الموت يغيب الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني - Sputnik Arabic
وفاة الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني عن عمر 82 عاما
وفاة الموسيقار اللبناني الياس الرحباني – بوابة الاخبار
وفاة الموسيقار اللبناني الياس الرحباني عن 83 عاماً - وكالة وطن للأنباء

إلياس الرحباني
من ويكيبيديا
إلياس الرحباني
معلومات شخصية
اسم الولادة إلياس حنا الرحباني
الميلاد سنة 1938
أنطلياس تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 4 يناير 2021 (82–83 سنة) تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
بيروت تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة كوفيد-19 تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Lebanon.svg لبنان تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
أبناء غسان الرحباني تعديل قيمة خاصية (P40) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عاصي الرحباني، ومنصور الرحباني تعديل قيمة خاصية (P3373) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
المدرسة الأم الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (1954–1955) تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة موسيقي وعضو لجنة ستار أكاديمي
اللغة الأم العربية تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية، والفرنسية تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1962 – 2021
موظف في إذاعة لبنان تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
تعديل مصدري – تعديل طالع توثيق القالب
إلياس حنا الرحباني (1938 – 4 يناير 2021) موسيقي (ملحن وموزع)، كاتب أغاني، وقائد أوركسترا، من لبنان. وُلد في قرية أنطلياس، من قضاء المتن في محافظة جبل لبنان، شمال بيروت، عام 1938.
سيرته
درس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية (1945 – 1958) والمعهد الوطني للموسيقى (1955 – 1956)، إضافة إلى تلقيه دروساً خاصة لعشرة أعوام، تحت إشراف أساتذة فرنسيين في الموسيقى.
أحب الموسيقى بعد أن تعرّف عليها من خلال أخويه عاصي ومنصور الرحباني (الأخوين رحباني) اللذان يكبرانه في السن.
في التاسعة عشرة من عمره (1957) أراد التوجه إلى روسيا ليكمل دراسته. لكن إصابة في يده اليمنى منعته من ذلك. وكان تلاشي الحلم صدمة عظيمة له. وقد تخلى أستاذه عن تعليمه. لكنه صمم على المتابعة بيده اليسرى، ووجّه اهتمامه إلى مجال التأليف الموسيقي.

وفي العشرين من عمره (1958) استدعته إذاعة بي بي سي البريطانية بفرعها في لبنان وتعاقدت معه على تلحين 40 أغنية و13 برنامجاً، فكان ذلك أول عمل رسمي له بأجر بلغ 3900 ليرة لبنانية.

كان عام 1962 محطة رئيسة في حياته؛ فقد بدأ فيه التعاون مع المغنّين المعروفين، بأغنية “ما أحلاها” للمغني نصري شمس الدين، وبدأ العمل كمخرج ومستشار موسيقي في إذاعة لبنان، وتعرّف على حبيبته “نينا خليل” وتزوجها.
بقي في إذاعة لبنان حتى 1972، واشتغل أيضاً منتج موسيقي لدى شركات منتجة للإسطوانات. في 1976 سافر مع عائلته إلى باريس.
قدّم للعالم مئات من الأعمال الموسيقية، أسهمت في ثراء ورقيّ الفنون العربية خلال القرن العشرين.
تلقى العديد من الجوائز، منها: جائزة مسابقة شبابية في الموسيقى الكلاسيكية 1964، جائزة عن مقطوعة La Guerre Est Finie في مهرجان أثينا عام 1970، شهادة السينما في المهرجان الدولي للفيلم الإعلاني في البندقية عام 1977، الجائزة الثانية في مهرجان لندن الدولي للإعلان عام 1995، الجائزة الأولى في روستوك بألمانيا عن أغنية Mory، وجوائز في البرازيل واليونان وبلغاريا. وعام 2000 كرّمته جامعة بارينغتون في واشنطن بدكتوراه فخرية، وكذلك جامعة أستورياس في إسبانيا.
نُصّب عميداً لأكاديمية روتانا لتعليم الغناء، حين تأسيسها في 2004؛ لكنه استقال منها بعد مدة قصيرة، بمبرر أن قرارات اتخذت بدون استشارته.
في نفس العام، صدرت أغنية أتحدى العالم للمغني صابر الرباعي؛ فاعترض إلياس لدى صاحب اللحن خالد البكري والشركة المنتجة روتانا، بأنها تشبه في جملها اللحنية بعض ألحانه، خاصة لحن معزوفة “نينا ماريا” الذي ألّفه في سبعينات القرن العشرين؛ لكنهم لم يقبلوا التفاوض معه. أدى هذا إلى دعوى رفعها ضد الملحن والشركة في القضاء اللبناني لأجل حقوق الملكية، فتم إجراء تحقيق فني متخصص من قِبل لجنة الاستماع في جمعية المؤلفين والملحنين، وربح إلياس الدعوى بصدور حكم بإلزام الشركة بسحب الألبوم من الأسواق وإضافة اسمه عليه.
كان من أعضاء شرف الموسمين 10 و11 من برنامج ستار أكاديمي (للتعليق على الأداء)؛ وقد كان سابقاً من أعضاء لجنة تحكيم برنامج سوبر ستار (أراب آيدول).
إلياس وزوجته نينا أنجبا ابنين، هما: غسان وجاد.
أعماله
لحّن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، نحو 2000 منها عربية. وألّف موسيقى تصويرية لخمسة وعشرين فيلماً، منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو. من أشهرها موسيقى فيلم دمي ودموعي وابتسامتي وفيلم حبيبتي وفيلم أجمل ايام حياتي ومسلسل عازف الليل.
ومن أعماله ألحان وكلمات عدد من أشهر أغاني الفنانة فيروز. كذلك لحّن إلياس العديد من أغاني الفنانة صباح، مثل كيف حالك يا أسمر، شفته بالقناطر، ياهلي يابا. وغنى من ألحانه الفنانون وديع الصافي، ملحم بركات، نصري شمس الدين، وماجدة الرومي. كما تعاون مع عدد من مغني جيل أحدث، منهم جوليا بطرس وباسكال صقر.
أغاني إلياس لـ فيروز: يالور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا اخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون.
أنتج وألَّف عدة مسرحيات، منها: وادي شمسين، سفرة الأحلام، إيلا.
وفي مجال الشعر، صدر له كتاب نافذة العمر، عام 1996.
في 2001 قدّم نشيد الفرانكفونية كتحية لـ52 بلداً شارك في القمة الفرانكفونية التي عقدت في لبنان.
في 2005 صدرت أغنية بدي عيش التي كتبها ولحنها ووزعها موسيقياً للفنانة هيفاء وهبي.
وفاته
توفي يوم الاثنين 4 يناير 2021 عن عمر ناهز 83 عامًا، إثر إصابته بمرض فيروس كورونا 2019.

وفاة الموسيقار اللبناني الياس الرحباني عن 83 عاماً
وفاة الموسيقار اللبناني الياس الرحباني عن 83 عاماً
4 – يناير – 2021الصورة من حساب الفنان على “فيسبوك”
عبد معروف

“القدس العربي”: توفّي الفنان اللبناني الياس الرحباني، الإثنين، عن عمر يناهز الـ 83 عاماً، بعدما سطّر مسيرة موسيقية طويلة حيث شكّل مع أخويه الراحلَيْن منصور وعاصي الرحباني والسيّدة فيروز الجيل الذهبي للمسرح والموسيقى والفن في لبنان.
ولد الياس الرحباني في منطقة إنطلياس الواقعة في شمال بيروت، في 23 حزيران/يونيو عام 1938، في عائلة فنية، فهو شقيق ​عاصي ومنصور الرحباني​ وشقيقاته سلوى ونادية وإلهام، وابن حنا الياس الرحباني، وسعدى صعب. أحب الموسيقى بعد أن تعرّف عليها من خلال أخويه عاصي ومنصور، اللذين يكبرانه في السن واعتبرهما أبوين له، وفي الثامنة عشرة من عمره حين كان قد قرر أن يستمر في طريق العزف على البيانو، أصابه حادث في إصبعه أجبره على التوقف عن العزف لفترة، وبعد رحلة يأس اتجه بالصدفة إلى التأليف الموسيقي والتلحين.
تلقى علومه الموسيقية في البيانو والهارموني والتأليف الموسيقي في الأكاديمية اللبنانية (عامي 1945 – 1958)، وفي المعهد الوطني للموسيقى (عامي 1955 – 1956)، إضافة إلى تلقيه دروس خاصة لمدة عشر سنوات، تحت إشراف أستاذين فرنسيين في الموسيقى هما ميشال بورجو (للبيانو) وبرتران روبيار (للهارموني والتأليف)، أراد دراسة المحاسبة فالتحق بمعهد “المتني” لمسك الدفاتر، وأخذ اول درس، ولكنه خرج ولم يعد.
أسس الياس الرحباني الموجة العالمية للموسيقى والأغاني الفرنسية والإنكليزية بأصوات فنانين لبنانيين، بعد إنتاجه لعدد من الحلقات في إذاعة BBC القسم العربي، فقدم برنامجاً من 13 حلقة بعنوان “صياد الحلوين”، وانتقل إلى إذاعة لبنان في بداية انطلاقتها، عمل مخرجاً ومستشاراً موسيقياً طوال عشر سنوات، بين عامي 1962 و1972، وأيضا كمنتج موسيقي لدى شركات منتجة للأسطوانات، ثم غادر لبنان عام 1976 بسبب الحرب، لكنه عاد واستقر في لبنان وافتتح استوديو خاصاً به في منطقة النقاش في المتن الشمالي عام 1990 بتقنيات عالية، ويتم فيه تسجيل جميع الألحان والأغاني لجميع الفنانين.
شارك الياس الرحباني في مهرجان اليونان الدولي للأغنية في بداياته، وفي مهرجان روستوك العالمي للأغنية في ألمانيا الشرقية عام 1979، وحاز الجائزة الأولى عن أغنية “Mory Mory”، للفنان سامي كلارك.
ألف مقطوعات وموسيقى تصويرية لـ25 فيلماً سينمائياً، وأيضا لمسلسلات، ومقطوعات كلاسيكية للبيانو، وهو من أطلق الأغنية الدعائية التي تتصف بالإيقاع الراقص، فقدم أكثر من ثلاثة آلاف إعلان غنائي، وعشرات الـ”Jingles” الغنائية الخاصة بالإذاعات.
يمتاز بلحنه الموسيقي التصويري الرومانسي الذي اشتهر به في الأفلام المصرية، ومنها “حبيبتي” مع ​فاتن حمامة​ و”دمي ودموعي وإبتسامتي” و”أجمل أيام حياتي” مع ​نجلاء فتحي​. والمسلسلات اللبنانية “لا تقولي وداعاً” و”عازف الليل” وألو حياتي” مع ​هند أبي اللمع​ و​عبد المجيد مجذوب​، وغيرها من المسلسلات. كما ألّف أيضاً أغاني باللغتين الإنكليزية والفرنسية، ومنه أغنية “once again” و”هالي دبكة يابا أوف” لصباح، وتعاونت معه جوليا بألبوم كامل باللغة الفرنسية، ولحن وكتب بالفرنسية أغنيات للفنانين مانويل، ليلى بعلبكي، طوني فاليير وكارل إس، وألبوم أوبرالي لإيريني شماس، وتعاون مع ​باسكال صقر​ لمدة طويلة، وقدّم معها أجمل الأغاني منها “يا سارق مكاتيبي”، “اشتقنالك يا بيروت”، قصيدة يا حبيبي، ومع الأمير الصغير بألبوم كامل تضمن أغنية “كذابة”، كما أحيا العديد من الحفلات والرسيتالات في كازينو لبنان، وأهم المسارح العالمية مع باسكال صقر والمغني الأوبرالي إدي عون، وأعطى أغاني فرانكو – عربي ل​فريال كريم​ ومنها أغنية “مطار أورلي” التي شارك فيها معها.
ولم يقتصر الأمر على المقطوعات والموسيقى التصويرية والإعلانات، بل ألّف الياس الرحباني مسرحيات ميّزته وجعلته فناناً شاملاً، فإذ به عام 1972 منتجاً وكاتباً لسيناريو أوبريت “أيام الصيف” في مهرجانات بيت الدين، “وادي شمسين” مع صباح عام 1983، ومن ثم تعاون مع باسكال صقر في المسرحية نفسها عام 1984، وألّف “سفرة الأحلام” من بطولة مادونا عام 1994، مسرحية “جوهرة الأندلس” التي عرضت في قطر عام 2007 من بطولة ​عبير نعمة​ و​نقولا دانيال​ وألين لحود وجهاد الأندري، ومسرحية “إيلا” عام 2009، من بطولة عبير نعمة وجيلبير جلخ.
وله 3 مؤلفات هي “نافذة القمر” التي ترجمت الى الفرنسية، و”الذئاب تصلي”، وهي مجموعة منوعة من خيال وفكر الياس الرحباني، ويلفت فيها بنظرة فلسفية إلى أنه عندما تصلي الذئاب يكون “الإيمان” في خطر، والحق في طريق الانحسار.
ويشير إلى أن الذئب الذي التهم “ليلى” في الحكاية، قد أعلن انتصار “الخديعة” وهزيمة “السذاجة”، ومع ذلك فإننا ما زلنا إلى اليوم ننجب “ليلى” نفسها من دون تطور معرفي وفهم أعمق للعصر والمعاصرة. وما زالت بالمقابل تتوالد بكثرة وكثافة كل أنواع الذئاب.
كما كتب العديد من الرسائل المؤثرة، وخصوصاً لشقيقه عاصي بعد وفاته.
ومن أعماله ألحان وكلمات عدد من أشهر أغاني السيدة فيروز.
كذلك لحّن العديد من أغاني الفنانة صباح، مثل “كيف حالك يا أسمر”، “شفته بالقناطر”، “ياهلي يابا”.
وغنى من ألحانه الفنانون وديع الصافي، ملحم بركات، نصري شمس الدين، وماجدة الرومي.
كذلك أنتج وألَّف عدة مسرحيات، منها: “وادي شمسين”، “سفرة الأحلام”، “إيلا”.
وفي عام 2001 قدّم نشيد الفرانكفونية كتحية لـ52 بلداً شارك في القمة الفرانكفونية التي عقدت في لبنان.

ــــــــــــــ
Elias Rahbani
(إلياس الرحباني)
Lebanese musician

Born: 1938, Antelias, Lebanon
Died: January 4, 2021, Rafic Hariri University Hospital, Jnah, Lebanon
Movies: My Blood and My Tears and My Smile
Record labels: EMI Records, Parlophone, Voix De L’Orient, Elias Rahbani
Songs
Dance of Maria
Mosaic of the Orient (Näi, Buzuk & Guitar) · 1972

Ammy Bou Massoud
Arabic Nursery Rhymes & Songs · 2017
Hopeless Love
Allegro · 2017

View 25+ more
Albums
View 5+ more
Mosaic of the Orient (1972)
Mosaic of the Orient
1972
Allegro (2017)
Allegro
2017
Mosaic of the Orient (Näi, Buzuk & Guitar) (1972)
Mosaic of the Orient (Näi, Bu…
1972
Moi je t’aime (2013)
Moi je t’aime
2013

ـــــــــــــــــــــــــــ

وفاة إلياس رحباني.. كورونا يخطف ملحن روائع فيروز وصباح

الموسيقار إلياس الرحباني رحل متأثرا بإصابته بفيروس كورونا (الأوروبية)
الموسيقار إلياس الرحباني رحل متأثرا بإصابته بفيروس كورونا (الأوروبية)

لمياء رأفت – الجزيرة نت4/1/2021

فارق الموسيقار اللبناني إلياس رحباني الحياة صباح اليوم الاثنين عن 83 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا (كوفيد-19) منذ ما يقرب من أسبوع.

وينتمي إلياس إلى عائلة الرحبانية الشهيرة، فهو شقيق الراحلين منصور وعاصي الرحباني اللذين ارتبط اسمهما باسم الفنانة الكبيرة فيروز.

فراغ في الوسط الفني

ونعى العديد من الفنانين الموسيقار إلياس الرحباني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسهم الفنانة كارول سماحة التي عملت معه سابقا في عمل مسرحي، وقد قدمت تعازيها لولديه غسان وجاد، وزوجته نينا.

صورة
وكتب عنه الإعلامي والمحاور والمنتج ريكاردو كرم مودعا إياه مع مقطع من أغنية فيروز الشهيرة “بيبقى حنا السكران، ملهي وعلى الحيطان، عم بيصور بنت الجيران”، وهي واحدة من أشهر أغانيه مع جارة القمر.
ولد إلياس الرحباني في منطقة إنطلياس شمال بيروت عام 1938، ودرس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية، ثم في المعهد الوطني للموسيقى، كما تلقى دروسا خاصة في الموسيقى لمدة 10 سنوات على أيدي أساتذة موسيقى فرنسيين.
وقع في عشق الموسيقى بشكل طبيعي بسبب أخويه عاصي ومنصور الرحباني، المعروفين باسم الأخوين رحباني. وبسبب إصابة في يده اليمنى، لم يستطع إكمال دراسته بعدما تخلى عنه أستاذه، ولكنه صمم على المتابعة باليد اليسرى واتجه إلى مجال التأليف الموسيقي.
وفي عمر العشرين بدأت مسيرته الفنية الحقيقية، حيث تعاقدت معه إذاعة “بي بي سي” (BBC) البريطانية في لبنان ليلحن 40 أغنية و13 برنامجا، وبعد 4 سنوات من العمل معها بدأ التعاون مع المغنين المعروفين في تلك الحقبة، مثل نصري شمس الدين، وعمل كذلك مخرجا ومستشارا موسيقيا في إذاعة لبنان، ومنتجا موسيقيا في الشركات المنتجة للأسطوانات.
وفي بدايات الألفية الحالية، عمل إلياس الرحباني عميدا لأكاديمية روتانا لتعليم الغناء عند بداية تأسيسها، لكنه استقال سريعا من هذا المنصب، وكان من أعضاء الشرف في الموسمين الـ10 والـ11 من برنامج ستار أكاديمي، وكذلك كان في لجنة تحكيم برنامج سوبر ستار آراب آيدول.

وفي مسيرته الفنية الطويلة، قدم إلياس الرحباني العديد من الأغاني والمعزوفات، منها نحو ألفي أغنية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية لـ25 فيلما ومسلسلا، وهو صاحب موسيقى فيلم “دمي ودموعي وابتسامتي” الشهير، وفيلم “أجمل من حياتي”.
عمل مع الفنانة فيروز في أغنيات مثل “يا طير الوروار” و”كان عنا طاحون”، وتعاون مع الراحلة صباح في أغنيات مثل “كيف حالك يا الأسمر”، وغنى ألحانه نجوم آخرين مثل ملحم بركات ووديع الصافي وماجدة الرومي، ومن الجيل الأحدث غنّت ألحانه جوليا بطرس وباسكال صقر.
اعلان
هذا بالإضافة لإنتاجه وتلحينه عددا كبيرا من المسرحيات الغنائية، مثل سفرة الأحلام، وإيلا، وقد صدر له ديوان شعري باسم “نافذة العمر” في منتصف التسعينيات. ومن أواخر أعماله عام 2005 أغنية “بدي عيش” للفنانة هيفاء وهبي.
نال إلياس الرحباني العديد من الجوائز خلال حياته الفنية، منها جائزة مسابقة شبابية في الموسيقى الكلاسيكية، وجائزة عن مقطوعة “الحرب انتهت” (La Guerre Est Finie) من مهرجان أثينا عام 1970، وشهادة السينما في المهرجان الدولي للفيلم الإعلامي بالبندقية في السبعينيات، وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعتي بارينغتون بواشنطن، وأستورياس بإسبانيا.

وللدفاع عن ألحانه، دخل إلياس رحباني في صراع مع منتجي أغنية “أتحدى العالم” للفنان صابر الرباعي، حيث تشبه موسيقى الأغنية في جملها اللحنية بعضا من ألحانه، خاصة لحن معزوفة “نينا ماريا” الذي قدمه في سبعينيات القرن العشرين. ورفع دعوى قضائية في القضاء اللبناني من أجل حقوق الملكية، وتم إجراء تحقيق فني متخصص من لجنة الاستماع في جمعية المؤلفين والملحنين، وربح إلياس بالفعل الدعوى وصدر حكم بإلزام الشركة بسحب الألبوم من الأسواق وإضافة اسمه عليه.
المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

أجمل ما قيل عن زهرة لبنان.. 5 أغنيات لا تعرفها عن بيروت
ارتبط الشعر والغناء بالإنسان أشد ارتباط منذ أقدم العصور، فكانا متنفسه والطريقة التي يمرر فيها مقصده، وبهذه الكلمات والألحان لخص الفنانون رؤيتهم الوطنية نحو بيروت، التي عاش فيها بعضهم فترات قاسية.


فيروز.. سفيرة لبنان للعالم ورمز وحدته في الانقسامات والحروب
رغم ابتعاد فيروز كليا عن الأضواء منذ سنوات وتوقّفها عن إحياء حفلات، فلا يزال صوتها الاستثنائي، باعتراف خبراء عالميين، يرافق ملايين الأشخاص عبر العالم، فهي التي غنّت للحب والوطن والحرية والقيم.


في 85 من عمرها.. فيروز “جارة القمر” الصادحة
مع ظهور شمس كل يوم جديد، تدخل بيوت الملايين بنحو 800 أغنية، سواء كانت منفردة أو بمسرحياتها الغنائية الشهيرة؛ تكمل نهاد رزق وديع حداد (الشهيرة بفيروز) العام 85.


“الله ملجأ لنا”.. فيروز تخرج عن عزلتها لتصلي من أجل ضحايا كورونا
مقطع فيروز انتهى بالتضرع لله -حيث تقف سبل البشر في العالم عاجزة أمام وباء لم يتم اكتشاف علاج أو لقاح له حتى اليوم- وتختتم فيروز صلاتها قائلة “توكلوا عليه”.
وفاة الموسيقار اللبناني الياس الرحباني - YouTube
وفاة الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني بعد إصابته بكورونا
وفاة الموسيقار اللبناني "إلياس الرحباني" - YouTube
رحيل الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني - وتيرة
رحيل الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني عن عمر ناهز الـ 83 سنة | الإذاعة  الجزائرية
عاجل / وفاة الموسيقار اللبناني الكبير الياس الرحباني - YouTube
صاحب "سهر الليالي" ونال حقه من "روتانا"... 10 معلومات عن إلياس الرحباني -  Sputnik Arabic

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.