picture-alliance/dpa - photokina Köln
اتجاهات فن التصوير في معرض “فوتوكينا”
المعرض التخصصي الرائد في مدينة كولونيا يقدم إبداعات فن التصوير من شتى أنحاء العالم.

انتشرت هذه الصورة الذاتية “سيلفي” في شتى أنحاء العالم: لاعب كرة القدم لوكاس بودولسكي إلى جانب المستشارة الألمانية الاتحادية أنجيلا ميركل في غرفة ملابس المنتخب الألماني. تعود هذه اللقطة السريعة إلى لحظات قبل بداية أولى مباريات المنتخب الألماني في نهائيات بطولة العالم الأخيرة مع البرتغال. ملايين الناس تأملوا هذه الصورة وكثيرون منهم نشروها عبر الشبكة عن طريق “مشاركة”. “سيلفي” هي موضة التصوير الصاعدة اليوم.

إلا أن الأمر المؤسف هو عندما تكون الصورة غير واضحة، ويكون بالكاد ممكنا معرفة ما تحتويه. ولكن حتى لمعالجة هذه المشكلة، بات الآن يوجد العديد من الحِيَل والأساليب، منها على سبيل المثال ما يعرف باسم تصوير الحقل الضوئي. بعد التقاط الصورة يقوم المحترفون والمختصون من خلال هذه التقنية بتعديل الصورة وجعلها أكثر وضوحا. الشركة الألمانية رايتريكس، كانت أول شركة أنزلت مثل هذا النوع من كاميرا الحقل الضوئي على المستوى العالمي. إلا أن هذه التقنية تستطيع أكثر من مجرد تعديل الصورة وجعلها أكثر وضوحا: هذا ما يقدمه المعرض التخصصي الدولي الرائد للتصوير “فوتوكينا” في كولونيا. التعديلات اللاحقة على المنظر أو على الصورة الثلاثية الأبعاد باتت ممكنة حتى على الهاتف الذكي.

إذا تطابقت اللقطة مع التصور المسبوق عنها، فإنه من الممكن طباعتها على لوحة كبيرة أو تصميم ألبوم صور خاص، وهذا أيضا من آخر اتجاهات الموضة الآن. الرائد العالمي على هذا الصعيد هو سيفي كولور (Cewe Color). الشركة التي تستوطن في شمال ألمانيا اخترعت على سبيل المثال معيارا لطول متغير للصورة، قابل للتعديل، وعملت على عدم ضياع أي جزء من الصورة لدى الطباعة، وضمان ظهورها بالكامل. كما  أن هذه الشركة المتخصصة في التصوير في مدينة أولدنبورغ، والتي تضم حوالي 4000 عاملا كانت هي مَصدَر أول محطة تصوير نزلت إلى الأسواق في العالم يمكن للزبون من خلالها طباعة صوره الرقمية ذاتيا.

تعتبر سيفي كولور اليوم الشركة الرائدة في أوروبا وهي تعرف كل اتجاهات ورغبات المصورين في أوروبا. وخلال إحدى المقابلات فضح المدير الحالي رولف هولاندر أسرار الأوروبيين قائلا: “النرويجي يحب طبيعة بلاده، ويصور أجمل المشاهد الطبيعية. الإيطالي هو الأقل تصويرا، ربما لأن الشمس تشرق هناك دوما. إلا أن التصوير المحترف قوي هناك: حفل الزفاف مثلا يصاحبه دوما عمل تصويري هائل، وألبوم الصور هناك يكاد يكون في غاية البذخ”.

المعرض التخصصي الرائد للتصوير فوتوكينا من 16 حتى 21 أيلول/سبتمبر 2014 في كولونيا

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.