ما هي #الأشعة _المهبطية..وما هو التصوير بالأشعة والتصوير التشخيصي الطبي..

رسم تخطيطي لإنبوب كروكس: المعدات A هو مزود فولتي ضعيف لتسخين الكاثود C (الكاثود البارد كان قد استخدم بواسطة كروكس).[1][2]B هو مزود طاقة عالي الفولتية لتنشيط الأنود المغلف بالفوسفور P. القناع المضلل M يكون متصل بجهد الكاثود, والصورة ينظر فيها إلى الفوسفور كنطاق غير متوهج

قد تكون صورة لـ ‏كتاب‏
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
قد يكون رسمًا توضيحيًا لـ ‏شخص واحد‏
علماء: التصوير المقطعي قد يسبب السرطان! - الابتكار التفاعلي - #جسمي_يتفاعل  - البيان

حول موضوع التصوير بالأشعة والتصوير التشخيصي الطبي
​أخصائيي التصوير بالاشعة هم جزء من الطاقم الطبي وقطاع الرعاية الصحية في المؤسسة الطبية. كجزء من عملهم، يقوم أخصائيي الأشعة بشكل مستقل بإجراءات تشخيصية وعلاجية معقدة للغاية التي تتطلب خلفية نظرية واسعة وتدريب سريري مُثبت وقدرات تقنية عالية.
فروع التصوير التشخيصي الطبي المختلفة
فحوصات الأشعة السينية – رنتجن (X-RAY)
الأشعة السينية هي وسيلة للتصوير تسمح بالحصول على صورة غير باضعة لأعضاء الجسم الداخلة باستخدام الأشعة السينية ( أشعة X).
CT (التصوير المقطعي)
التصوير المقطعي عو طريقة تصوير التي تستند إلى الأشعة السينية التي تنتج صور مفصلة ودقيقة للأعضاء الداخلية. تقوم أجهزة الاستشعار الموجودة حول جسم المريض بمعالجة الإشعاع باستخدام برنامج كمبيوتر للحصول على صور تفصيلية للأعضاء المختلفة المعروضة على مختلف المستويات والمقاطع المتقاطعة التي تسمح بالتصوير ثلاثي الأبعاد.
تصوير الثدي الشعاعي
تصوير الثدي بالأشعة هو عبارة عن تصوير الثدي باستخدام الأشعة السينية منخفضة الكثافة
US الموجات فوق الصوتية
يخلق نظام الموجات فوق الصوتية صوراً لأعضاء الجسم الداخلية باستخدام موجات صوتية عالية التردد. هذه التكنولوجيا لا تستخدم الإشعاع المؤين.
الطب النووي (التعيين)
التعيين هو فحص بالأشعة باستخدام مادة مشعة تحقن في الوريد وتسمح بتشخيص أنواع مختلفة من الأمراض.
PET CT التصوير المقطعي المحوسب
التصوير المقطعي المحوسب هو فحص الذي يحصل فيه المريض على المادة المشعة التي ترتبط بالأنسجة حيث يكون معدل الأيض أسرع، مثل الأورام الخبيثة، أو المناطق التي توجد بها عدوى أو التهاب. فحص PET CT هو فحص متطور الذي يجمع بين فحوصات التصوير المقطعي والتصوير المقطعي المحوسب ويستخدم بشكل أساسي لتشخيص الأورام السرطانية.
MRI التصوير بالرنين المغناطيسي
التصوير بالرنين المغناطيسي هو فحص غير جراحي للأعضاء الداخلية عن طريق التصوير بالرنين المغنطيسي الذي ينتج صوراً واضحة (وثلاثية الأبعاد) للأعضاء التي تم فحصها والأوعية الدموية. هذه التكنولوجيا لا تستخدم الإشعاع المؤين.
الأشعة التدخلية
الأشعة التدخلية هي مجال تصوير بالأشعة حيث يتم إجراء فحوصات تصوير طبي مثل قسطرة الأوعية الدموية، إدخال إبر لغرض إجراء فحوصات إلى أعضاء الجسم أو أخذ الخزعات لمختلف العلاجات المستهدفة، وإدخال الانابيب لغرض إجراء غسيل الكلى، والعلاج الكيميائي، وأكثر من ذلك.
تعليم التصوير بالأشعة والتصوير التشخيصي الطبي
يستغرق مساق الدراسة في مجال التصوير بالأشعة والتصوير التشخيصي الطبي في إسرائيل حوالي 3 سنوات (6 فصول دراسية متتالية) ويتضمن دراسة في برنامج متكامل (نظري وسريري) في مسار معين.
ويشمل التعليم الدراسات النظرية للحصول على لقب أول في جامعة بار ايلان والتدريب السريري والنظري في واحدة من المدارس لتعليم التصوير بالأشعة والتصوير التشخيصي الطبي في مختلف المراكز الطبية في جميع أنحاء البلاد.
.
التدريب العملي
خلال فترة التعليم، يشارك فنيو التصوير بالأشعة فيما بين 1500 و1700 ساعة من التدريب السريري العملي.
وكجزء من التدريب العملي، يشارك الطلاب في مختلف أنشطة عمل فني الأشعة: إجراء تصوير بالأشعة السينية في أقسام التصوير الطبي وأقسام المستشفيات، والعمل جنبًا إلى جنب مع الطبيب على إجراء فحوصات التي تشكل إجراء التصوير بالأشعة، وتنفيذ التشخيص الأولي للصور الطبية (مثل MRI، CT، US، IR، NM)، العلاج في قسم الأشعة الباضعة ومن خلال العلاج الإشعاعي – المسرعات الخطية والمواد المشعة.
الدراسات النظرية
تشمل الدراسات النظرية التي يتم تدريسها في مدارس تعليم التصوير التشخيصي الطبي ما يلي*:
التمريض والإسعافات الأولية، علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء، علم الأمراض، الفيزياء – الكهرباء والأشعة، الأشعة السينية والتصوير، التصوير بالأشعة السينية (نظرية التصوير)، التصوير الشعاعي (نظرية الوضعيات)، المسح الالكتروني المحوسب، (CT) الموجات فوق الصوتية (التصوير باستخدام الصوت)، التصوير بالرنين المغناطيسي، الطب النووي، العلاج الإشعاعي، تشخيص النتائج الروتينية في جسم الإنسان وأكثر من ذلك.
الدراسات النظرية التي تدرس في جامعة بار ايلان تشمل:
مقدمة في الإحصاء، مقدمة في علم النفس، علم التشريح، مقدمة في الفيزياء، النظم الصحية في إسرائيل والعالم، علم وظائف الأعضاء، الموجات فوق الصوتية العامة، التصوير المقطعي المحوسب (CT)، قوانين الطب، مقدمة في علوم الأحياء، الطب النووي، اقتصاديات الصحة، طرق البحث، مقدمة في نظم المعلومات في التصوير الطبي والطب، السلامة الإشعاعية، الأخلاقيات الطبية، الفيزياء الإشعاعية، الضرر الوراثي والإشعاعي، حلقة بحث عملية ونظرية وغيرها من المواضيع.
الامتحان القطري في مجال التصوير بالأشعة والتصوير التشخيصي الطبي
عند انتهاء فترة التعليم، يخضع الطلاب لامتحان قطري نهائي في موضوع التصوير بالأشعة والتصوير التشخيصي الطبي.
الحصول على شهادة فني تصوير بالأشعة
ويمكن للأشخاص الذين أكملوا بنجاح دراسات اللقب الأول والتدريب العملي الحصول على شهادة فني تصوير بالأشعة من إدارة مدرسة التصوير بالأشعة ولقب أول من جامعة بار إيلان.
في وقت لاحق، يمكن المشاركة في تدريب متقدم في المركز القطري للتدريب المتقدم في مجال التصوير الطبي في مركز شيبا الطبي أو في إحدى مدارس تعليم التصوير بالأشعة.
خيارات التوظيف
يمكن للطلاب الذين أنهوا دراستهم في مجال طب الأشعة التقدم بطلب للحصول على وظيفة في المهنة في المراكز الطبية الكبيرة وفي المراكز الطبية في المجتمع التابعة لصناديق المرضى وفي المراكز الخاصة.
الاعتراف بمهنة فني التصوير بالأشعة
لقد توقفت وزارة الصحة منذ عام 2005 عن إصدار شهادات اعتراف بموضوع فنيو التصوير بالأشعة.
يدرس المختصون المهنيون في وزارة الصحة سبل ترسيخ الاعتراف بالمهنة، إما من خلال التشريع الأساسي أو بوسائل أخرى.
وفي الوقت نفسه، تسمح وزارة الصحة بتوظيف فنيو تصوير بالأشعة حتى بدون شهادة معترف بها. المبادئ التوجيهية في تعميم المدير العام رقم 10/2009: شهادات الاعتراف بالمواضيع الطبية مستند pdf(بالعربية) الذي يشمل الوثائق والتراخيص (بما في ذلك تلك المتعلقة بالتعليم والتدريب المهني) التي يجب على المهنيين الطبيين تقديمها عند توظيفهم في مهنتهم في مؤسسات النظام الصحي.
البرنامج قابل للتغييرشرح بنية الذرة ( الصف الثاني الثانوي )

خواصها

أشعة مهبطية
من ويكيبيدي
أشعة المهبط أو أشعة الكاثود هي سيل من الأشعة غير المنظورة تنبعث من كاثود أنبوبة تفريغ كهربي ضغط الغاز فيها منخفض يتراوح بين 01. : 001. مم زئبق وفرق الجهد بين قطبي المصدر الكهربي يصل إلى 10000 فولت.

  • تسير في خطوط مستقيمة من المهبط (الكاثود) إلى المصعد (الأنود) تبسيطاً بشكل موازٍ للحقل الكهربائي المطبق بين المصعد والمهبط.
  • لها تأثير حراري حيث أنها تحدث توهج على جدار أنبوب التفريغ.
  • تتكون من دقائق مادية صغيرة. أي ان لها كتلة
  • تتأثر بالمجال المغناطيسي والكهربائي بطريقة تدل على أن شحنتها سالبة.
  • لا تتغير بتغير نوع مادة المهبط أو نوع الغاز المخلخل مما يدل على انها تدخل في تركيب جميع المواد.

وجه الشبه بين أشعة الكاثود وأشعة الضوء

  • تسير هذه الاشعة داخل الأنبوبة في خطوط مستقيمة تبسيطاً بشكل موازٍ للحقل الكهربائي المطبق بين المصعد والمهبط أي عمودياً على سطح المهبط (الكاثود). وكذلك لو نظرنا إلى أحد خصائص الضوء سنجدها تحمل صفة الاستقامة مثل أشعة الكاثود، بحيث لو أننا وضعنا جسماً معيناً في ضوء الشمس سيتكون ظل لهذا الجسم.
  • عند اصطدام هذه الأشعة بسطح معدني رقيق فإنها ترفع درجة حرارته حتى التوهج (أي أنها تحمل طاقة حرارية)، كذلك الضوء يحمل هذه الصفة، حيث لو أننا لمسنا مصباح سيارة مثلا بعد مشوار طويل في الليل سنجد أنه ساخن أي يحمل طاقة حرارية فهذه الطاقة تحولت من الطاقة الضوئية.
  • تحرك عجلة خفيفة عند اصطدامها بها أي أن لها كمية حركة (أو كتلة)، ولكن لونظرنا إلى الضوء سنجد أنه لا يحمل هذه الصفة، حيث لو أننا سلطنا مصباح على مروحة قابلة للدوران حول محور لن تدور هذه المروحة ولكن سيحدث العكس عند أشعة الكاثود (أي ستدور المروحة).
  • تنحرف هذه الأشعة عند دخولها مجالاً مغناطيسياً عمودياً على اتجاهها (أي أنها تمتلك شحنات كهربائية سالبة)، ولكن لو سلطنا ضوء مصباح على المولد الكهربائي سنجد أن الضوء يسير بلا انحراف أو تكسر أو حيود فهذا يفسر أن الضوء لا يحمل هذه الصفة ولا يتأثر بالمجال المغناطيسي.
  • كلاهما يتشابهان الا ان اشعة الكاثود مشحونه وضوء غير مشحون حيث عندما تحضر شيء مغناطيسي تنجذب اشعة الكاثود اليها هذا بسبب ان اشعة الكاثود مشحونه بشحنات موجبه وسالبه

مصمم التجربة

وليم كروكس، هو مصمم تجربة الأشعة المهبطية عندما أراد اختبار نموذج دالتون في النصف الثاني من القرن التاسع عشر عام 1870م.اما تومسون فهو الذي أجاب عن تساؤلات العلماء انذاك مما جعل تومسون يكتشف الإلكترون.

معرض صور

Katódsugarak mágneses mezőben(2).jpg
Katódsugarak mágneses mezőben(1).jpg
Katódsugarak mágneses mezőben(4).jpg
Katódsugarak mágneses mezőben(3).jpg

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة