تصوير: محمد البصراوي

محمد البصراوي

تجربتي

لفتات في تصوير الطبيعة الصامتة « Still life »

منذ دخولي عالم التصوير الفوتوغرافي أحببت تصوير الحياة الصامتة أو Still life photography لأنه يجسد الكثير من المعاني ويقدم الرسائل الهادفة، هناك اعتقاد بأنه مجرد طاولة عليها طبق فاكهة أو زهرية ورود ومفرش وهذا خطأ، لأنه فن عميق جدا ويحتاج إلى عدة عوامل لإنجاح الصورة.

تصوير الحياة الصامتة هو تصوير الأشياء الثابتة، حيث تتكون الصورة من عنصر أو أكثر لإبراز فكرة معينة في ذهن المصور، ويستخدم في تصوير المنتجات التجارية والإعلانات لأنها تحتاج لدقة وعناية في اختيار العناصر وتنسيقها بعكس الصور الصحفية مثلا التي من الصعب التحكم في ظروفها. لهذا يتم العمل على صور الطبيعة الصامتة داخل “الاستوديو” لتنسيق العناصر والإضاءة.

يجمع تصوير الحياة الصامتة بين جمال التكوين “ترتيب العناصر” ، واحترافية الإضاءة، وكذلك “الكناية” أو “الدلالية” أو كذلك “الرمزية”، وهو الأمر الذي يعد عماد هذا النوع من فنون التصوير ولابد للمصور اختيار عناصره بعناية فائقة لأن كلا منها يرمز لشيء معين.

عوامل صناعة الصورة الناجحة:

١- الفكرة.. وتعتبر حجر الأساس في صناعة الصورة المبدعة وهناك أفكار مباشرة وأفكار رمزية.

٢- زاويا الالتقاط.. كل فكرة لها زاوية التقاط معينة. وهنا يجب الاهتمام بزاوية الإضاءة بالنسبة للموضوع. وكذلك زاوية الموضوع مع الكاميرا واتجاهها سواء سفلية، علوية، مساوية للهدف إلخ.

٣- التركيز “الفوكس” .. لابد من التركيز على الهدف من اللقطة والعزل على بقية العناصر ليبرز الموضوع بشكل رائع، وأحيانا يكون التركيز على كامل العناصر بحسب الفكرة.

٤- التكوين.. مثل تقسيم الصورة إلى أثلاث، أو نظام التوازن، أو النظام الإشعاعي، أو المنحنيات، أو النظام المفتوح وهناك عشرات أشكال التكوين

٥- الإضاءة.. تعتبر الإضاءة هي العنصر الأهم والأصعب وذلك بسبب تأثيرها على النتيجة النهائية وإبراز العمل بالشكل المطلوب بين الظل والضوء، لأنها مسؤولة بشكل مباشر عن تغيير المزاج، وإعطاء السياق، وتركيز النظر على اللقطة أو تركيز الاهتمام على جزء معين. اجعل الإضاءة متباينة في الصورة، وهنا يجب أن يكون تركيز مصدر الإضاءة الرئيسي على الموضوع ومصدر إضاءة آخر أقل قوة لتعبئة الظلال، ويمكن إضافة إضاءة على مكان مختلف مثل الخلفية مثلا. استخدام الإضاءة الجانبية يظهر التباين ويبرز تفاصيل الأشكال والأبعاد، ويتم ذلك عن طريق التوجيه والتحكم في قوة الإضاءة الرئيسية وإضاءة التعبئة.

٦- الخلفيات.. استخدام الخلفيات البسيطة تساعدك على إبراز الموضوع (ورقية، خشبية، قماش، حائط..) إلاّ أن الورقية والقماش هي الأفضل بسبب سهولة التعامل وإمكانية تغيير الألوان حسب الموضوع، ويمكن استخدام الخلفيات المزخرفة بشكل ناعم حتى لا تصرف الانتباه عن الموضوع الأساسي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.