( مسيان الدوحة) بانوراما جمالية معرض للفنان محمد الحاصل

افتتح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، صباح أمس الأربعاء، معرض مسيّان الدوحة للفنان الفوتوغرافي محمد الحاصل اليافعي، في المبنى 18، بالإضافة إلى المعرض الخاص بفناني ورشة الرسم الحي في أروقة كتارا في المبنى 22. وزار معرض الفنان أحمد نوح في المبنى19.
وقال الدكتور السليطي: ان كتارا تقدم معارض متنوعة لفنانين متميزين تعكس تجارب فنية رفيعة المستوى. لقد أبهرنا الفنان محمد الحاصل اليافعي في معرض مسيَّان، فاللوحات الفوتوغرافية التي نقل لنا من خلالها أجواء المساء في الدوحة كانت مبدعة من حيث الفكرة والتصوير أيضا. وهذا المعرض سيعطي فكرة للزوار عن مدينة الدوحة، بكل ما تضمه من أماكن جميلة سواء كانت حديثة أو تراثية. وأضاف: كما نثمن جهود مختلف الفنانين الذين شاركوا في ورشة الرسم الحي في أروقة كتارا ونشكرهم على الجهود التي بذلوها حيث شاركوا جمهور الحي الثقافي تجاربهم في الرسم بشكل مباشر، واليوم نشاهد نتيجة أعمالهم في المعرض 22 وهي لوحات جميلة لقرابة 20 فنانا تناولوا مواضيع متنوعة وقدموها بشكل فني راق ومتميز. وكان المعرض فرصة جميلة جمعت عددا من الفنانين من مختلف الجنسيات سواء كانوا قطريين أو أجانب مما يساعد على تبادل الخبرات والتجارب. وهو ما يعزز رسالتنا كحي ثقافي في التقريب بين الثقافات وإثراء الساحة الفنية المحلية. وعن معرض أحمد نوح في المبنى19 من الحي الثقافي، قال مدير عام كتارا: يبهرنا الفنان أحمد نوح في كل مرة بأفكاره الفنية والإنسانية الجميلة والثرية. وما قدمه في هذا المعرض سيحظى بإعجاب الجمهور خاصة وأنه دمج بين الصورة والحرف. وأكد حرص كتارا على احتضان مختلف التجارب الفنية التي من شأنها أن تحقق الاضافة في المشهد الفني المحلي.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الفنان محمد الحاصل اليافعي قدّم في معرض مسيَّان 60 لوحة، تصور مشاهد من فترة المساء في الدوحة. وفي هذا السياق، يقول الفنان عن معرضه: يترجم مسيَّان حبي لقطر، وقد عملت عليه لسنوات، وهو ينقل للجمهور عشقي لتفاصيل مسيان الدوحة. فكل صورة لها حكاية.
ويشارإلى أنّ الفنان محمد الحاصل اليافعي حائز على أكثر من 60 جائزة عالمية وعربية في التصوير الضوئي ومنها فوزه بـ5 ميداليات ذهبية في مسابقة النمسا الدولية في مناسبات متفرقة و6 ميداليات ذهبية في مسابقة آل ثاني الدولية والعديد من الجوائز الأخرى. كما اشتغل على عدد من المعارض منها معرض عن النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والحديث الشريف وعدد من المعارض الشخصية. كما سيتعرف زوار الحي الثقافي (كتارا) في المبنى 22 على تجارب فنية متنوعة لمجموعة من الفنانين (20 فنانا من مختلف الجنسيات) شاركوا في ورشة الرسم الحي في أروقة كتارا والتي استمرت لعدة مناسبات مع نهاية كل أسبوع. ومن ناحيته قدم الفنان أحمد نوح تجربة مميزة في معرضه القائم في المبنى 19. وفي هذا الإطار يقول: لقد استوحيت فكرة المعرض من حلم شاهدته في منامي رأيت فيه سمكة وحروفا، لذلك اخترت أن أحول هذا الحلم إلى الواقع من خلال الفن لأضيف إليه أبعادا ثقافية، خاصة، لما للسمكة من رمزية في الموروث الشعبي البحري الخليجي. ويذكر أن الفنان أحمد نوح شارك في العديد من المعارض، منها معرض نجم سهيل، ومعرض ملتقى كرسيدينيه للفنون، ومعرض 6 فنانين من قطر.. بالإضافة إلى عدد من الورش الفنية المتنوعة.

 

المصدر / صحيفة الوطن

الصور موضي الهاجري

 

 

 

صور مرفقة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.