عبد الهادي العاني.

كيف تفحص الكاميرا المستعملة قبل شرائها

قد لانستطيع شراء الكاميرا الفلانية جديدة لعدم توفرها أو لغلاء سعرها في حالتها الجديدة، وبالتالي نحن معرضون لخيار شراء الكاميرا المستعملة كما الكثير من القطع المستعملة والتي قد نقتنيها لأسباب عدة، لذلك لابد وان نتكلم عن كيفية تفحص الكاميرات المستعملة قبل شرائها.

لنبدأ إذاً خطوة بخطوة

إفحص مستشعر الكاميرا المستعملة قبل أي شيء

المستشعر هو الذي يقوم بقراءة وإنتاج الصورة، وبالتالي فأن آخر ما تريد الحصول عليه هو خلل في هذه القطعة المهمة والأساسية في الكاميرا المستعملة، لذلك تأكد من فحصك للمستشعر بشكل جيد وذلك عن طريق فك العدسة ومن ثم التمعن بداخل الكاميرا والبحث عن خدوش أو عيوب واضحه في المتحسس.

كيف تفحص الكاميرا المستعملة قبل شرائها

ولكن لا تنخدع بما ترى فأنه عند قيامك بفك العدسة، فغالباً إذا لم تكن تشتري كاميرا “ميرور ليس” فإنك لن تشاهد المستشعر وأنما ستشاهد المرأة الموجودة فوق المستشعر، لذلك قم بتشغيل الكاميرا وحولالكاميرا المستعملة على الوضع اليديوي M، ثم بعدها قم بتغيير سرعة الغالق إلى مدة طويلة، بعدها قم بالضغط على زر التصوير لترى أن المرأة العاكسة قد رُفعت، الأن أنت تنظر مباشره الى المستشعر تأكد من نظافته وخلوه من العلامات الفارقة

قم أيضاً بالتصوير مرة أخرى بشتر طويل أيضاً، ثم وجه الكاميرا المستعملة إلى منبع ضوئي، من المفترض أن تشاهد شاشة بيضاء فقط، في حال لاحظت نقاط سوداء أو خدوش فاطلب من البائع تنظيف الكاميرا ثم أعد المحاولة، في حال وجدت نفس النقاط السوداء، فهنالك مشكلة في المستشعر.

إنتبه لأي علامات الفارقة في بدن الكاميرا المستعملة

بصورة عامة قد تجد الكثير من الأمور التي توحي لك بنوع الإستعمال ومدة استعمال الكاميرا وحتى إسلوب التعامل مع الكاميرا، مثل حبل تعليق الكاميرا، وبالتحديد منطقة اتصال الحبل بالكاميرا، إن مدة الاستخدام وكيفية التعامل مع الكاميرا قد يبرز من أهتراء هذه المفاصل والتي يجب الانتباه لها

كيف تفحص الكاميرا المستعملة قبل شرائها

كذلك يجب التركيز على مدى نظافة الشاشة الخلفية للكاميرا وخلوها من علامات الخدش والإحتكاك البارزة، الفيو فايندر_مكان النظر من خلال العينين المتموضع أعلى الشاشة في المنتصف العلوي من الكاميرا_ أيضا من أهم المناطق وأكثرها تأثراً بالاستعمال الغير صحيح للكاميرا، وكل هذه المناطق يمكن من خلالها التعرف على رداءة استعمال صاحب الكاميرا للكاميرا أو العكس.

إضغط جميع أزرار الكاميرا المستعملة

حاول أن لا تتهاون بضغط أي زر في الكاميرا مهما كان عددها كبيراً وتأكد من أمرين، الأمر الأول هو سلامة الأزرار وعملها وأيصال البيانات بشكل صحيح، الأمر الثاني وهو التأكد من سلاسة ضغط الأزرار، حاول أن تتحسس الأزرار وتتأكد من أنها لا تحتاج الى ضغط قوي لأعطاء الأيعاز والأستجابة، تذكر أنك لست بحاجة لإلحاق الضرر برؤوس أصابعك حتى تستخدم زر لذا تأكد من عمله بشكل صحيح.

كيف تفحص الكاميرا المستعملة قبل شرائها

تفقد مكان إتصال العدسة في الكاميرا المستعملة

من المهم جداً تفقد مكان إتصال العدسة في جسم الكاميرا فهنالك مجموعة من المستشعرات تتصل بشكل محكم مع العدسة بعد تركيبها، عمل هذه المستشعرات نقل المعلومات والأوامر بين الكاميرا والعدسة، مثل الفوكس الأوتوماتيكي وتغيير فتحة العدسة .. ألخ، لذا تأكد تماما أنه لاتوجد أي مشكلة في هذا المكان، قم بتوصيل عدسة تأكدت مسبقاً بعملها بشكل كامل، تأكد أنها ثابتة في مكانها بشكل ثابت لاتحتوي على أي إهتزازات، تأكد من إستجابة العدسة للفوكس الأوتوماتيكي، تأكد أيضاً من القفل المخصص بإحكام العدسة على الكاميرا.

كيف تفحص الكاميرا المستعملة قبل شرائها

تفقد باب البطارية في الكاميرا المستعملة

أقلب الكاميرا للأسفل ستجد باب البطارية قم بفتحه بهدوء عدة مرات وتأكد منه
هل مازال صلباً ؟
هذه أحدى الأمور التي قد تبيين لك مدى أستخدام الكاميرا وكيفية التعامل معها بالأضافة الى التأكد أذا ما كان قد تم تغيير البطارية الأصلية لأي سبب من الأسباب.

كيف تفحص الكاميرا المستعملة قبل شرائها

تأكد أيضاً من النقاط التالية :

  1. استخدم بطاقة الذاكرة الخاصة بك وتأكد من أنها تعمل في الكاميرا.
  2. إذا كانت الكاميرا تستطيع تصوير صور متعددة في الثانية، فاختبرها وتأكد من أنها تفعل ذلك، في بعض الأحيان يمكنك سماع صوت الغالق يصبح أبطأ فأبطأ سيؤثر ذلك على التعريض الضوئي في الصور.
  3. تحقق من أن جميع الأوضاع في الكاميرا تعمل بالشكل الصحيح.
  4. تأكد من عمل وسلامة ألوان شاشة LCD.
  5. تحقق من الفلاش الداخلي للكاميرا، إذا كانت الكاميرا تستطيع القيام بفلاش IR عن بُعد، فتحقق من ذلك أيضًا.
  6. قم بتصوير صورة شديدة التعريض لتصبح بيضاء تماماً تأكد من عدم وجود بقع سوداء تدل على إتساخ أو بكسلات ميتة في الشاشة أو في المستشعرقم بذلك أيضاً في حالة صورة شديدة القتامة سوداء تماماً وتأكد خلو الصورة من أي مشاكل.
  7. إذا قال البائع أن الكاميرا تأتي مع جميع الملحقات، فتحقق من ذلك، تدرج الملحقات في معظم الكتيبات التي تأتي مع الكاميرا.
  8. أخيرًا وليس آخرًا ، تأكد من أن شاحن البطارية بأنه يعمل بالشكل الصحيح.

في النهاية أرجو أن أكون قد شملت جميع النواحي التي يجب الإنتباه إليها عند شراء الكاميرا المستعلمة، تذكر هذه الخطوات أثناء شرائك لكاميرا مستعملة،

إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.