Giuseppe taking a photo of a shop window, showing passers by in the reflection.

تصوير الشوارع

سحر الحياة اليومية: نصائح جوزيبي إسبوزيتو رودريغز لتصوير الشوارع

يسري حب التصوير في عروق جوزيبي إسبوزيتو رودريغز. وقد وُلد في فنزويلا من أب إيطالي كان يعشق تصوير المناظر الطبيعية ومن أم برتغالية كانت شغوفة بالتصوير في أثناء الرحلات. لذا كان من الطبيعي أن يسير جوزيبي على خطى والديه في مجال التصوير.
اتخذ جوزيبي دبلن مقرًا لإقامته منذ عام 2013 واعتاد المشي في طرقها المحاذية للنهر وممراتها المضاءة بالمصابيح لالتقاط صور الشوارع المذهلة بتفاصيل سينمائية والهادئة بطبيعتها في آن واحد، وهذا ما أدى إلى عرضها في منشورات مثل Lonely Planet وCulture Trip. وكان في الماضي يفضل استخدام كاميرا EOS 5D Mark III من Canon (حلّت محلها الآن كاميرا EOS 5D Mark IV من Canon) مع عدسة EF 24-70mm f2.8L II USM من Canon أو عدسة EF 50mm f/1.4 USM من Canon أو عدسة EF 85mm f/1.4L IS USM من Canon. ولكنه يعمل مؤخرًا على استكشاف كاميرا EOS M6 Mark II من Canon التي يسهل حملها للغاية.
“تُعد EOS M6 Mark II من Canon كاميرا رائعة وشاملة الإمكانات ومناسبة لمصوري الشوارع؛ حيث إنها تجمع بين ميزات مثل الدقة العالية (32,5 ميجابكسل) والتصوير المتتالي (14 إطارًا في الثانية) والفيديو الرائع (4K من دون اقتصاص) ومزودة بمقبض قوي، وهذا ما يجعلها مريحة جدًا عند حملها للتصوير في الشوارع لفترات أطول”. وعلى غرار كاميرات EOS M الأخرى من Canon، يمكن استخدام كاميرا EOS M6 Mark II مع مهايئ الحامل EF-EOS M من Canon لتتمكن من استخدام مجموعة هائلة من العدسات تزيد عن 80 عدسة EF-S وEF، بما فيها العدسات المتخصصة مثل عدسة الماكرو وعدسة عين السمكة.
يشاركنا جوزيبي هنا أساليبه وتقنياته ونصائحه في مجال تصوير الشوارع الإبداعي.

1. تعامل مع الجمهور برفق

يشكّل تصوير الجمهور طريقةً لإخفاء شكل الهدف وإنشاء لقطة تعكس الأجواء المزدحمة لشارع المدينة.

من المستحسن دائمًا التحقق مما إذا كان التصوير في الشوارع التي تخطط لزيارتها جائزًا أم لا، ولكن تسمح معظم البلدان عمومًا بالتصوير في الأماكن العامة ما لم يكن هناك مانع، وهذا يشمل تصوير المشاة في الشوارع والأشخاص في الأماكن العامة مثل الحدائق. ومع ذلك، لن يحبّذ جميع الأشخاص التقاط صور لهم. يقول جوزيبي: “أبادر بعرض الصور عليهم بسرعة على أمل أن يلاحظوا أنني ألتقط الصور من وجهة نظر فنية. وأحيانًا أفتح لهم حسابي على Instagram لكي يروا أنني لا أقوم بذلك لأي سبب آخر غير حبي للفن، وعادة ما يقدّرون ذلك ويرتاحون للأمر”.

2. استقر في مكان واحد

A man walking past a row of houses covered in autumnal foliage (left).Three people crossing the road next to a bus on the streets of Dublin (right).
ركّب صورتك عن طريق اختيار خلفية أولاً وانتظر حتى تأتي اللقطة النهائية المثالية.

 

تُعد البيئات المزدحمة من النوع الأكثر تحديًا في مجال التصوير. يقول جوزيبي: “كل شيء يتحرك باستمرار”. “الضوء، الهدف، البيئة. عُد غدًا، ولن ترى الأمر نفسه. عليك أن تتقبل أنه لا يمكنك التحكم في أي شيء. وكل ما يمكنك القيام به هو أن تراودك فكرة وتحاول أن تتوقع الوقت المناسب لتنفيذها. فالأمر برمته يعود إلى الاستفادة من السيناريو المحيط بك”.

ولكن جوزيبي يمنح نفسه أفضل فرصة للنجاح من خلال العثور أولاً على خلفية يحبها، ثم على زاوية يمكن أن يستقر فيها. “عندما يكون الشارع مزدحمًا، أبحث عن زاوية وأنتظر بصبر حتى يدخل الشخص المناسب في الصورة. وقد أتحرك قليلاً لأحاول التقاط أمر ما من زاوية أو منظور مختلفين، لكن في معظم الوقت أتخِذ موقعًا أرى خلفيته مناسبة للهدف وأنتظر”.

 

3. اختر وضع التصوير المناسب لسرد قصتك

المقالات ذات الصلة
Mindful travel photography

التصوير أثناء الرحلات

التصوير التأملي في أثناء الرحلات

الأمور التي يجب وضعها في الحسبان عند تصوير الثقافات والمجتمعات التي لا تنتمي إليها.

Two people skateboarding down a bustling street at night.

تصوير المدن

كيف تحقق أقصى استفادة ممكنة من كاميرتك في جولة داخل مدينة

11 نصيحة وحيلة تساعدك على التقاط روح حياة المدن الصاخبة.

An aerial view of a city at night, many buildings illuminated below a dark blue sky streaked with pink.

تصوير المدن

استفد إلى أقصى حد من فرص تصوير المدن من خلال اتباع النصائح المهمة التي نقدمها

التقط مناظر مذهلة للمدينة ومشاهد حضرية مفصلة. تابع القراءة للاطلاع على كل النصائح والإرشادات والتقنيات والإلهام الذي تحتاج إليه.

تتميز كاميرا EOS M6 Mark II من Canon بأنها خفيفة ومحمولة ومزودة بمقبض عريض، وهذا ما يجعلها الأداة المثالية لفترات التصوير الطويلة في الشارع.

 

يقول جوزيبي من واقع خبرته الطويلة إن أفضل وضع للتصوير في الشارع هو وضع أولوية فتحة العدسة. “ليس عليك التحكم في كل شيء إلا فتحة عدستك وربما درجة حساسية ISO. وقد تحتاج إلى زيادة إعداد ISO إذا كنت تلتقط الصور ليلاً. ولكن يمكنك استخدام سرعات أكبر مع فتحة عدسة صغيرة في أثناء التصوير نهارًا، وهذا ما يحسّن من فرص التقاط هدف متحرك ضمن نطاق التركيز البؤري”.

وهو يستخدم عادةً فتحات عدسة واسعة (أرقام فتحة العدسة منخفضة)، وهذا ما يساعده في ترك تأثير سينمائي خاص به. “يساعدني التصوير بفتحة عدسة f/1.4 أو f/1.8 أو f/2.8 في إبراز الهدف مع تحويل الخلفية لتصبح ضبابية. وبذلك أتمكن من سرد القصة بأفضل طريقة ممكنة، ولكننا لسنا بحاجة إلى رؤية كل التفاصيل بدقة”.

 

4. حدد العدسة الأفضل للمشهد

A tram on the tracks in Dublin city centre (left). An old man reading the newspaper on the top level of a double-decker bus (right).
استخدم جوزيبي بنية المدينة في تركيب صوره، وتوجه خطوط الترام النظر إلى المركز البؤري في هذه الصورة (على اليسار). التُقطت الصورة بكاميرا EOS M6 Mark II من Canon المزودة بعدسة EF- M32mm f/1.4 STM. ركّب جوزيبي هذه اللقطة (على اليمين) عبر التقاط الألوان المتطابقة من داخل الحافلة وأوراق الشجر المرئية من خلال النافذة.

 

يقول جوزيبي: “سيخبرك المصورون أنه يجب استخدام بُعد بؤري يبلغ 28-55 مم عند تصوير الشوارع لأنه الأقرب لما تراه العين البشرية ومن ثم يعطي منظورًا طبيعيًا”. “ولكنني أرى أن الخلفية لا تقل أهمية عن الهدف، لذا أميل إلى التصوير باستخدام بُعد بؤري يبلغ 24 مم أو 28 مم”. وعندما يتجول في الشوارع بكاميرا EOS M6 Mark II من Canon، يستخدم عدسة EF-M 32mm f/1.4 STM من Canon لالتقاط المشاهد العريضة المفتوحة التي يستمتع بها. ويضيف: “أظهرت العدسة أنها متعددة المزايا في كل موقف تقريبًا وجدتُ نفسي فيه”. “وأهم ما فيها من وجهة نظري أنها أتاحت لي التقاط مشاهد للأجواء من خلال التركيز على المشهد بأكمله، بدلاً من التركيز على هدف معين فحسب”.

وبالإضافة إلى التصوير العريض، أصبح يفضل مؤخرًا التصوير من مسافة بعيدة. “وجدتُ مؤخرًا أنه من المريح أكثر التصوير باستخدام عدسات التصوير عن بُعد، وهو أمر يعارضه الكثير من المحترفين. وأعتقد أن هذا الرأي قديم جدًا. فالتصوير بعدسة مقاس 85 مم أو عدسة تكبير/تصغير للتصوير عن بُعد مثل عدسة EF-M 55-200mm f/4.5-6.3 IS STM من Canon يجعلني أحافظ على مسافة بيني وبين الهدف حتى لا أنتهك خصوصيته ويساعدني في إبراز الهدف وتحويل الخلفية لتصبح ضبابية وأنا أحب ذلك”.

 

5. ركّز على هدفك

يشكّل التركيز على هدف واحد في لقطة عريضة طريقةً لإنشاء مركز بؤري وتحديد إطار المشهد. هذه تقنية جوزيبي المميزة للحصول على هذا المظهر السينمائي.

يرى جوزيبي أن كاميرا EOS M6 Mark II من Canon تشكل نقطة تحول. “فالتركيز البؤري التلقائي جدير بالثقة وسريع، وتتبع الوجه والعين دقيق للغاية”. ومن هذا المنطلق، يحثّ أيضًا مصوري الشوارع على محاولة التبديل إلى التركيز البؤري اليدوي لمزيد من الإبداع. “لنقل إنني أريد التركيز على شخص ما في وسط المشهد وأريد أن يكون جميع الأشخاص الذين يعبرون الإطار في حالة ضبابية لإيصال الشعور بالحركة، من هنا أعتقد أن التركيز البؤري اليدوي الخيار الأفضل”.

6. ابحث عن طرق للإبداع

يمكن للتركيز على الإضاءة الاصطناعية في أثناء التصوير أن يضيف بعض الأجواء إلى صورك. وتتيح تجربة الأسطح العاكسة في أثناء تصوير الشوارع لك إضافة مستوى إبداعي آخر.

 

لالتقاط صور مميزة، يقترح جوزيبي التصوير من زاوية غير اعتيادية أو نقطة رؤية غير تقليدية. ومن بين تقنياته المفضلة البحث عن الانعكاسات في النوافذ أو الأسطح اللامعة الأخرى. ويقول: “أحاول البحث عن أشخاص وراء الزجاج، سواء أكان الزجاج عبارة عن نافذة حافلة أم نافذة مقهى أم كان غير ذلك، حتى أجد هدفًا مثيرًا للاهتمام له انعكاس، وقد يكون هذا الهدف مبنى أو سيارة أو شخصًا”. “يتيح ذلك التقاط عدة أجواء مختلفة المستويات في الصورة”.

بالإضافة إلى النوافذ، يقترح تجربة البرك والأنهار لالتقاط تركيبات مثيرة للاهتمام.

ويوصي أيضًا بالاستعداد للتصوير في الضوء الطبيعي وفي الإضاءة الاصطناعية. ويضيف: “الضوء هو كل شيء في التصوير الفوتوغرافي وكلنا على دراية بهذا الأمر، ولكن طريقة التعامل مع الضوء هي التي تساعدنا في إحداث تأثير”. ويشير إلى أن حالات الضوء القوي أو المباشر تمثل فرصةً لتجربة تصوير الظلال. “أبحث عن خلفية مضاءة تعجبني، ثم أنتظر حتى يدخل شخص الإطار ويصل إلى النقطة المناسبة”. وهذا أسلوب رائع لا سيما إذا كنت لا ترغب في تضمين وجه الشخص.

“وفي أوقات أخرى، أحبّ استخدام الإضاءة الاصطناعية من لافتات الشوارع أو أعمدة الإنارة؛ حيث إنها تعطي انطباعًا رائعًا وتساعد في توجيه تركيز المشاهد”.

 

يمنح تثبيت الحركة في مشهد مثل هذا المشاهد شعورًا بالجو المزدحم والنابض بالحياة في شارع المدينة.

 

إذا كنت ترغب في تجربة تصوير الشوارع، فلدى جوزيبي نصيحة بسيطة لك: “تمرّن كثيرًا”. “إذا كنت شغوفًا، فإن مستواك في النهاية سيتحسن في كل ما تريد تحقيقه وستجد أسلوبك الخاص. وأنا ما زلت أقوم بذلك حتى اليوم. ولا يمر يوم من دون تمرين. وأفضل نصيحة يمكنني أن أقدمها إليك هي أن تحمل كاميرا وتخرج إلى الشارع وتلتقط الصور”.

هل تشعر بالتوتر من التقاط الصور في الأماكن العامة أو بالقلق من ردود أفعال الأشخاص؟ يضيف جوزيبي: “تصوير الأشخاص في الشوارع هو حاجز يجب أن تتخطاه”. “وكلما قمتَ بذلك، كانت وتيرة الارتياح أسرع عند التصوير في الخارج، وهذا ما يسمح لك بالتركيز على الأمور المهمة بالفعل، أي الحصول على تلك اللقطة السحرية”.

بقلم ناتالي دينتون

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.