بالصور تعرفوا على #لعبة_ المنقلة …وهي لعبة شعبية من تراث سوريا و تراث بلاد الشام..والتراث المصري..

المنقلة – من أقدم ألعاب الطاولة العربية
لؤي وتد
المنقلة – من أقدم ألعاب الطاولة العربية
تعود لعبة المنقلة للقرن السادس الميلادي، فقد وجد علماء الآثار العديد من الدلائل على وجودها كلعبة معروفة في تلك الفترة في الكثير من الدول الأفريقية التي اعتمد سكانها على الزراعة. اسم اللعبة جاء من اللغة العربية، بمعنى النقل أو النقلة، لأنها تعتمد على نقل الحجارة من حفرة إلى أخرى.


عدد اللاعبين:
2
مكونات اللعبة:
48 حجر لعب أو حصاة
لوح لعب مكون من 14 حفرة مرتبة بهذا الترتيب:

ستة حفر من كل جهة (سداسية لكل لاعب)، وحفرة كبيرة في كل طرف تدعى حفرة الهدف.
استعداد للعب:
يتم توزيع 4 حجارة في كل حفرة من الـ12 حفرة، وتبقى حفر الهدف فارغة.
يتم اختيار اللاعب الأول بقرعة.
سير اللعب:
يختار اللاعب الأول احدى الحفر الستة التي من جهته، يفرغ منها كافة الحجارة ويبدأ بتوزيعها – حجر في كل حفرة، بعكس اتجاه الساعة. ان كان قد مر على احدى حفر الهدف، فيضع فيها كذلك حجرًا ويستمرّ بعكس اتجاه الساعة الى حفر اللاعب الثاني.
في دوره، يفرغ اللاعب الثاني إحدى الحفر التي من طرفه، ويبدأ بتوزيع الحجارة الى اليمين، كذلك بعكس اتجاه الساعة.
في اللعبة قانونان:
1- اذا كان مكان آخر حجر بيد اللاعب في حفرة الهدف، يحصل اللاعب على دور اضافي.

مثلاً: في دوره، يمكن للاعب الثاني أن يأخذ الحجارة الخمسة التي في حفرة ب، ويوزعها على باقي الحفر – ج ، د ، هـ ، و ، ز. بما أنّ آخر حجر وقع في حفرة الهدف ز، فهو يحصل على دور إضافي.
2- اذا كان مكان اخر حجر بيد اللاعب في حفرة فارغة من حفره، فهو يأخذ هذا الحجر وكل الحجارة في الحفرة المقابلة لهذه الحفرة إلى حفرة الهدف التي من يمينه.

مثلاً: في دوره، يمكن للاعب الثاني أن يأخذ الحجرين اللذين في حفرة ب، ويضع الأول في حفرة ج والثاني في حفرة د. بما أنّ آخر حجر وقع في حفرة فارغة من حفره، فهو يأخذ هذا الحجر والأربعة حجارة التي في حفرة ي، ويضعها في حفرة الهدف الخاصة به، حفرة ز.
تستمر اللعبة بهذه الصورة، حتى تنتهي كل الحجارة في حُفر أحد الأطراف، فيأخذ كل الحجارة الباقية في حفر اللاعب المنافس، وينقلها إلى حفرة الهدف الخاصة به.
الفوز:
اللاعب الفائز، هو اللاعب الذي يحصل على أكبر عدد من الحجارة في حفرة الطرف التي على يمينه.
امكانيات تحضير اللعبة في البيت
طبعاً هناك امكانية شراء اللعبة بعلب خشبية خاصة ومزخرفة، ولكنها لعبة بسيطة جداً ويمكن تحضيرها في البيت بأدوات بسيطة. مثلاً يمكن جمع 48 حصاة صغيرة أو بنانير، لتكون هي حجارة اللعب. ولتحضير لوح اللعب، يمكن أخذ علبة بيض تحتوي على 12 بيضة، ووعاءين في الأطراف لتكون حفر الهدف.

امكانية أخرى هي مجرد فصل غطاء علبة البيض والصاقه على الطرفين ليكوّن بنفسه حفر الهدف (كما في الصور من موقع beafunmum).


يمكنكم لعب منقلة على موقع:
http://play-mancala.com/

أو تحميل أحد التطبيقات العديدة مثل:
MANCALA
2MANCALA

المنقلة – من أقدم ألعاب الطاولة العربية

لا يتوفر وصف للصورة.

منقلة (لعبة)
من ويكيبيديا

مصريون يلعبون «المنقلة» في القرن التاسع عشر ميلادي

لوحة منقلة مصنوعة من الخشب.

شرح مستشرق للعبة
المنقلة هي مجموعة من الألعاب التي تلعب في أفريقيا، والشرق الأوسط، وآسيا الوسطى. يلعب الناس هذه اللعبة بتحريك القطع على اللوحة، وهي على نوعين العادية والمجنونة

العادية
الملعب: قطعة مستطيلة من الخشب السميك محفور فيها صفان متقابلان من الحفرة الصغيرة في كل صف 7 حفر.

الأدوات: 98 حصاة صغيرة بحيث يمكن وضع مالا يقل عن 25 حصاة في الحفرة الواحدة.

اللاعبون: اثنان.

طريقة اللعب:

  1. توضع الحبات موزعة على الـ14 حفرة بحيث يكون في كل حفرة 7 حبات.
  2. تجري القرعة لمعرفة البادئ باللعب.
  3. يبدأ الأول بأخذ الحبات من إحدى الحفر ويبدأ بتوزيعها حبة في حفرة باتجاه عكس عقارب الساعة فإذا انتهى من الحفر التي تخصه ينتقل إلى حفر زميله.
  4. عندما ينتهي من توزيع حبات حفرته يبدأ اللاعب الثاني اللعب بنفس الطريقة.
  5. مع الاستمرار في اللعب يصبح عدد الحبات في كل حفرة متفاوتاً في العدد حيث يقوم كل لاعب أثناء لعب زميله بعد الحبات في كل حفرة من الحفر التي تخصه لتوزيعها بشكل مناسب. وبعملية حسابية بسيطة يستطيع معرفة الحفر التي سيبدأ بتوزيع حباتها من أجل الربح.
  6. إذا وصل لاعب في نهاية التوزيع إلى حفرة بها حبة واحدة بحيث لو أضاف لها آخر حبة في يده لأصبح في الحفرة حبتان فإنه يربح الحبتين سواء كان ذلك في حفرة تخصه أو تخص زميله.
  7. يربح اللاعب أيضاً إذا انتهى إلى حفرة بها ثلاث حبات بحيث لو أضاف لها آخر حبة في يده تصبح أربعاً أو كما يقال (طورة) فإنه يربح الحبات الأربع.
  8. كذلك فإنه يربح جميع الحبات في حفر متتالية إذا انتهى إليها وأصبح في كل وحداً زوجاً من الحبات أو (طورة).
  9. يربي كل لاعب بيتاً أو وبيتان (والبيت هنا الحفرة التي يجمع فيها اللاعب أكبر عدد من الحبات) ليحسم اللعبة في نهايتها.
  10. اللاعب الذي يربح أكبر عدد من الحبات في نهاية اللعبة يعتبر فائزاً.
"المنقلة" لعبة شعبية تقاوم النسيان وآثار الحرب في سوريا

سوريا.. “المنقلة” لعبة شعبية تقاوم النسيان وآثار الحرب

l 24 فبراير 2021 – 18:08 بتوقيت أبوظبي

لامار اركندي – الرقة – سكاي نيوز عربية

اللعبة تحظى بمكانة خاصة لدى كبار السن
“المنقلة”.. لعبة شعبية تراثية، مازالت تحتفظ بمكانتها في المنازل السورية، حيث لا يكاد يخلو منزل من هذه اللعبة التي تشبه “الشطرنج”، وتحديدا في شمال البلاد.

هذه اللعبة تصنع من ألواح خشبية، وبها تجويفات صغيرة يستخدم فيها الحصى، وتعتمد على حسابات رياضية دقيقة يترتب عليها تحركات اللاعب، ومن ثم حساب الربح والخسارة أمام منافسه الآخر.
ففي المقاهي والساحات المفتوحة للمنازل الريفية في الرقة تحتدم المنافسات بين اللاعبين، لاسيما من كبار السن، للفوز باللعبة التي تحظى برواج وحضور شعبي مميز.
وأمام منزله في حي البدو، يتجمع رجال الحي حول العم خلف، الرجل السبعيني الذي يتقن اللعبة منذ أكثر من 60 عاما.
ويوضح الرجل لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن قواعد اللعبة تبدأ بتوزيع 7 أحجار في كل تجويف باللوح، وعددها الإجمالي 14 تجويفا، بينما يبلغ عدد الحجارة 98 حجرا صغيرا، كما أن للمنقلة حفرة على اليمين وأخرى على اليسار.
ويضيف: “بعد توزيع الحجارة بالتساوي في كل تجويف يبدأ اللعب من اليسار إلى اليمين، فيما يتنافس في هذه اللعبة لاعبان ويكون الفائز من يجمع أكبر عدد من الحجارة”.
من جانبه، يقول راكان، اللاعب الآخر، لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن المنقلة اليوم تتكون من لوح من الخشب طوله متر واحد، وهي لعبة ثنائية؛ تبدأ بصناعة سبع حفر صغيرة بالأرض، أو بعمل تجاويف في لوح خشبي بشطرين متقابلين.
ويلفت إلى أنه “توضع في كل حفرة مجموعة من الحصى الصغيرة، ويحاول كل لاعب أن يحصل على حصى خصمه، وعدم تمكينه من كسب حجارته، وهذا الأمر يحتاج إلى عملية حسابية ذهنية تلعب الخبرة والفطنة والتركيز دورا كبيرا فيها”.

لعبة تقاوم النسيان

ووصف العم خلف لعبة المنقلة بأنها تعكس “الجانب الإيجابي” للحياة الاجتماعية المشتركة، إذ تتميز بأجواء الود التي تبقى مسيطرة على اللاعبين، بخلاف بعض الألعاب الأخرى.

وأشار إلى أنها لعبة لا ينساها كبار السن، ويعتبرونها وسيلة للتسلية، لاسيما أنها صنعت مما وفرته الطبيعة من مواد كالحجارة والأخشاب، كما تعتبر جزءا لا يتجزأ من التقاليد الموروثة في سوريا، وتحتفظ بمكانة خاصة لديهم.

وتابع: “اللعبة التراثية تتحدى الألعاب الحديثة، كونها تعتمد على الذاكرة والحسابات الرياضية والتركيز”.

ودأبت المؤسسات الثقافية المعنية بحفظ التراث في شمال سوريا، على تعريف الجيل الجديد بالموروث المادي والحضاري للمنطقة، عبر إحياء الألعاب التراثية؛ ومن بينها لعبة المنقلة، وتخصيص بطولات خاصة بها.

وتشهد مدن وبلدات الرقة والحسكة بطولات خاصة باللعبة كطقس سنوي، فيما كانت تقام قبل أزمة الحرب في سوريا بطولات موسمية على مستوى البلاد.

انطلاقة من مصر القديمة

ووفق المؤرخ السوري سهيل العمر، فإن تاريخ “لعبة الأجداد” يرجع إلى 1400 عام قبل الميلاد، حسبما يوضح لموقع “سكاي نيوز عربية”.

وأضاف: “لقد عُثر على لوح حجري لأحد معابد مصر القديمة في مدينة منفيس، بولاية الأقصر والطيبة”.

وتابع: “لعبة المنقلة انتقلت من مصر القديمة إلى سوريا عبر البدو، حيث حظيت بانتشار واسع، كما وجدت نسخ معدلة لها في الهند وماليزيا والفلبين وغيرها، وخلال التوسعات الاستعمارية غزت اللعبة الساحل الشرقي لأميركا”.

المغترب السوري :: المنقلة ..حرب الحجارة والخشب
كيف تلعب المنقلة
لعبة (المنقلة ) فقط للمحترفين
كيف تلعب المنقلة
by إريك أرنسون
مانكالا هي عائلة قديمة من ألعاب الطاولة ، وهناك العديد من المتغيرات. يتم لعب العديد من أشكال Mancala المختلفة في جميع أنحاء أفريقيا ، على الرغم من أن اللعبة قد تأتي في الأصل من سومريا القديمة.
تاريخ المنقلة
مانكالا هي في الأساس لعبة يقوم فيها اللاعبون “بزراعة” البذور و “التقاطها”. هذه العملية لم تكن دائما تلعب من أجل المتعة. في الواقع ، وفقا لبعض المؤرخين ، قد يكون Mancala تقنية قديمة لحفظ السجلات.
وفقا لنظرية أخرى ، نشأت مانكالا كطقس المتعلقة الحصاد ، أو كأداة للروح بالغيب. وفقا لموقع Awale.info:
توحي مجالس الألعاب الموجودة في المعابد والأضرحة الإفريقية بطقس مختلف مرتبطة بالمرقة. لوحة اللعبة تمثل العالم وتوضع من الشرق إلى الغرب ، بما يتماشى مع الشمس المرتفعة. البذور أو الحجارة هي النجوم والثقوب هي أشهر السنة. ويمثل تحريك البذور الآلهة التي تتحرك عبر الزمان والمكان وتتوقع المنقلة مصيرنا.
أقدم دليل على منقلة
وفقا لبعض المؤرخين ، قد نشأت منقلة مع فجر الحضارة. هناك أدلة محدودة على أن اللعبة لعبت منذ 5000 سنة في سومريا القديمة (العراق الحديث). على الرغم من أن شعب سومريا كان يمتلك المعرفة الرياضية لخلق مثل هذه اللعبة ، إلا أنه من المرجح أن تكون اللعبة أكثر حداثة.
توجد أدلة واضحة على أن مانكالا (أو ما يشبهها كثيراً) كان يُمارس قبل 3600 عام في السودان القديم (في الجزء العلوي من نهر النيل).
والأكثر إلحاحًا هو دليل على أن ألعاب المنقلة كانت تلعب في مصر القديمة قبل عام 1400 قبل الميلاد. تتوفر الأدلة على هذه النظرية في شكل ثقوب في الأرض تم اكتشافها في المعابد المصرية في تيبس والكرنك والأقصر. وفقا لهذه النظرية ، فإن اللعبة تشق طريقها من مصر إلى أجزاء أخرى من أفريقيا والشرق الأوسط ، وأخيرا إلى آسيا والولايات المتحدة.
والاحتمال الآخر هو أن مانكالا نشأت في أجزاء أخرى من أفريقيا وشق طريقها إلى مصر منذ أكثر من ألفي عام. كما لعبت أشكال من مانكالا في جميع أنحاء أفريقيا ، وتم العثور على مجالس مانكالا القديمة جدا في زيمبابوي وأوغندا وغانا ، قد تكون هذه النظرية صحيحة أيضا.
من المؤكد أن مانكالا جاء إلى الولايات المتحدة مع الأفارقة المستعبدين الذين لعبوا اللعبة كأطفال.
القواعد الأساسية للمنكالا
هذه هي نسخة من اللعبة الأساسية ، والمعروفة باسم Mancala ذات الرتبتين ، أو Kalah. هناك حرفيا العشرات من الأشكال الأخرى للعبة التي لعبت في جميع أنحاء العالم.
هدف اللعبة
والهدف من اللعبة هو التقاط المزيد من الحجارة من خصمك.
كيف ألعب
يتكون مجلس Mancala من صفين من ستة حفر ، أو كل حفرة. إذا لم يكن لديك لوحة Mancala في متناول يدك ، فاستبدل كرتونة بيضة فارغة.
يتم وضع أربع قطع – كالرخام أو الرقائق أو الحجارة – في كل حفرة من 12 حفرة. لون القطع غير ذي صلة.
كل لاعب لديه متجر (يسمى Mancala) إلى الجانب الأيمن من مجلس Mancala. تعمل سلطانيات الحبوب بشكل جيد لهذا الغرض إذا كنت تستخدم كرتونة البيض.
تبدأ اللعبة مع لاعب واحد التقاط كل القطع في أي واحد من الثقوب على الجانب الخاص به.
عند تحريك العداد في اتجاه عقارب الساعة ، يقوم اللاعب بإيداع إحدى الحجارة في كل ثقب حتى تنفد الأحجار.
إذا دخلت إلى متجرك ، فأدخلت قطعة واحدة فيه. إذا واجهت متجر الخصم ، فتخطه.
إذا كانت آخر قطعة قمت بإسقاطها موجودة في متجر خاص بك ، فستحصل على منعطف حر.
إذا كانت آخر قطعة قمت بإسقاطها في حفرة فارغة على جانبك ، فإنك تلتقط هذه القطعة وأية قطع في الثقب المقابل مباشرة.
ضع دائمًا كل القطع التي تم التقاطها في متجرك.
تنتهي اللعبة عندما تكون جميع المساحات الستة على جانب واحد من لوحة Mancala فارغة.
اللاعب الذي لا يزال لديه قطع على جانبه من اللوحة عندما تنتهي اللعبة التقاط كل تلك القطع.
حساب جميع القطع في كل متجر. الفائز هو اللاعب الذي يملك معظم القطع.
نصائح
التخطيط المسبق ضروري لتحقيق الفوز في ألعاب الطاولة مثل Mancala. حاول التخطيط لحركتين أو ثلاث خطوات في المستقبل.
Facebook
موقع خبرني : المنقلة : لعبة شعبية حافظ على وجودها ختيارية السلط
المنقلة السورية لعبة شعبية مستمرة رغم الحرب - حكايات سوريا
لعبة المنقلة تاريخ يروى - YouTubeمنصة الاستقلال الثقافية - "المنقلة" .. المستطيل الخشبي وحكايات الحجارةفيديو| تعود للقرن الـ6.. أردنيون يحيون لعبة «المنقلة» التراثية من جديد |  مبتدا

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة