لا يتوفر وصف للصورة.

عدسة: حسين محمد
٢٤ مايو ٢٠١٩ ·
حمص في الذاكرة – ساعة حمص (ساعة كرجية)..
homs-big-city-watch-and-its-history

السيدة كرجية حداد، وساعة حمص الجديدة قيد الإنشاء.

السيدة (كرجية حداد)، وساعة حمص الجديدة قيد الإنشاء.

موقع حمص - كرجية حداد..من كبيرات المحسنات في المهجر البرازيلي
الشام برائحة القهوة - هل تعرفون ساعة حمص الشهيرة!! اكيد .. لكن هل تعرفون السيدة  كرجية حداد !!! اسم من ذهب.... امرأة سوريه جميلة من حمص .. مغتربة في مدينة  ساو باولو

**كرجية حداد:
من ويكيبيديا
السيدة
كرجية حداد
معلومات شخصية
الميلاد ديسمبر 1890 (العمر 131 سنة) – غير صحيح
حمص، سوريا
مكان الوفاة ساو باولو، البرازيل
الإقامة ساو باولو
مواطنة سوريا
الجنسية سوريا البرازيل
الديانة مسيحية
الزوج/الزوجة أسعد حداد
أبناء عشرة أولاد (ثلاثة ذكور وسبع إناث)
الأب إبراهيم حداد
الأم مريم صباغ
أقرباء ناجي حداد (أخ)،
عائلة آل حداد
الحياة العملية
سنوات النشاط منذ 1951
سبب الشهرة أعمال خيرية عديدة في حمص
أعمال بارزة بناء برج ساعة حمص الجديدة
**حياتها:
ولدت في حمص عام 1890، ثم هاجرت مع عائلتها إلى البرازيل عام 1902 ضمن موجات الهجرة السورية الكبيرة في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وتزوجت من أسعد حداد عام 1903، وأنجبا عشرة أولاد (ثلاثة ذكور وسبع إناث)، وكانت شريكة لزوجها في أعماله الخيرية وعمله التجاري.
أعمالها
مولت الكثير من المؤسسات والجمعيات ومنها:
في سورية:
بناء ساعة حمص الجديدة.
بناء الميتم الأرثوذكسي.
تمويل جمعية الطالبات القديمات.
تبرعات لمنظمة الهلال الأحمر في سوريا.
بناء معهد القبالة والتمريض في الجامعة السورية بدمشق (جامعة دمشق حاليا).
التبرع لمأوى العجزة في حمص.
دعم وتسليح الجيش السوري عام 1955.
في البرازيل:
بناء الميتم السوري.
بناء دار العجزة.و
مصحّ الأمراض القلبية.
النادي الحمصي.
النادي السوري الرياضي.
وغير ذلك من الأعمال الخيرية الكثيرة.
تكريمها:
كرمت مرات عديدة من أدباء ومثقفين سوريين في سوريا والمهجر، وأُطلق اسمها على أحد شوارع دمشق (شارع 29 أيار، جادة كرجية حداد).”إضاءات على أصول الاسماء حمص (5) شارع أسعد عبد الله حداد – الباحث المهندس نهاد سمعان – مدى”. مدى. 2018-05-07. مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2018.
ــــــــــــــــــــــــــــ
*-* كرجية حداد :سيدة أعمال وناشطة اجتماعية في سوريا والمهجر اشتهرت بسبب أعمالها الخيرية الكثيرة وخاصة في تمويل الجامعات والمدارس وأشهر أعمالها ساعة حمص الجديدة. ومشفى أمراض القلب في ساو باولو (البرازيل).
تُعتَبَر ساعة حمص الجديدة مركزاً للمدينة ومن معالمها المميزة، يعود تاريخ بنائها إلى ستينات القرن العشرين من قِبَل السيّدة (كرجيّه حدّاد)، وهي امرأة سوريّة من حمص مغتربه في البرازيل، زوجها المغترب الكبير (أسعد عبد الله حدّاد)، اشتهرت السيّدة (كرجيّه) بأعمالها الخيريّه، وكان من أعمالها البارزة: ساعة حمص الجديدة.
بدأت القصّة عام 1951 عندما كانت السيّدة (كرجيّه) في زيارة لمدينة حمص مع وفد سوري برئاسة سفير سوريا الشّاعر المغترب (عمر أبو ريشه)، حيث تبرَّعت آنذاك السيّدة (كرجيّه) للبلديّة بمبلغ 30 ألف ليرة سوريّة من أجل إنشاء نصب تذكاري تعلوه ساعه كبيرة، وتمّ اختيار المكان بمركز المدينة في السّاحة الرئيسيّة حيث تتجمع دور السينما ومراكز الأعمال، فقد كانت هذه السّاحة في زمن الانتداب الفرنسي ثكنه عسكريّة وتولّت البلديّة الأمر وأخذت الموافقات اللاّزمة من الجهات المختصة لهذه الأمور، وتمّ إنشاء البرج المبدئي للساعة في عام 1958، حيث كُلِّف بتصميم وتنفيذ النصب التذكاري للساعة المهندس السوري (عمر مالك).
بعد مدّة زمنيّة طويلة قامت السيّدة (كرجيّه) بإعادة إرسال مبلغ قدره 30 ألف ليرة سوريّة لاستكمال عمل السّاعة، وفي صيف 1964، وصلت السيّدة (كرجيّه) إلى موقع السّاعة حيث تمّ تدشينها بحضور محافظ حمص وقائد المنطقة الوسطى وقائد الشرطة وموكب قام بعزف النشيد الوطني.
في الثمانينات، أي بعدَ ثلاثين عاماً، تمّ وضع اللّوحة البرونزيّة التّي حملت اسم وصورة السيّدة (كرجيّه) على أحد وجوه الساعة مربعة الشكل.
تعطلت الساعة بعد أعوام قليلة من تشييدها، فكُتِبَ في جريدة مهجرية لدعوة المسؤولين لإصلاحها فتبرع بذلك ورثة (كرجيّة) في البرازيل وأرسلوا مبلغ يصل لـ10 آلاف دولار لإصلاحها. تعهدها آنذاك السيّد (جورج مكوبجي) وقام بتجديدها وتمويل صيانتها بشكل دوري.
تميّزت السّاعة ببنائها وميكانيكيّة عملها الفريد، فقد تمَّ بناؤها من الحجر الكلسي الأبيض والرّخام الأسود، وميكانيكيّة عملها من النموذج الفرنسي التي تعمل على التيّار الكهربائي الموصول بمحرّك وظيفته ربط السّاعة أوتوماتيكياً في حال انقطاع التيّار الكهربائي، قام بابتكاره الساعاتي (عبد الله كيشي).
أمّا شكلها فهو قريب من المئذنة ذات الطراز المربع تأخذ من الأعلى شكل قبّه مربّعة ذات أربعة أقواس، وفي منتصف الأقواس توجد أقراص السّاعة وعددها أربعة، وهي مضاءة بمصابيح مخفيّه تَشع بإتجاه الداخل.
لاحقاً؛ تمت إضافة جرس مكوَّن من ثلاثة نواقيس مبرمج بجهاز أوتوماتيكي يدق كل ربع ونصف ساعة، وعلى رأس كل ساعة مثل ساعة (بيغ بن) الشهيرة في لندن. تُسمع نغمة الجرس على مسافة تقارب 6 كيلومترات.
من عام 1978 حتى عام 1988 تعطّلت الساعة وفقدت حمص إيقاعها المعتاد. في نفس تلك الفترة جاء وفد سياحي أراد أن يمرّ بجانبها، فلجأ أهل حمص إلى حيله ذكيّة عندما أتوا بساعاتي وأجلسوه داخل السّاعة وظلّ يحرّك عقاربها كل دقيقه لمدّة نصف يوم إلى أن مرَّ الوفد، وأُعجِب بالسّاعة وابتهج بها دون علمه بما يحدث داخلها.
بعد ذهاب الوفد، جاء الساعاتي الخبير (عبد الله كيشي) ووضع كل خبرته وإمكانيّاته وأصلحها وعندها وضع فيها الجرس الأوتوماتيكي والإضاءة المخفيّة (التي تحدثنا عنها سابقاً).
بقيَت السّاعة موجودة حتّى يومنا هذا وقد خضعت لعمليات إصلاح وترميم كبيرة، وجدير بالذكر أنّها شهدت حرب حمص، وعلى الرغم من حاجتها لبعض الترميم والإصلاح فهي ما تزال معلماً أساسيّاً (أثرياً و حضاريّاً) في حمص، ولا ننسى السيدة (كرجية) المرأة البارّة ببلدها التي استطاعت أن تسجّل اسمها بماء الذهب في تاريخ سوريا.
المصدر: موقع sy-mada

ساعة كرجية حداد في حمص

السيدة كرجية حداد.

السيدة كرجية حداد.

الأمة السورية - السيدة كرجية عبد الله حداد زوجة رجل الأعمال المغترب السوري  الكبير أسعد عبد الله حداد حاصلة على لقب (أم السوريين في المهجر) بجدارة :  الزيارة الولى للسيدة كرجية حداد

السيدة كرجية حداد (1890 – 1966م) ..
سيدة أعمال وناشطة اجتماعية في سورية والمهجر اشتهرت بسبب أعمالها الخيرية الكثيرة وخاصة في تمويل الجامعات والمدارس وأشهر أعمالها ساعة حمص الجديدة. ومشفى أمراض القلب في ساو باولو (البرازيل).[1]
حياتها :
ولدت في حمص عام 1890م، ثم هاجرت مع عائلتها إلى البرازيل عام 1902م ضمن موجات الهجرة السورية الكبيرة في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وتزوجت من أسعد حداد عام 1903م، وأنجبا عشرة أولاد (ثلاثة ذكور وسبع إناث)، وكانت شريكة لزوجها في أعماله الخيرية وعمله التجاري وتوفيت في البرازيل عام 1966م.[2]
أعمالها :
مولت الكثير من المؤسسات والجمعيات ومنها :
1) في سورية :
بناء ساعة حمص الجديدة.
بناء الميتم الأرثوذكسي.
تمويل جمعية الطالبات القديمات.
تبرعات لمنظمة الهلال الأحمر في سورية.
-بناء معهد القبالة والتمريض في الجامعة السورية بدمشق (جامعة دمشق حالياً).
التبرع لمأوى العجزة في حمص.
دعم وتسليح الجيش السوري عام 1955م.
2) في البرازيل :
بناء الميتم السوري.
بناء دار العجزة ومصحّ الأمراض القلبية.
النادي الحمصي.
النادي السوري الرياضي.
وغير ذلك من الأعمال الخيرية الكثيرة.[3]
تكريمها :
كرمت مرات عديدة من أدباء ومثقفين سوريين في سورية والمهجر، وأُطلق اسمها على أحد شوارع دمشق (شارع 29 أيار، جادة كرجية حداد).
المصادر والمراجع :
1) “ساعات حمص …حمص العدية ام الحجارة السود”. د.جوزيف زيتون. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2018م.
2) “إضاءات على أصول الأسماء حمص (4) ساعة كرجية حداد (الساعة الجديدة) – الباحث المهندس نهاد سمعان – مدى”. مدى. 2018-05-07. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2019م.
3) “موقع حمص – كرجية حداد..من كبيرات المحسنات في المهجر البرازيلي”. esyria.sy. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2018م.سوريا الشمس - السيدة كرجية حداد (1890 - 1966م) ..... | Facebook

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.