http://www.arb-photo.com/

الدب: بين أيدينا جواهر تقودنا للاحتراف والإبداع في التصوير
السعودية / حكيمة الجنوبي – القطيف اليوم
أكد المصور الفتوغرافي نذير الدب بأن الهواتف المتنقلة تعد كجواهر تقنيّة، ولابد من استخدامها بطريقة صحيحة، حيث أن الكل يستطيع الإبداع باستخدامها، وإخراج فنيات التصوير بصور جميلة، إلا أن الغالبية تجهل ذلك لعدم الإلمام بأساسيات التصوير.

جاء ذلك ضمن ورشة “جوالك كاميرا احترافية”، والتي قدمها الدب مساء الإثنين ضمن فعاليات ليالي العمل التطوعي، المنظمة من مركز العمل التطوعي التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف، والمنفذة في مقر اللجنة.

وحضر الورشة 25 شخصاً من المهتمين بمجال التصوير، وخصوصاً في مجال الإعلام والعلاقات العامة من كلا الجنسين.
https://lh6.googleusercontent.com/
وعرض المصور صوراً ملتقطة بالجوال تم تعديلها بمساعدة بعض برامج تعديل الصور، محاولاً خلالها استقراء خلفية المعلومات في ذهن الحاضرين قبل خوض الورشة، واستعان بها بعد الانتهاء من الورشة ليستطلع مدى استفادتهم منها والتطبيقات التي قدمت خلالها.

وعرف الدب بأساسيات التصوير الضوئي من تكوين الصورة والخطوط القيادية بالإضافة لقاعدة الأثلاث التي تتفرع إلى القوة وخط الأفق، مشيراً إلى أنه عند التعرف عليهم سيتمكن الملتقط للصورة من التعامل معها بنظرة احترافية والنظر لأبعاد ما وراء الحدث.

وناقش خلال العرض كيفية تصوير الأشخاص والفرق بينها وبين تصوير المناظر الطبيعية مع الدقة في تحديد الأبعاد لكل منها وفق الهدف من تصويره، كما أرشد لبعض البرامج المجانية والتي يتم إضافتها في الجوال لتساعد على ضبط وتعديل الصورة بناءً على الإضاءة والتباين الضوئي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.