يقدم لكم المصور (( حسان معن العزاوي )) .. سبعة ( 7 ) نصائح لكيفية تصوير الزهور.. – حسان العزاوي ‏- جمعية درنه للتصوير الفوتوغرافي ..

حسان العزاوي‏ في ‏3‏ مجموعات.
  •  نصائح لكيفية تصوير الزهور

    تصوير الزهور ربما يكون واحدا من النماذج الأكثر شيوعا في تصوير جمال الطبيعة. ويقدم خيارات متنوعة في كل مرة يتم تصويرها. الألوان، الأشكال وحساسية الزهور تجعل الزهور الأكثر تصويرا بغض النظر عن مستوى المصور.

    1. اختيار الموضوع
    تصوير الزهور مليء بالفرص لاختيار المواضيع المعبرة، فيمكن مثلا البدء بتصوير باقة من الزهور إلى أن ينتهي المطاف بتصوير زهرة وحيدة. فعند تصوير الزهور تدخل في تفاصيلها من أوراق وبراعم وحبوب اللقاح ….. الخ، فالمواضيع تأتي تباعا.

    2. عمق الميدان
    عند تعيين وضعية فتحة العدسة الأوسع (F/2.8…F/5.6) حسب العدسة فإنه يمكن الحصول على ضحالة الخلفية ووضوح موضوع الزهرة وهي طريقة لعزل الموضوع عن المحيط.

    3. التكوين
    عند التصوير من خلال عدسة الماكرو وملء الاطار هو خيار جيد لتصوير جمال وأناقة الزهور، أو تصوير حواف الاطار في الزهرة يساعد على جذب انتباه المشاهدين لجماليات هذا الموضوع. وأيضا تصوير الزهور من الجانبين واستخدام الاضواء للمساعدة في اظهار جمال الزهور.

    4. التقاط التفاصيل الدقيقة
    جمال الزهور يكمن في التفاصيل الدقيقة، والألوان الجاذبة والتي يمكن رؤيتها من خلال العدسة الماكرو والتي تساعد على الغوص في أعماق هذه التفاصيل واظهار الدقة في التكوين.

    5. الإضاءة لإدخال التأثيرات الهائلة
    الأضواء تلعب دورا هاما في عموم التصوير وكذلك الحال في تصوير الزهور. ففهم تقنيات وتأثير الإضاءة من كل الزوايا تأتي بثمارها لأخذ لقطات رائعة، نوعية الضوء، اتجاه الضوء، تقنية السيطرة على الضوء:
    – softlight الإضاءة الناعمة الخفيفة: الإضاءة الناعمة هي مميزة لتصوير الزهور، فهي تخفف التباين بين الضوء والظل، وبالتالي الحصول على ألوان حية مشبعة.
    – backlight الإضاءة الخلفية: رمي الاضاءة خلف الزهور يساعد على إظهار شفافية وحساسية الزهور للإضاءة.
    – sidelight الإضاءة الجانبية: اتجاه الإضاءة أمر حاسم لتصوير التفاصيل، فعند تصوير الزهور وإلقاء الضوء من جانب واحد فإنه يظهر جمال الظلال على الجانب الآخر.

    6. استخدام فلاتر ترشيح وتكثيف الألوان
    جوهر تصوير الزهور يكمن في الألوان المشبعة ولتعزيز الألوان يمكن استخدام فلاتر ذات ألوان مثل الأحمر أو الأخضر أو الأزرق مما يساعد على تكثيف لون معين.

    7. التغيير إلى الأبيض والأسود
    يمكن تصوير الزهور بصوره مختلفة وهي إضافة اللونين الأبيض والأسود مما يشد الانتباه على شكل الزهور.

    منقول من مجله للتصوير .. تحياتي لكم

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.