قناة تلاقي Talaqie Channel

5 اختراعات كانت الحرب العالمية الأُولى سبباً في وجودها!
1-السحاب
، منذ منتصف القرن التاسع عشر والناس تستخدم الخطاطيف أو المشابك لغلق ملابسهم عليهم إلى أن توّصل المهاجر الأمريكي من أصل سويدي Gideon Sundback إلى اختراع السحّاب “السوسته”ليستخدمه الجيش الأمريكي في ملابس الجنود وأحذيتهم في الحرب العالمية الأولى ثم أصبح متاحاً للاستخدام المدني بعد ذلك.
2-أكياس الشاي
من الابتكارات التي رأت النور مصادفة أثناء الحرب أيضاً، أكياس الشاي .. كان أحد تجار الشاي الأمريكيين يبيعُ الشاي في أكياس صغيرة وبشكل مباشر أو غير مباشر تم وضع أحد هذه الأكياس في الماء وأصبحت منذ ذلك الوقت أكثر من مجرد وسيلة لتوصيل الشاي. فيما بعد شركة ألمانية قامت باستغلال الفكرة في بيع الشاي وأطلقت عليها “قنابل الشاي”.
3-المعدن المقاوم للصدأ – ستانليس ستيل
واجه الجيش البريطاني مشكلة مع بنادقه حيث كانت الأجزاء المعدنية للبندقية تتعرض للتشوّه والإنحناءات بعد إطلاق النار لذا طلب من هاري أن يجد حلاً لهذه المشكلة. وبدأ هاري وهو مهندس معادن بارع تجاربه بإضافة الكروم إلى الفولاذ ولكن سرعان ما تخلى عن هذه الفكرة وبحث عن غيرها ثم بعد فتره اكتشف أن تلك المعادن التي تركها في معمله لم تتعرض للصدأ وهذه كانت نشأة ذلك المعدن.
4-ساعة اليد
دعت الحاجة لاستخدام الساعات وفي نفس الوقت الحفاظ على حرية اليدين ومن هنا ظهر ابتكار ساعات اليد واستمر استخدامها بعد الحرب وكانت تُعبِّر عن الرفاهية والانضباط.
5-المناشف الصحيه
ظهرت فكرة تصنيع المواد من السليولوز والقطن قبل الحرب العالميه الأُولى وهي مواد ذات قدرة على الإمتصاص تعادل خمس أضعاف القطن وبنصف السعر تقريباً، عندما اندلعت الحرب كان معدل إنتاجها 500 قدم في الدقيقة وتستخدم كحشو لضمادات الجروح واستخدمتها الممرضات أيضاً في النظافة الشخصية ، بعد إنتهاء الحرب قامت الشركه المصنّعه بترويج منتجها للمدنيين كمناشف صحية للنساء.

 

 

 

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.