صورة لمجموعة من الصور القديمة في صندوقPexels

أنقذ صورك العائلية القديمة واجعلها تعود للحياة. تجربتي في جعل صور عائلتي رقمية في 5 خطوات

ابدأ هذا المشروع اليوم!

منذ فترة طويلة وأنا أفكر في تحويل صور عائلتي القديمة الورقية التي تزيد عن ألف صورة إلى نسخ رقمية، لم أكن أعلم حينها ما يجب عليّ فعله، ولكنني استمريت في البحث سعياً لتحقيق تلك الرؤية والتي سأرى فيها صور العائلة بمكان آمن ومحفوظة رقمياً. وبالفعل نجحت! إليك الطريقة خطوة بخطوة:

1- ابدأ بصنع الهالة حول الموضوع

صورة لتطبيق واتساب

Pexels

كنت أعلم أنه ولجمع شتات تلك الصور يجب عليّ طلب المساعدة من جميع أفراد العائلة، فوحدي لن أتمكن من الاستمرار أو جمع كل ما أستطيع. بدأت في واتساب بتغيير اسم مجموعة من المنزل من اسمها العادي إلى “المنزل – مشروع تجميع الصور” ونشرت رسالة وضحت فيها الخطوات وأنني أحتاج المساعدة من كل فرد لجمع الصور الفوتوغرافية، وبالفعل نجحت الخطة وبدأ الاهتمام والسؤال يتزايدان.

2- استعد للتجميع والأرشفة والبقاء منظماً دائماً

صورة لمجموعة من الصور القديمة في صندوق

Pexels

حصلت على كم مهول من الصور -في الحقيقة بعضها كانت تلك المرة الأولى التي أراها فيها خلال هذه التجربة- وهنا أوضح، يجب عليك الحرص على البقاء منظماً لإعادة الصور لأصحابها بعد الانتهاء. ما قمت به أنا هو وضع الألبومات بترتيب عشوائي، بحيث آخذ ألبوماً واحداً للعمل عليه في وقت واحد تجنباً لتداخل الصور، بعدها أصبحت أصنف صور الألبوم الواحد إلى صنفين: إما أن تكون انتظار أو انتهت. وبهذا بقيت محافظاً على ترتيب الألبومات وحتى الترتيب الزمني للصور.

3- اختر التقنية المناسبة

صورة لعدد من الأجهزة الإلكترونية

Pexels

لعل هذا الجزء هو الأهم على الإطلاق في هذه التجربة، فكل العمل السابق قد يبدو بلا قيمة إذا اخترت تقنية خاطئة. أهم ما في الأمر هو حصولك على ماسح ضوئي متخصص للصور، بعد كثير من البحث وصلت إلى أن شركة Epson هي الأفضل في تقديم مواسح ضوئية متخصصة للصورة سواءً للمحترفين أو للمبتدئين مثلي.

بعد بحث طويل وقع الاختيار على Epson V600 حيث كنت أريد الخيار الأفضل بالنسبة إلى ميزانيتي ولم أركز على المواصفات التقنية بشكل أساسي كوني جديد على المجال وبسيط الاستخدام، كل ما قرأته بشكل عميق كان آراء الناس، وكانت إيجابية جداً عن المنتج للغرض نفسه الذي أريده أنا وهو إعادة صور العائلة للحياة.

4- انطلق وابدأ العمل

صورة لشخص يشاهد صور مصغرة

Pexels

كأي تقنية ماسح ضوئي، إذا كنت تريد دقة أعلى فهذا يعني وقتاً أطول في عملية المسح الضوئي، كنت دائماً أختار الجودة العالية المتاحة وهو ما يأخذ من 3 إلى 5 دقائق تقريباً للصورة الواحدة، كان هذا متعباً قليلاً، ولكني اقتنعت أن الجودة القصوى والتي كانت تبلغ تقريباً 3500 DPI كبيرة جداً وأكثر مما أحتاجه وبهذا قللتها قليلاً إلى حدود 2300 DPI، وأصبحت أنهي الأمور بشكل أسرع.

5- احرص على إبقاء الصور في خدمة تخزين سحابية موثوقة

صورة داخلية لمكونات قرص صلب قديم

Pexels

بعد الحصول على صورك القديمة على الكمبيوتر وعودتها إلى الحياة أصبح الآن الدور كي تحفظ هذا الإرث وساعات العمل في المكان الذي تستحقه فعلاً. حاول أن لا تعتمد على الأقراص الصلبة أو وحدات تخزين USB؛ فكلها قد تتعرض للضرر وتنسف كل جهدك وعملك. عوضاً عن ذلك، استخدم تقنيات الحفظ السحابية، هناك كثير من الخيارات مثل Dropbox أو Google Drive أو غيرها. بالنسبة إلي أستخدم Dropbox لاعتيادي عليه ولمناسبته احتياجاتي ووجدته حلاً رائعاً.
شاركنا في التعليقات إذا ما كنت متحمساً لتطبيق التجربة، ولتكون حياتك أفضل مع العائلة فموضوعنا عن بعض الأسباب التي تجعل حياتك أكثر سعادة مع العائلة سيكون ما تبحث عنه.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.