https://scontent-bru2-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/

https://scontent-bru2-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/

نشر بواسطة ‏‎Youness EL Alaoui‎‏
صفحة مجلة فن التصوير ترصد لكم الخبر:
جمعية أصدقاء سلمية
الفن.. قد يكون مرآة.. ولكن؟!
……………………………..
“الفن تعبير إنساني يدل على مرحلة من مراحل الوعي”. وأفكار أخرى عرضتها الصديقة “ابتسام سفر” في ورقة مسائية تحت عنوان: ( هل بالضرورة أن يكون الفن مرآة الشعوب ؟؟ ) وذلك يوم الأحد 8 أيار 2016 في ‫#‏جمعية_أصدقاء_سلمية‬.
واستهلت بقولها: أن أهم ما تركه الانسان هو فنونه التي أبدعها عبر حضارته مما ساعد البشرية إلى التطور نحو الأفضل، كذلك ظهر الفن كأداة تبليغ وتواصل لأنه يعتبر من مكملات الخطاب الشفهي من حيث البنية والدلالات ويمثل وسيطاً بين أفراد المجتمع الواحد وبين المجتمعات ككل.
وتابعت قائلة: من خلال الفنون يمكن قياس تقدم الشعوب وحضارتها، ففي القرن الثامن عشر وضع الفيلسوف “كانط” أساساً فلسفياً أكد على أن الجمال غاية نقصد لذاتها وحمل لوائها في القرن التاسع عشر عدد من الفنانين الفرنسيين ورفعوا شعار “الفن لأجل الفن” تعبيراً عن احتجاجهم على الغش الذي غلب على الفن.
وأضافت: يرى “فرويد” أن الفن نتاج ثقافي يؤسس حين يحول الانسان دوافعه الى اللاشعور، فيسهم بالفن فلا نستغرب أن يكون الفنان من بين الأقلية التي تساهم في صنع الحضارة من خلال علاقته بالمحيط الاجتماعي وكم من الحالات التي عاينها “فرويد” وقدم من خلال الفن انطلاقة للشفاء الروحي والنفسي من خلال اطلاق طاقات الانسان وابداعه الفني والأدبي.
وعن الرموز والدلالات في الأعمال الفنية، قالت: إن هذه الرموز والدلالات هي لغة تواصل وتبليغ ينقل عبرها الفنان أفكاره ويوضح ميوله ودوافعه والتي تتضمن بذات الوقت القيم الأخلاقية والاجتماعية والايديولوجية، كما وتبين في الصحة النفسية أن متذوقي الفن يميلون لعدم العنف والالتزام بالقانون، وكثير من الدراسات النفسية اعتبرت أن الأعمال الفنية هي وسيلة تحسين للطبيعة النفسية.
وختمت عرضها بسؤالين: هل بالضرورة أن يكون الفن مرآة الشعوب ؟؟
وماهي وظائف الفن في المجتمع ؟؟
المحور الثاني من الجلسة أفرد لمداخلات الحضور، والتي جاءت لتغني المحور الأول:
– المداخلة الأولى: الفن مرآة المجتمع، المجتمع مجموعة من البشر مرتبطين بأحكام اجتماعية وأخلاقية وعادات وبينهم لغة وهذه اللغة وسلة تعبيرية عن المجتمع التي تنقل المشاعر عبر الأزمان.
– المداخلة الثانية: الفن يعكس وجهة نظر الفنان فقط ، وهو كائن منفرد وينتج قيمة فكرية معينة في زمن لا يحتوي على ثقافة أو فكر أو قيم انسانية بسيطة.
– المداخلة الثالثة: الفن حالة فردية وهي اختصار لسلطوية عقله وتفكيره، عندما يكون عقله حر غير مرتبط بأي سلطة يبدأ بالإبداع.
– المداخلة الرابعة: الفن حالة فردية تخص الفرد الفنان، وهي حالة إبداعية وهنا لا علاقة بالمجتمع، ولكن عندما نتحدث عن وظائف الفن لا نستطيع فصل الفن عن المجتمع ، لأن للفن وظيفة ترفيهية وتأريخيه، ويحمل رسالة أو قضية وهنا تدخل السياسة ومنظومات المجتمع وفنه وبالتالي هناك فن سياسي ولا نستطيع فصل الفن عن السياسي.
– المداخلة الخامسة: الفن حكم معياري وهو حكم القيمة وبالتالي مرتبط بأذواق وشرائح المجتمع وهنا تبرز حالة الفن وتصنيفاته.
– المداخلة السادسة: الفنان مبدع ولروحه الذاتية التي يعمل بها، ولكن يعيش في مجتمع فهو ليس فرد لوحده، أما نظرية الالتزام لفن معين بشكل معين هنا المشكلة التي يجب بحثها.
– المداخلة السابعة: المبدع هو من يحول (يخلق) من شيء عادي أشياء ثمينة وذات قيمة ويقدمها للآخرين، أي بحسه يعيد تشكيل الأشياء وبصيغ جديدة، مثل الجملة الموسيقية أو الصورة الشعرية أو مزيج لوني خارج عن المألوف تهز المتلقي وتبهره.
…………………………………………………………………
• يذكر أن برنامج ‫#‏أوراق_مسائية‬ هو أحد أنشطة ‫#‏اللجنة_الثقافية‬ في جمعية أصدقاء سلمية، يعنى بكافة الجوانب الثقافية، معتمداً على رأي الحضور، وهو يقام كل يوم أحد.
…………………………………………………………………
• اللجنة الثقافية – أوراق مسائية
ــ المحاضر: ابتسام سفر
ــ متابعة وإشراف: محمد الخطيب
…………………………………………………………………
• اللجنة الاعلامية – هيئة التحرير
ــ تحرير المادة: محمد أحمد القصير
ــ التصميم الغرافيكي: علي الخطيب

https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/v/t1.0-9/

https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/v/t1.0-9/

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.