صورة القاضي المستشار الدكتور #عبد الله_ فكري_ الخاني: 1925- – مشاركة: Azza Akbik وعبد الرزاق معاز.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏نص مفاده '‏‎6:45 PM Tue Feb Done 53% Edit More‎‏'‏‏
Azza Akbik
9 فبراير ·
.الدكتور عبد الله فكري الخاني: 1925-
من مواليد دمشق للعام 1925، حائز على شهادة في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية في بيروت، وعلى إجازة في الحقوق من الجامعة السورية، يتقن الفرنسية والإنكليزية والإسبانية.
عمل في بداية حياته العملية في المحاماة بين عامي 1947- 1948، ثم عمل في القصر الجمهوري السوري لمدة عشر سنوات في مواقع هامة مختلفة، وفي عهد الوحدة وقيام الجمهورية العربية المتحدة نُقل إلى ملاك وزارة الخارجية حيث عمل سفيراً في عدة دول ومنها: الهند، إسبانيا، بلجيكا، تركيا. وعند وقوع الإنفصال في أيلول من عام 1961، عاد إلى دمشق حيث شغل عدة مناصب من: أمين عام وزارة الخارجية، وزيراً للسياحة، ثم انتخب بعدها قاضياً لدى محكمة العدل الدولية.
له عدد من المؤلفات ومنها:
مذكرات شخصية في كتبٍ سبعة وأهمها: سورية بين الديمقراطيو والحكم الفردي 1948- 1958، وجهاد شكري القوتلي، والدبلوماسية السورية في عقدين.
وله عدد من المقالات والمحاضرات في عدد من الموضوعات وباللغات العربية والإنكليزية والفرنسية، ويحمل عدداً من الأوسمة الرفيعة من دول عربية وأجنبية.
قد تكون صورة لـ ‏نص مفاده '‏محكمة العدل الدولية في لاهاي تضع فوق رؤوس القضاة صورة القاضي المستشار عبد الله الخاني إبن دمشق البار بعد وفاته الشهر الماضي إقرارا بفضله وجميله ودوره العالمي في اليونسكو والامم المتحدة والمحكمة الدولية‏'‏

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة