https://scontent-bru2-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/

HIPA
https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-xat1/v/t1.0-1/p50x50/

Saad Hashmi | HIPA‏

‫#‏فوتوغرافيا‬
“التلاعب الرقمي” طفرة فَرَضَت أبعادها

تجاوباً مع الطفرة التقنية العظيمة في تحرير وتعديل ‫#‏الصور‬، قرّرت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، أن تفتح المجال واسعاً أمام خيال المصورين وقدراتهم الذهنية المتّقدة من خلال محور “التلاعب الرقمي” والذي يشهد انتشاراً واسعاً في مجتمعات المصورين ويطال كل يوم استخداماتٍ مختلفة في عددٍ من المجالات الحيوية المعتمدة على التأثيرات البصرية.
إن تركيب الصور وتحريرها وتعديلها أصبح فناً منفصلاً بحد ذاته يجمح بأصحابه إلى فضاءٍ متسع من حرية التعبير وتجميع الرسائل المطلوب من ‫#‏الصورة‬ إيصالها، كما أنه فنٌ مقتصرٌ على القادرين على رؤية المعاني غير المباشرة وفهم ماوراء الأشياء الظاهرة، والتعبير من خلال المكوّنات المتعدّدة، والتفسيرات الفلسفية ذات الأبعاد المختلفة، والذين يتميّزون بمهاراتٍ خاصة في فهم الواقع وقراءته ومشاهدته من زوايا مغايرةٍ للسائد. ومن المواهب الفطرية التي تجدها لدى هؤلاء قدراتهم البلاغية على اختصار المعاني والتعابير والرسائل، وكما نعلم فالاختصار غير المخِلّ بالمعنى من أصعب المهام العقلية والفكرية. إذا كنتَ من ذلك النوع من المصورين الذي يرفض الاستعجال والارتجال والقرارات السريعة والمفاجآت بأنواعها، ويفضّل التريّث والعقلانية والهدوء والتأمّل العميق، فمن المحتمل أن تكون مبدعاً في هذا المجال.
نحن لا نعتبر أن تقنيات المعالجة المتطوّرة هي السبب الرئيسي في ظهور هذا الفن البصري، بل المخيّلة البشرية غير المحدودة هي من فرضت عليه الوجود كي يعكس صورها الذهنية على مرآة الواقع. ويقدّم أطروحاتها البعيدة عن المنطق البصري المألوف للمشاهدين.
هذا المحور يختبر القدرات التجميعية للمصور “المفكِّر” الذي يمتلك القدرة على الصبر مطوّلاً على الفكرة حتى تنضج وتخرج بالشكل والكيفية والأسلوب الذي يرتضيه والذي يوصل لبّ المعنى الذي يستهدفه للجمهور، ويستعرض خصوصية علاقة المصور بالواقع الذي يعيشه والواقع الذي يرغب فيه.
من يقعون في غرام هذا النوع من الفنون يتفاعلون مطوّلاً مع الصور الأصلية وهي تلهمهم بعشرات الأفكار والنماذج البصرية والتركيبات المعقّدة وطريقة توظيفها بالأدوات الفنية المتاحة، والتي تتكامل معاً لتقديم لوحةٍ تخطف الأبصار وتُتعِب العقول وتمنح المشاهد عشرات الخيارات في فهم المعاني المنبثقة منها. فكل مكوِّنٍ من مكوّنات الصورة المركّبة له ضرورةٌ وجوديةٌ في المشهد ودورٌ أساسيّ في القصة، ورسالةٌ محدّدةٌ يجب عليه إيصالها ببلاغةٍ ووضوح.
‫#‏فلاش‬
التلاعب الرقمي يقدّم لك المساحة الأوسع لتمرين المخيّلة البصرية

‪#‎HIPAae‬ ‫#‏هيبا‬ ‪#‎Photographia‬

http://www.albayan.ae/fi…/east-and-west/2016-06-12-1.2659307

photography-01

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.