 60 66
Source: Deutscher Wetterdienst[17]
Economy
Mukalla port
Trading bread in the old town
The main market souq is one of the main commercial hubs of the city. Mukalla port is located to the east of the town. The port is available for vessels with length not more than 150 metres (490 feet), as per Pilot Book Pilot Directions (as of 2010). At the same time two vessels with the length 150 metres (490 feet) each and about 20 small fishing vessels can stay alongside in Mukalla port (fishing vessel moored alongside one to another). The port is fitted with oil pipe line for tankers. Oil tanks located close to the port. A cement factory of the “RAYSUT” Omeni-Yemeni company (Oman-Yemen company) located in the port and is able to receive cement in bulk from cement carriers.[citation needed]
Sights
The old town is open for tourists. Sights include the royal palace of the sultan. Guard towers that were outposts surmount the vicinity of the old town.[citation needed] Nearby are Hadhramaut Mountains,[18] such as that of Husn Ghuraf.[1]

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة