الغالق متعدد السرعات

وتزود آلات التصوير الحديثة بغالق ذي مرآة بحيث يصنع زاوية قدرها 45 درجة بين محور العدسة ومستوى الفيلم . وأثناء قيام الغالق بحجب الضوء عن الفيلم أثناء حركته ، تعكس مرآة الغالق الصورة إلى شاشة من الزجاج المصنفر في أنبوب محدد الرؤية Viewfinder ، وهو ما يمكن من رؤية اللقطة التى يتم تصويرها طوال الوقت ، ولكننا نراها كصور منفصلة , غير متصلة ، يقطعها الغالق 24 مرة في الثانية الواحدة . ويتم تحسين رؤية الصورة في بعض التصميمات المعدلة لآلات التصوير ، عن طريق قطع سطح المرآة بشريحة سوداء ضيقة جدا تمر بمركزها ، وبذلك تزداد عدد مرات تكرار الغلق إلى 48 مرة في الثانية .أ – الفيلم ثابتا , بينما يتم التعريض , ويدور الغالق .

ب – يبدأ الغالق بتغطية شباك الكاميرا , بينما يتحرك المخلب داخلا الثقب .

 

 
ج – الغالق مغلق بينما يجذب المخلب كادرا واحدا الى الأسفل .

د – ينفصل المخلب عن شريط الفيلم , بينما يكشف الغالق فتحة الشباك لتصبح جاهزة للخطوة أ .
ثالثا : نظام الرؤية Viewing System
لا يمكن أن يتم تسجيل الصورة على الفيلم السينمائي الموجود بآلة التصوير بشكل دقيق إلا إذا تأكد المصور من أن الضبط البؤري للعدسة قد تم على أكمل وجه. ويتم هذا الضبط إما بقياس المسافة من العدسة وحتى الموضوع المصور ، وإما أن يرى الصورة ويضبطها بالشكل الذي يريد أن تسجل به على الفيلم .
لذلك فإن نظام الرؤية هو الكيفية التي يرى بها المصور ما يصوره . في الكاميرات القديمة كان يتم تركيب محدد الرؤية Viewfinderمنفصل بالقرب من عدسة التصوير ويضبط بحيث يرى المصور المنظر الذي تلتقطه العدسة بقدر الإمكان Offset viewing system ، وكان هذا يسبب مشكلة لأن الزاوية التي تظهر في محدد الرؤية تختلف عن زاوية العدسة نفسها , بمعنى أخر لا يظهر محدد الرؤية بشكل دقيق ما تلتقطه العدسة .
أما كاميرات التصوير الاحترافية اليوم , فتستخدم محددات الرؤية العاكسة Reflex viewing system والتي تتيح للمصور رؤية ما يريد تصويره بالضبط .

 
محددات الرؤية العاكسة

وتوجد على الغالق مرآة في الأجزاء المصمتة منه , وحين يتم فتح الغالق ، تنتقل الصورة من العدسة إلى الفيلم . أما حين يتم إغلاقها ، تنعكس الصورة من المرآة على أرضية زجاجية Ground glass . وحينئذ يستطيع المصور رؤية الكادر بشكل دقيق من خلال النظر إلى هذه الأرضية الزجاجية في محدد الرؤية Viewfinder .ونقطة الضعف الوحيدة في هذا النظام هو أن صورة محدد الرؤية التي يراها المصور تومض كلما تحركت المرآة من مكانها . وعلى الرغم من هذا فإن الصورة تظهر صافية , وتعرض بالضبط ماتم تسجيله على الفيلم من حيث التكوين والضبط البؤري .

 
أ-عندما يغلق الغالق فإن الضوء ينحرف الى محدد الرؤية

 
ب- عندما يفتح الغالق فإن الضوء يتجه الى الفيلم ويتم تعريضه .

وتستخدم بعض كاميرات الهواة قاطع الضوء Beam Splitter بدلا من المرآة , لكن هذا الأسلوب ليس فعالاً بدرجة كافية لأن تقريبا 30 % من الضوء الداخل إلى العدسة ينحرف عن الفيلم . وبالرغم من أن قاطع الضوء هذا لا يحتوى على تلك الومضات التى تنتج عن الأرضية الزجاجية ، إلا أن الصورة تكون داكنة وغير واضحة , لذلك يكون من الصعب استخدام هذا النظام في إضاءة منخفضة .

المصدر :

http://www.forums.topmaxtech.net/t2163.html

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.