المصور المغربي فاز بالجائزة الثالثة من بين أربعين ألف صورة

فاز المغربي مصطفى مسكين، بالجائزة الثالثة لمسابقة «التقط حكاية»، التي نظمتها قناة «ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي» في إطار فعاليات مهرجان التصوير 2011، والتي عرفت مشاركة واسعة من مختلف الدول العربية.
وفاز المغربي بجائزة قيمتها 1500 دولار عن صورة بعنوان «فانتازيا الألوان»، تمثل حصانا يجري في الصحراء. وعادت الجائزة الأولى للمتسابق العراقي غيث صالح، عن صورته «الظل لا ينحني إلا للانسان»، والتي تمثل صورة رجل يتمشى بجانب جدار يعكس ظله، والتي فاز عنها بجائزة قيمتها 5000 دولار، بينما عادت الجائزة الثانية بقيمة 2500 دولار إلى السوري قيس  زكريا، عن لوحة لعازف إفريقي في سهرة في دمشق.
وتهدف المسابقة، حسب القائمين على برنامج «قصص تروى» الذي عرضت في إطاره المسابقة، إلى إبراز مواهب المصورين العرب في مجال التصوير الفني، من خلال التقاط صور معبرة مرفقة بتعليق يحكي قصة ما تمثلها الصورة. وتم إطلاق المسابقة في 16 يناير الماضي، وعرفت مشاركة مكثفة، إذ بلغ عدد الصور المشاركة أزيد من أربعين ألف صورة، تم اختيار عشر منها للمشاركة في المرحلة النهائية من المسابقة، أفرزت منها لجنة التحكيم الصور الثلاث الفائزة.
وتتكون لجنة التحكيم من المصورة المكسيكية كريستينا ميتريميير ومحمد الحمادي، رئيس تحرير مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية، اللذين أشرفا على عملية التحكيم والفصل بين آلاف الصور المشاركة، اعتمادا على ثلاثة معايير، هي الإبداع، الذي يشكل نحو 50 في المائة من العلامة العامة للصورة، وجودة الصورة، التي  تشكل 30 في المائة من العلامة، بينما تشكل القصة أو التعليق 20 في المائة.
يشار إلى أن مصطفى مسكين سبق أن شارك في عدد من المسابقات التصويرية، والمعارض بالمغرب والخارج، كما فاز بجوائز دولية في قطر والولايات المتحدة الأمريكية وهولندا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فانتازيا ألوان مصطفى مسكين

لبنى المانوزي – شاعرة

يعرض الفنان الفوتوغرافي المغربي مصطفى مسكين صوره التي أطلق عليها اسم “فانتازيا الألوان” بقاعة “نويكة” بالوداية في العاصمة الرباط وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 12نونبر 2008 والمعروف عن مصطفى مسكين أنه فنان تجريبي صحفي وفوتوغرافي محترف.مسيرته الفنية عرفت مشاركات عدة في معارض عالمية مهمة .ولاقت تأملاته المكانية في الوجه البشري.وخطوطه الداخلية تقديرا من المهتمين بمجال الصورة. وقد حط الرحال في مناطق عدة من المغرب الحبيب وأيضا بدول أخرى منها: لبنان والولايات المتحدة الأمريكية.و توجت أعماله بعدة جوائز وطنية لثلاث مرات على التوالي في سنة 2004و 2005و 2006 ودولية في قطر سنة 2006 كفوتوغرافي هاوي من المؤسسة العالمية للفوتوغرافيين. وفي أمريكا بنيويورك حصل على جائزة vyipسنة 2007, ثم جائزة مؤسسة idaبأمستردام بهولندا ..

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.