Credit: Getty Images/Bachrach
إدوين لاند - المعرفة

إدوين لاند.. الرجل الذى حقق حلم ابنته

إدوين لاند.. الرجل الذى حقق حلم ابنته
Credit: The Boston Globe via Getty Images    

Full Transcript

الصورة آداة من الأدوات اللى بيستخدمها البشر لتوقيف الزمن عند لحظة معينة، الصورة بتحفظ ذكرى جميلة وبتخليها تعيش للأبد.

في الصحافة بيقولوا إن الصورة بألف كلمة، ويمكن أكثر.

في منتصف القرن السابع عشر ظهرت في الوجود أول صورة أخدتها كاميرا، وفضل الصناع سنين طويلة يطوروا الكاميرات، ونوع الأفلام، عشان ياخدوا صور أحسن، وواضحة أكثر.

رغم التطور اللى حصل في الكاميرات على مدار 3 قرون كاملة، فضلت الفكرة الأساسية اللى بيعتمد عليها التصوير هي وجود ألة ميكانيكية وفيلم حساس للضوء، وشخص بيلتقط الصورة وبعدين يحمضها جوة غرفة مظلمة لإظهار معالمها. لحد ما جه العالم والمخترع “إدوين لاند” وقرر ينقل دنيا التصوير لمكان تاني خالص، لما اخترع كاميرا جديدة فورية، تدوس على زرار تلتقط الصورة، وفورا تخرج الصورة بكل تفاصيلها.

“إدوين” اتولد في 7 مايو 1909، في ولاية كونيتيكت الأمريكية، درس فيزياء الضوء لفترة قصيرة في جامعة هارفارد، وبعدين قرر ينشأ معمل خاص به، عشان يعمل تجاربه بشكل مستقل تماما.

في أوائل اربعينيات القرن العشرين، اخترع “إدوين” مجموعة من الفلاتر اللونية اللي بتقدر تستقطب الضوء، الفلاتر دي تم استخدامها في إنتاج نظارات الشمس وأفلام الرسوم المتحركة، وكمان في تطوير نظارات للرؤية الليلية وفي طائرات التجسس، ومجموعة كبيرة من التطبيقات الإضافية.

معمل “إدوين” بدأ يتحول لشركة لإنتاج الفلاتر دي، وصيته بدء ينتشر في أوساط العلماء المهتمين بفيزياء الضوء، وفي يوم من أيام سنة 1943، وهو بيتغدى مع بنته اللي عندها 3 سنين، واللى كانت مهتمة –زى والدها- بالتصوير، سألته سؤال غير مجرى حياته!

سألته عن السبب ورا عدم إنتاج كاميرا فورية، بمجرد ما تضغط على زرارها تخرج الصورة من الناحية التانية، ورغم إن السؤال ده في الزمن ده كان يبدو ساذج، إلا إن “إدوين” قرر يدور عن السبب، وكأى مبتكر طموح سأل نفسه: ليه لأ؟

بعدها بسنة واحدة، إدوين كان حط تصميمات لكاميرا فورية فيها غرفة تحميض مدمجة، وفي سنة 1947 اتعرضت الكاميرات الساحرة في السوق تحت شعار: اضغط على الزر تخرج الصورة فورا.

 الكاميرا –رغم إن نسختها الأولى كانت بتظهر الصور بالأبيض والأسود – حققت نجاح فوري، وفي السبعينات ظهرت أول صورة فورية ملونة من كاميرا جديدة اخترعها إدوين، وفضل المنتج بتاعه متربع على عرش بيع الكاميرات لمدة 50 سنة.

أدوين له أكثر من 500 اختراع شايلين اسمه، لكن الكاميرا “البولارويد” هتفضل على رأس ابتكاراته. لحد النهاردة ورغم وجود الكاميرات الديجتال، إلا أن الحنين المتأصل للماضي سمح للكاميرات دي إنها تستمر. شركته؛ اللى لحد النهاردة لسه بتبيع الكاميرات الفورية، تبنت تقنيات جديدة، تجمع ما بين الدقة الرقمية والصورة المطبوعة. ولحد النهاردة لسه بتحقق أرباح معقولة من بيع الكاميرا اللى ابتكرها “إدوين” عشان يحقق حلم بنته.

إدوين لاند - ويكيبيديا
Edwin Land and Instant Photography - American Chemical Societyكاميرات ″بولارويد″ الأسطورية تُبعث من جديد | جميع المحتويات | DW |  27.11.2018إدوين لاند - الموقع الافضلنبذة تعريفية عن الفيزيائي "إدوين لاند" وطريقة إظهاره للصور الفورية -
في 26 نوفمبر 1948، أصدر إدوين لاند (يسار الصورة) أول كاميرا فورية أطلق عليها اسم “الموديل 95 A”، حيث بيعت في متجر “مارش جوردان” في بوسطن بالولايات المتحدة بأقل من 90 دولاراً (79 يورو)، ما قد يعادل في الوقت الحالي 900 دولار. استلهم لاند ابتكاره من ابنته، التي اشتكت ذات يوم من عدم تمكنها من رؤية الصور التي التقطها لها والدها مباشرة.

ــــــــــــــ
كاميرا بولارويد
إدوين لاند
من ويكيبيديا
إدوين لاند
(بالإنجليزية: Edwin Herbert Land)‏
معلومات شخصية
الميلاد 7 مايو 1909
بريدجبورت، كونيتيكت
الوفاة 1 مارس 1991 (81 سنة)
كامبريدج، ماساتشوستس
مكان الدفن مقبرة ماونت أوبورن
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة
عضو في الجمعية الملكية، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والجمعية الأمريكية للفلسفة، والأكاديمية الوطنية للعلوم
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد
المهنة مخترع، ورائد أعمال، وفيزيائي، ومُصوِّر
مجال العمل علم البصريات، وعلم البصريات البلورية
الجوائز
القلادة الوطنية للتكنولوجيا والابتكار (1988)
جائزة هارولد بندر (1979)
ميدالية بيركن (1974)
جائزة ريتشماير التذكارية (1971)
قلادة فريدريك آيفس (1967)
قلادة العلوم الوطنية (1967)
وسام معهد البحوث الصناعية (1965)
جائزة ويليام بروكتر للإنجازات العلمية (1963)
وسام بوتس هوارد (1956)
جائزة هولي (1948)
جائزة رامفورد (1945)
وسام إليوت كريسون (1938)
الميدالية الذهبية لجمعية مهندسي الأجهزة الضوئية
القاعة الوطنية للمخترعين المشاهير
Presidential Medal of Freedom (ribbon).png وسام الحرية الرئاسي
جائزة هارفي
*إدوين لاند (بالإنجليزية: Edwin H. Land)‏ (من 07 مايو 1909 إلى 01 مارس 1991) كان عالم و مخترع أمريكي، اشتهر بالمشاركة في تأسيس شركة بولارويد Polaroid. بالإضافة إلى العديد من الإشياء، فقد اخترع فلاتر رخيصة لاستقطاب الضوء بالإضافة إلى العديد من النظريات في مجال الألوان. يعتبر أحد الرواد المكتشفين في عالم التصوير
حياته الشخصية والمهنية:

إدوين هربرت لاند (1909-1991م). مخترع وعالم أمريكي، ورجل أعمال منفِّذ، اخترع كاميرا البولارويد، وهي أول آلة تصوير فورية. تنتج آلات التصوير الفورية صوراً بعد ثوان من التقاط الصورة. وقد حصل لاند على أكثر من 500 براءة اختراع. وقد منح براءة لمصافي الضوء المستقطبة التي ساعدت على إزالة الوهج والانعكاسات على الزجاج والسطوح الأخرى. وفي عام 1937م أسس لاند شركة پولارويد لتصنيع المصافي، وقد أصبح مديرها ورئيس مجلس إدارتها. وقد طوّر لاند مصافي الضوء. وفي عام 1947م أظهر لاند بوضوح أول آلة تصوير فورية، وهذه الآلات تلتقط صوراً بالأبيض والأسود فقط تُظهرّ في حوالي دقيقة. وفي عام 1963م أدخل لاند فيلمًا ملوناً لإظهاره صوراً داخل آلة تصوير وذلك خلال 50 ثانية، وحوالي عام 1972م حسّن لاند هذا النظام لأخذ صور ملونة تُظهرّ خارج آلات التصوير.
ولـد لانـد في مدينـة بريـدج بـورت في ولايـة كونكتيكت. التحق بجامعة هارفارد، ولكنه لم يتخرج منها قط. وعمل مديرا لشركة بولارويد ورئيسا لمجلس إدارتها، استقال من الوظيفة الأولى عام 1975م، ومن الثانية عام 1982م.
كاميرا بولارويد
وفاته[عدل]
توفي لاند في 01 مارس من عام 199 في كامبريدج، ماساتشوستس عن عمر يناهز 81.
إدوين لاند.. الرجل الذى حقق حلم ابنته - للعِلم

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.