الأشياء العشرة التي يجب أن تعرفها عن العدسة الأساسية المرفقة Kit Lens – وحول تصحيحات العدسات و تصحيح منظور الصورة وعيوب العدسات وتصحيح الاعوجاج اللوني في Camera Raw 7.1

 

‏‫تصحيح منظور الصورة وعيوب العدسات يدويًا
‏‫تصحيح الاعوجاج اللوني في Camera Raw 7.1
حول تصحيحات العدسات
قد ينتح عن استخدام عدسات الكاميرا ظهور أنواع مختلفة من العيوب بأطوال بؤرية معينة ونقاط إيقاف الفجوات والمسافات البؤرية. ‏‫يمكنك تصحيح هذه التشويهات والأخطاء الظاهرة باستخدام علامة التبويب Lens Corrections في مربع الحوار Camera Raw.
يسبب Vignetting‎ ظهور الحواف، لا سيما زوايا الصورة بلون أغمق من منتصف الصورة. استخدم عناصر التحكم الموجودة في القسم Lens Vignetting بعلامة التبويب Lens Corrections لتعويض النقش.

تسبب التشوهات البرميلية ظهور الخطوط المستقيمة منحنية للخارج.

تسبب التشوهات الوسائدية ظهور الخطوط المستقيمة منحنية للداخل.

ينتج انحراف الألوان عن فشل العدسة في تركيز ألوان مختلفة على نفس النقطة. في أحد أنواع انحرافات الألوان، تكون الصورة من كل لون للضوء في البؤرة، ولكن تكون كل صورة مختلفة في الحجم بعض الشيء. بينما يؤثر نوع آخر من انحرافات الألوان على حواف المناطق الساطعة المنعكسة، مثل تلك التي توجد عند انعكاس الضوء على سطح ماء أو معدن مصقول. وعادة ما ينتج عن ذلك ظهور هالة بنفسجية حول كل منطقة ساطعة منعكسة.
تصحيح منظور الصورة وعيوب العدسات تلقائيًا

‏‫تعمل الخيارات الموجودة في علامة التبويب المتداخلة Profile بعلامة التبويب Lens Corrections في مربع الحوار Camera Raw على تصحيح التشوهات التي تحدث في عدسات الكاميرات الشائعة. وتستند ملفات التعريف إلى بيانات تعريف Exif التي تحدد الكاميرا والعدسات التي التقطت الصورة لتقوم ملفات التعريف بالتعويض بحسب ذلك.

يشرح راسل براون كيف يمكن تطبيق تصحيحات العدسات وخفض التشويش في Camera Raw 6 ‏(05:55)….
كتبها راسل براون
ملاحظة:
تحتوي بعض الكاميرات على عدسة واحدة فقط، ويكون لبعض العدسات ملف تعريف واحد فقط. تتوقف العدسات المتوفرة على ما إذا كنت تقوم بتعديل ملف raw أو غير raw. ‏‫للاطلاع على قائمة بالعدسات المدعومة، انظر مقالة الدعم ‏‫دعم ملف تعريف العدسات | Lightroom 3، Photoshop CS5، Camera Raw 6‬. لإنشاء ملفات تعريف مخصصة، استخدم Adobe Lens Profile Creator.

عند الرغبة، قم بتخصيص التصحيح الذي قام ملف التعريف بتطبيقه عن طريق استخدام أشرطة تمريرات Amount:
Distortion

تطبق القيمة الافتراضية 100 تصحيحًا بنسبة 100% للتشويه في ملف التعريف. تطبق القيم الأعلى من 100 تصحيحًا أعلى على التشويه، بينما تطبق القيم الأقل من 100 تصحيحًا أقل على التشويه.

Chromatic Aberration

تطبق القيمة الافتراضية 100 تصحيحًا بنسبة 100% لانحراف الألوان في ملف التعريف. تطبق القيم الأعلى من 100 تصحيحًا أعلى على هالات الألوان، بينما تطبق القيم الأقل من 100 تصحيحًا أقل على هالات الألوان.

Vignetting

تطبق القيمة الافتراضية 100 تصحيحًا بنسبة 100% للنقش في ملف التعريف. تطبق القيم الأعلى من 100 تصحيحًا أعلى على النقش، بينما تطبق القيم الأقل من 100 تصحيحًا أقل على النقش.

(اختياري) لتطبيق التغييرات التي تقوم بها على ملف التعريف الافتراضي، اختر Setup > Save New Lens Profile Defaults.
إلى الأعلى
تصحيح منظور الصورة وعيوب العدسات يدويًا

يمكن تطبيق تصحيحات التحويل والنقش على الصور الأصلية وتلك التي تم اقتصاصها. تقوم نقوش العدسة بضبط قيم التعرض لتفتيح الحواف الداكنة.

‏‫انقر فوق علامة تبويب Manual المتداخلة في علامة التبويب Lens Corrections في مربع الحوار Camera Raw.

ضمن Transform، قم بتعديل أي مما يلي:
Distortion

اسحب إلى اليمين لتصحيح التشوهات البرميلية والخطوط المستقيمة المنحنية بعيدًا عن المنتصف. اسحب إلى اليسار لتصحيح التشوهات الوسائدية والخطوط المستقيمة المنحنية تجاه المنتصف.

Vertical

لتصحيح المنظور الناتج عن إمالة الكاميرا لأعلى أو لأسفل. لجعل الخطوط الرأسية تبدو متوازية.

Horizontal

لتصحيح المنظور الناتج عن إمالة زاوية الكاميرا يسارًا أو يمينًا. لجعل الخطوط الأفقية تبدو متوازية.

Rotate

لتصحيح إمالة الكاميرا.

Scale

لتعديل مقياس الصورة لأعلى أو لأسفل. للمساعدة على إزالة المناطق الفارغة الناتجة عن تصحيحات وتشويهات المنظور. لعرض مناطق الصورة الممتدة خارج حدود الاقتصاص.

ضمن Chromatic Aberration، قم بتعديل أي مما يلي:
Fix Red/Cyan Fringe

لتعديل حجم قناة اللون الأحمر بالنسبة إلى قناة اللون الأخضر.

Fix Blue/Yellow Fringe

لتعديل حجم قناة اللون الأزرق بالنسبة إلى قناة اللون الأخضر.

قم بتكبير منطقة تحتوي على تفاصيل داكنة جدًا أو سوداء في مقابل خلفية عالية الإضاءة أو بيضاء. ابحث عن هالات الألوان. لمزيد من وضوح الرؤية عند مشاهدة هالات الألوان، اضغط على المفتاح Alt (بالنسبة إلى نظام التشغيل Windows) أو Option (بالنسبة إلى نظام التشغيل Mac OS) أثناء تحريك أحد أشرطة التمريرات لإخفاء أي هالة ألوان تم تصحيحها بواسطة شريط تمرير الألوان الآخر.

Defringe

اختر All Edges لتصحيح هالة الألوان لكل الحواف، بما في ذلك أي تغير حاد في قيم الألوان. إذا أدى اختيار All Edgesلظهور خطوط رمادية رفيعة أو تأثيرات أخرى غير مرغوبة، فاختر Highlight Edges لتصحيح هالة الألوان فقط في حواف التمييز، حيث يكون ظهور الهالة أكثر احتمالاً. اختر Off لإيقاف تشغيل إزالة هالات الألوان.

ضمن Lens Vignetting قم بتعديل ما يلي:
Amount

حرّك شريط تمرير Amount إلى اليمين (القيم الإيجابية) لزيادة إضاءة زاويا الصورة. حرّك شريط التمرير إلى اليسار (القيم السلبية) لزيادة تعتيم زوايا الصورة.

Midpoint

اسحب شريط تمرير Midpoint إلى اليسار (قيمة أقل) لتطبيق تعديل Amount على منطقة أكبر بعيدًا عن الزوايا. اسحب شريط التمرير إلى اليمين (قيمة أعلى) لقصر التعديل على منطقة قريبة من الزوايا.

إلى الأعلى
‏‫تصحيح الاعوجاج اللوني في Camera Raw 7.1

يوفر Camera Raw 7.1 خانة اختيار لتصحيح التداخلات الزرقاء-الصفراء والحمراء-الخضراء تلقائيًا (الانحراف اللوني الجانبي). تقوم عناصر تحكم المنزل بتصحيح الانحراف الأرجواني/البنفسجي والأخضر (الانحراف اللوني المحوري). يحدث الانحراف اللوني المحوري في الأغلب في الصور التي تم صنعها بقيم فتحات كبيرة.

إزالة تبديلات الألوان الحمراء-الخضراء والزرقاء-الصفراء
في علامة التبويب Color في لوحة Lens Correction، حدد خانة الاختيار Remove Chromatic Aberration.
إزالة تداخلات الألوان الأرجواني/البنفسجي والخضراء العالمية
في علامة التبويب Color بلوحة Lens Correction، قم بضبط منزلقات الألوان Amount الأرجوانية والخضراء. كلما زادت كمية اللون، زادت هالة اللون. حاذر من تطبيق ضبط يؤثر على الكائنات الأرجوانية أو الخضراء في الصورة.

يمكنك ضبط نطاق الصبغة الأرجوانية أو الخضراء المتأثر باستخدام منزلقات Purple Hue وGreen Hue. اسحب عنصر تحكم نقطة النهاية لتمديد نطاق الألوان المتأثرة أو تقصيره. اسحب بين عنصري تحكم النقطة النهائية لنقل نطاق الصبغة. الحد الأدنى للمساحة بين النقاط النهائية هي عشر وحدات. المساحة الافتراضية للمنزلقات الخضراء ضيقة لحماية ألوان الصورة الخضراء/الصفراء، مثل الأوراق.

ملاحظة:
يمكنك حماية حواف الكائنات الأرجوانية والخضراء استخدام فرشاة الضبط المحلية.

اضغط على مفتاح Alt/Option لسحب أي منزلق للمساعدة في إظهار الضبط. يصبح لون الهالة طبيعيًا كلما قمت بالسحب لإزالة للون.

إزالة هالات الألوان المحلية
تقوم قيم ضبط التدرج والفرشاة المحلية بإزالة الهالات من جميع الألوان. تتوفر إزالة الهالات المحلية في إصدار المعالجة 2012 فقط.

حدد أدوات التدرج أو الفرشاة واسحب إلى الصورة.
اضبط منزلق إزالة التدرج. تقوم القيمة الموجبة بإزالة هالة اللون. بينما تحمي القيمة السالبة مناطق الصورة من إزالة الهالات التي يتم تطبيقها بشكل عام. تؤدي القيمة السالبة -100 إلى حماية المنطقة من أي إزالة لهالات الألوان. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تطبيق إزالة قوية عامة لهالة اللون الأرجواني إلى إشباع أو تغيير حواف الكائنات الأرجوانية في صورتك. سيؤدي التلوين مع إزالة هالات الألوان بقيمة -100 فوق هذه المناطق إلى حمايتها والحفاظ عليها بلونها الأصلي.

عشرة أشياء ربما لا تعرفها عن العدسة الأساسية المرفقة Kit Lens

يورد الكاتب في هذه المقالة قائمة بمجموعة من الأسباب الوجيهة ، لاختيار العدسة المتواضعة المرفقة بالكاميرا، على العدسات الأخرى باهضة الثمن، ذات فتحة العدسة الواسعة ، عالية المواصفات.

العدسات المرفقة بالكاميرا مثل 18-55 مم لكاميرات حساس بحجم APS-C أو 14-42 مم لكاميرات حساس بحجم ثلاثة أرباع، هي ربما أفضل العدسات من حيث القيمة مقابل السعر. في الحقيقة، الكثير من المحترفين يستخدمون مثل هذه العدسات في أنواع مختلفة من التصوير، بالرغم من امتلاكهم للعدسات الأخرى، ذات المواصفات العالية.

هنا ، الأسباب التي تجعل العدسة المرفقة اختيارك أيضاً.

العدسة المرفقة Kit Lens .. خفيفة، رخيصة ومتعددة الاستخدامات

تقنيات متنوعة في عدسة غير مكلفة 

تعتبر العدسة المرفقة بالكاميرا، أرخص عدسة زوم متوفرة، تضم مجموعة مزايا لا يمكن إغفالها، منها نظام فوكس سريع وهادئ، نظام تخفيض الاهتزاز (استقرار الصورة) بمقدار ثلاث أو أربع وقفات، عدسات تم تصحيح العيوب البصرية فيها. مثل هذه المزايا قد لا توجد كلها في عدسة عالية المواصفات والتكلفة؛ وكل ذلك بعُشر تكلفة تلك العدسات، وهذا السبب لوحده يكفي لإثبات أن العدسة المرفقة تستحق هذه الأهمية.

خالية تقريباً من الانحرافات البصرية

لا شك أن العدسات عالية المواصفات محدودة الانحرافات البصرية، وفيها مدى وضوح عالي من الوسط وحتى الأطراف، لكن الأجيال الجديدة من العدسات المرفقة تتمتع بتحكم ممتاز للانحرافات البصرية. إضافة إلى ذلك، يمكنك تصحيح – وبسهولة – المشاكل البصرية للعدسة مثل التشوهات، الأركان المظلمة، الانحراف اللوني، سواءً في الكاميرا نفسها، أو عبر برامج تحرير الصور على الحاسوب، لدرجة أنه حتى المشاهد الخبير، لا يمكنه ملاحظة الفرق.

مجموعة عدسات في عدسة واحدة 

مدى الطول البؤري لعدسات الزوم القياسية يشمل 28 مم ، 50 مم ، 70 مم ، وأحياناً 100 مم في بعض الحالات . الطرف الأوسع للعدسة ( 18 مم في معظم العدسات المرفقة اليوم ) مناسب لصور المناظر الطبيعية، المنشآت العمرانية . النهاية المقربة للعدسة ، مناسب لتصوير الأشخاص ، أو لأي نوع من أنواع التصوير حيث التفاصيل مهمة. العدسة المرفقة ربما هي أكثر عدسة تقدم خيارات متنوعة لتصوير حياة الناس العامة Street Photography.

خفيفة وصغيرة بشكل مذهل 

العدسات المرفقة هي أخف أصغر عدسات الزوم ، العديد من المحترفين يفضلّها على العدسات الكبيرة والثقيلة لهذا السبب. أضف إلى ذلك أنها تحتلّ مساحة أقل في حقيبة الكاميرا.

هناك أيضاً “فتحة العدسة المميزة” 

في كل عدسة ، هناك فتحة عدسة تعطي فيها العدسة أفضل ما لديها من وضوح. في العدسات المرفقة، هناك فتحة العدسة f /8 حيث أفضل وضوح ممكن. أيضاً، لا يمكن مشاهدة أي تشوّه للصورة عند البعد البؤري 40 مم. لذلك، ضع الكاميرا في وضع أولوية فتحة العدسة على f /8 وتجنب أي اهتزاز للكاميرا. ستصبح العدسة حادة الوضوح، لدرجة أنه من الصعب تمييز النتائج بينها وبين العدسات الأعلى تكلفة، خصوصاً عند طباعة الصور.

تمويه سحريّ للخلفية 

يقول الكثير من الفوتوغرافيين أن العدسة المرفقة لا تعطي التمويه المطلوب للخلفية، بسبب صغر فتحة العدسة، لكن الحيلة هنا لتحقيق ذلك، هو استخدام الطرف المقرب للعدسة (55 مم مثلاً) مع فتحة عدسة f /5.6 ، مع الاقتراب من الهدف، واختيار خلفية بعيدة، ستجد أن الصور الناتجة ذات تمويه جميل للخلفية.

احصل على كل شي ضمن الفوكس 

هنا بعض السحر لدى الطرف الأوسع للعدسة 18 مم. أولاً، ضع الكاميرا في وضع أولوية العدسة على فتحة f / 8 ، وحوّل نظام ضبط البؤرة “الفوكس” على الوضع اليدوي MF. الآن، والكاميرا في مستوى العين، اضبط الفوكس على الأرضية أمامك، على بعد ثلاثة أقدام منك، التقط صورة. عمق الحقل لهذه الصورة ، سيكون بعد ثلاثة أقدام إلى ما لا نهاية، سيكون كل شيء من المقدمة وحتى النهاية في البؤرة “الفوكس” !

أقل مسافة لضبط الفوكس 

ضبط الفوكس على الأجسام القريبة في العدسات المرفقة يعتبر ممتازاً أكثر من الكثير من العدسات الأخرى، يمكنك ضبط البؤرة على هدف يبعد عن العدسة عشر بوصات فقط، هذا يمكّنك من الحصول على تفاصيل جيدة للهدف. من جهة أخرى، العدسة المرفقة تتميز بتكبير يصل إلى 1:3 في الطرف المقرب للعدسة (عند 55 مم)، وهذا أفضل أيضاً من كثير من العدسات. مع استخدام حلقات التركيب العكسية للعدسة، فإن أقصى تكبير للعدسة يصل من 1:1 إلى 3:1 وهذا ترحيب بك إلى عالم تصوير الماكرو الرائع !

متوافقة تماماً مع الفلاش المضمن في الكاميرا

سواءً كنت تصوّر أشخاصاً على الطرف المقرب للعدسة أو تلتقط صورة لمجموعة أشخاص باستخدام الزاوي الواسعة للعدسة، فإن الفلاش المضمن على الكاميرا سيعطيك تغطية ممتازة. ستكون الأهداف مضاءة بدون سقوط أي إضاءة بعيداً عن الحواف، أو ظهور ظل للعدسة في الصورة.

من السهولة تركيب ملحقات للعدسة 

للعدسة المرفقة، قُطْر صغير لتركيب المرشحات (الفلاتر) أصغر من العدسات المكلفة الأخرى. هذا يعني أنه بإمكانك شراء ثلاثة فلاتر مختلفة للعدسة بسعر فلتر واحد للعدسة ذات المواصفات العالية. هذا أيضاً يجعل استبدال الفلاتر التالفة أقل تكلفة، لذلك ابدأ استكشاف التصوير الفوتوغرافي مع أنواع مختلفة من الفلاتر.

في النهاية، تذكّر أن أي عدسة ، هي جيدة عندما يريد المستخدم أن تكون كذلك. الكثير من عوالم التصوير الفوتوغرافي جاهزة للاستكشاف، مع العدسة المتواضعة والرخيصة .. العدسة المرفقة Kit Lens.

هذا المقال مترجم بتصرّف من مجلة Better Photography عدد : نوفمبر 2013 ، بقلم K Madhavan Pillai.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق