الفنان والصحفي العراقي (( صباح زبون شنان فرحان الجماسي )) .. ( ابا مهند).. من اعلام العراق – تقديم : الصحفي (( صادق فرج التميمي‏ )) – مشاركة : ‏صباح الجماسي‏‏ ..

من اعلام العراق : صباح الجماسي ( ابا مهند)!!..
هو صباح زبون شنان فرحان الجماسي المولود في العام ١٩٤٨ وشهرته كمصور صحفي محترف صباح الجماسي الذي حمل الى جانب عينه عدسة ثاقبة البعد وهو لما يزل بعد في ربيع العمر الثاني ..
ففي العام ١٩٦٥ حمل العلم العراقي عدسته مقتحما حياة المدينة بعد ان ترك من خلفه خزينا كبيرا للحياة في ريف العراق الميساني المليىة مفرداته بصور الحياة حيث وثق بعينه وعدسته الهور والبردي والمشحوف والمهيلات من عمق المياه وعنان السماء الزرقاء احيانا والحمراء احيانا اخرى حيث القمر وسطوعه والشمس ولهيبها ليحط به المطاف هو وصوره وعدستهر في اروقة الجمعية العراقية للتصوير في أواسط العام ١٩٧٥ وليقف قويا متصالبا الى جانب اعمدة العدسة وعمالقتها ممن سبقوه في المهنة وممن كانوا وما زالوا أقرانا له حيث بداية رحلة جديدة توجها الجماسي بمجد جديد جعله هو وعدسته محط احترام وتقدير جميع حملة العدسة من اقرانه السابقون واللاحقون ..
في هذا السياق شارك (آبا مهند ) في جميع المعارض التي أقامتها الجمعية العراقية للتصوير
حيث هو احد اعمدتها ورىيسها لفترة طويلة وفي اروقة هذه الجمعية التي تضم عمالقة الصورة تعرفت على ابي مهند فوجدته إنسانا خلوقا كريما ومضيافا ميال الى فعل الخير ومساعدة زملاىه حيثما استطاع الى ذلك سبيلا ..
العلم العراقي صباح الجماسي عضو مكتب تنفيذي في اتحاد المصورين العرب ورىيس اتحاد المصورين العرب فرع العراق وتقديرا لمكانته العربية فقد منحته الجمعية الاردنية للتصوير عضويتها كما ان الجماسي عضو نقابة الصحفيين العراقيين
وعضو اتحاد الصحفيين العرب وعضو الاتحاد الدولي للصحافة وعضو في المنظمة العالمية لفن التصوير ( فياب ) وهو حاصل على درجة البلوم في التصوير المهني من شركة دورست الايطالية في العام 1977 .. كما منح درجة الامتيازية من
شركة اورفوا كولر في العام 1976 .،
شارك العلم العراقي المبدع صباح الحماس في دورة تدريبية على طبع التصوير الملون في المختبرات التصويرية الألمانية ومنها شركة أكفا الذاىعة الصيت في العام 1981 ..
حتى قبل ان يقيم صباح الجماسي معارضه الشخصية شارك في عدة مهرجانات للصورة نظمت على المستويين العربي والدولي ومن قبيل ذلك مشاركاته في العاصمة الاردنية عمان وزغرب وهولندا وغيرها كثير ..
اقام صباح الجماسي سبعة معارض شخصية حضرت عددا منها حيث جسدت عدسته مختلف مناحي الحياة في العراق بحلوها ومرها وبازمنة مختلفة تراوحت بين السلام والحرب والمعاناة الانسانية والانتصار لقضايا العراق المشروعة ..
منح الجماسي درع الصحافة من قبل نقابة الصحفيين العراقيين في العام 2008 تقديرا لجهوده وجهود عدسته هذه وهو ايضا محكم عربي ودولي للصورة بعد منحه شهادة الدبلوم لهذا الغرض في العام ٢٠١١ ..
عمل الجماسي في السينما والمسرح مصورا فوتغرافيا مبدعا في العام 1976 كما عمل صحيفة العراق في العام 1977 ..
تراس مجلس إدارة مجلة ( وهج الصورة ) التي تصدر عن الجمعية العراقية للتصوير ومنح وسام الصداقة في العام 2008 .. وهو ايضا رىيس مجلس إدارة مجلة التصوير الرقمي وصاحب الامتياز ..
الجماسي يدير عمله الان كمصور صحفي محترف من خلال مختبر الزهور للتصوير الفوتوغرافي الذي يقع في قلب العاصمة بغداد – ساحة التحرير ..
مليار تحية للعلم العراقي ( ابا مهند) صباح الجماسي له ولعدسته والتحية موصولة لجميع حملة العدسة العراقية .. محبتي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة