الإسم :أنطونيو بانديراس

تاريخ الميلاد :10 اكتوبر 1960

مكان الميلاد :ملقا – إسبانيا

معروف عالميا بشكله الوسيم , “أنطونيو بانديراس” النجم اللاتيني الشهير , ولد في ملقا- إسبانيا في العاشر من أكتوبر1960, والمكان الذي قضى فيه أنطونيو طفولته لم يكن بعيدا عن مكان ولادة ” بيكاسو ” و الذي يكن له أنطونيو إعجابا كبيرا , بانديراس أراد دائما أن يكون لاعب كرة محترف لكن قدمه كسرت مما حطم أحلامه بأن يكون لاعب كره , وعندما بلغ الرابعة عشر من عمره أراد أن يمثل في أحد الأعمال الكلاسيكية الدرامية , انضم إلى مسرح متجول حول إسبانيا , أعماله في المسرح وأداؤه على الشارع أدت به إلى الانضمام لــ “المسرح الوطني الإسباني” .

لفت أداءه المخرج الإسباني الشهير ” بييدرو ألموفدار ” و الذي قام بإدخال الممثل اليافع إلى فيلم (Laberinto de Pasione-(Labyrinth of Passion عام 1982, بعد ذلك توجه أنتونيو إلى الأوبرا عام 1984, وأثار ضجة بدوره في الأوبرا كـ ” رجل شاذ ” , بعد ذلك شارك بييدرو ألموفدار في فيلم Matador عام 1986, ثم قام المخرج بإعطائه دورا في فيلم (Women on the Verge of a Nervous Breakdown) , ولاقى أنتونيو نجاحا بعد التمثيل في فيلم (Tie Me Up! Tie Me Down!) والذي يؤدي فيه دور مريض يقوم باختطاف نجمة مشهورة (Victoria Abril) و يقوم باحتجازها و تقييدها حتى تعترف له بحبها له, هذا الفيلم هو المفضل لدى ” بينيلوبي كروز ” و الذي تقول أنها تحتفظ به في مكتبة أفلامها المفضلة , وفي عام 1991 قام بالعمل مع ” مادونا ” في Truth or Dare .
أول فيلم أمريكي قام به كان في عام 1992 وهو فيلم The Mambo Kings .
كانت هذه الأفلام مجرد اختبار لقدراته التمثيلية , وللعلم فقط فـ ” أنتونيو ” لديه مواهب موسيقية فهو يجيد الغناء والعزف , وكذلك أخيرا قام بتصميم حذاء ! , هذا بالإضافة إلى أنه منتج , ومخرج .
و الآن بالعودة إلى مسيرته الفنية كان فيلم ” فيلاديلفيا 1993″ مع ” توم هانكس ” محطة مهمة جدا لأنتونيو , أولا لأن الفيلم يتمتع بقصة جيدة , وثانيا و هذا الأهم أن الفيلم من بطولة نجم شهير , ما أعطى ” أنتونيو ” الفرصة ليتعرف عليه الناس أكثر .

وبالفعل فقد أهله هذا الدور للعب أدوار أخرى مهمة , فقد تم اختياره ليشارك كلا النجمين ” توم كروز ” و ” براد بت ” في فيلم ” Interview with the Vampire” 1994 , الذي حقق نجاحا جماهيريا ضخما , وهكذا بدأ ” أنتونيو ” في التمثيل بأفلام ناجحة مثل “Desperado”1995 , و فيلم1998″ Evita ” , و كذلك 1998″The Mask of Zorro ” مع كاثرين زيتا جونز, وبسبب ملامحه الشرقية فقد اختير ليلعب دور ” ابن فضل ” العربي المسلم في فيلم “ا لمحارب الـ13 ” و الذي كان منصفا للإسلام , و كان فيلم “Crazy in Alabama” و هو من بطولة زوجته الممثلة ” ميلاني جريفث ” ومن إنتاج شركتهما للإنتاج السينمائي أول تجربة إخراجية ” لأنتونيو ” و هي تجربة ناجحة فالفيلم كان جيدا جدا برأيي , وله فيلم مع ” وودي هاريلسون ” بعنوان ” Play It to the Bone ” و له فيلم “The White River Kid ” و مثل مع الحسناء ” أنجلينا جولي ” في الفيلم المشوق ” Original Sin ” و من أفلامه الجديدة:-
2002 Spy Kids 2: The Island of Lost Dreams
2002 Femme Fatale
2002 Ecks vs. Sever
2002 Once Upon a Time in Mexico مع جوني ديب , سلمى حايك ولأول مرة على الشاشة الفضية المغني” إنريكي إغليسياس ” و هذا الفيلم هو عبارة عن الجزء الثاني من فيلم Desperado” ” .

أود أن أضيف أن أم أنطونيو بانديراس ذكرت أن اسم عائلتهم الأخير قد يكون من أصل مغربي , بما أنهم من جنوب إسبانيا من مدينه “ملقا” الواقعة على سواحل البحر المتوسط .
لديه تجربة زواج فاشلة مع ممثلة أسبانية”إيفا كوبو” , متزوج حاليا من ميلاني جريفث منذ عام 1996 بعد أن مثلا معا في”Two Much!” , و لهما بنت واحدة هي “ستيلا دي كارمن”عمرها ثمانية سنوات , و عن ابنته قال ” بانديراس ” : ( أريدها أن تأخذ الشخصية الإسبانية و أن تتحدث اللغتين ” الأسبانية و الإنجليزية ” جيدا , و أن تحترم هذا الجزء الإسباني منها , و أن لا تنسى أصلها , كما أود أن تأخذ جزءً أمريكيا , أنا أحب أمريكا على الرغم من أنها لا تتميز بحضارة كأوروبا لكنها بلاد حره بدون تعقيدات) .
و عن هوليود قال: ( ما يزعجني حول هوليود أنها تهتم كثيرا بالمال أكثر من الفن , وهذا يزعجني , وعندما تذهب للعشاء يتحدثون عن العمل و المال ما يجعل الطعام بدون نكهة ! ) .
قالت عنه ” بينيلوبي كروز” وهي من أصدقاءه المقربين : ” أنتونيو إنسان لطيف , ليس فقط عند تعامله كممثل بل هو رجل محترم ” .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.