دروس في الفيزياء : الدرس الثالث ( الأستقطاب )
الفصل 1/ أساسيات الضوء. - ppt κατέβασμα
ما هو مرشح الاستقطاب؟ يستحق التفاهم - الأدوات والمعدات 2021
مرشح استقطابي - ويكيبيديا

مرشح الاستقطاب (التصوير الفوتوغرافي) – Polarizing

filter (photography)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المستقطب الدائري/ محلل خطي[1] ترشيح الضوء غير المستقطب ثم استقطاب النتيجة بشكل دائري.

أ فلتر استقطاب أو مرشح الاستقطاب (نرى الاختلافات الإملائية) غالبًا أمام عدسة الكاميرا في التصوير من أجل تعتيم السماء ، قم بإدارة خواطرأو قمع وهج من سطح البحيرات أو البحر. بما أن الانعكاسات (وضوء السماء) تميل إلى أن تكون جزئية على الأقل خطي الاستقطاب، يمكن استخدام المستقطب الخطي لتغيير توازن الضوء في الصورة. يتم ضبط اتجاه دوران المرشح للتأثير الفني المفضل. بالنسبة للكاميرات الحديثة ، أ مستقطب دائري (CPL) عادة ما تستخدم ؛ يشتمل هذا أولاً على مستقطب خطي يؤدي الوظيفة الفنية الموصوفة للتو ، متبوعًا بـ لوحة ربع موجة مما يحول الضوء المستقطب الآن خطيًا إلى ضوء مستقطب دائريًا قبل دخول الكاميرا. هذه الخطوة الإضافية تتجنب المشاكل مع ضبط تلقائي للصورة و قياس الضوء أجهزة استشعار داخل بعض الكاميرات ، والتي قد لا تعمل بطريقة موثوقة باستخدام مستقطب خطي بسيط.

الاستقطاب
مرشح استقطابي - ويكيبيديا
Polarizer: Another must have filter !
Photography, Articles
I have previously categorized the Neutral Density filter as a “must have filter for any landscape photographer lover. And the reason was that it is one of the rare filters which effect cannot be reproduced in the digital darkroom.
Polarizers would be the other filters fitting that description.
What does a Polarizer do?

Polarizers can be the single most useful filter for landscape photography, it has the property of
Saturating colors

Picture by myplacedk
A polarizer will saturate the colors in your picture without casting any color on the picture. The resulting colors will be richer and white will be unaffected. As you can see in the picture the sky darkened the contrast is increased. (click on picture for higher resolution)
Removing reflection
Picture by sandeep thukral
If other effect of polarization can be duplicated by photo retouching, this one can’t. A polarizer can remove glare and reflection from your pictures making it useful not only in landscape photography. It also reduces atmospheric haze.
Losing up to 2 stops of light
Picture by IceBone
If you have ever seen a polarizer you would have noticed that it is made of dark glass. So using it will result in loss of up to 2 stops of light. Although this might not be good news for everyone, it means that a polarizer can occasionally be used as a Neutral Density filter to reach lower shutter speeds.
Circular and Linear polarizers
There are 2 kind of polarizers linear and circular polarizers. Linear polarizers are, AFAIK, used mostly with video and “older” manual focus Camera. Circular polarizers, also called CPL filters, are used with more recent bodies since auto focus might not work well with linear ones.. I never had the chance to use a linear polarizer so I will be talking about circular polarizers in the rest of this post.
How to use your circular polarizer
A circular polarizer effect will change depending on the angle of polarization. Its strongest effect is at 90 degrees from the sun.
Secure your circular polarizer on the lens and then start rotating it slowly while looking through the viewfinder.
While rotating you will see everything getting darker and darker. Then, past a certain angle, things will start getting brighter again.
The angle that gives the darkest result is the 90 degrees we where talking about.
If you don’t feel very comfortable yet with your polarizer, it might be a good idea to take 2 or 3 pictures at different angle of polarization and compare the results.
Circular polarizer going wide
If you are a wide angle lover than you have to be careful with your polarizer.
Uneven polarization: When you go wide, and I mean really wide, the field of view might get too big to be equally polarized. The resultant image can show unevenly blue sky for example running from a very dark blue to a lighter one like a gradient. I have shot many pictures with focal length up to 16mm effective without this problem but it is a thing that might happen with fisheye pictures for example or panoramic shots.
Vignetting:


Circular Polarizers being thick, mainly due to their rotating ring, they tend to introduce vignetting at wide angles. Can you notice how the corners of are black ? This vignetting was caused by a Coking P series circular polarizer mounted on a Tokina 12-24 at 13mm. I have suffered so much of vignetting that I have invested in another B + W slim Circular Polarizer that I tested with no vignetting at 10mm.
Circular Polarizer test
Here are 2 pictures taken during a recent photography outing with a local photography club. I took these pictures at just a few seconds of interval. Those are straight RAW conversion no post processing whatsoever just resizing.
Color saturation can be mostly seen in the red of the leaves and you can easily appreciate how the reflection on the water is gone.
Vignetting example

Polarizer test No CPLWithout Polarizer

Polarizer test with CPL

With Polarizer

Should I buy one?
عقيدة يتلو افترض غير مستقطب - exceedsparkindia.org
الاستقطابناسا بالعربي - تعليم - الاستقطاب
المرحلة الثانوية - الفيزياء (3) - 3- استقطاب الضوء - YouTube

تمت تصفيته على اليمين ، ⇢. يقوم المستقطب بتصفية المكون المستقطب للضوء من السماء في صورة ملونة ، مما يزيد من التباين مع الغيوم (على اليمين).

تمت تصفيته على اليمين ، ⇢. محاذاة المستقطب للسماح للضوء المنعكس بواسطة الماء (يسار) ، تدويره بزاوية 90 درجة لمنعه (يمين).

تمت تصفيته على اليمين ، ⇢. غالبًا ما تستخدم المستقطبات لتحسين مظهر الغطاء النباتي.

تمت تصفيته على اليمين ، ⇢. تأثير المستقطب على الضوء المنعكس من سطح الماء. يتم استخدام مرشح الاستقطاب على اليمين.

تمت تصفيته على اليمين ، ⇢. أ الحبار الزجاجي تم تصويره بدون (يسار) وبمرشح استقطاب (يمين)

تمت تصفيته في الأسفل ، ⬇. تشديد الزجاج من النافذة الخلفية للسيارة. الاختلافات في الزجاج ضغط عصبى تظهر بوضوح عند تصويرها من خلال مرشح استقطاب (الصورة السفلية).

المستقطب المتحرك أمام شاشة الكمبيوتر المسطحة. تبعث شاشات LCD ضوءًا مستقطبًا ، عادةً عند 45 درجة إلى الوضع الرأسي ، لذلك عندما يكون محور المستقطب عموديًا على استقطاب الضوء من الشاشة ، لا يمر الضوء من خلالها (يظهر المستقطب باللون الأسود). عند موازاة استقطاب الشاشة ، يسمح المستقطب بمرور الضوء ونرى أبيض الشاشة.ملف: مرشح الاستقطاب مع السحب German.ogvتشغيل الوسائط فيديو لتأثيرات المستقطب.

0 درجة دوران30 درجة دوران
60 درجة دوران90 درجة دوران

يصبح الضوء المنعكس من سطح غير معدني مستقطب؛ هذا التأثير هو الحد الأقصى في زاوية بروستر، حوالي 56 درجة من العمودي للزجاج العادي. أ المستقطب استدارة لتمرير الضوء المستقطب فقط في الاتجاه العمودي للضوء المنعكس سوف يمتص الكثير منه. يسمح هذا الامتصاص بتقليل الوهج المنعكس ، على سبيل المثال ، من جسم مائي أو طريق. يتم أيضًا تقليل الانعكاسات من الأسطح اللامعة (مثل الغطاء النباتي والجلد المتعرق والأسطح المائية والزجاج). هذا يسمح للون الطبيعي والتفاصيل لما هو تحته بالظهور. يمكن تقليل الانعكاسات من نافذة إلى داخل مظلمة بشكل كبير ، مما يسمح برؤيتها من خلالها. (نفس التأثيرات متاحة للرؤية باستخدام الاستقطاب نظارة شمسيه.)

بعض الضوء القادم من السماء مستقطب (يستخدم النحل هذه الظاهرة في الملاحة[2]). تتسبب الإلكترونات في جزيئات الهواء في تشتت ضوء الشمس في جميع الاتجاهات. هذا ما يفسر سبب عدم ظلام السماء أثناء النهار. ولكن عند النظر إليه من الجانبين ، فإن الضوء المنبعث من إلكترون معين يكون مستقطبًا تمامًا.[3] ومن ثم ، فإن الصورة الملتقطة في اتجاه 90 درجة من الشمس يمكن أن تستفيد من هذا الاستقطاب. في الواقع ، يكون التأثير مرئيًا في نطاق يتراوح من 15 درجة إلى 30 درجة مقاسة من الاتجاه الأمثل.

سيؤدي استخدام مرشح الاستقطاب ، في الاتجاه الصحيح ، إلى تصفية المكون المستقطب للضوء ، مما يؤدي إلى تعتيم السماء ؛ ستكون المناظر الطبيعية التي تحتها والغيوم أقل تأثراً ، مما يعطي صورة بسماء أكثر قتامة وأكثر دراماتيكية ، ويبرز الغيوم.[4] تميل موجات الضوء الساقط عموديًا إلى تقليل وضوح وتشبع ألوان معينة ، مما يزيد من ضبابية. تمتص العدسة المستقطبة هذه الموجات الضوئية بشكل فعال ، مما يجعل المشاهد الخارجية أكثر وضوحًا مع درجات لونية أعمق في المواد مثل السماء الزرقاء ، وأجسام المياه وأوراق الشجر.[5]

يتم تمييز الكثير من الضوء عن طريق الاستقطاب ، على سبيل المثال يمر الضوء من خلال بلورات مثل أحجار الشمس (الكالسيت) أو قطرات الماء التي تنتج أقواس قزح. يحدث استقطاب قوس قزح بسبب الانعكاس الداخلي. تضرب الأشعة السطح الخلفي للقطرة بالقرب من زاوية بروستر.[6]

يمكن تدوير مرشحات الاستقطاب لتعظيم أو تقليل دخول الضوء المستقطب. يتم تثبيتها في طوق دوار لهذا الغرض ؛ لا يحتاج المرء إلى فك الفلتر أو فكه لضبط التأثير. سيؤدي تدوير مرشح الاستقطاب إلى ظهور أقواس قزح وانعكاسات وغيرها من الضوء المستقطب أو يختفي تقريبًا اعتمادًا على مقدار الضوء المستقطب وزاوية الاستقطاب.

فوائد مرشحات الاستقطاب هي نفسها في التصوير الرقمي أو التصوير الفوتوغرافي للأفلام. في حين أن المعالجة اللاحقة للبرامج يمكن أن تحاكي العديد من أنواع المرشحات الأخرى ، فإن الصورة الفوتوغرافية لا تسجل استقطاب الضوء ، لذلك لا يمكن تكرار تأثيرات التحكم في الاستقطاب وقت التعرض في البرنامج.

أنواع

هناك نوعان من مرشحات الاستقطاب متاحان بسهولة ، خطية ودائرية ، والتي لها نفس التأثير تمامًا في التصوير الفوتوغرافي. لكن مستشعرات القياس والتركيز التلقائي في بعض الكاميرات ، بما في ذلك جميع عمليات التركيز التلقائي تقريبًا الكاميرات العاكسة أحادية العدسة (SLRs) ، لن تعمل بشكل صحيح مع المستقطبات الخطية لأن مقسمات الشعاع تستخدم لفصل الضوء للتركيز والقياس تعتمد على الاستقطاب. قد يؤدي الضوء المستقطب خطيًا أيضًا إلى إبطال عمل فلتر تنعيم (مرشح الترددات المنخفضة) على مستشعر التصوير.

تتكون مرشحات التصوير الفوتوغرافي الاستقطاب الدائري من مستقطب خطي في المقدمة ، مع a لوحة ربع موجة على الظهر. تقوم لوحة ربع الموجة بتحويل الاستقطاب المحدد إلى ضوء مستقطب دائريًا داخل الكاميرا. يعمل هذا مع جميع أنواع الكاميرات ، لأن المرايا وموزعات الأشعة تقسم الضوء المستقطب دائريًا بنفس الطريقة التي تقسم بها الضوء غير المستقطب.[7]

يمكن تمييز مرشحات الاستقطاب الخطي بسهولة عن المستقطبات الدائرية. في مرشحات الاستقطاب الخطي ، يعمل تأثير الاستقطاب (تدوير لرؤية الاختلافات) بغض النظر عن أي جانب من المرشح يُشاهد المشهد منه. في مرشحات الاستقطاب “الدائرية” ، يعمل تأثير الاستقطاب عندما يُنظر إلى المشهد من الجانب الذكر (الخلفي) للمرشح ، ولكنه لا يعمل عند النظر من خلاله للخلف.

تأثيرات أخرى

تقلل مرشحات الاستقطاب الضوء الذي يمر عبر الفيلم أو المستشعر بحوالي واحد إلى ثلاث توقفات (2-8 ×) اعتمادًا على مقدار الضوء المستقطب عند زاوية المرشح المحددة. سيتم ضبط كاميرات التعريض التلقائي لهذا من خلال توسيع الفتحة وإطالة وقت فتح المصراع و / أو زيادة سرعة ASA / ISO للكاميرا. يمكن استخدام مرشحات الاستقطاب بشكل متعمد لتقليل الضوء المتاح والسماح باستخدام فتحات أوسع لتقصيرها عمق الميدان لتأثيرات تركيز معينة.

بعض الشركات تجعله قابل للتعديل مرشحات الكثافة المحايدة من خلال وجود طبقتين استقطاب خطي. عندما تكون عند 90 درجة لبعضها البعض ، فإنها لا تسمح بدخول أي ضوء تقريبًا ، معترفًا بالمزيد مع تناقص الزاوية

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.