أفضل شركات تصوير منتجات - أفضل اسعار تصوير المنتجات في مصر | Webtazia.com
Facebook
كيف تلتقط صورًا خلابة لزيادة مبيعاتك على أمازون Amazon - تجارتنا
Zouka Photography

أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي
الإضاءة الخارجية …
الإضاءة الجانبية …
الإضاءة الخلفية …
الإضاءة الأساسية …
الإضاءة المنتشرة …
الإضاءة الثلاثية …
إضاءة الاستديو
+++++++++
أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي

الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي واحدة من أبرز عناصر التصوير في اللقطة، ولا تقل أهمية عن باقي عناصر الصورة مثل موضوع التصوير وزاوية الالتقاط ووضعية التصوير المناسبة. إذ تساهم الإضاءة الصحيحة خلال التصوير في الحصول على لقطة مكتملة العناصر ذات جودة عالية وخصائص فنية مميزة.
هذه الأنواع من الضروري معرفتها لكل مصور سواء كان مختص في التصوير أو مجرد مصور هاو، ليتمكن من توظيف الإضاءة المتوفرة بما يخدم الصور التي يريد التقاطها، ويؤدي في النهاية إلى الخروج بلقطة فنية رائعة.
أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي ومتى وأين يستخدم كل نوع؟

أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي ومتى وأين يستخدم كل نوع؟


الإضاءة الخارجية:
عند التصوير في الداخل في غرفة مثلًا أو استديو تصوير أو مكان يحتوي على معدات إضاءة كهربائية فأنه يمكن عندها التحكم في مصدر هذا الضوء ومكانه واتجاهه وقوته وحدته، ولكن عند التصوير في الخارج وعندما يكون مصدر الضوء طبيعي مثل ضوء الشمس أو ضوء القمر فأن هذا ما يسمى بالضوء الخارجي والذي يصعب التحكم فيه. في غالب الأحوال حتى موضوع التصوير في هذه الحالة يصعب التحكم فيه، فتصوير الحياة في الخارج مثل الشوارع أو تصوير الطبيعة لا يمكن التحكم هنا لا في الضوء والذي يكون إضاءة خارجية ولا في موضوع التصوير وبالتالي يصعب التعامل معه.
أما العوامل التي يمكن أن تؤثر في الإضاءة الخارجية فأنه أيضًا لا يمكن التعامل معها والتي تكون الغيوم عندما تحجب ضوء الشمس أو الضباب أو الحالة الجوية السائدة وحتى الضوء الطبيعي يتغير تبعًا للفصول السنوية. لذلك كثيرًا ما يضطر المصور عند رغبته بالتقاط صورة في الخارج اعتمادًا على الإضاءة الخارجية إلى انتظار اللحظة المناسبة التي تتناسب فيه ظروف الإضاءة مع موضوع التصوير
الإضاءة الجانبية:
وهي الإضاءة التي يكون التركيز فيها على جانب واحد فقط من موضوع التصوير، وكثيرًا ما يستخدم هذا الشكل من الإضاءة لإضافة التأثيرات المختلفة إلى الصورة أو اللقطة، يسمح هذا الشكل من الإضاءة في التحكم بالجانب الذي يريد المصور التركيز عليه، بالمقابل يسمح في إخفاء جوانب أخرى عبر جعلها في الظل أو الجانب المظلم للصورة، وبالتالي يمكن إخفاء العيوب أو أي أجزاء من الصورة لا يريد المصور لها أن تظهر. التحكم في مصدر الإضاءة الجانبية يمكّن المصور من الخروج بصورة ممتازة، ولكن هذا يتطلب مهارة ودراية في توظيف الإضاءة بما يخدم موضوع التصوير.
الإضاءة الخلفية:
وهو نوع من أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي عندما يكون مصدر الضوء مواجه للكاميرا تمامًا وخلف موضوع التصوير عندها يسمى بالإضاءة الخلفية Backlighting، وغالبًا ما يستخدم لالتقاط الصور الظلية أو السلويت كما تسمى، وقد يحتاج المصور أحيانًا عاكس للضوء ليتمكن من التقاط هذا النوع من الصورة واستغلال الإضاءة الخلفية بالشكل الصحيح.
الإضاءة الأساسية:
وتسمى في الإنكليزية Existing Light وهي الشكل من الإضاءة التي تكون موجودة بصورة طبيعية في مكان التصوير مثل الإضاءة القادمة من النوافذ، أو الإضاءة الكهربائية أو إضاءة من الشموع أو إضاءة من مولدات الطاقة أو إضاءة الزينة، وغير ذلك من أشكال الإضاءة التي يمكن أن تتواجد في مكان التصوير كما قلنا.
المصورون يلتقطون الصور بهذا الشكل من الإضاءة في سبيل جعل الصورة تبدو طبيعية عفوية وتلقائية، ويحاولون دائمًا التقاط الصورة حتى يظهر موضوع التصوير في أفضل شكل ممكن دون الكثير من التأثيرات وإنما فقط بتأثير الضوء. ودائمًا ما تكون الصورة من هذا النوع من أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي ذات منظر رائع كون الصورة تبدو بنسيج ضوئي خفيف وناعم بعيدًا عن الحدة أو الضوء القوي.

أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي ومتى وأين يستخدم كل نوع؟


الإضاءة المنتشرة:
أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي ومتى وأين يستخدم كل نوع؟
وهو الشكل من الضوء الذي يكون منتشر على كامل موضوع التصوير وحوله، وأكثر ما يستخدم هذا النوع في التصوير السينمائي والتلفزيوني، بالإضافة إلى إنه يستخدم في الصور لإضافة نوع من الدراما على الصور الملتقطة مثل في حالة تصوير الفنانين ونجوم السينما في جلسات التصوير الخاصة.
يمكن إيجاد هذا النوع من الإضاءة عبر استخدام بعض المعدات الخاصة لهذا الغرض مثل الألواح الناشرة للضوء والتي توضع أمام مصدر الضوء مباشرة، أو يمكنك استخدام أي قطعة قماش خفيفة تكفل تسرب الضوء منها ووضعها أمام مصدر الضوء. وبالتالي ينتج عن هذا إضاءة خفيفة وناعمة بعيدًا عن الحدة والقوة التي لا تساعد على إنتاج الصورة المطلوبة لموضوع التصوير.
الإضاءة الثلاثية:
وهي من أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي التي تعتمد على ثلاث مصادر للضوء، مصدر ضوء أساسي ومصدر ضوء خلفي ومصدر ضوء جانبي، وبالتالي يكون هناك ثلاث مصادر للضوء مسلطة على موضوع التصوير. تساعد هذه الإضاءة في الحصول على صورة جيدة من حيث الضوء والظل وإبراز موضوع التصوير الذي يجري تصويره إذا ما تمكن المصور من استخدام المصادر الثلاثة للضوء بصورة صحيحة، الأمر الذي يتطلب خبرة ودراية كافية من أجل ذلك.


إضاءة الاستديو:
وهي الشكل من الإضاءة الذي يستخدم في استديوهات التصوير، وتتميز بأنها تكون أضواء اختصاصية مزودة بكافة المعدات التي تسمح بإنتاج أفضل الصور، إذ تتميز هذه المعدات بأنها أكثر مرونة وتخصيص وانسيابية، ولكنها في المقابل تتطلب الكثير من الخبرة في التعامل معها واستخدامها بالشكل الصحيح. بالإضافة إلى أنها تستخدم في الاستديوهات فهي تستخدم في التصوير التلفزيوني والتصوير السينمائي وفي المسارح. ويتوافر العديد من المعدات لهذا النوع من الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي مثل المصابيح الفلورية والليد، ولكل منها استخدامها الخاص الأمر الذي يفرض على المصور تحديد الشكل الذي يريده من التصوير، وبالتالي اختيار المعدات المناسبة.
هذه كانت الأنواع الرئيسية السبعة من أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي والتي تستخدم في حالات ووضعيات تصوير مختلفة، لتمكن المصورين من إنتاج صور ذات جودة عالية وخصائص فنية مكتملة.

أنواع الإضاءة في التصوير
الاضاءة في التصوير و خصائص الضوء و أنواعه في التصوير الفوتوغرافي
Lighting in photography, light properties and types of photography


IMG_20180421_002416.jpg
IMG_20180421_002358.jpg
الإضاءة في التصوير .
الإضاءة في التصوير ركن أساسي لأن التصوير هو ببساطة فن الرسم بالضوء و بدون ضوء لا يوجد صورة ، الضوء يعتبر جزء من الصورة فهو يعطي المزاج و العمق فيها حسب اتجاه الضوء و لونه و كيفيه تدرجه.
خصائص الضوء في التصوير الفوتوغرافي:
الضوء داخل الصورة يعتبر عنصر كباقي العناصر و له خصائص معينه علينا أن ندركها حتى نستطيع أن نستعمله كعنصر فعال:
1- كمية الضوء أو التعريض.
2- جودة الضوء.
3- إتجاه الضوء.4
– حرارة و لون الضوء.
كمية الضوء أو التعريض:

في حال كانت كمية الضوء المعرضة على حساس الكاميرا عالية فأن الصورة تظهر زائدة الإضاءة ، أما في حال كون كمية الضوء المسلطة قليله فإن الصورة تظهر داكنة ، لذل علينا أن نحدد المقدار الصحيح من الضوء المراد إدخاله إلى داخل الكاميرا.

IMG_20180421_002338.jpg
في حال كنت تستعمل كاميرا الموبايل أو الوضع الأوتوماتيكي في الكاميرا الإحترافيه فإنها تقوم بشكل تلقائي بتسليط المقدار الصحيح من الضوء على حساس الكاميرا ، إلا أنه في حال استعمالك للوضع اليدوي فعليك أن تقوم بتحديد مقدار الضوء المسلط على الحساس عن طريق التحكم بعناصر مثلث التعريض و التي هي سرعة الغالق (الشتر سبيد Shutter Speed) و فتحة العدسة ( الأبيرتشر Aperture) و حساسية الكاميرا ( الأيزو ISO) و حتى تستطيع معرفة ما إن كنت قد حددت المقدار الصحيح من الضوء فعليك أن تراقب ميزان الضوء الموجود في الكاميرا ، فيجب أن يكون موشر الميزان في المنتصف. فإن كان الموشر إلى جهة اليمين هذا يعني أن المقدار المسلط من الضوء زائد. و إن كان المؤشر إلى جهة اليسار فهذا يعني أن المقدار المسلط من الضوء قليل. و يجب أن يكون المؤشر دوما في المنتصف تقريبا.
Lighting in photography is a basic corner because photography is simply the art of painting with light and without light there is no picture, light is part of the image It gives the mood and depth in accordance with the direction of light and color and how to include
صورة تعبيرية

كتب بواسطة:  عبلة عاطف –  09 ديسمبر 2018     

يُعد مصدر الضوء من أهم عناصر التصوير الاحترافي باستخدام الكاميرا، وينبغي عليك أن تدرس وتتعلم كيفية استخدام الإضاءة بأنواعها، إذا كنت ترغب في تعلم التصوير الفوتوغرافي؛ ويُعرف التصوير بأنه فن الرسم بالضوء لذا فإنه لا تصوير بدون إضاءة.

ويتناول هذا الموضوع أهمية إضاءة تصوير أي شئ وأنواعها، فضلًا عن كيفية عمل إضاءة بالمنزل بكل سهولة ليتحول إلى استديو تصوير صغير، يحتوى على كافة العناصر الأساسية للتصوير.


أهمية الإضاءة للتصوير

يُعرف التصوير الفوتوغرافي بأنه عملية إنتاج الصور باستخدام التأثيرات الضوئية، كما يطلق عليه التصوير الضوئي، لذلك تعتبر الإضاءة أهم أساسيات الصورة المحترفة، ويتوقف نجاح المصور على اختيار الإضاءة المناسبة، وتوزيعها التوزيع الصحيح أثناء التصوير.

أنواع الإضاءة

1-الإضاءة الأساسية

هى مصدر الإضاءة الرئيسي الذي يسيطر على موضع التصوير أو المكان أو الشخص المراد تصويره، ويجب أن تشع من مصدريين للإضاءة قويين يتقاطع الإشعاع الخاص بهما بزاوية 45 ْ من امتداد خط العدسة.

2-الإضاءة الخلفية

وهى إضاءة تظهر في الجهة المقابلة للكاميرا، أي خلف العنصر المراد تصويره، وفي حالة تصوير الأشخاص على سبيل المثال، فأنها توجه إلى رأس الشخص وكتفيه فتحقق نوع من السطوع على الرأس.

وتكمن أهمية الإضاءة في أنها تولد الشعور البعد الثالث، وتبرز الخصائص المجسمة للشخص أو العنصر المراد تصويره، فضلًا عن أنها تبرز التباين بين الدرجات الظلية.

3-إضاءة مستمرة

وهى المتمثلة في إضاءة الكشاف أو “سبوت لايت” أو “فلورسنت”، وهى إضاءة من السهل على المصور أن يجد تأثيراتها، وكذلك اتجاهها، وتحديد وجود الظلال قبل التصوير، ولكن من سلبيات استخدامها ارتفاع درجة حرارتها مما يسبب الإزعاج للشخص المراد تصويره.

4-إضاءة سريعة

ما يميزها أنها لا يصدر منها حرارة تزعج الجالس أمامها، وتستطيع تثبيت الحركة السريعة، وهى مثل “الفلاش” وتعالج كل عيوب الإضاءة المستمرة، ولكن من سلبياتها أنك لا تستطيع باستخدامها تحديد مكان الظلال إلا في بعض أنواع “الفلاش” الذي يجمع ما بين النوعين في الإضاءة المستمرة والسريعة.

توزيعات الإضاءة

يوجد توزيعات متعددة للإضاءة وجاء أبرزها على النحو التالي:

1 – إضاءة الضوء

تخلق هذه الإضاءة ظل على شكل فراشة تحت الأنف، كما تزيد من جمالية عظمة الوجنتين والبشرة ، ولا تستخدم مع الرجال لأنها تزيد الظل في عظمة وجنتي الرجل وبالتالي تزيد السواد تحت العينين، وتُفضل عند تصوير الأشخاص فقط.

2- توزيع الإضاءة

يوضع الضوء الرئيسي مباشرة أمام الشخص المراد تصويره، فتكون في الجهة المقابلة له، وتوازي مستوى الأنف.

3- إضاءة التعبئة

يوضع الضوء الرئيسي أمام الشخص لكن على مستوى الرأس، ويفضل وضع عاكس للضوء في الجهة المقابلة للضوء، لمحو الظلال الناتجة في الرقبة وتحت العينين.

4- إضاءة الشعر

وتستخدم دائمًا هذه الإضاءة عكس إتجاه الإضاءة الرئيسية، حيث تضيئ الشعر فقط ولا تصل إلى الوجه.

5- إضاءة الخلفية

توضع خلف موضوع الصورة في الجهة المقابلة للكاميرا، وتخلق ضوء ناعمًا يعزل الشخص عن الخلفية.

6- إضاءة العقدة

تشكل هذه الإضاءة ظلاً كالعقدة على جانب الوجه، وهى أكثر أنواع التوزيعات انتشارًا بين المصورين، وتوزيع الإضاءة فيها يوضع الضوء الرئيسي ويوجه جانب الشخص، كي يخلق تأثير ظل بسيط تحت الأنف.

اتجاهات الضوء

1-الضوء الأمامي

صورة بمصدر ضوء أمامي

يكون مصدر الضوء أمام هدف التصوير و خلف المصور، أو عندما تكون الشمس في مكان ما خلف أو على جانب هدف الصورة، و يتم استعمال عاكس ضوئي أمام الهدف ليصبح العاكس مصدر الضوء الأساسي في الصورة بدلًا عن الشمس.

2- الضوء من الخلف

صورة بمصدر ضوء من الخلف 

تكون الشمس أو مصدر الضوء خلف هدف الصورة و أمام المصور، و سيقع كامل عنصر الصورة في الظل لأن الظل سيكون أمامه، ويستخدم هذا النوع من الإضاءة في تصوير الظلال “السيلويت Silhouette”.

3- الضوء الجانبي

صورة يتم تصويرها بإضاءة جانبية

يسبب استخدام الضوء الجانبي ظهور الظلال في الصورة، والتي تعطي الدراما والعمق للصورة.

نصائح عند استخدام الإضاءة

1- لا تستخدم أنواع إضاءة مختلفة عند التصوير.

2- لا بد من توحيد اتجاهات الظلال في حال استخدام أكثر من مصدر ضوئي.

3- تفادي انعكاسات الإضاءة في التصوير مع وجود أسطح عاكسة.

4- ضرورة تساوي درجات حرارة الإضاءة، وعدم استخدام أنواع مختلفة منها.

كيفية عمل إضاءة منزلية

يمكنك أن تصنع وحدة إضاءة يدويًا بتكلفة محدودة لتكون أحد عناصر الاستديو الخاص بك، وذلك باستخدام خامات سهل الحصول عليها، فأحضر أربع قطع كرتونية كبيرة، ومصباح كهربي بسلك طويل ومسطرة، وسكين حاد وقلم رصاص للتحديد وورق القصدير وشريط لاصق.

وقم بتقطيع الألواح الكرتونية بالتساوي، وقم بتغطيتها بورق القصدير، والصقها معًا على شكل مربع بواسطة الشريط اللاصق، واحضر قطعة كرتونية أخرى، ثم اثقبها من المنتصف لتثبت بها المصباح، وغطيها بورق القصدير أيضًا ثم ثبت بها المصباح من الداخل.

+++++++++++++

Mohad Ali AL-taweel: أنواع الإضاءة – إضاءة الفلاش الخارجي(4)

**أنواع الإضاءة في التصوير:
يعرف التصوير الفوتوغرافي بأنه عملية إنتاج صور عن طريق التأثيرات الضوئية، حيث أن الأشعة المُنعكسة من المنظر تكون خيالا داخل مادة حساسة للضوء، وتتم معالجة هذه المادة، وينتج عن هذه المعالجة صورة تمثل المنظر، ويطلق على التصوير الفوتوغرافي التصوير الضوئي، لذلك تعتبر الإضاءة أهم أساسيات الصورة المحترفة، ويتوقف نجاح المصور الفوتوغرافي علي اختيار النوع المناسب من الإضاءات، وتوزيعها توزيعا صحيحا.
أنواع الإضاءة:
وتنقسم الإضاءة إلى نوعين رئيسيين، ولكل نوع من هما تأثير معين على موضوع الصورة، ونوعي الإضاءة وهما:
إضاءة طبيعية مثل الشمس:
إضاءة صناعيه كهربائية:
مثل (فلورسنت فلاش, تنجستين)، وغير كهربائية:
( شمعة, كبريت).
الإضاءات المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي:
إضاءة مستمرة، مثل إضاءة الكشاف أو السبوت لايت والفلورسنت، ومن مميزاتها أن المصور يستطيع إن يرى من خلالها تأثيراتها، واتجاه الضوء الساقط، والظلال قبل التصوير، ومن عيوبها أنها غير مريحة للعين، وتصدر منها درجة حرارة عالية.
إضاءة سريعة، (غير مستمرة ) مثل الفلاش، ومن مميزاتها أنها سريعة جدا ولا يصدر منها حراره تزعج الجالس إمامها, إذ يستطيع المصور المحترف أن يثبت الإضاءة من خلال ومضة سريعة،ومن عيوبها صعوبة تحديد مكان الظلال.
اتجاهات الإضاءة
يوجد أيضا أنواع مختلفة لاتجاه الإضاءة يمكن للمصور أن يختار من بينها وهي ” إضاءة أمامية، إضاءة خلفية، إضاءة رأسية، إضاءة من الأسفل، إضاءة جانبية ” وكل نوع من هذه الأنواع تأثر خاص على موضوع الصورة.
ملاحظات مهمة للإضاءة الصحيحة
يجب ألا يكون لموضوع الصورة أكثر من ظل.
ضرورة توحيد اتجاهات الظلال في حال استخدام أكثر من مصدر ضوئي .
تفادي انعكاسات الإضاءة في التصوير مع وجود أسطح عاكسة .
ضرورة تساوى درجات حرارة الإضاءة.
وعدم استخدام أنواع مختلفة من الإضاءات.
استخدام التباين ما بين منطقة الظلال والمنطقة المضاءة، وذلك حتي لا تتساوى الإضاءة الرئيسية مع إضاءة تفتيح الظلال.
ضرورة أن يكون مستوى الإضاءة أعلى بقليل من الموضوع.
أشهر توزيعات الإضاءة
1 – إضاءة الضوء
وتسمى بإضاءة الفراشة أو الإضاءة الراقية، حيث تخلق ظل على شكل فراشة تحت الأنف، كما تزيد من جمالية عظمة الوجنتين والبشرة ، لا تستخدم مع الرجال لأنها تزيد الظل في عظمة وجنتي الرجل وبالتالي تزيد السواد تحت العينين.
2- توزيع الإضاءة
يوضع الضوء الرئيسي مباشرة أمام الشخص، وموازياً لمستوى الأنف.
3- إضاءة التعبئة
يوضع الضوء الرئيسي أمام الشخص لكن على مستوى الرأس وتحت الضوء الرئيسي، ويفضل وضع عاكس للضوء في الجهة المقابلة للضوء، لتعبئة الظلال الناتجة في الرقبة وتحت العينين.
4- إضاءة الشعر
وهي تستخدم دائماً عكس اتجاه الإضاءة الرئيسية، حيث تضيئ الشعر فقط ولا تصل للوجه
5- إضاءة الخلفية
توضع خلف موضوع الصورة، وتخلق ضوء ناعما يعزل الشخص عن الخلفية.
6- إضاءة العقدة
تشكل هذه الإضاءة ظلاً كالعقدة على جانب الأنف، وهي أكثرأنواع التوزيعات رواجاً بين المصورين ، وتوزيع الإضاءة يوضع الضوء الرئيسي ويوجه جانب الشخص، كي يخلق تأثير ظل بسيط تحت الأنف.
7- إضاءة ريمبرانت
وتسمى أيضاً إضاءة الأربع وخمسون درجة، وتميز من خلال وجود مثلث ألماسي الشكل من الظلال في أحد وجنتي الشخص، ويتميز هذا النوع بدراماتيكيته ولذلك غالباً يستخدم عند تصوير الرجال ويستخدم معه عادةً ضوء آخر ضعيف لتعبئة الظلال في الجانب الآخر من الوجه توزيع الإضاءة، يكون الضوء الرئيسي بمستوى أقل وأبعد من إضاءة العقدة والنوع الأساسي، ويكون على جانب الشخص أصلاً.
8- إضاءة حافة الضوء
يكون وجه الشخص بدرجة 90 من الكاميرا، ويعطي هذا النوع نتائج رائعة دائماً ولكن لا يستخدم بشكل كبير، وتوزيع الإضاءة، يكون الضوء الرئيسي خلف الشخص لتعزيز الصورة الشخصية، وتخلق هذه الإضاءة ضوء على حافة الوجه والعنق والشعر أيضاً.

An Introduction To Product Photography
23" Food & Product Photography Table Lighting Kit | SpectrumPalestine Media Academy الاكاديمية الفلسطينية للاعلام: المواقع الثلاث  للإضاءة - للتصوير التلفزيونينصائح وتقنيات التصوير عكس الضوء | مدونة المصورنصائح الاضاءة في التصوير الفوتوغرافيEMART Softbox Lighting Kit with Reflector, 24"x24": Amazon.co.uk: Camera &  PhotoProfessionnel Godox Dp1000ii 2x 1000ws Photo Flash Kit D'éclairage Softbox  De Support De Lumière De Studio Équipement De Photographie - Buy Équipement  De Photographie De Studio,Équipement De Studio De Photographie,Studio De  Photographieسفينة من الولايات المتحدة الأمريكية المهنية التصوير الفوتوغرافي ضوء الإضاءة  حامل 100W لمبة 5500K الصمام استوديو صور ضوء softbox حامل كيت للتصوير  الكاميرا 2021 من waterpulse, 273.01ر.س | موبايل DHgateInternational Freight_We can All Network
product-shooting-tripod - Hoopstudio Technologies

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.