اخر الاخبار - أولمبياد "ريو دي جانيرو 2016" .. التعليم والإعلام والأسرة؟

اخر الاخبار – أولمبياد “ريو دي جانيرو 2016” .. التعليم والإعلام والأسرة؟

هسبريس

اخر الاخبار اليوم

إدريس القري

وأنا أراجع قبل الطبع الجزء الأول من رباعيتي حول “الفوتوغرافيا الإبداعية” ضمن عتباتي الأربع “في الجماليات البصرية”، كنت أشاهد، في الوقت نفسه وعلى المباشر، مقابلة رفيعة في كرة اليد بين فريقين في الألعاب الأولمبية.

تساءلت مع نفسي في مونولوغ وحده يشفي الغليل: لماذا ينتج الآخرون هذا الزخم القوي من الجمال والإنجاز والإبداع الرياضي ونحن دون ذلك، علما بأن ما أعنيه هو أن هذا الغير نحن وإياه نشكل قرية العالم الصغيرة التي لم يعد أحد يعيش فيها دون الآخرين؟

انتبهت بنفحة من “التفكير التاريخاني”، كما يقول “مولانا” عبد الله العروي أطال رب الكون في عمره، إلى أن هذا التباري أمامي على شاشة التلفاز الأجنبي إنما يدور بين جيلين فرنسي وروسي لهما جذور في الإبداع وإرث، وبالتالي يولد هذا البهاء الذي أشاهده وأستمتع به.

يتعلق الأمر، من جهة أولى، بالحفيدات البعيدات والقريبات للروائيين العالميين الروسيين “دوستويفسكي” و”تولستوي”، وللبطل العالمي الأسطوري في القفز على الزانة “سيرغي بوبكا”، وللعالم الفيزيائي المناضل “ساخاروف”، وللرائد الفريد للمونتاج السينمائي “إزنشتاين”، على سبيل المثال لا الحصر، وهن يتنافسن بتقنيات عالية وبإتقان منقطع النظير، وباندفاع مُخططٍ له وبطاقة وارتباط عقلاني ومعقلنٍ بالوطنية وهي مُفكرٌ فيها رغم زخم الرغبة في الفوز الجامح.

أما من جهة ثانية، فتقابلهن الحفيدات البعيدات لمُؤسِّس، إلى جانب آخرين بالطبع، القيّم المدنية والحريات الفردية وقِيَّمِ التعاقد الاجتماعي والديمقراطي “فولتير”، والأديب الاستثنائيِّ الإبداع “غي دو موباسان”، وصاحب الرواية الخالدة “البؤساء” “فيكتور هيغو”، والناقد السينمائي المُخترق من موقع النقد لعاصمة الصناعة السينمائية العالمية هوليوود، وأحد مبدعي صيغة إخراج المؤلف “جون فرانسوا تريفو”، على سبيل المثال لا الحصر.

أدركت عندها ودون دراما ولا عواطف جياشة، ولا انفعال ولا ندم، ولا سب ولا قذف في حق المسؤولين عن القطاع الرياضي أو التعليمي أو حتى القائمين على الأسرة وحماية قيمها أو كرامتها، أو مستوى تناغمها وسلامة وظيفيتها في علاقته بالتنمية المستدامة وبمشروع المجتمع الحداثي المعلن عنه: هل لدينا وعي في أجهزة وأورغانيغرام الدولة والمجتمع معا بأهمية الأسرة في التنمية والبيئة والسياقة وتوازن المواطن…؟

أدركت أن “اصفرار” أدائِنا في التنافس العالمي على الإبداع عموما وكيفما كان لونه وشكله أو صيغته، إنما هو موت روح التعليم والإعلام والتربية والتكوين منذ نعومة الأظافر، ابتداء من الأسرة وانتهاء بالجامعة ومراكز البحث العلمي… مرورا بالحزب وبالنقابة وبالجمعية وبالمصنع وبالإدارة… ذلك ما يزرع “القبح”، شرف الله قدركم وزين أيامكم، في فضاءاتنا العمومية الفيزيائية منها والافتراضية.

يا لهول ما نحن فيه من قيود يومية مُفْتعلة المواضيع وعقيمة الأسئلة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.