https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfa1/v/t1.0-9/ https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/
Yahya Massad

أرجوك لا تكلمني عن الأخلاق .. دعني أرى الأخلاق بتصرفاتك .
ينوي أحدهم بتنصيب نفسه عراب للصورة الفوتوغرافية العربية ويصرح عن نيته (إنشاء مؤسسة تعنى بحقوق الصورة العربية معنية بمواجهة اللصوصية و التزوير و التزييف و تلفيق السيرالذاتية الوهمية في حقل التصوير الفوتوغرافي بكل تياراته) .. سأقول له ما تنوي القيام به شيء جميل ونشد على يديك لذلك .
ولكن قبل أن تتكلم عن حقوق الصورة العربية سأكلمك عن حقوق المصور العربي الإنسان .. عليك عدم الكيل ضده بمكيالين.. عليك إحترام المصور العربي وإظهار صورته المشرقة .. عليك أن تكون مصور ذي أخلاق قبل أن تتهمه في أخلاقه .. عليك أن تتعلم إحترام المصورغير الشريف قبل المصور الشريف حتى تثبت إدانة من كان غير شريف .. عليك عدم التشهير بالمصور العربي وإستخدام أسلوب الإنتقاد ضد الأشخاص سواء من كانت لهم مكانة إجتماعية أو من العامة البسطاء… عليك أن تكون حيادياً وتنصر المصور الظالم والمصور المظلوم كي تحضى بالإحترام (إنصر اخاك ظالماً أو مظلوماً) .. لا تستخدم قانون الغاب ضد المصور وقد كفل له القانون الحماية كإنسان.. إجعل المصور يحترم ما تقوم به وليس ما تود أن تفعله … إبني حاضرك كي يكون لك مستقبلك.. لا تنتقد كل ما يود عمله المصور العربي مهما بلعت مكانته فعلى الأقل هو يحاول أن يقدم شيء .. لا تدعي إنك الوحيد القادر على أن يقدم خدمة وفائدة للمصور العربي … الكلام والتحريض ضد الغير ليس بشيء ذي فائدة فلم نرى لك شيء يذكر سوى الكثير من التلفيق والشتائم والإتهامات الباطلة .. إن كنت قادر على تقديم شيء للمصور فالساحة متاحة وإن كنت لا تملك شيء تقدمه فالأفضل أن تحافظ على إحترامك لنفسك وأن تقوم بلعب بعض الرياضة فهي مفيدة لك .. كذلك من حق المصور العربي البحث والكشف عمن يقف خلفك أو يتملق لك كي تتهجم على الآخرين .
وكذلك عندما تكون مؤسستك التي تزمع إنشائها معنية بمواجهة اللصوصية و التزوير و التزييف و تلفيق السيرالذاتية الوهمية في حقل التصوير الفوتوغرافي بكل تياراته .. سأقول لك ليس من حقك بأي شكل مهما بلغت من الغطرسة أن تتبلى وتلجأ للتلفيق أو الشتم أو القذف أو التهديد أو التحقير أو إتهامهم بالسرقة أو العمالة لدولة أجنبية أو صديقة أو التشهير بأعراض وسمعة المصورين العرب دون وجه حق .. مع العلم إن هذه تهم وجميعها جرائم يعاقب عليها القانون سواء بالدول العربية أو في اوروبا وخاصة إذا اقترنت بدلائل وإثباتات وبالتأكيد هي متوفرة دون تلفيق أو تزوير .. فكيف لشخص يتبلى على الآخرين بمثل هذه الجرائم ثم يدعي إنه سيقوم بعمل شيء لحفظ وحماية حقوق الصورة والمصور .. أية حقوق تلك ؟
أرجوك لا تكلمني عن الأخلاق .. دعني أرى الأخلاق بتصرفاتك .
مواضيعي كما قال لي احدهم تمثلك وحدك .. وأنا اقول إنني أمثل نفسي فقط في هذا الموضوع
ملاحظة .. الصورة تعبيرية من الإنترنت وتم تعديل اللون عليها

https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.