يتسلم الدكتور (( رمسيس مرزوق )) مدير التصوير المصري (( شهادة لقب فارس )) من وزارة الثقافة الفرنسية ..

الدكتور رمسيس مرزوق

الثقافة الفرنسية تمنح رمسيس مرزوق لقب فارس

محمد يوسف الشريف

تسلم الدكتور رمسيس مرزوق مدير التصوير المصرى، شهادة لقب فارس من وزارة الثقافة الفرنسية بداية الأسبوع الماضى، ويقوم السفير الفرنسي بالقاهرة بتقليده الوسام على صدره فى احتفال يقام الخميس المقبل فى السابعة مساء بمقر المركز الثقافى الفرنسي بالقاهرة.

عن ذلك قال رمسيس مرزوق: كانت مفاجأة جميلة غير متوقعة فبعد يوسف شاهين فى الإخراج وأمل دنقل جاء دورى ليتم اختيارى فارس الثقافة الفرنسية للعام الحالى، بعد أن اجتمعت لجنة الاختيار للمفاضلة بين أسماء كثيرة على مستوى العالم كنت من بينهم.

وأضاف: تحدثت مع القنصل الفرنسي بالقاهرة عندما قام بمنحى شهادة لقب الفارس وقلت له أنا لم أقدم أعمالا مشتركة بين مصر وفرنسا منذ أكثر من ثلاثين عاما، فلماذا تم اختيارى؟ وكانت إجابته أن لجنة الاختيار منحتك الوسام عن مجمل أعمالك، وكان ذلك أفضل مما كنت أتوقع خصوصا أن لقب فارس الفرنسي فى الفنون والآداب من أهم الألقاب الفنية الثقافية على مستوى العالم ولا يحصل عليه إلا شخص واحد على مستوى العالم كل عام.

الجدير بالذكر أن رمسيس مرزوق مدير تصوير مصرى شهير عمل مع كبار المخرجين، حاصل على بكالوريوس الفنون التطبيقية عام 1959 وبكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية تخصص تصوير عام 1963 وحصل على الدكتوراه فى الإخراج السينمائى من جامعة السوربون بباريس عام 1983، وهو من مواليد اول يونيو عام 1940.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة